كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة وأنواع أكياس المبيض نقدم لك اليوم سيدتي لأهميته الكبيرة التي نعلمها جيدًا، ومن الجدير بالذكر أنه يعتبر الجهاز التناسلي في المرأة جهاز بسيط التركيب، فهو يتكون من أجزاء بسيطة تتجمع مع بعضها مكونة في النهاية جهاز يعبر عن مدى إبداع الخالق في خلقه، وهذا الجهاز البسيط يصبح معقد جدا عندما يتعلق الأمر بالإصابة بالأمراض، حيث يصنف المختصون أمراض الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة بأنها من أعقد الأمراض والتي تحتاج عناية ودراسة معينة، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

للمزيد من المعلومات حول المبيض تفضلي سيدتي بمتابعة هذا المقال كيف يعمل المبيض بعد استئصال قناة فالوب ؟

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة وأنواع أكياس المبيض

ومن خلال ما أوردناه فسوف نتناول إحدى الأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي للمرأة وهو كيس المبيض وكيف ينزل مع الدورة؟ حيث يشغل كيس المبيض حيز كبير من تفكير معظم النساء، لأنه يعتبر من الأمراض شائعة الحدوث، وقد يترتب عليه بعض المضاعفات إذا تطور بصورة غير محمودة، ولذا تحاول بعض النساء معرفة بعض الأشياء والمعلومات المتعلقة بكيس المبيض، حتى تتضح الأمور لها.

كيس المبيض

تعتبر أكياس المبيض عبارة عن حويصلات صلبة أو مملوءة بالسوائل في المبيض أو فوقه، وكما قلنا سابقا فإنها شائعة الحدوث، خاصة عند النساء الحوامل أو اللواتي لم يمرن بسن اليأس بعد، وفي معظم الأحيان يكونون غير مؤلمين وغير ضارين، ومن هنا يتم تصنيف حالة أكياس المبيض على أنها حالة حميدة.

وقد تحصل المرأة على واحدة كل شهر كجزء من دورتها الشهرية ولا تعرف ذلك أبدًا، ويصبح الكيس مشكلة عندما لا يزول أو يكبر وهنا يمكن أن يصبح الكيس مؤلم، كما أن هناك أيضًا احتمالية الإصابة بالسرطان لاقدر الله ولكنه نادر، ولكن تزداد فرصه كلما تقدمت المرأة في السن.

لتزايد الأسئلة حول الأكياس على المبيض تابعونا للإجابة على كل أسئلتكم عبر هذا المقال كيس مائي على المبيض والأضرار الناتجه عنه

أنواع أكياس المبيض

يصنف الأطباء معظم أكياس المبيض بأنها أكياس وظيفية، يوجد أغلب تلك الأكياس بصورة دورية مع الدورة الشهرية للمرأة، حيث يعتقد الأطباء أن ظهور أكياس المبيض بصورة منتظمة مع الدورة يرجع إلى إرتباط بين تلك الأكياس والتغيرات البيولوجية المتعلقة بالدورة الشهرية، فأثناء الدورة يكون هناك تغير في مستويات الهرمونات المتعلقة بها، مثل الهرمونات التي يتم إفرازها بواسطة الغدة النخامية، أو الهرمونات الأخرى التي يتم إفرازها بواسطة المبيض نفسه مثل الأستروجين والبروجيستيرون.

ومما يترتب على ما سبق يقسم الأطباء أكياس المبيض إلى نوعين كبيرين وهما:

  • الكيس التجويفي: عادة ما يطلق المبيض بويضة واحدة كل شهر بالتبادل مع المبيض الآخر، ينمو داخل كيس أو حويصلة صغيرة، وعندما تصبح البيضة جاهزة تنفتح الحويصلة وتحررها وكل هذا يحدث بصورة طبيعية، ولكن إذا لم يفتح الكيس ويحرر البويضة الذي يحويها فإنه يسبب كيس جريبي كبير مليء بالسوائل، ولحسن الحظ غالبًا ما تختفي هذه الأعراض في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر.
  • كيس الجسم الأصفر: بمجرد إطلاق البويضة، تتقلص الحويصلة الفارغة بصورة معتادة مما يساعد في الاستعداد للبيضة التالية، وقد يصبح كيسًا عندما يغلق احتياطيًا وتتجمع السوائل في داخله وقد تختفي في غضون أسابيع قليلة، ولكنه قد ينزف أو يسبب الألم أثناء نموه، ولكن هذا الألم عادة ما يكون بسيط ولا يحتاج إلى القلق.

ولكن علينا أن نعلم أن هناك أنواع أخرى من أكياس المبيض لا تعمل أي غير وظيفية في بعض النساء، حيث يصنع المبيضان الكثير من التكيسات الصغيرة وتسمى هذه الحالة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض) وفي هذه الحالة يمكن أن يكون الحمل صعب، مما يستدعي معه ضرورة المتابعة مع الأطباء المختصين بذلك.

ومن المرجح أن تكون أكياس المبيض وخاصة تلك الأكياس غير الوظيفية عند النساء بعد انقطاع الطمث (بمجرد توقف الدورة الشهرية) سرطانية أكثر من النساء الأصغر سنًا، وهو ماقلناه سابقا، حيث أنه بعض انقطاع الدورة الشهرية يتوقف نشاط الهرمونات ويكون نشاط أكياس المبيض مريب يستدعي الانتباه له.

لمزيد من المعلومات حول آلام المبايض تفضلوا بقراءة هذا الرابط أسباب الشعور بألم في المبيض الايسر بعد ترجيع الاجنه

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة ؟

ونتكلم الآن عن الكيفية التي ينزل بها كيس المبيض مع الدورة الشهرية، حيث تعتبر هذه الحالة حميدة وتحدث في أغلب النساء، حيث يطلق المبيض حويصلة في بداية الدورة الشهرية تعمل على نمو وتغذية البويضة، وعندما يحين موعد التبويض تطلق تلك الحويصلة البويضة نحو قناة فالوب لتكون جاهزة للإخصاب، وعندما لايحدث إخصاب لتلك البويضةـ، فإن تلك الحويصلة تتحلل وتذوب لكي تنزل مع الدورة.

أما في حالة عدم ذوبانها وتحللها فإنها تقوم بامتصاص الماء بداخلها، وتنمو وتكبر في الحجم حتى تكون كيس كبير يطلق عليه كيس المبيض، وتختلف الشكوى بحسب حجم كيس المبيض، فكلما كان حجمه كبير كلما إزدادت الشكوى ووضحت الأعراض على المريضة، ممايلزم الإنتباه له وعدم إهماله لتجنب المضاعفات التي قد تنجم عنه.

المضاعفات الناتجة عن كيس المبيض

يمكن أن تعاني بعض النساء من مضاعفات غير عادية مع تكيسات المبيض، من الممكن اكتشافها عن طريق الصدفة حيث يلتقطها طبيبك أثناء فحص الحوض، لذلك من المهم إجراء فحوصات منتظمة وبصورة دورية، لأن أكياس المبيض تكون بدون أعراض في أغلب الظروف، وعند تركها بدون متابعة مع الطبيب قد ينتج عنها بعض المضاعفات مثل:

  • التواء المبيض: إذا نمت الأكياس بشكل كبير جدا، يمكنها أن تجعل المبيض يتحرك ويلتوي وهذا الالتواء (التواء المبيض) مؤلم للغاية، وقد ينتج عنه في النهاية موت المبيض نتيجة انقطاع الإمداد الدموي عنه.
  • تمزق كيس المبيض: يمكن أن تنفتح الأكياس مما يسبب ألم شديد ونزيف، خاصة إذا كانت الأكياس كبيرة، ويزيد حدوث التمزق عند ممارسة العلاقة الجنسية نتيجة الإحتكاك، وقد يشفى الكيس الممزق من تلقاء نفسه، ولكن غالبا ما يكون حالة طبية طارئة تستدعي التدخل العاجل لتجنب المشاكل التي قد تنتج عن النزيف وخاصة إذا كان غزير.
  • إصابة كيس المبيض بالعدوى: يمكن أن يتطور كيس المبيض استجابة لعدوى في الحوض ويكون خراج، وإذا انفجر الخراج يمكن أن تنتشر البكتيريا في جسمك، وقد تؤدي في النهاية إلى الموت لا قدر الله.

الأسباب والعوامل المساعدة في تكون كيس المبيض

يزداد خطر إصابتك بكيس المبيض من خلال:

  • اضطراب في مستوى الهرمونات: وتشمل تلك الإضطرابات الأدوية مثل تناول عقار كلوميفين (كلوميد) للخصوبة، والذي يستخدم لإحداث التبويض، أو مشاكل متعلقة بنشاط الغدة النخامية فيزداد معها نشاط تلك الغدة.
  • حدوث حمل: ففي بعض الأحيان يبقى الكيس الذي يتكون عند التبويض على المبيض طوال فترة الحمل، وذلك نتيجة النشاط الهائل للهرمونات في فترة الحمل والتي تعمل على إستمرار الحمل وتغذية الجنين بصورة جيدة.
  • بطانة الرحم المهاجرة: تتسبب هذه الحالة في نمو خلايا بطانة الرحم خارج الرحم، وتعمل على زيادة نسبة الهرمونات عن الحد الطبيعي، مما قد يساعد على تسارع نمو الحويصلة مكونة في النهاية كيس المبيض.
  • عدوى شديدة في الحوض: فكما نعلم أن المبيض يقع في منطقة الحوض فإذا انتشرت العدوى من الحوض إلى المبايض فقد تسبب تكيسات.
  • كيس مبيض سابق: إذا كان لدى المرأة تاريخ مرضي بوجود كيس مبيض سابق، فمن المحتمل أن تتواجد أكياس مبيض أخرى، ويعد هذا العنصر هو أقوى العناصر التي يتواجد معها كيس المبيض بكثرة.

الحديث عن المبيض يطول لمزيد من المعلومات تفضلي سيدتي بقراءة هذا الرابط ايهما انشط المبيض الايمن ام الايسر

هل يمكن منع تكون كيس المبيض ؟

بعد ما أوضحناه سابقا قد يطرح البعض سؤالا عن إمكانية منع تكون أكياس المبيض، ويبحث عن إجابة لذلك السؤال، والإجابة بالطبع لا، لا يمكنك منع كيس المبيض الوظيفية وخصوصا إذا كنت في فترة التبويض.

فإذا كنت تعانين من تكيسات المبيض كثير، فقد يصف طبيبك وسائل منع الحمل الهرمونية لمنعك من التبويض، وقد يساعد هذا في تقليل خطر الإصابة بأكياس مبيض جديدة، كما يلزم أيضا وجود متابعة دورية مع الطبيب، فقد يتم اكتشاف بعض أكياس المبيض من خلال تلك الفحوصات.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة وأنواع أكياس المبيض

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.