كيف تخرج الدهون من الجسم

كيف تخرج الدهون من الجسم ؟، نحن نعيش في مجتمع  محب للوجبات السريعة المشبعة بالدهون، لذا قد تحاول التخلص من بعض الدهون في الجسم لأضرارها المتعددة، ولكن هل سبق لك أن تساءلت أين تذهب الدهون عندما تفقدها؟ وهو ما سوف نتعرف عليه اليوم عبر موقع زيادة في هذا المقال.

إليك المزيد عن طرق تخسيس الكرش والتخلص منه للنساء عبر موضوع:  طرق التخلص وتخسيس الكرش بسرعة للنساء مجربة

ما هي الدهون ؟

عندما نسمع كلمة الدهون قد يتبادر الى ذهننا سريعا وكأنه شيء لا يجب أن تأكله، ولكن الدهون هي جزء مهم من النظام الغذائي الصحي، والدهون من نظامك الغذائي تمنحك الطاقة، على سبيل المثال، تساعد الدهون في الطعام على الشعور بالشبع، لذلك لا تأكل أكثر من اللازم.

بعض الأطعمة، بما في ذلك معظم الفواكه والخضروات، لا تحتوي على الدهون تقريبًا، بينما الأطعمة الأخرى لديها الكثير من الدهون وتشمل المكسرات والزيوت والزبدة واللحوم مثل اللحم البقري.

ما هي أنواع الدهون ؟

ما هي أنواع الدهون ؟

قد تشاهد إعلانات للأطعمة التي تقول إنها “قليلة الدسم” أو “خالية من الدهون” حيث يتم التوصية بالوجبات الغذائية قليلة الدسم للصحة ولمساعدة الناس على إنقاص الوزن.

لكن خبراء التغذية وجدوا أن الدهون أكثر تعقيدًا، وبعض الأشخاص الذين يخفضون الدهون ينتهي بهم المطاف بتناول المزيد من السكر والكربوهيدرات، وهذا ليس جيدًا بالنسبة لك.

بعض أنواع الدهون أفضل من غيرها وهي في الواقع جيدة لصحتك، وفيما يلي الأنواع الرئيسية للدهون:

  • الدهون غير المشبعة: وهي توجد في الأغذية النباتية والأسماك، وهذه الدهون مفيدة لصحة القلب، خاصةً عند استخدامها بدلاً من الدهون المشبعة، وتم العثور على الدهون غير المشبعة في سمك السلمون والأفوكادو والزيتون والجوز والزيوت النباتية مثل فول الصويا والذرة وزيت الزيتون.
  • الدهون المشبعة: توجد هذه الدهون في اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى، مثل الزبدة والجبن، الدهون المشبعة هي أيضا توجد في زيوت النخيل وجوز الهند، والتي غالبا ما تستخدم في السلع المخبوزة التي تشتريها من المتجر.
  • تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول في الدم ويزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب.

لماذا نحتاج الدهون ؟

لماذا نحتاج الدهون ؟

تساعد الدهون جسم الطفل على النمو كما يجب والدهون تغذي الجسم وتساعد على امتصاص بعض الفيتامينات، كما أنها اللبنات الأساسية للهرمونات وبناء الجسم.

لذا فإن الدهون ليست هي العدو، لكنك ستحتاج إلى اختيار الكمية المناسبة والنوع الصحيح من الدهون، إذا كنت تحصل على معظم الدهون من اللحوم الخالية من الدهن والسمك والزيوت الصحية للقلب.

فقدان الوزن

هناك مفاهيم خاطئة عن فقدان الدهون بين الأطباء وأخصائيي التغذية ومحترفي اللياقة البدنية ، وفيما يلي بعض الأساطير الشائعة حول استقلاب الدهون، وفقًا للبعض:

  • الدهون تتحول إلى عضلات.
  • الدهون تتحول إلى طاقة.
  • الدهون تخرج من خلال القولون الخاص بك.

معظمنا يعتقد أن الدهون تتحول إلى طاقة ويتم حرقها أثناء ممارسة الرياضة أو عندما يتم تقليل السعرات الحرارية، ولكن هذا الاعتقاد ينتهك قانون الحفاظ على الكتلة.

ولا يفوتك التعرف على كيفية معرفة نسبة الدهون المثالية في الجسم عبر موضوع: نسبة الدهون المثالية في الجسم

ماذا تفعل الدهون ؟

  • كمية صغيرة من الدهون هي جزء أساسي من نظام غذائي صحي ومتوازن، والدهون هي مصدر للأحماض الدهنية الأساسية، والتي لا يستطيع الجسم صنعها.
  • تساعد الدهون الجسم على امتصاص فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ، وهذه الفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنه لا يمكن امتصاصها إلا بمساعدة الدهون.
  • يتم تحويل أي دهون لا تستخدمها خلايا الجسم أو لتوليد الطاقة إلى دهون الجسم، وبالمثل، يتم أيضًا تحويل الكربوهيدرات غير المستخدمة والبروتين إلى دهون الجسم.
  • تتكون الدهون من خلايا في جسمك تُستخدم بشكل أساسي في الطاقة المخزنة والحماية، حيث يستخدم الجسم هذه الطاقة المخزنة للعضلات العاملة بالإضافة إلى مجموعة من المسارات الأيضية الأخرى.
  • عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، فسيحزن الباقي داخل الخلايا الدهنية أو الخلايا الشحمية حيث يُعرف شكل تخزين الطاقة باسم الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون التي يتم جمعها داخل الخلايا الدهنية الفردية، وإلى جانب توفير الطاقة، تساعد الدهون المخزنة أيضًا في عزل الجسم وحماية الأعضاء الحيوية.

 تعرف معنا اليوم كيفية علاج الدهون على الكبد عبر موضوع: علاج الدهون على الكبد

أضرار الدهون

الكثير من الدهون في نظامك الغذائي، وخاصة الدهون المشبعة، يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا تنصح الإرشادات الحالية بتقليل جميع الدهون واستبدال الدهون المشبعة ببعض الدهون غير المشبعة.

نصائح هامة حول الدهون

نصائح هامة حول الدهون

كجزء من نظام غذائي صحي، يجب أن نحاول تقليل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الدهون المشبعة، واستبدال بعضها بالدهون غير المشبعة.

حيث توجد الدهون المشبعة في العديد من الأطعمة، الحلوة والمالحة ومعظمها يأتي من مصادر حيوانية، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان، وكذلك بعض الأطعمة النباتية، مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند.

إليك من هنا أفضل مشروبات يمكنها أن تساعدك في حرق الدهون عبر موضوع: مشروبات تساعد على حرق الدهون والتخسيس بسرعة جدا

أين تذهب الدهون عندما تفقدها ؟

  • يستخدم جسمك أولاً الطاقة المخزنة في مجرى الدم والعضلات قبل أن يبدأ باستخدام كميات كبيرة من الطاقة المخزنة كدهون، بقدر ما يتعلق الأمر جسمك، بالدهون هي الطاقة المخزنة مثل المال في حسابك المصرفي، والطاقة في مجرى الدم والعضلات (تسمى الجليكوجين) وهي الطاقة الخاصة بالاستخدام الفوري مثل النقود في جيبك.
  • سوف يستخدم الجسم “نقود الجيب”، الجليكوجين، قبل أن يذهب إلى “البنك”، مخازن الدهون، لسحب الطاقة الموفرة.
  • بمجرد أن يبدأ جسمك في الاستفادة من مخازن الدهون، كلما زادت الطاقة التي تستخدمها، وبالتالى زادت كمية الدهون التي تفقدها، لكن خلايا التخزين لا تختفي فعليًا، حيث تتم إزالة الدهون التي تحتوي عليها فقط، وبالتالي تقلص حجمها.
  • وبالتالى لا تحترق الخلايا الدهنية، بل فقط الطاقة التي تحتويها، لكن خلايا التخزين هذه لا تزال موجودة وفي المرة القادمة التي تستهلك فيها طاقة أكثر مما هو مطلوب على الفور، سوف تملأ مرة أخرى.
  • هذا هو السبب في أن خطط الحمية أو فقدان الدهون من أي نوع تنطوي عادةً على استهلاك طاقة أكثر مما تخزنها، وعندما تترك ما يكفي من الطاقة لجسمك لاستخدامها على مدى فترة زمنية أطول، تبدأ خلايا الدهون في “الإفراغ”.
  • بمجرد أن تنفد إمدادات الطاقة في دمك، يمكن لجسمك أيضًا أن ينتقل إلى عضلاتك كمصدر للطاقة، مما قد يؤدي أيضًا إلى حرق الأنسجة العضلية كوقود، وهذا هو آخر شيء تريده لأنه لن يؤدي فقط إلى إضعاف، بل سيتسبب في تباطؤ عملية الأيض، مما يعني أن جسمك يحرق طاقة أقل في المستقبل.

اقرأ ايضًا من هنا أفضل طرق التخلص من الكرش وحرق الدهون عبر موضوع: أفضل وأسرع طرق التخلص من الكرش وحرق دهون البطن

كيف تخرج الدهون من الجسم ؟

كيف تخرج الدهون من الجسم ؟

  • كل الدهون التي يستخدمها الجسم لا تتحول مباشرة إلى طاقة، ولا تتحول بطريقة سحرية إلى عضلة، ولا تخرج مع نفاياتك الصلبة الأخرى.
  • حيث يتم تخزين الدهون الموجودة داخل الخلايا الدهنية ثم إرسالها مرة أخرى إلى جسمك مثل الدهون الثلاثية، وهي تمر بسلسلة من التفاعلات الكيميائية لتحويلها إلى طاقة، لكن العملية ليست فعالة بنسبة 100 في المائة، وبالتالي فإن عملية استخدام مخازن الدهون تنتج منتجات ثانوية مثل الماء وثاني أكسيد الكربون.
  • وفقا لدراسة أجريت عام 2014 في المجلة الطبية البريطانية وجدت أن معظم المنتجات الثانوية للدهون (بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون) يترك الجسم من خلال الجهاز التنفسي، فأنت تتنفس المنتجات الثانوية لمعظم الدهون التي تحرقها، حيث يختلط ثاني أكسيد الكربون الناتج عن تلك العملية مع ثاني أكسيد الكربون الناتج عن رئتيك أثناء معالجة الأكسجين.

واخيرا يوصي الأطباء بما يلي، أنه يجب ألا يحصل الرجال على أكثر من 30 جرام من الدهون المشبعة يوميًا، ويجب ألا يكون لدى النساء أكثر من 20 غرام من الدهون المشبعة يوميًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.