محتوى يحترم عقلك

كم تبعد المجمعة عن الرياض

كم تبعد المجمعة عن الرياض نجيب عليه عبر موقعنا زيادة حيث أنه تصل المسافة بين المجمعة ومدينة الرياض إلى حوالي 195 كم أي تقدر ب 110 دقيقة وتلك المسافة عندما يسير الإنسان بالسيارة، ومحافظة المجمعة تقع في شمال الرياض وعلى يمينها يوجد المنطقة الشرقية، أما حائل فتقع على الشمال الغربي من محافظة المجمعة، ويحدها في الشرق محافظة رماح بالإضافة إلى المنطقة الشرقية، أما بالنسبة للذي يحدها من الغرب فتعد منطقة القصيم بالإضافة  إلى محافظة الغاط ومنطقة القصيم  ومحافظة الزلفي جميعهم يحدوها من الغرب، أما عن غربها يحدها محافظة حريملاء ومحافظة ضرما بالإضافة إلى محافظة الدرعية.

كم تبعد المجمعة عن الرياض

كما يتم العمل في الوقت الحالي لتنفيذ طريق خاص بالمجمعة بطول يقدر ب 96 كم وهذا قد يكلف 150 مليون ريال سعودي.

ويتم الوصول لهذا الطريق عن طريق اتجاهين كل اتجاه منهم يقدر بعرض 11.80 متراً يفصل بين الاتجاهين  جزيرة عرضه يكون 16 متراً، كما يعد هذا الطريق من الطرق المهمة التي يتم من خلالها  الوصول إلى مدينة المجمعة بالإضافة إلى كونه من الطرق الحيوية.

مدينة المجمعة

تم إنشاء مدينة المجمعة من قبل واحد من أفراد أسرة سيف وتلك الأسرة تابعة لقبيلة شمر التي تعد من القبائل الكبيرة في السعودية وقد تم تأسيسها عام 1417 م، والذي أكد على ذلك الكثير من المواثيق العلمية والمراجع الموثوق منها مثل كتاب يسمى بجمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد لحمد الجاسر، كما يوجد كتاب أخر يسمى من أخبار الحقيل بالإضافة إلى كتاب كنز الأنساب لحمد إبراهيم الحقيل والكثير من الكتب الأخرى التي أكدت على ذلك.

ويوجد الكثير من الطرق التي تصل بين مدينة المجمعة وغيرها من الأماكن الأخرى والمحافظات العديدة بالإضافة إلى دول الخليج ومن تلك الطرق:

  • طريق يسمى بطريق الملك عودة حيث يعد هذا الطريق من الطرق التي تربط بين مدينة المجمعة ودولة الكويت حيث يعد هذا الطريق من الطرق التي جعلت للمدينة مكانة عالية حيث يربطها بكثير من المناطق الأخرى التي تتوسط المملكة العربية السعودية.

مساحة مدينة المجمعة

تقدر المساحة الخاصة بمدينة المجمعة ب 30.000 كم2.

أما بالنسبة لعدد سكان مدينة المجمعة يصل إلى 133.285 نسمة تقريباً.

الطبيعة الجغرافية لمدينة المجمعة

توجد مدينة المجمعة عند هضبة نجد، بالإضافة إلى وجود العديد من الأودية مثل وادي الحطابة بالإضافة إلى وادي أخر يسمى وادي المشقر الذي يمتد من جبال تسمى جبال الطويق ووادي الكلبي وكل تلك الأودية  ترتفع عن المدينة نظراً لطبيعة المدينة المميزة بالانخفاض .

المواقع السياحية في مدينة المجمعة

يوجد الكثير من المواقع السياحية التي توجد في مدينة المجمعة وتحتوى على العديد من المواقع الأثرية ومن تلك المواقع الأثرية:

  • وادي المعيذر.
  • روضة أم شبرم.
  • قرى سليمان.
  • روضة زبدة.
  • مدرج الفرق الكبير.
  • السوق القديم.
  • قلعة المرقب التي تقع فوق جبل يطلق عليه منبخ حيث يطل على مدينة المجمعة مما تتميز به تلك القلعة لاحتوائها على برج على شكل مخروطي.
  • مقابر بني هلال حيث يتجه بعض القبور الخاصة بها نحو المسجد الأقصى.
  • متحف الآثار القديمة.
  • وادي الرويضة.

وبذلك نكون قد  عرضنا العديد من المعلومات التي تخص مدينة المجمعة والمواقع السياحية والأثرية التي تحتوي عليها مما يعطيها مكانة مرموقة ويزيد من جمالها وجاذبيتها نظراً للمواقع التي تحتويها.  مثل قلعة المرقب  والكثير من الأودية كوادي الرويضة  بالإضافة إلى وادي المعيذر وتحتوى أيضاً على مقابر بني هلال ومتاجف مثل متحف الآثار القديمة.  وروضة الزبدة والسوق القديم وغيرهم مم المواقع السياحية والآثار القديمة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: معلومات عن مدينة الرياض والموقع الجغرافي لمدينة الرياض 

ويمكن معرفة المزيد عن الرياض من خلال: المسافة بين الرياض والمدينة ومساحة كل منهما

مدينة الرياض

تعد مدينة الرياض من المدن العريقة والأصيلة حيث يرجع تاريخ إنشاء هذه المدينة إلى القرن الخامس أي من آلاف السنين، ومن الجدير بالذكر أن القرن التي يمتد له مدينة الرياض هو نفس القرن الذي ام فيه انقراض قبيلة جديس وقبيلة طسم وتم إقامة مدينة الرياض على أنقاض مدينتهما وهي مدينة أطلق عليها حجر اليمامة ومن المهم ذكره أن قبيلة طسم وقبيلة جديس انتهوا من قبل ظهور دين محمد عليه الصلاة والسلام وهو دين الإسلام، ولكن بقيت آثار مدينة حجر اليمامة حتى بداية القرن العاشر الميلادي ومن تلك الآثار مثل القصور والحدائق.

وبعد عدد من السنوات ظهرت الكثير من القبائل في المدينة مثل قبيلة بني حنيفة وتلك القبيلة يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى والعصر الإسلامي بالإضافة إلى قبيلة عنزة في العصور القديمة وتلك القبيلة تعد من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية وبعد مرور الزمن بدأ يضعف اسم حجر اليمامة بسبب انقسامها لكثير من القرى وحملت الكثير من الأسماء وهى أسماء كل قرية انقسمت لها، ثم ظهر اسم الرياض حيث ظهر في القرن ال17 الميلادي.

ومن الجدير ذكره سبب تسمية المدينة بالرياض فهذا يرجع إلى طبيعة أرض المدينة حيث إنها ارض مستوية.

أما بالنسبة لمساحة مدينة الرياض فقد تبلغ مساحتها الكلية 1.798 كم2، وعدد السكان الذيم ينتمون إليها يصل عددهم إلى 6.9 مليون نسمة حيث يرجع هذا العدد إلى إحصائيات عام 2010.

ونرشح لك معرفة المزيد من التفاصيل من خلال: كم تبعد شقراء عن الرياض والمعالم التاريخية بها

المواقع السياحية التي تحتويها مدينة الرياض

يوجد بمدينة الرياض الكثير من المواقع السياحية والأثرية التي تجذب الكثير من الناس لزيارتها وحب اللجوء إليها ومنها:

  • جامع يطلق عليه الإمام تركي بن عبدالله حيث يقدر مساحته ب 16 8 ألف متر مربع حيث يستطيع أن يحتوي أكثر من 17 ألف مصلي.
  • حصن يسمى المصمك والذي تم إنشائه إلى 1895م حيث يتكون هذا الحصن من أربعة أبراج كما يحتوي أيضاً على جدران سميكة يرجع أصلها إلى الطوب الطيني ليحفظه.

وبذلك نكون قد تحدثنا على العديد من المعلومات التي تخص مدينة الرياض في السعودية، حيث تم التعرف على مساحتها بالإضافة إلى التاريخ التي تعود إليه والمواقع السياحية والأثرية التي تحتوي عليها مثل جامع  الإمام تركي بن عبدالله وتم ذكر مساحته لدرجة إمكانية احتوائه على عدد من المصلين قد يصل إلى ألف مصلي.

وكما سبق ذكره عن الطريق الذي يتم التحقق في تنفيذه وهو طريق المجمعة الذي يصل به وبين الكثير من الدول والمدن حيث يشكل امتداداً للطريق الدولي المزدوج ويعد هذا الطريق كنقطة وصل بين مدينة المجمعة والكثير من المحافظات كمحافظة حفر الباطن والمنطقة الشمالية بالإضافة إلى دولة الكويت، حيث يحتوي هذا الطريق كل سنة على الكثير من المعتمرين الذين يأتون من العراق ودول الشام بالإضافة إلى دولة الكويت مروراً بمدينة المجمة وشقراء، وقد فرح الكثير من المواطنين وملأت قلوبهم بالسرور بسبب إنشاء هذا الطريق.

وبناءً على مما سبق نستنتج أن مدينة المجمعة من أفضل المدن لكونها متميزة وتحتوي على العديد من السياحية والأسرية كما تم ذكر العديد منها كالأودية والقلاع وغيرهم كما استنتجنا كم تبلغ مساحتها بالإضافة إلى عدد سكانها، والمسافة التي تكون بينها وبين مدينة الرياض وهي  195كم  بينها وبين مدينة الرياض وكما تم التأكيد بالمسافة التي تقدر ب ساعتين إلا عشر دقائق بالسيارة بين مدينة المجمعة والرياض.

وبذلك نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي احتوى على كم تبعد المجمعة عن الرياض وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.