محتوى يحترم عقلك
كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع

كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع

كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع تتساءل بعض الأمهات عنه، لاسيما من يخضن تجربة الأمومة للمرة الأولى، وفي الواقع هناك مجموعة من الأطعمة، التي تزيد من وزن الرضع بجانب مجموعة من الإرشادات.

لذا سوف نتناول الحديث عنهم عبر موقع زيادة بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اقرأ أيضًا: غذاء الطفل في الشهر الرابع

الوزن الطبيعي للرضيع في الشهر الرابع

الوزن الطبيعي للرضيع في الشهر الرابع

  • قبل أن تبحثين عن كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع من عمره، عليكِ أن تكوني على معرفة بمعدل وزنه الطبيعي في تلك الفترة، وبشكل عام يعتبر الشهر الرابع إحدى أهم فترات نمو وتطور الرضع، حيث يزداد بها نموهم بصورة سريعة، لاسيما محيط الرأس، والطول، والوزن.
  • يذكر أنه من السهل ملاحظة جوع الرضع بشكل متكرر في تلك الفترة، ويعد الوزن الطبيعي لهم حينذاك 7 كجم بالنسبة للرضع الذكور، أما الرضع الإناث فيكون الوزن الطبيعي لهن 6.4 كجم.
  • في حالة وجود اختلاف ما بين الوزن الطبيعي والحالي للرضيع بقدر قليل، فليس هناك ما يستدعي القلق على الإطلاق، ولكن المهم هو أن يتقارب وزنه مع المتوسط المذكور سابقًا، وأن يزداد بمعدل ثابت وطبيعي.

كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع

عند ملاحظة الأم لانخفاض وزن رضيعها عن المعدل الطبيعي له، سرعان ما تلجأ للبحث عن كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع من عمره، وفي الواقع هناك الكثير من التوصيات، التي يمكن اتباعها لزيادة وزن الرضع بفعالية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • في البداية يفضل الاكتفاء بمقادير بسيطة من الأغذية الصلبة؛ نظرًا لكون السعرات الحرارية داخل الأغذية الصلبة أقل، مقارنة بالسعرات الحرارية في حليب الأم، لذا يفضل إعطاء الرضيع مقدار يتراوح من 30: 60 جم فقط من الأغذية الصلبة.
  • مراعاة اختيار الأغذية الصلبة ذات المحتوى المرتفع من السعرات الحرارية، إذ أنها تساهم في زيادة وزن الرضع بصورة مثالية.
  • التأكد من كون الرضيع قادرًا على الرضاعة بشكل صحيح، وفي حالة الاعتماد على نوع الرضاعة الطبيعية، ينصح الأم بتناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات والسعرات الحرارية، لرفع جودة وفائدة حليب الثدي، وبالتالي حصول الرضيع على ما يحتاجه من الغذاء وزيادة وزنه.
  • في حالة الاعتماد على نوع الرضاعة الصناعية، يفضل استشارة الطبيب عن إمكانية رفع تركيز الرضعة أم لا، إذ أنه لا يجب فعل ذلك دون سماح الطبيب، كيلا يتعرض الرضيع للآثار الجانبية، كالإمساك.
  • الحرص على إعطاء الرضيع أنواع من المكملات الغذائية، على سبيل المثال: الكالسيوم، الحديد، وفيتامين د، تحديدًا لكونه مقبل على مرحلة التسنين، ومع ذلك لا يجب عمل ذلك إلا بعد التحدث مع الطبيب واستشارته.
  • في حالة عدم استيقاظ الرضيع بمفرده للرضاعة، يفضل إيقاظه كل 2 ساعة في الليل لإرضاعه، بالنسبة للرضاعة الطبيعية، وكل 3 ساعات بالنسبة للرضاعة الصناعية.
  • يمكن ضخ حليب الثدي، مع إضافة 1 ملعقة حليب صناعي، صغيرة الحجم وذلك لكل 90 مليمتر، حيث تعمل تلك الطريقة على رفع السعرات الحرارية داخل الحليب، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل الاعتماد على تلك الطريقة.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم زيادة وزن الطفل الرضيع

وقت استعداد رضيع الشهر الرابع لتناول الطعام

في الواقع هناك مجموعة من العلامات، التي تؤكد أن الرضيع على أهبة الاستعداد لتناول الأطعمة، وتتمثل في النقاط التالية:

  • قدرة الرضيع على الجلوس والسيطرة على رأسه بشكل جيد، بحيث لا تهتز أو تميل.
  • وجود رغبة لدى الرضيع في تناول الطعام وفتح فمه بمجرد رؤيته.
  • قدرة الرضيع على الاحتفاظ بما يتناوله داخل فمه، دون قيامه بدفعه إلى الخارج بفعل لسانه، بل على العكس يوجهه إلى الداخل حتى يبتلعه.
  • وجود رغبة لدى الرضيع في الاستكشاف ووضع ألعابه ويديه داخل فمه.
  • موافقة الطبيب المختص على إدراج الأطعمة الصلبة لنظام الرضيع الغذائي.

اقرأ أيضًا: غذاء الطفل في عمر الشهرين

أطعمة تزيد من وزن الرضيع في الشهر الرابع

بجانب كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع المذكورة سابقًا، هناك مجموعة من الأطعمة الصلبة التي يمكن إدراجها في النظام الغذائي للرضيع، بهدف تسمينه وزيادة وزنه، ولكن بالطبع بعد استشارة طبيب الأطفال وموافقته، وتتمثل تلك الأطعمة في النقاط التالية:

1_ حليب الأم

1_ حليب الأم

لا شك أن حليب الأم هو الطعام الأكثر فائدة، وتغذية للرضيع في شهره الرابع، فهو متوازن وسهل الهضم وصحي، كما يقوم ببناء الجهاز المناعي للطفل، فضلًا عن دوره المثالي في زيادة وزن الرضيع.

يجب أن تحرص الأم على عدم حرمان الرضيع من لبن الثديين، لاسيما في العام الأول له، لكونه أكثر وأهم الأطعمة للرضيع على الإطلاق.

2_ الكمثرى

2_ الكمثرى

تعتبر الكمثرى واحدة من الفواكه الطبيعية الخفيفة على الرضع، نظرًا لكونها منخفضة الأحماض، وبالتالي فهي سهلة الهضم، كما إنها مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، لزيادة وزن الرضيع في الشهر الرابع، والحفاظ على صحته.

يمكن تقديم الكمثرى للرضيع من خلال إضافتها للأرز أو الشوفان، أو إعداد بيوريه لذيذ مع حليب الأم.

3_ الجزر

3_ الجزر

في الواقع يحب الأطفال الرضع الجزر كثيرًا، بسبب لونه الجذاب ومذاقه الحلو، وهو مفيد للغاية لصحة الرضيع، نظرًا لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين، والعديد من الفيتامينات الضرورية الأخرى، وبالتالي يفضل إطعامه للرضيع في الشهر الرابع من عمره لزيادة وزنه بصورة فعالة.

يمكن تقديم الجزر للرضيع من خلال تقطيعه على شكل شرائح، ثم وضعه داخل الفرن أو طبخه على البخار، كيلا يفقد عناصره وقيمته الغذائية، وبعدها يهرس جيدًا قبل إطعامه للرضيع.

4_ قرع العسل

4_ قرع العسل

يعتبر قرع العسل واحد من الفواكه الطبيعية، الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات، المفيدة لصحة الطفل الرضيع، والمساهمة في زيادة وزنه بفعالية، فهو مصدر رئيس للألياف الغذائية ومادة البيتا كاروتين.

لذلك ينصح بإطعامه للطفل بالشهر الرابع، من خلال شيه داخل الفرن، ثم هرسه بشكل جيد لإعداد بيوريه لذيذ للرضيع.

5_ الأفوكادو

5_ الأفوكادو

يعرف الأفوكادو بكونه واحد من أفضل الوجبات الغذائية، متكاملة العناصر وغنية بالفيتامينات، وشهية بالوقت نفسه، لذلك يفضل إطعامه للرضيع في الشهر الرابع من عمره لزيادة وزنه، وذلك عبر هرسه بشكل جيد ثم مزجه مع حليب الأم أو الحليب الصناعي.

6_ البطاطا الحلوة

6_ البطاطا الحلوة

يمكن اعتبار البطاطا الحلوة الصديق المثالي للرضيع، تحديدًا في الشهر الرابع من عمره، إذ أنه يحتوي على معدلات مرتفعة من فيتامين ج، والألياف الغذائية التي تحمي الرضيع من الإمساك، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم، لذلك ينصح بإدخاله إلى النظام الغذائي للرضيع لزيادة وزنه بفعالية.

7_ الموز

7_ الموز

لا يوجد أدنى شك بأن الموز أحد أفضل الفواكه الطبيعية للأطفال الرضع، فكل الأطفال لديهم عشق فريد من نوعه تجاه الموز، بسبب مذاقه الشهي واللذيذ، وسهولة تناوله، لذلك يفضل تقديمه للرضيع في الشهر الرابع، لزيادة وزنه ومنحه الكثير من الفوائد الرائعة.

يعد الموز من الفواكه المليئة بالألياف الغذائية، التي من شأنها أن تساعد معدة الرضيع على الهضم، خلال المراحل الأولى له لتناول الطعام، بالإضافة إلى دوره الفعال في حمايته من الإمساك، الذي من المحتمل أن يتعرض له نتيجة تناول الأطعمة الصلبة.

8_ التفاح

8_ التفاح

يعتبر التفاح من أكثر الوجبات المغذية للرضيع في شهره الرابع، إذ إنه يحتوي على معدلات عالية من عنصر الحديد، وبالتالي فهو يزيد من وزن الرضيع بفعالية، كما يعد إحدى العلاجات الطبيعية المثالية للإسهال.

يتم تقديم التفاح للرضيع من خلال تقشيره، ثم طهيه على البخار كيلا يخسر كافة عناصر الغذائية، وبعدها يهرس جيدًا ويطعم الرضيع منه.

9_ البازلاء

9_ البازلاء

يعد مهروس البازلاء من أفضل الخضروات للرضع وأكثر فائدة لهم، لاسيما خلال الشهر الرابع من عمرهم، إذ أنها تتمتع بطعم حلو وشهي، كما تشتمل على معدلات عالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنها تساهم في زيادة أوزانهم بفعالية، لذا ينصح بتقديمها مهروسة له.

10_ الحبوب الكاملة

10_ الحبوب الكاملة

يعتبر كلًا من الشوفان والأرز من أكثر الحبوب الكاملة، إفادة للأطفال الرضع وأقلها ضررًا عليهم، فهي لا تتسبب في إصابتهم بالحساسية على الإطلاق، مقارنة بالأنواع الأخرى من الحبوب الكاملة، كما تساهم في زيادة وزن الرضيع بفعالية.

ولذلك يستحب إطعامها للأطفال الرضع في الشهر الرابع، ويمكن تقديم الشوفان والأرز من خلال هرسهم بشكل جيد، ثم إضافة حليب الأم لهم أو الحليب الصناعي، حتى يكون مذاقها أفضل وأكثر شهية للرضع.

11_ الزبادي

11_ الزبادي

ينصح بإدراج الزبادي إلى النظام الغذائي للرضيع، بهدف زيادة وزنه ومنحه العناصر الغذائية المهمة لصحته، ويتم تقديمه خالي من الدسم ولا يحتوي على أي محليات صناعية أو قطع فواكه.

12_ البيض

12_ البيض

يعد البيض من الأطعمة الغنية بالبروتينات والأملاح المعدنية، والدهون المشبعة، والفيتامينات، لذلك فهو مثالي لزيادة وزن الرضيع، لاسيما في الشهر الـ 4 من عمره، لذا ينصح بتقديمه له من خلال سلقه وهرسه جيدًا أو خفقه.

اقرأ أيضًا: غذاء الطفل في الشهر التاسع

نصائح لتسمين الرضيع في الشهر الرابع

نصائح لتسمين الرضيع في الشهر الرابع

حتى تصبح إجابة سؤال كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع من عمره؟ مكتملة تمامًا، يجب على الأم الحرص على اتباع مجموعة من الإرشادات المهمة، التي تساهم بشكل كبير في زيادة وزن الرضيع دون الإضرار به أو بصحته، وتتمثل تلك الإرشادات في السطور التالية:

  • البدء أولًا بإدراج صنف طعام واحد، وذلك دون تحليته بالسكر أو إضافة الملح له، ثم بمرور الأيام يتم زيادة مقدار الطعام بصورة تدريجية، حيث يقدم باليوم الأول 2 ملعقة، ثم 4 معالق باليوم الثاني، وهكذا حتى اليوم الرابع التي يمكن إعطاء الرضيع به وجبة كاملة.
  • بعد مرور 7 أيام من الممكن إدراج صنف آخر جديد، ولكن بمفرده وعمل نفس التدرج، بجانب مراقبة الرضيع جيدًا، حتى يتم التأكد من عدم إصابته برد الفعل التحسسي تجاه الطعام، وبعدها يمكن المزج ما بين صنفين مختلفين من الطعام معًا، ولكن يجب أن يكونا مجربين.
  • مراعاة وضع ملعقة الطعام بالقرب من فم وأنف الطفل، ليتمكن من شم رائحته أولًا ثم تذوقه، والابتعاد عن مفاجئته بالملعقة داخل فمه.
  • الحرص على عدم تكرار نفس نوع الأطعمة للرضيع، مع التنويع فيما بينهم.
  • مراعاة الاستمرار على الرضاعة بغض النظر عن نوعها، طبيعية أم صناعية بجانب الأطعمة الصلبة.
  • الحرص على تدليك الرضيع، فقد أكدت الكثير من الأبحاث فعاليته في تعزيز عملية الهضم وبالتالي زيادة وزن الرضيع.

اقرأ أيضًا: غذاء الطفل في الشهر الخامس

في الختام نكون بذلك قد انتهينا من عرض كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع بالتفصيل، ويرجى عدم البدء في إطعام الرضيع، أو إدخال الطعام الصلب إلى نظامه الغذائي، إلا بعد استشارة طبيب الأطفال المختص، كيلا يتعرض الرضيع إلى اضطرابات صحية تكون الأم في غنى عن حدوثها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.