كيف تعرف وزنك المثالي

كيف تعرف وزنك المثالي قد يكون هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الجميع، حيث أننا جميعًا نريد الوصول للوزن المثالي والذي يكون متناسب مع الطول، فالوزن المثالي ليس كما تراه على شاشات التلفاز لعارضات الأزياء، بل أن الوزن المثالي هو ما يكون مناسب لكل شخص دون النظر إلى غيره، فلكل طول وزن مثالي خاص به ولكل شخص وزنه المثالي فلا يمكنك مقارنة وزنك بوزن شخص آخر، وسنوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة طرق حساب الوزن المثالي بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الوزن المثالي

كيف تعرف وزنك المثالي

كيف تعرف وزنك المثالي

يذكر أن الوزن المثالي له عوامل محددة مثل الطول، ونسبة الدهون، وكتلة العضلات، كما يشكل نوع الجنس سواء كان ذكر أو أنثى عامل مهم في تحديد الوزن المثالي، ويتبقى شكل الجسم نفسه أهم عامل من عوامل تحديد الوزن المثالي، ومع تعدد تلك العوامل نعرف أنه ليس هناك وزن مثالي ثابت للجميع بل ستجد الوزن المثالي لكل شخص مختلف عن الآخر.

فإن كنت ترغب في الحصول على وزن مثالي فحدد أولاً الطول والشكل الخاص بجسمك وكيفية توزيع الدهون والعضلات، بعدها تبحث في كيف تعرف وزنك المثالي وكيفية الحصول عليه سواء كان بزيادة الوزن أو بخسارة الوزن، حيث أن السبب الأول للحصول على وزن مثالي هو الوصول للوزن الصحي لجسدك وليس مجرد شكل جميل فقط.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الوزن المثالي حسب العمر

طريقة حساب الوزن المثالي للجسم

تعتمد طريقة حساب الوزن المثالي على مجموعة من المعادلات المختلفة، حيث أنه ليس هناك معادلة أو طريقة واحدة يمكن من خلالها معرفة الوزن المثالي للجميع، بل أن هناك عوامل تقوم عليها هذه المعادلة لحساب الوزن المثالي، وهو ما نبينه في السطور القادمة:

أولا: معادلات حساب الوزن المثالي بالكيلو جرام

كيف تعرف وزنك المثالي

معادلة حساب الوزن المثالي للرجال

يتم حساب الوزن المثالي للرجال بالكيلو غرام والذي يساوي 48 +1.1 × (الطول _ 150 سم)، تعطينا هذه المعادلة الوزن المثالي بالكيلو جرام المناسب للرجال.

معادلة الوزن المثالي الخاصة بالنساء

يتم حساب الوزن المثالي الخاص بالنساء بالكيلو جرام أيضاً عن طريق المعادلة: 45 + 0.9 × (الطول _ 150 سم) وناتج هذه المعادلة يكون هو الوزن المثالي بالكيلو جرام للنساء.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

ثانيا: معادلات حساب الوزن المثالي عن طريق كتلة الجسم

يعتبر حساب الوزن المثالي عن طريق المؤشر الخاص بكتلة الجسم من الأدوات الشائع استخدامها لمعرفة وزن الجسم ومعرفة الوزن المثالي عن طريق الطول أيضاً، ولكن المختلف في هذه الطريقة أنها لا تعتمد على كمية الدهون.

فقد نرى ارتفاع في الكتلة العضلية في بعض الأشخاص مقارنةً بغيرهم ومع ذلك لا يمكن أن نقول أن تلك الزيادة في الكتلة العضلية هي زيادة في الوزن ومثال على ذلك الرياضيين، حيث نجد أن الكتلة العضلية لديهم مرتفعة جداً ومع ذلك فهم لا يعانون من زيادة في الوزن.

وفي المقابل قد نرى كبار السن أو الأطفال أو حتى النساء لديهم كتلة عضلية منخفضة ومع ذلك فهم يعانون من زيادة الوزن، وهو ما يعطينا نتيجة واضحة بأنه لا يجب الاعتماد على مؤشر الكتلة العضلية وحدها في حساب الوزن المثالي للجسم، ويمكنك معرفة كيف تعرف وزنك المثالي عن طريق حساب الكتلة العضلية للجسم من خلال المعادلة الآتية:

  • كتلة الجسم = الوزن بالكيلو غرام ÷ الطول، ثم نقوم بمقارنة ناتج المعادلة السابقة بالقيمة الثابتة التالية:
  • يكون الجسم يعانى من النحافة إذا كانت القيمة الناتجة أقل من 18.5.
  • ويكون الجسم في حالة زيادة وزن أو سمنة إذا كانت القيمة الناتجة من المعادلة السابقة أكثر من 30.
  • أما الوزن المثالي فيكون عندما تتراوح القيمة الناتجة بين 25 : 29.9.

اقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

ثالثا: كيف تعرف وزنك المثالي عن طريق معرفة محيط الخصر

معرفة محيط الخصر من الطرق التي يتم استخدامها لمعرفة الوزن المثالي والصحي للجسم، حيث أن دهون البطن من أكثر المؤشرات التي تخبرنا بزيادة الوزن وأن هناك مشكلة في الوزن، كما أنها من الأسباب الأولي للإصابة بالأمراض المختلفة.

لذا هناك معدل محدد يتم من خلاله معرفة محيط الخصر المثالي للوزن الصحي، حيث يكون محيط الخصر الصحي للرجال لا يزيد عن 101.6، أما النساء فلا يجب أن يزيد محيط الخصر عن 88.9 في حالة عدم وجود حمل بالتأكيد.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن طريقة قياس محيط الخصر ليست دقيقة تماماً، حيث أنها لا تقيس كافة الدهون الموجودة في الجسم، بجانب عدم قياسها كتلة العضلات في الجسم ونسبتها إلى حجم الدهون.

طريقة قياس محيط الخصر

نقوم بأخذ مقاس أضيق جزء من الخصر عن طريق لف شريط القياس فوق السرة، ثم نقوم بقياس أوسع جزء من محيط الورك، ومن ثم نقوم بقسمة نسبة قياس محيط الخصر على نسبة قياس محيط الورك، ثم نقوم بمقارنة القيمة الناتجة بالقيمة الثابتة التالية:

  • يكون الوزن صحي وتنخفض فيه خطر الاصابة بالأمراض عندما تكون القيمة الناتجة عن قياس الخصر لدى الرجال 0.95، وتكون عند النساء 0.80.
  • ويكون الوزن صحي وخطر الاصابة بالأمراض طبيعي عندما تكون قسمة قياس الخصر لدى الرجال تتراوح ما بين 0.96 إلى 1.0، ولدي النساء تتراوح ما بين 0.81 إلى 0.85.
  • وترتفع نسبة خطر الإصابة بالأمراض ويكون الوزن وقتها غير صحي عندما تكون قيمة حساب محيط الخصر لدى الرجال 1 أو أعلى، ولدى النساء تكون 0.86 أو أعلى.

اقرأ أيضًا: برنامج حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

رابعا: حساب الوزن المثالي المناسب للطول

كيف تعرف وزنك المثالي

طريقة أخرى لحساب الوزن المثالي وهى عن طريق معرفة الطول وهي الطريقة الأكثر شيوعاً والذي يعتبرها الكثيرين الأكثر دقة أيضاً، حيث يتم حساب الطول ومعرفة الوزن والكتلة المناسبة لهذا الطول، وفيما يلى المعادلة الخاصة بحساب الكتلة المثالية بالنسبة إلى الطول، حيث يتم معرفة الوزن و نقوم بقسمته على مربع الطول، ويكون الناتج هو الكتلة الصحية والمثالية للجسم مقارنة بالنسب الآتية:

  • حساب الكتلة المثالية بالنسبة إلى الطول = الوزن ÷ الطول2
  • يكون الوزن غير صحي والجسم يعانى من النحافة عندما تكون قيمة الكتلة الناتجة أقل من 18.5.
  • ويكون الجسم في حالة زيادة وزن وسمنة عندما تكون قيمة الكتلة الناتجة عن حساب الطول والوزن تقع ما بين 25 إلى 29.9.
  • أما الوزن المثالي فتكون كتلته تتراوح ما بين 18.5 إلى 24.9.

وبمقارنة وزن الجسم والطول والكتلة فقد تم وضع جدول لتوضيح الوزن المثالي المناسب لطول كل شخص مقارنةً بالكتلة العضلية، وقد تم الاعتماد في هذا الجدول على معادلة ثابتة لحساب الوزن المثالي للرجال والنساء وذلك من خلال المعادلة التالية:

  • عند حساب الوزن المثالي للرجل نقوم بمعرفة طوله ثم نقوم بإنقاص 100 سم من الطول الكلى ويكون الباقي هو الوزن المثالي، مثل أن يكون طول أحد الرجال 170 سم نقوم بإنقاص 100 منه فيكون المتبقي 70 وهو الوزن المثالي.
  • أما عند حساب الوزن المثالي للنساء فنقوم بطرح 110 من الطول الكلي، مثال على ذلك إذا كان طول فتاة 160 سم فنقوم بطرح 110 من الطول الكلي فيكون المتبقي 50 وهو الوزن المثالي.

اقرأ أيضًا: الوزن المثالي حسب الطول

في الختام نكون قد وضحنا كيف تعرف وزنك المثالي بعدة طرق مختلفة والتي يمكن الآن تجربة إحدى هذه الطرق ومعرفة وزنك المثالي وكيفية الوصول إليه، سواء عن طريق زيادة وزنك للوزن المطلوب أو إنقاصه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.