كم تبعد ينبع عن المدينة

كم تبعد ينبع عن المدينة تعتبر من الأسئلة التي يطرحها العديد من المسافرين في أنحاء المملكة، حيث تقدر المسافة بين ينبع والمدينة بحوالي 220 كم لأن ميناء ينبع هو أقرب ميناء للمدينة المنورة، مدينة ينبع إحدى مناطق المملكة العربية السعودية لأنها تقع في الجزء الغربي من البلاد، كما أنها تغطي مساحة تزيد عن 1800 كيلومتر مربع، وسميت بهذا الاسم لكثرة الينابيع بها.

كما أنها تعرف ببرودة الطقس وهطول أمطار الشتاء الغزيرة، وأيضًا هي واحدة من المدن التاريخية في المملكة العربية السعودية، كما يعود تاريخ هذه المنطقة إلى 2500 عام وكانت ذات أهمية اقتصادية للمملكة لدرجة أنها كانت طريق التجارة الوحيد بين المملكة واليمن ومصر والبحر الأبيض المتوسط، وكانت تستخدم لنقل جميع البضائع، وفي السطور القادمة سوف نقوم بشرح كم تبعد ينبع عن المدينة، وكل ذلك من خلال موقع زيادة

كم تبعد ينبع عن المدينة

  • تقدر المسافة بين ينبع والمدينة بحوالي 220 كم لأن ميناء ينبع هو أقرب ميناء للمدينة المنورة.
  • وتستغرق القيادة بالسيارة من بين ينبع والمدينة المنورة حوالي ساعتين بسرعة 100 كم / ساعة.
  • وأيضًا تستغرق بالقطار بين ينبع والمدينة المنورة حوالي 130 دقيقة.
  • كما تستغرق المسافة بين ينبع والمدينة المنورة بالطائرة حوالي 10 دقائق.

في عام 1395 هـ (1975 م) بموجب المرسوم الملكي الصادر في عهد الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله أنشأت الهيئة الملكية للجبيل وينبع لجعلها أكبر مدينة صناعية في العالم.

اقرأ أيضًا: كم تبعد العلا عن تبوك وبعض المعلومات الهامة عن المدينتين

مخطط إنشاء مدينة ينبع

كم تبعد ينبع عن المدينة
كم تبعد ينبع عن المدينة

مخطط إنشاء مدينة ينبع الصناعية من قبل اللجنة الملكية كانت تعمد على بعض الأشياء المهمة ومن ضمنها الآتي:

  • تتضمن الخطة إنشاء خط أنابيب النفط الخام والغاز الطبيعي السائل ومصفاة النفط الخام ومصنع فصل الغاز الطبيعي السائل ومجمع بتروكيماويات ومنشأة صناعية للهيدروكربون.
  • كما تضمنت الخطة إنشاء ميناءًا استراتيجيًا على ساحل البحر الأحمر لخطوط الشحن الجديدة وأطلق عليه ميناء الملك فهد الصناعي بـ ينبع.
  • تبلغ المساحة المخصصة قرابة 180 كيلومترًا مربعًا، وهي مخصصة لبناء مدينة ينبع الصناعية، كما يخصص معظمها لإقامة مشاريع التنمية الصناعية، وأيضًا تتمحور أعمال التطوير على شريط البالغ طوله 24 كيلومترًا من الطريق الساحلي الذي يربط بين جدة وينبع.
  • كما أنها تقع في الشمال الشرقي للمنطقة الصناعية، والمنطقة السكنية التي تتسع لـ 150 ألف شخص مقسمة إلى 14 منطقة سكنية كل منها تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
  • بالنسبة للمناطق الصناعية الواقعة جنوب شرق المناطق السكنية، فتوجد شبكة كاملة من الممرات للمعدات الأساسية.

اقرأ أيضًا: كم تبعد العلا عن المدينة وما هي الآثار المتواجدة بها

طريقة اختيار مدينة ينبع لتكون قلعة صناعية

  1. من خلال معرفتك للإجابة كم تبعد ينبع عن المدينة، فمن المعروف أن الصناعة الثقيلة تحتاج إلى استخدام كمية كبيرة من مياه التبريد أثناء التشغيل ولأنه لا توجد أنهار تمر عبر الأرض على مدار العام ومن الضروري توفير المياه العذبة عن طريق التحلية فهي للاستخدام الصناعي، لا يمكن تخيل استخدام المياه العذبة للتبريد كان الخيار الوحيد هو إنشاء منطقة صناعية كبيرة على الساحل، حيث يمثل هذا مبلغًا غير معقول من المال في هذه المنطقة، ولذلك تم اختيار ينبع على ساحل الخليج العربي حيث تتوافر المياه.
  2. تقع ينبع في البحر الأحمر وتتميز بموقعها الممتاز على بعد حوالي 350 كم شمال جدة تتميز بموقعها بين خطي الأنابيب الذي يربط مدينة ينبع وحقول النفط في المنطقة الشرقية وتعتبر موقع استراتيجيًا للممرات المائية للخليج العربي لشحن النفط الخام والغاز الطبيعي السائل ومشتقاته المكررة وكذلك المنتجات البتروكيماوية وتصديرها إلى الأسواق الأوروبية.
  3. سيكون هذا الموقع لمدينة ينبع استثماريًا واستراتيجيًا رئيسي في خطة التنمية المستمرة للمملكة العربية السعودية.

ونتيجة لذلك أصبحت مدينة ينبع المدينة الصناعية لنمو جميع الصناعات لما تتمتع به من مرافق ومزايا، وحتى الآن بلغ عدد الصناعات الثقيلة العاملة في المدينة الصناعية بـ ينبع إلى 12 مصنعًا، وبلغ الاستثمار بها إلى 35.5 بليون ريال سعودي.

مصانع مدينة ينبع

كم تبعد ينبع عن المدينة
كم تبعد ينبع عن المدينة
  • محطة النفط الخام لخطوط الأنابيب.
  • مصفاة بترومين ينبع.
  • مصفاة بترومين موبيل بينبع .
  • مصنع فرز الغاز الطبيعي المسال.
  • شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات.
  • شركة ليبر بزول ترانس العالمية المحدودة.
  • الشركة العربية لمصافات الزيت.
  • شركة الكيماويات العربية.
  • الشركة السعودية الفرنسية للمواد الهيدروكربونية.
  • شركة الخليج العربي لزيوت التشحيم.

اقرأ أيضًا: كم تبعد ثادق عن الرياض؟ وأهم المعالم السياحية ولما سميت بهذا الأسم؟

ملخص الموضوع في 6 نقاط

  1. كم تبعد ينبع عن المدينة تقدر المسافة بين ينبع والمدينة بحوالي 220 كم لأن ميناء ينبع هو أقرب ميناء للمدينة المنورة.
  2. تعرف ينبع ببرودة الطقس وهطول أمطار الشتاء الغزيرة، وأيضًا هي واحدة من المدن التاريخية في المملكة العربية السعودية.
  3. وتستغرق القيادة بالسيارة من بين ينبع والمدينة المنورة حوالي ساعتين بسرعة 100 كم / ساعة.
  4. تستغرق بالقطار بين ينبع والمدينة المنورة حوالي 130 دقيقة.
  5. في عام 1395 هـ (1975 م) بموجب المرسوم الملكي الصادر في عهد الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله أنشأت الهيئة الملكية للجبيل وينبع لجعلها أكبر مدينة صناعية في العالم.
  6. تتضمن الخطة إنشاء خط أنابيب النفط الخام والغاز الطبيعي السائل ومصفاة النفط الخام ومصنع فصل الغاز الطبيعي السائل ومجمع بتروكيماويات ومنشأة صناعية للهيدروكربون.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.