كيف تعمل الألياف البصرية

كيف تعمل الألياف البصرية والتي تتواجد لدى أنظمة الأسلاك المتواجدة في كلًا من الهواتف أو الكابلات وغيرها أو شبكات الانترنت كذلك والتي يقترن الحديث عنها بالحديث عن كل الإختراعات الحديثة والتكنولوچيا المتقدمة والتي ترتبط معها بشكل كبير.

كيف تعمل الألياف البصرية

إن الألياف البصرية تتميز بأنها تتركب من عدة أشياء مختلفة والتي تعمل كلًا منها على عمل مختلف وخاص بها، وهذه الأجزاء التي تتركب منها هي:

  • الجزء الناقل والذي يقوم بعملية إنتاج وتشفير للإشارة الضوئية وهو ما يعني أن الجزء الأساسي منه يعد هو المصدر الأساسي للضوء والذي بإمكانه أن يكون ليزر أو يكون دايود ضوئي، فمثلًا إذا كنت تريد أن تقوم بنقل معلومة معينة من خلال إشارة ضوئية تمثلها فإنك سوف تحتاج إلى تحوير تلك الإشارة والتي ستلاحظ أن شدتها تتغير وترتفع أو تنخفض أو تجدها تعمل وتتوقف فجأة ثم تعاود العمل. 
  • ويتواجد فيها جزء آخر وهو الذي يتخصص في توصيل الإشارة الضوئية على بعد المسافات الطويلة والذي يسمى Fiber Optic.
  • بالإضافة إلى الجزء الذي يعمل على استقبال الإشارة الضوئية ويبدأ في العمى على فك الشيفرة الخاصة بها ويقوم بعد ذلك في تحويلها إلى إشارة كهربية؛ لكي يتمكن من إرسالها إلى المستخدم سواء كان تليفون وتليفزيون.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع باقات we للإنترنت المنزلي وكيفية الاشتراك: باقات we للإنترنت المنزلي وكيفية الاشتراك

ما هي الألياف الضوئية

إن الألياف الضوئية تتكون من جدائل طويلة من الزجاج العالي في درجة النقاء ويصل الرفع الخاص بها إلى الحد الذي يشبه معه السمك الخاص بشعرة الإنسان، وتتواجد تلك الجدائل في شكل صفوف مصطفة في داخل حزمة والتي تسمى جميعها الحبل الضوئي، أما أنك إذا قمت بالنظر إلى تلك الألياف الضوئية عن قرب فإنك سوف تجد أنها تتكون من:

جزء يسمى بالـ Core وهو ما يمثل قلب مصنوع من مادة الزجاج الفائق النقاء والذي يعمل على تمثيل المسار والذي يبدأ الضوء في الإنتقال من خلاله، ويسمى الضوء المنتقل من خلاله بال Cladding وهو ما يعرف بتلك المادة الخارجية التي تحيط بالقلب الزجاجي ولقد تم صنع تلك المادة من زجاج يختلف فيه معامل الإنكسار عن معامل الإنكسار الخاص بالـ Core ويبدأ في القيام بعكس الضوء بشكل مستمر من أجل أن يظل في داخل القلب الزجاجي Buffer Coating وهو عبارة عن غلاف بلاستيكي يعمل على حماية القلب من أية أضرار وبإمكانك أن تجد آلاف الألياف الضوئية تتواجد بشكل مصطف معًا في داخل حزمة واحدة لكي تتيح إمكانية تكوين الحبل الضوئي الذي يتم حمايته من خلال غطاء يتواجد في الخارج والذي يسمى بالجاكيت.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كيفية الحصول على الانترنت مجانا على الهاتف: كيفية الحصول على الانترنت مجانا على الهاتف

ما هي مميزات الألياف الضوئية

  • لديها القدرة العالية على نقل وحمل مقدار كبير من المعلومات وذلك؛ بسبب أن الألياف الضوئية تعد رفيعة بصورة كبيرة للغاية عن الصورة التي تتواجد فيها الأسلاك العادية ومن الممكن أن يتم وضع مقدار كبير من تلك الألياف الضوئية في داخل حزمة واحدة وهو الأمر الذي بدوره يقوم بالمساعدة في زيادة عدد الخطوط الخاصة بالهاتف أو أعداد القنوات الخاصة بعملية البث التليفزيوني في داخل الحبل الواحد.
  • تتميز الألياف الضوئية بأنها الأقل في الحجم وهو ما يعني أن قطرها يعد أقل من نصف القطر الموجود في الأسلاك العادية النحاسية الشهيرة والتقليدية في استعمالها.
  • تتميز بأنها خفيفة الوزن حيث أنه يمكن استبدال كمية صغيرة من الأسلاك النحاسية بمقدار كبير من تلك الألياف الضوئية في مكانها.
  • من الممكن أن تفقد الإشارة ولكن في حالات نادرة للغاية أو تكاد تكون معدومة تلك الحالات ومن الممكن أن يرجع فقدان الإشارة إلى وجود الشوائب فقط.
  • تتميز بأنه لا توجد أية إشارات تتداخل مع إشارات أخرى من الألياف المجاورة في داخل نفس الكابل الواحد وهو الأمر الذي يضمن وضوح الإشارة التي يتم إرسالها سواء كانت من محادثة تليفزيونية أو من خلال البث التليفزيوني، بالإضافة إلى أنها لا تتعرض كذلك إلى وجود التداخلات الكهرومغناطيسية وهو الأمر الذي يجعل الإشارة تنتقل بسرعة للغاية.
  • تعد مصنوعة من مواد معينة والتي تمنع حدوث الحرائق فيها وهو ما يقلل من خطر الحرائق فيها.
  • تتميز بأنها تستهلك مقدار أقل من الطاقة وهو ما يعني أنها تحتاج إلى عدد أقل من المولدات بسبب قلة نسبة الفقد فيها والتي تكون قليلة للغاية.
  • يتم استعمالها كذلك في عمليات التصوير بشكل بطيء في كل أنواعه وهو الأمر.
  • ويتم استعمالها كذلك في المجيات عالية الجودة والتي تستخدم في تغيير درجة الحرارة والضغط وهو ما يتيح استخدامها في عمليات التنقيب الموجودة في باطن الأرض.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اعدادات مودم الالياف البصرية الجديد بالتفصيل: اعدادات مودم الالياف البصرية الجديد بالتفصيل

كيف يتم صنع الألياف الضوئية

  • يتم البدء في عمل وصناعة اسطوانات زجاجية ولكنها تكون غير مشكّلة.
  • يمكن بعدها أن يتم سحب تلك الألياف الضوئية من خلال تلك الإسطوانات الزجاجية.
  • ويتم البدء في اختبار تلك الألياف الضوئية بعد ذلك.

وللتعرف علي موضوع كيف اعرف رقمي موبايلي بالخطوات: كيف اعرف رقمي موبايلي بالخطوات

وبهذا نكون قد ذكرنا كل يخص الالياف الضوئية لك عزيزي القاريء سواء من حيث كيفية الصنع أو من حيث الاستخدامات الخاصة بها كذلك.

قد يعجبك أيضًا