محتوى يحترم عقلك

كم تبعد الحريق عن الرياض ؟

كم تبعد الحريق عن الرياض ؟ سؤال يطرحه الكثيرين في الوقت الحالي نظرًا لتميز المدينة بالعديد من الأنشطة الصناعية والتجارية، وتعتبر الحريق مدينة تقع في جنوب الرياض كانت في الماضي منطقة بدائية بعيدة كل البعد عن التطور، حتى تم تطويرها وأصبحت محط أنظار الجميع وهدف بعد بناء الكثير من المصانع والمراكز التجارية بها، ونقدم لكم فيما يلي عبر موقع زيادة الإلكتروني معلومات حول مدينة الحريق وإجابة سؤال كم تبعد الحريق عن الرياض ؟

كم تبعد الحريق عن الرياض ؟

كم تبعد الحريق عن الرياض ؟

  • محافظة الحريق تبعد عن الرياض بحوالي 220 كيلو متر، يتم قطعها بالسيارة في وقت يقدر بحوالي الساعتين، أما الذهاب إليها عن طريق القطار فيستغرق 1.6 ساعة.
  • كم تبعد الحريق عن الرياض بالطائرة ؟ يكون زمن الوصول المتوقع هو 7 دقائق فقط، مما يجعلها أفضل وسيلة انتقال من مدينة الرياض لمحافظة الحريق.

طريق الرياض الحريق الجديد

نظرًا للتطور الحضاري الذي شهدته المحافظة مؤخرًا، كان لابد من تيسير سبل الوصول لمحافظة الحريق كما سيتضح فيما يلي:

  • تعرض المواطنين للكثير من حوادث الطرق على الطريق القديم، الذي يسلكه المواطنين في موسم الحج والعمرة للذهاب إلى مكة المكرمة، كما يمر بالطريق القديم الوافدين من دول الخليج العربي للسعودية لأداء مناسك العمرة أو الحج.
  • لذلك تم تدشين مشروع إنشاء طريق ممهد بين الرياض والحريق، الغرض منه تقليل الوقت اللازم لقطع المسافة بين المحافظة ومدينة الرياض.
  • بداية المشروع كانت في عام 2007 واستمر العمل به، حتى عام 2013 ثم توقف العمل لمدة عامين ليتم استئنافه في عام 2015.
  • تم إطلاق اسم على الطريق الجديد وهو طريق الحائر نعام الحريق.

كما يمكنك التعرف على: كم تبعد تربة عن الطائف؟ وسبب تسميتها وتاريخها وموقعها ومميزاتها

محافظة الحريق

كم تبعد الحريق عن الرياض

  • تقع محافظة الحريق في وادي نعام في منطقة تسمى جبل طويق الكائن بوسط نجد، مساحة المحافظة 6790 كيلو متر مربع.
  • حدود المحافظة الشمالية محافظة ضرماء ومحافظة الخرج ومحافظة المزاحمية.
  • أما الحدود الجنوبية محافظة الأفلاج محافظة حوطة بني تميم.
  • كما يحد المحافظة من الغرب محافظة القويعية.
  • يبلغ عدد السكان بالمحافظة حوالي 20 ألف نسمة، ينتمون للعديد من القبائل السعودية الأصيلة.

ولا تتردد في قراءة المزيد عبر: كم تبعد الباحه عن الطائف وسبب تسمية الباحة بهذا الاسم

نبذة عن محافظة الحريق

محافظة الحريق تم بنائها على يد رشيد بن مسعود الهزاني عام 1040 هجري، وقد كانت مساحتها في ذلك الوقت تقدر ب 6790 كيلو متر مربع، فقد تم إطلاق الكثير من الأسماء على المحافظة على مر السنين مثل، المجازة والفرع والعلاة ووادي بني قشرين.

في الماضي هجر الكثير من مواطنيها المحافظة نظرًا لقلة فرص العمل بها، لكن شهدت المحافظة في الآونة الآخيرة تطور كبير فتح أمام قاطنيها آمال كبيرة، حيث توفر فرص العمل وأصبحت ملاذ لمن يبحث عن فرص عمل مناسبة في مجال التجارة والصناعة.

سبب تسمية محافظة الحريق

الحريق كانت منذ فترات بعيدة وادي زاخر بالأشجار والنخيل، لذلك كان الوافد إليها يقوم بالتخلص من تلك الأشجار والنخيل من خلال إضرام النار بها  حتى يتمكن من بناء مسكن له.

مناخ محافظة الحريق

تتعرض المحافظة في فصل الصيف لمناخ شديدة الحرارة وفي فصل الشتاء تكون درجة الحرارة منخفضة جدًا، وهي محافظة تتعرض لسقوط الأمطار فيها بشكل مستمر في الشتاء مما جعلها من أكبر المحافظات انتاجًا للتمر.

أشهر المزارع في الحريق

تشتهر محافظة الحريق بأشجار الليمون والبرتقال بالإضافة لأشجار النخيل، كما يوجد بها نشاط زراعي كبير نظرًا لوجود سد كبير يمدها بالماء العذب، كما يوجد بها الكثير من المروج والمزارع الخضراء التي تنتج كميات غزيرة من الفواكه والحمضيات كل عام.

نظرًا لوجود مزارع سعد بن محمد الختلان ومزارع زيد بن عبد العزيز الهزاني ومزارع الحريق، يتم إقامة الاحتفالات كل عام وإقامة المهرجانات التي تجذب الجميع من داخل المملكة وخارجها لمشاهدتها.

استطاعت المحافظة ابتكار طرق زراعة حديثة وتوفير مناخ مناسب لزراعة بعض المحاصيل العالمية، مثل الجريب فروت والتفاح التايلاندي وشجر السدر الهندي والصيني بالإضافة لزراعة جميع أنواع الحمضيات الموجودة في قارة استراليا.

عادات أهل الحريق

  • كما ذكرنا أن الحريق تقع على أهم طريق يسلكه الحجاج والمعتمرين، لذلك يقوم أهل المحافظة باستضافة ضيوف الرحمن وإقامة الولائم له.
  • كما يتسم أهل المحافظة بالكرم والإيثار، حيث قاموا بإنشاء العديد من الجمعيات الخيرية ليتم مساعدة المتعثرين ماديًا من خلالها.

هل ترغب في التعرف على: المسافات بين المدن السعودية وكم تبعد كل مدينة عن الأخرى؟

محافظة الحريق من المحافظات العريقة في المملكة العربية السعودية وهي تابعة لمدينة الرياض تحديدا تقع في جنوبها، لذلك يتسائل الجميع كم تبعد الحريق عن الرياض ؟ وذلك ليتمكنوا من معرفة الوقت المستغرق لقطع المسافة بينهما.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.