إزاي تحلف على المصحف

إزاي تحلف على المصحف جميع الأشخاص يحلفون على المصحف ولكنهم ليسوا على وعي بالمعلومات المتعلقة بالحلف والقسم بصفة عامة، فسنقدم إليكم في هذا المقال عبر موقع زيادة جميع المعلومات المتعلقة بالحلف على المصحف.

إذا كنت تبحث عن حكم الحلفان على المصحف وأحكام ومقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب يمكنك التعرف عليه عبر مقال: حكم الحلفان على المصحف وأحكام ومقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب

ما هو حكم الحلف على المصحف؟

  • الحلف والقسم ليس لهم أي مبرر ولا يصحان إلا بكر الله سبحانه وتعالى أو ذكر صفة من صفات الله، فعلى المسلم أن يكتفي بالحلف بالله فليس من الضروري أن يقوم بالحلف على المصحف.
  • فعندما يقوم الشخص بوضع يديه على المصحف ويقوم بالحلف عليه فهذا يعتبر من الأمور المستحدثة فلم يكن يقوم أي أحد بذلك في عهد الرسول صلى عليه وسلم كما أن الصحابة تابعوا الرسول في ذلك رضي الله عنهم فلم يقوموا بالحلف على المصحف نهائياً ولم يقم أحد بذلك في عهدهم.
  • فالحلف على المصحف لا أصل له نهائياً ولم يتبعه أحد في فترة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا هناك أي فائدة من الحلف على المصحف ولا يحتاج المسلم للحلف عليه، فيجب على المسلم أن يحرص بأن لا يكذب نهائياً سواء كان يحلف باسم الله سبحانه وتعالى أو بالحلف على القرآن الكريم.
  • فالحلف على المصحف لا يوجد إجابة واضحة حوله ولكن في حالة الحلف على المصحف عقوبة الكذب عليه تكون أشد لذلك لا يوجد حاجة للحلف على القرآن، فلا يحتاج المسلم للحلف بشكل عام فمن المعروف عن المسلم أن لا يكذب وأنه يصدق أينما كان يتواجد، فلا يجوز للمسلم نهائياً أن يكذب سواء للقرآن أو باسم الله.
  • أكدت الشريعة الإسلامية ودعت المسلمين أن لا يقوموا بالحلف بدون أي سبب فمن الأفضل أن يقوموا بالحفاظ على أيمانهم ولا يكثروا نهائياً من القسم بدون الضرورة، فالشريعة الإسلامية أنه يجب على المسلم أن يكون وفي بالقسم ما دام ليس أثم، في حالة العجز عن تنفيذ القسم يتم هنا دفع كفارة.
  • يوجد أنواع عديدة من القسم وتختلف أحلام كل قسم في النوع الأول هو ما لا مؤاخذة فيه والنوع الثاني هو ما هو محرم نهائياً وإليكم في هذا المقال المزيد من التفاصيل حول القسم.

سورة الفيل هي إحدى السور القرآنية التي كان لها سبب قوي في النزول واية وعبرة للإنتقام من الظالم، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: الانتقام من الظالم بسورة الفيل وخواص سورة الفيل

التعرف على معنى القسم

يوجد لليمين أو القسم تعريفين التعريف الأول وهو اللغوي والتعريف الثاني الاصطلاحي وهما كالآتي:

  • اليمين من حيث اللغة في كلمة مفردة والجمع منها كلمة أيمان ويطلق عليها أيضاً اسم القسم والحلف فإذا قيل أن فلان خلف يمينه فذلك يعني أن قد حلف ولم يقوم بتنفيذ الحلف.
  • إما اليمين من حيث الاصطلاح فهو عبارة عن اقتران الأمر التي تم الخلف عليه باستخدام اسم الله سبحانه وتعالى أو اللجوء لأسماء أخرى من أسمائه أي صفات فيتم استخدام الحلف بغرض التأكيد على أنه من الضروري أن يتم تنفيذ هذا الحلف.

قد جعل الله في القرآن الكريم خير مثال وسبب للتعلم، وفي إحدى هذه السور الكريم ذكر صحابي جليل، فما هي هذه السور وسبب نزولها، وللتعرف على ذلك يمكنك زيارة مقال: سورة ذكر فيها اسم صحابي وأسبابها

ما هي أقسام الحلف؟

تم تقسيم أقسام الحلف إلى ثلاثة أقسام وهما كالآتي:

  • يمين اللغو هو الذي يأتي على لسان الحالف بطريقة الحلف بشكل غير مقصود وكأن الشخص يقول لا والله، بلى والله وهذا يطلق عليه يمين اللغو ولا يعاقب صاحبه به نهائياً ولا يوجد كفارة لهذا القسم بشكل نهائي فقال الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة” (لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ).
  • القسم الغموس وهو عبارة القسم الكاذب الذي يحلف به صاحبه وهو يعرف أنه يقوم بالحلف بطريقة كاذبة ويطلق على ذلك التدليس والتخلي عن الحقوق وعقوبة هذا الحلف كبيرة بخلاف ما يظن الأشخاص، فالشخص الذي يستخدم الحلف بطريقة كاذبة عليه أن يتوب وبأسرع وقت.
  • القسم المنعقدة، وهو قسم منعقد في النفوس فيقوم الشخص بالحلف بيها وهو قاصد ومدرك للغاية على ما سيستفاد منه نتيجة لهذا القسم وما سيترتب عليه في المستقبل، في هذه الحالة يجب على الشخص الحالف أن يلتزم بما حلف به أو يقوم بالتكفير عنه إذا احتاج إلى ذلك.

كما اقدم لك اليوم دعاء حسبي الله ونعم الوكيل كامل ومكتوب عبر موضوع: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

المزيد من التفاصيل حول الحلف على المصحف

في الكثير من الأحوال يقوم الأشخاص بالحلف على القرآن الكريم وإليكم في السطور الآتية بعضاً من الأحوال التي يتم القسم فيها على المصحف:

  • يتم الحلف على القرآن الكريم أو على المصحف بشكل عام بطريقة جائزة فمن المفترض أن يقوم الشخص الحالف بانعقاد نية بينه وبين نفسه أنه يقصد كلام الله سبحانه وتعالى وفي حالة عدم القدرة على تنفيذ القسم من الأفضل أن يقوم بوضع كفارة.
  • يجوز أن يتم وضع اليدين على المصحف ولكن يجب أن ينتبه الشخص أن يقوم بوضع اليد اليمنى ولا يعتبر وضع اليد على المصحف شرط من شروط القسم على المصحف ولكن ذلك يعتبر من بابا التأكيد ويعتبر مهابة وخشوع للحلف.

هل تعلم من هو قاتل عثمان بن عفان والفتنة التي وقعت ومجرى الأحداث في الكوفة ومصر؟، كل هذا وأكثر قد جمعناه لك عبر مقال: قاتل عثمان بن عفان والفتنة التي وقعت ومجرى الأحداث في الكوفة ومصر

كفارة الحلف على المصحف

كفارة الحلف هي عبارة عن حالة من حالات الحنت بالقسم ويوجد لها مسائل أحكام خاصة بها وإليكم في السطور الآتية مسائل أحكام للحلف:

  • تكمن كفارة اليمن على الشخص الذي حلف بين وبين نفسه ورأي أن يمين أخر أفضل من اليمين الذي حلفه في البداية ليؤكد رسول الله على ذلك بقصة تروي أن رجل حلف أن لا يقوم بتناول أي طعام وذلك لأن أولاده قد ناموا دون أن يأكلوا ولكن في الوقت نفسه اشتاق لأن يأكل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من حلف على يمينٍ فرأى غيرَها خيراً منها فليأْتِها، وليُكفّر عن يمينِه).
  • إما بالنسبة لمقدار الكفارة فذكر في القرآن الكريم بأن الكفارة تكون متناسبة لحالة الشخص الحالف وقال الله تعالى في آياته الكريمة” (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
  • فمقدار الكفارة تم بناؤه على أساس أربعة مقادير الثلاثة الأوائل يقوموا على التخيير بينما الرابع يتم استخدامه في حالة عدم استطاعت الشخص على تحلة القسم من الثلاثة وهما إطعام عشرة مساكين من طعام المنزل أو عتق رقبة أو يتم شراء لهم ملابس وفي حالة عدم قدرته على تنفيذ ذلك يقوم بصيام ثلاثة أيان.
  • يجوز أن يتم إخراج كفارة الحلف قبل القسم وبعده في حالة الحلف على أمر قد تم فعله فيتم التكفير عن الحلف مع العلم أنه من الممكن إخراج أموال بدلاً من شراء ملابس أو أطعمة.
  • في حالة التكفير على فقراء مسكين يشترط أن لا يتم التكفير عليهم دفعة واحدة في يوم واحد فمن الأفضل أن يتم إعطاء لعشرة مساكين كما ذكرت الآية القرآنية.

يسمع الكثيرين منا عن الربا، ولكن ما هو الربا؟، وكيف يكون التعامل ربوي أو حلال؟، وما الفرق بينهما؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هو الربا الحلال؟ وما هي أنواع الربا ؟ وحكمها الشرعي

حكم تكرار الحلف

في حالة إذا قام الشخص بالحلف كثيراً أو يقوم بتكرار الحلف على غرض واخد فعليه أن يقوم بالتكفير بشكل سريع أن يقوم بإطعام المساكين فلكل مسكين نصف صاع من القوت أو الكسوة أو عنق الرقبة وفي حالة عدم القدرة على ذلك يتم صيام ثلاثة أيام وإذا قام بالتكرار فيكون على كل يمين وفي حالة إن مات قبل أن يخرج الكفارة عليه أن يقوم بإخراجها من التركة.

هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسأل الناس شيئا؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه وعلى حياته يمكنك زيارة مقال: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

قد قدمنا إليكم في السطور السابقة طريقة الحلف على المصحف وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل معنا عبر التعليقات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.