كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً

كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً هو أكثر المواضيع التي تشغل بال الكثير من السيدات خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة مؤخراً، وانتشار الناموس المزعج في المنازل بشكل كبير.

والجدير بالذكر أن الناموس من الحشرات المزعجة التي تنتشر في فصل الصيف مسببة الحكة واحمرار الجلد نتيجة إلى اللدغ، وخلال هذا المقال عبر موقع زيادة إليكم كافة الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للقضاء على الناموس.

اقرأ أيضًا: طريقة التخلص من الناموس بالبخور

أضرار الناموس

أضرار الناموس

  • الناموس من الحشرات الصغيرة الطائرة التي غالباً ما تتواجد في أسراب، وهذا ما يسبب الإزعاج بسبب تواجد هذه الحشرة على هيئة جماعات في المنزل مما يزيد من أضرارها.
  • الجدير بالذكر أن أكبر ضرر تسببه هذه الحشرة هو إزعاج الفرد، وعدم قدرته على النوم ليلاً بسبب أصوات الناموس ولدغاته المؤلمة، وهو ما يدفع الكثيرين في البحث عن كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياُ.
  • ولكن الإزعاج لا يعتبر المشكلة الوحيدة التي يسببها البعوض، حيث أن قدرته على الوصول إلى دم الإنسان ومصه تجعله قادر على نقل العديد من الأمراض التي قد تكون مميتة في بعض الحالات مثل الملاريا، الحمى الصفراء وغيرها.
  • إلى جانب ذلك فقد أكد الأطباء أن هذه الحشرات الصغيرة قادرة على إضعاف الجهاز المناعي مع الوقت، وهو ما يزيد من ضرورة التخلص منها.

كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً

  • الناموس هو مشكلة تظهر وتنتشر بشكل كبير خاصة مع الجو الدافئ في فصل الصيف، ولهذا يرغب الكثير من الأشخاص في التوصل إلى كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً.
  • الجدير بالذكر أن آليات التخلص من الناموس عديدة فمنها الطبيعية، الكيميائية من خلال استخدام المبيدات أو من خلال الاعتماد على بعض المنتجات المختلفة التي تقي من ازعاج البعوض.
  • ومن ضمن طرق القضاء على الناموس والإزعاج الذي يسببه الآتي:

1_ الطرق الكيميائية لطرد الناموس

تعتبر الطرق الكيميائية من الحلول السريعة للقضاء على الناموس والتقليل من تعرض أفراد الأسرة للدغ، ومن ضمن الطرق الكيميائية المستخدمة الآتي:

1_ مركب DEET

يعتبر هذا المركب من الطرق التقليدية للقضاء على الناموس، وهو عبارة عن مركب كيميائي يتم رشه على الجلد لتقليل التعرض للدغ.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الشائعات التي ظهرت حول هذه المادة ودرجة أمانها، ولكن وفقاً لما صرحت به وكالة حماية البيئة فأن مركب DEET أمن تماماً بالنسب المستخدمة والتي تتراوح ما بين 30: 50% للبالغين.

أما الأطفال يتم استخدام DEET بتركيز من 10: 30%، ومن الضروري عدم استخدام هذا المبيد مع الأطفال في عمر شهرين وأقل، إلى جانب ضرورة التأكد من طرق استخدام المواد الكيميائية لأن بعضها لا ينصح برشه على الجلد بل على المعدات والأدوات المختلفة.

2_ مبيد الحشرات الكيميائي

المبيدات الكيميائية لطرد الحشرات هي واحدة من الحلول التي تستخدم في الأماكن الخارجية لإبعاد البعوض والحشرات الطائرة الأخرى عن المنزل لمدة تصل مع بعض الأنواع إلى 8 أسابيع.

اقرأ أيضًا: طريقة التخلص من الناموس

2_ التخلص من الناموس بمبيدات طبيعية

تعتبر الطرق الطبيعية التي لا تحتوي على استخدام مواد كيميائية هي الأكثر شيوعاً بسبب درجة أمانها العالية، وهذا ما يزيد من استخدامها في الأماكن التي يوجد بها أطفال في الغالب حرصاً عليهم وعلى صحتهم.

الجدير بالذكر أن هذه المبيدات الطبيعية أبرزت نجاح كبير في التخلص من الناموس بشكل نهائي، ومن ضمن آليات القضاء على الناموس طبيعياً الآتي:

1_ الثوم

الثوم

  • يعتبر الثوم ضمن أفضل طرق كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً، وذلك يرجع إلى رائحته النفاذة التي تساعد على طرد الناموس بعيداً.
  • وتتم هذه الطريقة من خلال فرم فصوص الثوم وغليها في الماء، ثم وضع الماء بعد ذلك في رشاش، واستخدامه في كافة أرجاء المنزل لطرد الناموس بعيداً.
  • الجدير بالذكر وعلى الرغم من فاعلية هذه الطريقة، إلا أن البعض لا يفضلها بسبب الرائحة النفاذة للثوم والتي تبقى موجودة في أرجاء المنزل لوقت طويل.

2_ زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من المواد الفعالة التي يعتمد عليها الطب البديل بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والمطهرة، ولقد كشفت الدراسات الميدانية قدرة هذا الزيت على طرد الحشرات الطائرة بما فيها الناموس والذباب.

3_ زيت القرفة

زيت القرفة

  • زيت القرفة من المواد الطبيعية المنتشرة لطرد الناموس بشكل نهائي، حيث أظهرت الدراسات قدرته على طرد الناموس والقضاء على البيض الخاص به.
  • ولهذا يتم وضع ربع ملعقة من زيت القرفة على 113 ملليلتر من الماء، ورشها في أماكن متفرقة مثل فوق البشرة، على الملابس، خارج المنزل وغيرها من الأماكن الأخرى.
  • ومن الضروري أن يتم استخدام زيت القرفة مخفف عند وضعه على البشرة لمنع تهيج الجلد.

4_ الثلج

الثلج

يتميز الثلج بأنه يصدر وفرة من غاز ثاني أكسد الكربون الذي يعتبر عامل جذب قوي للبعوض والحشرات الطائرة بشكل عام، ولهذا يستخدم كطارد للبعوض من خلال وضعه في وعاء لبعض الوقت، وما أن ينجذب الناموس إليها يتم إغلاق الوعاء.

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة على الرغم من فاعليتها، إلا أنها تستهلك وقت طويل جداً.

5_ اليانسون

اليانسون

اليانسون من الأعشاب المفيدة التي يهتم بها الكثيرين بسبب الفوائد الموجودة به، وواحد من أهم هذه الفوائد قدرته على طرد الناموس بعيداً.

ولهذا ينصح بزرع عشبة اليانسون في الشرفة وفي الحديقة أمام المنزل ليساعد على إبعاد الناموس المزعج.

6_ الروز ماري

الروز ماري

يعتبر الروز ماري من المواد المستخدمة بشكل كبير في الأطعمة المختلفة حيث يعطيها نكهة رائعة، وقد انتشر مؤخراً استخدام الروز ماري للقضاء على البعوض بسبب قدرته الهائلة على قتله.

ولهذا ينصح بوضع الروز ماري على بعض قطع الفحم، أو اشعال النار فيها فقط مع الحرص على إغلاق النوافذ ليتساقط الناموس ميت بعد فترة قليلة.

7_ زيت النعناع

زيت النعناع

  • النعناع من الشجيرات المميزة ذات الرائحة العطرة التي يحبها ويفضلها الكثيرين، وهذا ما يؤدي إلى استخدامها في العديد من الأمور.
  • وتعتبر رائحة النعناع من الروائح النفاذة بالنسبة للبعوض لهذا يهرب بعيدا منها، لذا من الممكن وضع زيت النعناع على البشرة ورشه في أماكن متفرقة من المنزل لطرد الناموس.
  • ومن ضمن كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً يمكن زرع النعناع في الشرفة، على الشباك، في حديقة المنزل وغيرها من الأماكن لزيادة فاعلية طرد الناموس والقضاء عليه.

8_ الكافور

الكافور

الكافور من المواد المستخدمة بشتى الطرق لمكافحة الناموس وأضراره، حيث يتم حرق الكافور وترك المنزل لمدة نصف ساعة مع الحرص على غلق النوافذ والأبواب، وهو ما يقضي على البعوض نهائياً.

من الضروري عند العودة مرة أخرى إلى المنزل تهوية المكان جيداً فلا ينصح باستنشاق الكثير من الكافور، كما يجب ابتعاد المرأة الحامل عنه، لأنه يسبب لها وللجنين الكثير من الأضرار.

9_ الريحان

الريحان

يستخدم زيت الريحان المستخلص من النبات الطبيعي في القضاء على الناموس وطرده بعيداً، كما يمكن زراعة في حديقة المنزل للاستفادة من هذه القدرة.

10_ عشبة الليمون

عشبة الليمون

تتميز هذه العشبة برائحة حمضية قوية، ولهذا يطلق عليها في بعض الحالات عشبة البعوض بسبب قدرتها على الإطاحة به وإبعاده من المكان، ولهذا ينصح بزرع هذه النبتة بالقرب من النوافذ.

11_ نبتة السترونيلا

نبتة السترونيلا

تعتبر هذه النبتة ذات رائحة قوية ونفاذة تستخدم في صناعة العطور والمسك وغيرها وهو ما يجعلها طاردة للناموس، ولهذا تدخل خلاصة نبتة السترونيلا في صناعة العديد من المبيدات الحشرية للقضاء على البعوض والحشرات الطائرة عموماً.

اقرأ أيضًا: التخلص من الناموس بالخل بوصفات طبيعية

منتجات للوقاية من الناموس

بعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً من الضروري الإشارة إلى أن هناك بعض المنتجات التي يعتمد عليها للوقاية من الناموس ولدغاته المزعجة، والتي تظهر فاعلية كبيرة في القضاء على هذه الحشرة، ومن ضمن هذه المنتجات الآتي:

1_ ستائر السرير

ستائر السرير

ستائر السرير أو ما يعرف بالناموسية من المنتجات الفعالة المستخدمة للوقاية من الناموس ولدغاته، وهي عبارة عن أقمشة شفافة وناعمة تسدل حول السرير لتعمل كعازل للناموس.

2_ أجهزة طرد الناموس

أجهزة طرد الناموس

أجهزة طرد الناموس هي عبارة عن آلات تعمل بالكهرباء تقوم بطرد الناموس من المنزل من خلال الأبخرة التي تصدر منها.

3_ منتجات البشرة

منتجات البشرة للوقاية من لدغات البعوض هي من المنتجات الشهيرة التي تنتشر في كافة الصيدليات، وهي عبارة عن سبري أو كريم يوضع على الجسم لحمايته من الناموس لأطول فترة ممكنة.

نصائح لتجنب الناموس وطرده نهائياً

نصائح لتجنب الناموس وطرده نهائياً

أشرنا في السطور السابقة عن كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً من خلال مجموعة من الطرق الطبيعية والكيميائية التي يتم استخدامها على حسب الرغبة.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الأمور الواجب الانتباه لها خلال مكافحة وطرد البعض والتي تزيد من فاعلية طرق التخلص منه، ومن ضمن هذه النصائح الآتي:

  • التخلص من البرك والمياه الراكدة الموجودة بالقرب من المنزل.
  • في حالة الرغبة في فتح الشباك خاصة في الأوقات الحارة من السنة أو في المناطق التي يكثر بها الزرع من الضروري وضع أسلاك على الشباك لمنع دخول الحشرات الطائرة بما فيها الناموس.
  • التأكد من إغلاق كافة المنافذ والفتحات التي قد تسمح للناموس الدخول إلى المنزل.
  • استخدام مكيف الهواء للتقليل من تواجد الناموس في المنزل.
  • الحرص على تغيير ماء الحيوانات الموجودة في المنزل ومنع من الركود.

اقرأ أيضًا: تخلص من الناموس نهائيًا

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من الناموس في المنزل نهائياً بالعديد من الطرق الطبيعية والكيميائية، إلى جانب الإشارة إلى بعض المنتجات التي تساعد على الوقاية من هذه الحشرات الطائرة.