كيف يعمل الجهاز البولي وما هي مكوناته ومهامه؟

كيف يعمل الجهاز البولي من الأسئلة المهمة نظراً لأنه من أجهزة الجسم المهمة والتي تقوم بتأدية الكثير من الوظائف، حيث أن الوظائف التي يؤديها هذا الجهاز لا تقل أهمية عن أي وظائف لأي جهاز آخر بالجسم، والجهاز البولي يتكون من عدة أعضاء كل عضو منها يؤدي وظيفة معينة والأعضاء كلها في النهاية تعمل في تناغم مع بعضها البعض للتخلص من الفضلات، تعرف على معلومات أكثر بكثير من هذا عبر موقعنا موقع زيادة.

كيف يعمل الجهاز البولي

لكي يعمل الجهاز البولي يحتاج إلى مساعدة من بعض الأعضاء الموجودة في الجسم، حيث تتعاون تلك الأعضاء مع بعضها البعض لكي يؤدي وظيفته ومن تلك الأعضاء الجلد، الرئتين والأمعاء، وسبب تعاون الجهاز مع تلك الأعضاء سبب واحد وهو المحافظة على توازن الجسم الكيميائي كما يعمل معهم للمحافظة على مستوى الماء بالجسم.

يتخلص الإنسان البالغ من الماء الزائد عن احتياجه بمقدار 800 : 2000 مللي لتر يومياً وهذا في حالة حصوله على الكمية المفروضة من الماء والمقدرة ب2 لتر يومياً، ولكن توجد بعض الحالات التي يأخذ فيها الإنسان أدوية تساعد على إدرار البول بكمية أكبر من المفروض، وتلك الأدوية مثل أدوية علاج الضغط العالي، كما يدر البول بشكل أكبر إذا كان الإنسان يشرب مشروبات تحتوي على نسبة من الكافيين، حيث تعمل تلك المادة كمدر للبول.

اقرأ أيضاً: أعراض التهاب المجاري البولية وأسباب التهاب البول المتكرر وطرق علاجه

مكونات الجهاز البولي

توجد عدة أعضاء للجهاز البولي والتي تجعله يؤدي وظيفته كما يفترض أن تكون، وتلك الأعضاء كالآتي:

كيف يعمل الجهاز البولي

الكلية: إن الكلية تقوم بتخليص الدم من اليوريا الموجودة به عبر تراكيب داخلية بها تعرف باسم النفرون أو الكليون، حيث تعمل تلك الوحدات عمل المصفاة حيث تقوم بنزع اليوريا من الدم.

النفرون أو الكليون: هذه الوحدات الصغيرة في الكلية وهي مكونة أساساً من كبيبات والأخيرة عبارة عن شعيرات دموية صغيرة، ويوجد بالكلية أيضاً أنابيب كلوية تساهم في تنقية البول.

الحالب: يحتوي جسم الإنسان على حالبين، الحالب الواحد يمتد لمسافة 20: 25 سنتيمتر، ويقوم بنقل البول إلى المثانة من الكلية.

المثانة: يخزن فيها البول لحين إرسال إشارات عصبية من المخ إلى المثانة لتثير بتلك الإشارات حتمية تفريغها، في الأغلب تستطيع المثانة تحمل نصف لتر بول من 2 : 5 ساعات بشكل مريح.

المصرة الشرجية: يمثل هذا الجزء من الجهاز البولي عضلات يتم غلقها جيداً لمنع البول من التسرب.

مهام الجهاز البولي

بعد أن أجبنا عن كيف يعمل الجهاز البولي جاء موعد توضيح مهام ووظائف الجهاز، حيث توجد عدة مهام يقوم بها الجهاز البولي في الإنسان، وتلك المهام كالتالي:

  • يتم التخلص من مجموعة أشياء بالجسم عبر الجهاز البولي أي عبر البول، وتلك الأشياء مثل: حمض اليوريك الناتج من هدم الأحماض النووية، ومنتجات اليوريا الناتجة من هدم البروتينات.
  • يعاد امتصاص العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان عبر النفرونات الموجودة بالكلية مثل: البوتاسيوم، البيكروبونات، الكلور، الفوسفات، الماغنسيوم، الماء، الأحماض الأمينية، والجلوكوز.
  • ينظم الجهاز البولي حموضة الدم حتى يظل دوما بالوسط الطبيعي له وهو التعادل.
  • ينظم الجهاز البولي ضغط الدم في بعض الحالات الضرورية.
  • يتحكم الجهاز البولي في نسبة الكالسيوم بالأمعاء عبر مادة الكالسيتريول والتي تقوم أيضاً بزيادة مقدار الفوسفات.

اقرأ أيضاً: ألم في مجرى البول: أسبابه وعلاجه وبعض النصائح المنزلية للعلاج من التهاب المسالك البولية

آلية تقليل البول

أجبنا عن استفساركم الذي كان عن كيف يعمل الجهاز البولي والآن حان الوقت لمعرفة طريقة تقليل البول بالجهاز البولي، ينظم الجهاز البولي الاسموزية والتي تمثل مقياس توازن الأملاح والماء بالجسم وبالدم، ويتسبب ارتفاع الماء والأملاح عن الحد الطبيعي له إلى إرسال إشارة عصبية للغدة النخامية من تحت المهاد يحثها فيها على إطلاق ADH الذي يذهب إلى الكلى ويحثها على الآتي:

  • تركيز البول.
  • إعادة امتصاص الماء بالدم.
  • احتباس اليوريا بالكلى، نظراً لأن التخلص من اليوريا يتسبب في خروج ماء من الجسم.
  • تفتح قنوات جامعة لا يستطيع الماء بالحالة العادية المرور منها، وأهمية تلك القنوات هي إعادة أكبر قدر من الماء للجسم.

يقوم الجهاز البولي أيضاً بإفراز مجموعة مركبات مهمة للجسم مثل المادة المكونة لكريات الدم الحمراء والتي يطلق عليها الإريثروبويتين، كما يفرز المادة المتحكمة في حجم بلازما الدم والتي تتحكم أيضاً في السائل الليمفي بجانب التحكم في السائل بين خلوي.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب المسالك البولية بالعسل واعراضه واسبابها

الجهاز البولي عبارة عن جهاز يخلص الجسم من فضلاته، ومثله مثل بقية الأجهزة يتكون من أعضاء قدمناها إليكم، كما يقوم بتأدية بعض المهام التي وفرناها أيضاً بمقالنا وإذا أثارك الفضول عن كيف يعمل الجهاز البولي فقد قدمنا الإجابة بالمقالة، وأخيراً وضحنا آلية تقليل البول بالجسم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Ali يقول

    ارجو ذكر اسبا ب وعلاج التهاب البروستات