كيف تبتعد عن صديق تحبه

كيف تبتعد عن صديق تحبه، وكيف تنهي صداقتك معه دون أن تجرحه؟ تبقى هذه الأسئلة من ضمن الأسئلة المُحيرة والشائعة في نفس الوقت، وذلك بسبب صعوبة إنهاء الصداقات وخاصة الصداقات التي قد مر عليها فترة طويلة من الزمن.

يكون ذلك بسبب عمق الصداقة بين شخصين وقوة ارتباطهما ببعضهما، والحقيقة أن الصداقة مثلها مثل العلاقات العاطفية، حيث تسبب أثر نفسي سلبي بالغ على الطرفين عند اتخاذ قرار إنهاء تلك الصداقة، وهذا ما سنعرفه اليوم من خلال موقع زيادة.

كيف تبتعد عن صديق تحبه؟

كيف تبتعد عن صديق تحبه

يحتاج المرء في بعض الأحيان اتخاذ قرارات صعبة مثل قرار إنهاء صاق قد يُمكن أن تكون استمرت منذ طفولته، وذلك يرجع لأسباب عدة، فمن الممكن أن تتغير طريقة تفكير الإنسان مع مرور الوقت، وإعادة التفكير في نوعية العلاقة التي يحتاجها.

كل هذا قد يدفع المرء إلى إنهاء علاقات الصداقة، ولكن يواجه صعوبة بالغة في إنهاء تلك الصداقة ومن خلال السطور القادمة سنقدم لكم كيف تبتعد عن صديق تحبه؟

يجب أن يسأل المرء نفسه أولًا إذا كان إنهاء الصداقة هو الأفضل أم لا، حيث يجب أن يكون واثق من مشاعره ورغبته في إنهاء الصداقة،  فلا يجب أن تشعر بانزعاج أو غضب مؤقت يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة.

لذلك يجب المقارنة بين سلبيات وإيجابيات تلك الصداقة لاتخاذ القرار الصحيح، ووفقًا للسبب الذي يجب عليك إنهاء الصداقة تحدد طريقة إنهائها، فإذا كان السبب يتعلق بك وحدك فيجب تحمل مسؤولية الابتعاد بشكل تدرجي كي لا تجرح شعور صديقك.

أما إذا كان بسبب تصرف سيء فيجب إنهاء علاقة الصداقة بطريقة مباشرة عن طريق الحديث مع الطرف الآخر وإخباره برغبتك في إنهاء علاقة الصداقة.

يُعتبر التلاشي التدريجي هو أفضل طريقة لإنهاء علاقة الصداقة دون جرح الطرف الآخر، حيث تنخفض صلة الاتصال بين الطرفين بشكل تدريجي حتى تنقطع.

اقرأ أيضًا: كلام عن الوحده والبعد 

طرق أخرى للابتعاد عن صديق تحبه دون أن تجرحه

في حالة اللجوء إلى المواجهة إعلان إنهاء الصداقة فتحدث مع صديقك، من خلال تحديد موعد للتحدث مع صديقك عن رغبتك في إنهاء علاقة الصداقة هذه، وقُم بشرح أسبابك، أسمح له بالتعبير عن نفسه ورأيه، وتذكر أن هذا الموعد لإنهاء الصداقة وتجنب العداوة.

لا يجب أن تكون عدوانيًا عند إنهاء الصداقة، خاصة في حال إن كان الطرف الثاني صديق مقرب، فلا يجب أن يكون قرار إنهاء الصداقة نهائيًا وليس نوعًا من الابتزاز العاطفي للطرف الآخر، فيجب تجنب العدوانية والشجار.

يجب العلم بأن العدوانية عند إنهاء الصداقة سيترتب عليها أثر سلبي يبقى لفترة طويلة، بالإضافة أنها قد تؤدي لكثير من المشاكل والمتاعب بينك وبين صديقك القديم والأصدقاء المشتركين.

لا يجب تدخل أصدقاء آخرين إذا عزمت على إنهاء علاقة صداقة مع طرف آخر دون أن تجرحه، فيجب أن يكون الأمر بينكما فقط، ولا تقم ببعث رسائل مع طرف آخر، ومن المهم جدًا أن لا تقوم باختيارات طفولية مع أصدقاء مشتركين مثل (أنا أو هو).

عليك مسامحة صديقك والتسامح مع نفسك، فإنهاء علاقة صداقة ليس بالضرورة أن يكون معناها أن تكرها بعضكما! فلا يجب عليك أن تحمل ضغينة أو كره له، وحاول دائمًا تذكر المواقف الجميلة بينكما والتي كانت السبب في صداقتكما منذ البداية.

يجب عليك إدراك أن إنهاء الصداقة أمر طبيعي، فلا يجب أن تأخذ إنهاء العلاقة مع صديقك حيزًا من تفكيرك، والصداقات التي تستمر إلى الأبد ليست أمر شائع، كما يجب الدراية الكافية أنك ستواجه مواقف مشابهة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: هل البعد يزيد الحب

كيفية التعامل مع الأصدقاء بعد إنهاء الصداقة

استكمالًا لإجابة سؤال كيف تبتعد عن صديق تحبه؟ فيجب معرفة أيضً كيفي التعامل مع الأصدقاء بعد إنهاء الصداقة، ويكون ذلك كالآتي:

  • يجب المحافظة على أسرار الصداقة: فانتهاء الصداقة لا يعني إفشاء أسرار صديقك القديم أو يعطيك الحق لمشاركتها مع الآخرين، وحتى إن كان صديقك الآخر يفعل ذلك، فعليك أن تتمسك بمبادئك، ولا تتبع سلوك المعاملة بالمثل.
  • لا يجب أن تكون موضع مفاضلة بالنسبة للأصدقاء المشتركين، فلا تحاول تحريض الأصدقاء المشتركين، ويمكنك تجنب التواجد معهم في حال وجود صديقك القديم، ولكن ليس من حقك تخييرهم بينكما.
  • يجب التحدث عن صديقك القديم بكل خير وطريقة جيدة، وليس من الواجب أن تقوم بمدحه أو بالثناء عليه، لكن ابتعد عن تجريحه والتحدث في مشاكل قديمة أمام الآخرين أو أن تقوم بانتقاده بطريقة جارحة أمامهم، فالحديث السيء عنه يسيء لك أيضًا.
  • احرص على رد على المجاملات بطريقة رسمية، فانتهاء الصداقة لا يجب أن يعني بالضرورة إنهاء التواصل بينكما بشكل نهائي، فيُمكن أن تتلقى منه دعوات إلى مناسبات خاصة أو يتصل بك للتهنئة أو التعزية.
  • أنت لست مضطرًا لحضور مناسبات الأصدقاء القدامى ولكنك ملزم بالرد على المجاملات في المناسبات المختلفة طريقة مهذبة أو يُمكنك رفض الدعوة باحترام.
  • يجب أن تضع في حسبانك عند إنهاء الصداقة أنها قد تعود مرة أخرى، واجعلها قاعدة اساسية لك، فيُمكن ان تعود الصداقة مرة أخرى لسابق عهدها عن طريق عمل مشترك أو التواجد معًا بالصدفة في مكان واحد مثل مناسبة أو عملز
  • لذلك سيكون من الجيد المحافظة على الاحترام والمودة بينكما بعد إنها علاقة الصداقة بطريقة محترمة.

اقرأ أيضًا: كلام عن البعد والفراق

هكذا نكون قدمنا لكم موضوع اليوم المتعلق بإجابة سؤال كيف تبتعد عن صديق تحبه، وتوضيح الطرق اللازمة للابتعاد عنه دون جرحه، بالإضافة إلى توضيح طرق التعامل مع الأصدقاء بعد إنهاء الصداقة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.