محتوى يحترم عقلك

كيف يكون وجع سرطان الثدي

كيف يكون وجع سرطان الثدي وما هي أعراضه؟ فينبغي معرفة أن سرطان الثدي عبارة عن مرض يتكون داخل خلايا الثدي، كما أنه يعد من أكثر أنواع المرض شيوعا في الأورام بعد سرطان الجلد، وقد يصيب كلا من السيدات أو الرجال، ولكنه أكثر انتشارا بين النساء عن الرجال، وسوف نتعرف على كيف يكون وجع سرطان الثدي عبر موقع زيادة.

كيف يكون وجع سرطان الثدي

كيف يكون وجع سرطان الثدي

إن كنت تسألين كيف يكون وجع سرطان الثدي فإليك الجواب:

  • الشعور بألم حاد على غير المعتاد في منطقة الثدي.
  • قد تلاحظين عدة تغييرات مختلفة في تلك المنطقة، منها تغيرات في حلمة الثدي وخروج إفرازات لا تسبب الألم ولكنها ملحوظة بالعين المجردة.

بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى لا تكون واضحة ولا يتم كشفها إلا بإجراء فحص طبي، أي أنه قد لا يكون مؤلم، ولكن الألم ناتجًا عن الالتهابات القوية التي تحدث في تلك المنطقة نتيجة الأورام.

اقرأ أيضًا: أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

أعراض سرطان الثدي وخطورته

في حين كان سرطان الثدي قد انتقل إلى أجزاء أخرى في الجسم، فإن ذلك يسبب ظهور أعراض في هذه المناطق التي قد نالها المرض أيضا، ومن هذه الأعراض ما يلي:

تغيرات في الثدي

المتعارف عليه أن سرطان الثدي يبدأ في ثدي واحد، والعلامة الأكثر شيوعًا لذلك وجود تكتل حديث في الثدي، وغالبًا ما يكون غير مؤلم وغير منتظم الشكل، وبالرغم من ذلك هناك بعض الكتل تكون مستديرة الهيئة ومؤلمة.

ولهذا يجب إجراء فحص عند وجود أي كتل، كما ستلاحظين تغير في اللون والحجم بالنسبة لثدييك، أو احمرار أو انتفاخ اثر السرطان، على الرغم من أن سرطان الثدي عادة ما يكون غير مؤلم، فإن التورم الناتج يمكن أن يسبب إيلامًا في الثدي، وقد ينتج عن ذلك عدة تغييرات في الحلمة فقد تنكمش للداخل، أو يخرج منها إفرازات على غير المعتاد ويكون بكمية صغيرة وأحيانا تكون مصاحبة دم.

الإبط

في المرحلة الأولى من المرض، يمكن أن تنتقل الأورام إلى غدد ليمفاوية، وتعد منطقة الإبط من أولى المناطق التي تتأثر، وذلك بسبب قربها الشديد من الثديين، وقد تشعر المرأة بألم وتورم تحت الذراعين بالإضافة إلى وجود كتل.

الجلد

الجلد أيضا قد يتأثر بسبب سرطان الثدي، وقد تصبح طبقة الجلد متصدعة وجافة و تعانين من حكة، وبعض الدمامل منتشرة فوق الثديين بالإضافة إلى سُمك نسيج الثدي.

الرئتين

إذا انتشر سرطان الثدي، فقد تتأثر الغدد الليمفاوية بسبب تأثر الجهاز اللمفاوي، نظرًا لأن ذلك النظام مسؤول بشكل عام عن توزيع السوائل الليمفاوية إلى جميع أجزاء الجسم، فإنه يمكن أن ينشر الأورام السرطانية في جميع أنحاء الجسم أيضًا ومنها الرئتين.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي بالصور

ما الفرق بين ألم الثدي في الحيض وألم الإصابة بسرطان

الشعور بالألم في الثدي يكون من خفيف لشديد، وقد يحدث:

  • أيام معينة في الشهر، تحديدا في الأيام ما قبل الدورة وخلالها، وهذا الألم يكون طفيف وخفيف ويؤثر على الثدي، وهو نتيجة تغيير الهرمونات أثر قدوم الدورة الشهرية.
  • يستمر الألم عدة أيام وقد يستمر لشهر، لا يكون له علاقة بألم الدورة ويكون الألم شديدا أو متوسط إلى حدٍ ما، كما أنه يصيب الثديين، هذا الألم يكون ناتج إصابة بمرض ويجب إجراء فحص طبي لمعرفة نوع المرض.

أسباب سرطان الثدي

فترة البلوغ وبعدها يبدأ ظهور ثدي الفتاة من نسيج ضام ودهون والكثير من الفصيصات، وتعد الفصيصات غدد تعمل على إنتاج الحليب لعملية الرضاعة الطبيعية، كما أنها تحتوي على قنوات الحليب الصغيرة ناحية الحلمة أو تحمل الأنابيب.

يسبب مرض السرطان زيادة إنتاج في الخلايا بشكل مفرط ولا يمكن التحكم فيه، وهذه الخلايا الفائضة عن الحاجة تسبب ورم يستعمل الطاقة والمغذيات، ويحجب الخلايا من محيطه، كما أن سرطان الثدي يبدأ في البطانة الداخلية لكل من الفصيصات التي تدعمها بالحليب أو قنوات الحليب، ومن هنا ممكن أن ينتقل إلى نواحي أخرى من الجسد.

لم يتضح بعد السبب الدقيق لحدوث سرطان الثدي، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من فرصة الإصابة بالمرض، ويمكن الوقاية من بعض عوامل الخطر تلك:

  • العمر: تزداد فرصة الإصابة بمرض السرطان بالزيادة في العمر، حيث أنه في عمر العشرين عاما تبلغ الإصابة حوالي ٪، وفي سن السبعين قد تصل الإصابة لـ 3.84٪.
  • أنسجة الثدي الكثيفة: حيث أن السيدات اللاتي يمتلكن أثداء كثيفة، يكونوا عرضة للإصابة بمرض السرطان في الثدي أكثر.
  • علم الوراثة: السيدات اللاتي لديهن طفرات محددة في جينات كلا من BRCA2 و BRCA1 أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض أو سرطان الثدي أو الأثنان معًا، كما قد يرث الأبناء تلك الجينات من الآباء.
  • التعرض للاستروجين: تعد الرضاعة الطبيعية لأكثر من عام تقلل من نسبة خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، وهذا بسبب قلة التعرض للاستروجين بعد فترة الرضاعة والحمل، كما أن التعرض لفترة طويلة للاستروجين يزيد من فرصة الإصابة بالمرض، ويرجع هذا بسبب بدء فترات الشخص في وقت أبكر من المعتاد، أو دخوله لسن اليأس في زمن متأخر، نظرا لأن بين تلك الفترات تكون نسبة مستوى هرمون الأستروجين عالية جدا.
  • شرب الكحول: وفقًا للمعهد الوطني الخاص بالسرطان، اتضح أن الاستهلاك المنتظم للكحول يلعب دورًا كبيرا في الإصابة بسرطان الثدي، كما أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي يستهلكن محول بنسبة كبيرة أكثر عرضة للإصابة من اللواتي لا يشربن.
  • زيادة وزن: قد تكون النساء البدينات أو من يعانين من زيادة في الوزن بعد انقطاع الحيض، يكونوا عرضة للإصابة بسرطان الثدي، بسبب زيادة نسبة مستوى هرمون الاستروجين، كما يمكن أن يكون تناول السكر بإفراط عامل مساعد في ذلك أيضا.
  • التعرض للإشعاع: يمكن أن يزيد العلاج الإشعاعي لمرض السرطان، إلى الإصابة بمرض سرطان الثدي فيما بعد، نتيجة التعرض المستمر للإشعاع.
  • العلاجات الهرمونية: اتفق العلماء على أن حبوب منع الحمل من الممكن أن تزيد من فرصة الإصابة بمرض سرطان الثدي.
  • الهرمونات البديلة: تعد أيضا عامل للإصابة بالسرطان، خاصة لو كان العلاج بالبروجسترون أو الأستروجين.

متى ينبغي زيارة الطبيب

يجب على من يعانون ألم في منطقة الثدي أن يزوروا الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كان الألم مستمر لبضعة أسابيع، وليس له علاقة بألم دورة.
  • إذا كان الألم يعبث القيام بالأنشطة اليومية.
  • إذا كان الألم في منطقة معينة ومحددة في الثدي.
  • إذا كان الألم يتفاقم مع مرور الوقت.
  • في حين كان الألم لا يجعلكِ تستطيعي النوم.

الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي

هناك خطوات يلزم اتباعها للوقاية من التعرض لسرطان الثدي، منها:

  • الامتناع عن شرب الكحول، لأنه كلما زادت كمية الكحول التي تشربها، كلما زاد خطر التعرض لسرطان الثدي، لذلك يجب هجر الكحوليات نهائيا.
  • اتباع غذاء صحي، لم يثبت دائمًا أن اتباع نظام صحي غني بالخضروات والفواكه أو اتباع نظام غذائي منخفض الدهون يحمي من سرطان الثدي، إنما يقلل بشكل خفيف من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • التوقف عن التدخين، هناك أدلة ترمز إلى وجود علاقة بين التدخين والإصابة بسرطان الثدي، تحديدًا لدى النساء وخاصةً في فترة ما قبل سن اليأس.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية، حيث تساعد في الحفاظ على جسد سليم وصحي، مما يساهم بدوره في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف يكون وجع سرطان الثدي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.