كيفية التخلص من البرد في يوم واحد

كيفية التخلص من البرد في يوم واحد يتساءل البعض عن كيفية التخلص من البرد في يوم واحد وذلك عند تعرضهم لنزلات البرد بشكل مفاجئ ودون وجود سبب واضح لظهور أعراضه.

والتي تتمثل في: التهاب الحلق، الإحساس بالإرهاق والتعب، سيلان الأنف، وغيرها من أعراض البرد المعروفة، لذا إذا كنت تبحث عما يخلصك من البرد خلال يوم واحد تابع السطور التالية عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضا: علاج البرد في الجسم بالأعشاب

كيفية التخلص من البرد في يوم واحد

هناك مجموعة من الخطوات المهمة والتي تساهم في علاج نزلات البرد بفعالية، حيث تتلخص إجابة سؤال كيفية التخلص من البرد في يوم واحد في إتباعها، وتكون تلك الخطوات عبارة عما يلي:

1_ تهوية الرئة

  • تساهم تلك الخطوة في الحد من تطور نزلة البرد لعدوى الرئتين أو التهاب القصبة الهوائية، حيث من الضروري تهوية الرئة بشكل مكثف عن طريق نفخ البالونات، ويمكن أيضًا عبر وضع ورقة على هيئة كرة الصغيرة فوق الطاولة، ثم تحريكها بالنفخ.
  • يذكر أيضًا أن تلك الخطوة ملائمة للأطفال، بالإضافة إلى أنها تساهم في تحسين الحالة المزاجية للمريض، كما تساعد في التخلص من أعراض البرد سريعًا.

2_ ترطيب الهواء

يمكن اللجوء إلى استعمال الأجهزة المخصصة لترطيب الهواء في حجرات المنزل، حيث تعتبر تلك الخطوة من الخطوات التي تحد من مشكلة انسداد الأنف، كما تساهم في ترطيب تجويفها، لكن ينصح بالتنظيف الدوري لتلك الأجهزة، للحد من تجمع البكتيريا بها.

3_ تنفس بخار الماء

يساهم بخار الماء في التخلص من نزلات البرد في أسرع وقت ممكن، وذلك بسبب أن الفيروسات المسببة للبرد تكون حساسة للغاية تجاه درجات الحرارة المرتفعة، وبالتالي عند تنفس بخار الماء الساخن يمكن التخلص من الفيروسات المتواجدة داحل تجويف الأنف بسهولة.

4_ تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين ج

من المعروف أن فيتامين ج أو سي يعمل على تقوية الجهاز المناعي داخل الجسم، وذلك بسبب تعزيزه لعمل كرات الدم البيضاء المسئولة عن مهاجمة الفيروسات، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، عند الإصابة بنزلات البرد، على سبيل المثال: النعناع، البرتقال، الكرفس، الليمون، الفلفل الأخضر، الجريب فروت، الكيوي، والبقدونس.

5_ الزيوت الطيارة

هناك مجموعة من الإحصائيات الطبية التي أكدت أن الأفراد الذين دائمًا ما يتناولون الفجل، البصل، الفلفل الحار، تكون فرص إصاباتهم بنزلات البرد تكاد تكون معدومة، وذلك بسبب أن تلك الأطعمة تضم مجموعة واسعة من المضادات الحيوية التي تحمي الجسم من مهاجمة الفيروسات بشكل طبيعي.

6_ تناول حساء الدجاج

هناك مجموعة من الأبحاث الطبية التي أكدت فعالية حساء الدجاج لعلاج نزلات البرد، حيث يعمل على مهاجمة العدوى المسببة لالتهابات الأنف والحلق، ويحد من الإصابة بآلام الحنجرة وانسداد تجويف الأنف، كما ينصح بإضافة بعض من الليمون إليه للحصول على نتائج أفضل.

7_ تدليك الأنف

إن تدليك الأنف من الطرق التي تقلل من احتقان والتهاب الأنف بفعالية، لذا ينصح بالتدليك المستمر لها، أثناء الإصابة بالبرد للتخلص منه سريعًا.

8_ المحلول الملحي للأنف

عند الإصابة بنزلات البرد الحادة، تتعرض الأنف للاحتقان والانسداد، لذا ينصح في تلك الحالة باللجوء إلى استعمال المحلول الملحي لغسل الأنف داخليًّا والعمل على التخلص من البكتيريا التي تتجمع في الجيوب الأنفية، مسببة احتقانها وانسدادها.

9_ أدوية البرد

يمكن اللجوء إلى استعمال أدوية البرد التي يمكن الحصول عليها دون الحاجة لوصفة طبية، من ضمنها: مزيلات الاحتقان والالتهاب، مسكنات الألم، مضادات الهيستامين، حيث تساعد أدوية البرد بشكل نسبي في التقليل من حدة أعراض البرد لدى المريض.

10_ تناول وجبة عشاء خفيفة

  • من المعروف أن النوم العميق مفيد للغاية أثناء الإصابة بنزلات البرد، وأن ما يساعد على النوم العميق هو تناول الطعام الخفيف، لذا ينصح بضرورة اختيار وجبة تضم نسبة قليلة من الدهون لتناولها على العشاء، وذلك عند الإصابة بنزلات البرد.
  • على سبيل المثال: الأرز وشوربة الخضار، حيث يقلل الخضار المليء بالمركبات المضادة للأكسدة من احتمالية الإصابة بنزلات البرد.

اقرأ أيضا:  علاج نزلات البرد بالطرق الطبية والمنزلية

أعشاب تخلصك من البرد في يوم واحد

منذ قديم الأزل تم استعمال الأعشاب الطبيعية في علاج الكثير من الأمراض المتنوعة، على رأسها نزلات البرد، حيث تحتوي الأعشاب الطبيعية على مضادات الأكسدة، ومجموعة من المضادات الحيوية بصورة طبيعية، والتي تساهم في التخلص من الأمراض، لذا يمكن الإجابة عن سؤال كيفية التخلص من البرد في يوم واحد وبسرعة؟ عن طريق عرض الأعشاب التالية:

1_ الزنجبيل

أعشاب تخلصك من البرد في يوم واحد

  • يتمتع نبات الزنجبيل بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وبالتالي فهي تساهم بفعالية في تقليل الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تقليل المخاط الزائد والتخلص من البرد من خلال المحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية.
  • يمكن استعمال الزنجبيل بأكثر من طريقة لعلاج نزلا البرد، حيث يتم تقطيعه إلى شرائح رقيقة، ويتم إضافته إلى كأس ماء، ثم يتم غليه وبعدها يحلى المزيج المتكون بملعقة من العسل الأبيض، ويفضل إضافة بعض من قطرات الليمون لنتائج أفضل، ويتم تناول المشروب 4 مرات بشكل يومي.
  • أيضًا يمكن مضغ قطع الزنجبيل بعد إضافة القليل من الملح إليها، حيث تعمل تلك الطريقة على التقليل من التهاب الحلق والقضاء على سيلان الأنف.

2_ الثوم

أعشاب تخلصك من البرد في يوم واحد

يحتوي الثوم على مجموعة كبيرة من المركبات المضادة للفيروسات والبكتيريا، كما يعتبر واحد من أفضل طرق العلاج الطبيعية للقضاء على نزلات البرد، فضلًا عن قدرته على تحسين الجهاز المناعي للجسم.

مما يؤدي للتعافي كليًّا من الأمراض المتنوعة، وذلك بفضل احتوائه على مادة الأليسين المهمة في مهاجمة الفيروسات.

3_ الزعتر

أعشاب تخلصك من البرد في يوم واحد

يعتبر نبات الزعتر واحد من أفضل النباتات المهدئة لأعراض البرد والتهاب التجويف الأنفي والحلق، حيث يقلل من حدة السعال ويعالج التهاب الحلق والأنف.

اقرأ أيضا: التخلص من التهاب الحلق بسرعة

إرشادات للتخلص من البرد

يمكن كذلك الإجابة على سؤال كيفية التخلص من البرد في يوم واحد وبسرعة؟ عن طريق عرض مجموعة من الإرشادات التي ينصح بإتباعها عند الإصابة بنزلات البرد، والتي يمكن اعتبارها واحدة من الإجابات ذات الفعالية المتعلقة بذلك السؤال وتكون تلك الإرشادات كما يلي:

1_ الإكثار من شرب السوائل الدافئة

إرشادات للتخلص من البرد

تساهم السوائل الدافئة في علاج الإرهاق، الصداع، وتقليل المخاط، لذلك ينصح بضرورة الإكثار من شرب السوائل الدافئة عند الإصابة بنزلات البرد، على سبيل المثال: اليانسون، شاي البابونج، شاي الزنجبيل بالليمون، وما إلى ذلك.

كما ينصح أيضًا بضرورة تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، حيث تساعد الماء في ترطيب الجسم وعلاجه من الجفاف الناتج عن الإصابة بنزلات البرد.

2_ الراحة التامة في المنزل

إرشادات للتخلص من البرد

في حالة تعرض الإنسان للإصابة بحالات مرضية، مثل: نزلات البرد، فإن الجسم يحاول مقاومة البكتيريا والفيروسات المسببة للعدوى.

لذا فإنه يكون بحاجة للمزيد من الطاقة حتى يقوى على التخلص من ذلك المرض، لذلك ينصح بضرورة البقاء في المنزل ونيل قسط كافٍ من الراحة إلى أن يشعر المريض بالتحسن.

3_ الغرغرة بالماء والملح

إرشادات للتخلص من البرد

تعتبر الغرغرة بالماء والملح من أفضل الخطوات التي يمكن اللجوء إليها لتهدئة الحلق والتخفيف من التهابه وحشرجته، بالإضافة إلى كونها تساعد على التخلص من المخاط، لذلك ينصح بإضافة القليل من الملح إلى كأس من المياه الدافئة.

ثم التقليب إلى أن يذوب الملح بالماء الدافئ، وبعدها يتم الغرغرة 5 مرات على الأقل للحصول على أفضل نتائج.

4_ ملازمة الفراش

إرشادات للتخلص من البرد

إن النوم المتقطع غير المنتظم سبب في ضعف مناعة الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تحمل الجسم للأمراض والتمكن من محاربة الجراثيم المسببة لها.

لذا من الضروري ملازمة الفراش والنوم لساعات كافية ومبكرًا، عند الإصابة بنزلات البرد، مع وضع وسادة أسفل الرأس، للتقليل من الضغط الواقع على الجيوب الأنفية، وبالتالي التنفس بصورة أفضل.

5_ الاستحمام بمياه ساخنة

إرشادات للتخلص من البرد

يساعد الاستحمام بالمياه الساخنة عند الإصابة بنزلات البرد في ترطيب الحلق والتجويف الأنفي بفعالية، فضلًا عن قدرته على استرخاء العضلات والتقليل من الاحتقان المزعج المصاحب للبرد.

اقرأ أيضا: إخراج البرد القديم من الجسم

6_ تناول العسل الأبيض

إرشادات للتخلص من البرد

  • من المعروف أن للعسل الأبيض قدرة كبيرة في التخلص من الأمراض المتنوعة، نظرًا لما يحتويه من مضادات الأكسدة، العناصر المعدنية المهمة للجسم، والكثير من الفيتامينات.
  • لذا دائمًا ما يفضل تناول 1 ملعقة من العسل الأبيض على الريق عند الإصابة بنزلات البرد، حيث يعمل على تخفيف السعال، التخلص من المخاط، وتلطيف الحلق.
  • ينصح أيضًا بإضافة بعض من قطرات الليمون مع العسل الأبيض إلى كوب ماء دافئ، وتناوله بشكل يومي على الريق، للحصول على أفضل نتائج.

فواكه وخضروات تقيك من البرد

عند السؤال عن كيفية التخلص من البرد في يوم واحد وبسرعة؟ يمكن اللجوء إلى عرض مجموعة من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الكثير من العناصر المعدنية والفيتامينات المفيدة في علاج نزلات البرد.

حيث يعد الغذاء الصحي من أفضل الطرق المعالجة لنزلات البرد الحادة، ونكون تلك الخضروات والفواكه كما يلي:

1_ الحمضيات

فواكه وخضروات تقيك من البرد

  • تشتهر فواكه الحمضيات بالقيمة الغذائية المرتفعة والمتعددة، حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة للجسم، العناصر المعدنية، ونسب مرتفعة من الألياف، كما أنها مصدر مهم للسكريات المسؤولة عن تزويد الجسم بما يحتاجه من طاقة وحيوية، ومن أهم فواكه الحمضيات التي ينصح بتناولها أثناء الإصابة بنزلات البرد البرتقال.
  • حيث يعد البرتقال العلاج المثالي والفعال للبرد، والمصدر الأهم لمقاومة البكتيريا والفيروسات، ويمكن تناوله كعصير طبيعي وتحليته بالعسل الأبيض، أو تناوله كقطع.

2_ الأناناس

فواكه وخضروات تقيك من البرد

تعد فاكهة الأناناس مصدر هام للسكريات والفيتامينات، على رأسها فيتامين ج، المسؤول عن التخلص من نزلات البرد وحالات الأنفلونزا خاصةً خلال فصل الشتاء، كما أنها تضم الكثير من مضادات الأكسدة المقاومة للفيروسات، لذا ينصح بضرورة تناول فاكهة الأناناس للتخلص من البرد وأعراضه المزعجة.

اقرأ أيضا: الفلفل الأسود لهواء الرأس

3_ الكرنب الأخضر

فواكه وخضروات تقيك من البرد

يعتبر الكرنب من أكثر الخضروات المفيدة لصحة الإنسان على الإطلاق، نظرًا لاحتوائه على قيمة غذائية مرتفعة، وغناه بعنصر الكربوهيدرات المركبة.

كما يضم نسبة مرتفعة من فيتامين ج، المسؤول عن الوقاية من أعراض البرد وعلاجه، وأخيرًا يتميز الكرنب بمحتواه العالي من الألياف.

4_ التفاح

فواكه وخضروات تقيك من البرد

تتمتع فاكهة التفاح بالكثير من الفوائد التي لا تنتهي، حيث تضم أكثر من 30 نوع مختلف من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان.

كما تحتوي على نسب مرتفعة من الماء، بالإضافة إلى أن التفاح يساهم في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة من خلال سكر الفركتوز الذي يوجد به، وأخيرًا يضم التفاح عدد كبير من مضادات الأكسدة وبالتالي فهو يزيد من قوة مناعة الجسم.

5_ الشمندر

فواكه وخضروات تقيك من البرد

يعد الشمندر أو ما يعرف بالبنجر من أهم الخضروات المليئة بالعناصر الغذائية المتعددة، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المركبات الفعالة في زيادة قوة الجهاز المناعي داخل الجسم، على سبيل المثال: مادة البوليفينيول، ومركب البيتانين.

6_ القرنبيط

فواكه وخضروات تقيك من البرد

يمكن اللجوء إلى تناول القرنبيط في حالة الإصابة بنزلات البرد الحادة، فهو مليء بالمركبات العضوية والمواد المضادة للأكسدة كمركب الفلافونويد، ومادة الجلاكوسينولات، فضلًا عن احتوائه على الكثير من الفيتامينات، والعناصر المعدنية اللازمة لصحة الجسم.

7_ السبانخ

فواكه وخضروات تقيك من البرد

تعرف السبانخ بفوائدها المتعددة التي لا تحصى ولا تعد، فهي مليئة بالعناصر المعدنية المهمة لصحة الإنسان، والكثير من الفيتامينات التي لا غنى عنها، ونسب ليست ضئيلة من معدن الكالسيوم والبوتاسيوم، لذا يفضل تناولها عند الإصابة بنزلات البرد، لقدرتها على التخلص من أعراضه وتقوية الجهاز المناعي.

8_ الجزر

فواكه وخضروات تقيك من البرد

كيفية التخلص من البرد في يوم واحد بالخضروات؟ حيث يعتبر الجزر من أهم الخضروات التي تحافظ على الجيوب الأنفية، وتقلل من المخاط المصاحب لنزلات البرد، وذلك بسبب غناه بفيتامين أ المفيد لصحة الجسم، لذا ينصح بالإكثار من تناول عصير الجزر المضاف إليه عصير البرتقال عند الإصابة بالأنفلونزا أو التهابات الجيوب الأنفية.

9_ الرمان

فواكه وخضروات تقيك من البرد

تتمتع فاكهة الرمان بالكثير من الفوائد المتعددة لصحة الجسم، فهي تضم نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، والتي تساهم بفعالية في التخلص من العدوى ومهاجمة البكتيريا المسببة للأمراض، لذا يفضل تناول الرمان عند الإصابة بنزلات البرد، كعصير طازج أو تناول حباته.

اقرأ أيضا: هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد

10_ الفراولة

فواكه وخضروات تقيك من البرد

كيفية التخلص من البرد في يوم واحد عبر تناول الفواكه؟ حيث تحتوي الفراولة على محتوى مرتفع من مضادات الأكسدة والأملاح المعدنية المتعددة، وبالتالي فهي تكافح عدوى نزلات البرد.

والتي تنتج عن مهاجمة الفيروسات للجسم، لذا دائمًا ما يفضل تناول حبات أو عصير الفراولة عند الإصابة بالأنفلونزا أو البرد.

11_ المانجو

فواكه وخضروات تقيك من البرد

تعتبر فاكهة المانجو من الفواكه المحببة لدى الكثيرون، وهي تضم عنصر الألياف القابل للذوبان، كما تحتوي على الكثير من المركبات النباتية التي تتمتع بنفس تأثير المركبات المضادة للأكسدة والعدوى، لذا يفضل تناولها كقطع أو عصير عند الإصابة بالبرد.

12_ الفجل

فواكه وخضروات تقيك من البرد

إن إجابة كيفية التخلص من البرد في يوم واحد عبر تناول الخضروات؟ تتمثل في تناول الفجل الذي يعد من أقدم العلاجات الطبيعية وأكثرها فعالية للتخلص من الاحتقان المصاحب لنزلات البرد.

لذا ينصح بتناول قطع الفجل أو إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كأس ماء دافئ وتحليته بالعسل الأبيض وتناوله 3 مرات خلال اليوم، لعلاج البرد والاحتقان.

13_ البصل

فواكه وخضروات تقيك من البرد

للإجابة عن سؤال كيفية التخلص من البرد في يوم واحد وبسرعة؟ يمكن اللجوء إلى مجموعة من الدراسات الطبية التي تؤكد فعالية البصل في مقامة العدوى المسببة للرشح، نزلات البرد، والحمى.

حيث يعتبر البصل مضاد حيوي طبيعي وفعال، لذا ينصح بإضافته إلى السلطة وتناوله بشكل يومي، للتخلص من البرد.

14_ الفلفل الأخضر

فواكه وخضروات تقيك من البرد

يساهم الفلفل الأخضر في التقليل من الاحتقان المصاحب لنزلات البرد بفعالية كبيرة، حيث ينصح تناول 2 حبة من الفلفل الأخضر الطازج عند التعرض لظهور أعراض البرد، وذلك للتعزيز من الدورة الدموية، وكذلك للتخلص من احتقان الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا: كيفية علاج نزلات البرد أثناء الرضاعة بشكل أمن

في الختام نكون بذلك قد عرضنا الإجابة عن سؤال كيفية التخلص من البرد في يوم واحد بالتفصيل، ويرجى إتباع الإرشادات السابق ذكرها لعلاج البرد، وفي حالة عدم نجاح تلك النصائح يفضل التوجه إلى الاستشارة الطبية في أسرع وقت ممكن، حتى يتمكن الطبيب من اتخاذ الإجراء اللازم وعلاج المشكلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.