كيف تموت بصيلات الشعر؟ وأسبابها وكيفية إحيائها وكيفية تقوية الشعر

كيف تموت بصيلات الشعر؟ وأسبابها وكيفية إحيائها وكيفية تقوية الشعر يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أنه سؤال تبحث عن إجابته كل سيدة تهتم بجمالها وأناقتها وتخشى من وجود فراغات كبيرة في رأسها وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الصلع سواء كان صلع وراثي أو الإصابة بأمراض مناعية منها الثعلبة أو الإصابة بالأنيميا أو بسبب خلل في الهرمونات.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج انسداد بصيلات الشعر بمنتجات طبيعية وطبية

كيف تموت بصيلات الشعر؟

كيف تموت بصيلات الشعر 
كيف تموت بصيلات الشعر
  • قبل أن نتعرف على كيفية موت بصيلات الشعر يجب أن نعرف أولا ماذا تعني كلمة بصيلات الشعر؟ بصيلات الشعر هي أخرام صغيرة التي تختلف من فرد لفرد وهي شبيهة للجيوب فقد تكون بصيلات الشعر الناعمة عبارة عن شكل دائري، أما بصيلات الشعر المجعد فتكون بالشكل البيضاوي.
  • ومن هنا يتضح لنا أن شكل بصيلات الشعر هي التي تحدد الكمية المناسبة للصباغات الموجودة في بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تحكمها في ألوان الشعر المختلفة.
  • يذكر أن متوسط بصيلات الشعر في الرأس 100000.

ما هي أسباب موت بصيلات الشعر؟

1 – داء الثعلبة

الثعلبة هي مرض يتعلق بالمناعة الذاتية وتحدث بسبب هجوم جهاز المناعة لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه ككتل وأحيانًا يتم خسارة الشعر كله في جميع أجزاء الجسم، الثعلبة لا يوجد لها علاج فعال حتى الآن ولكن حقن الستيرويدية تساعد فقط على تخفيف حدة سقوط الشعر.

2 – ثعلبة أندروجيني

يطلق عليها الصلع الذكوري لأنها توجد في الذكور بشكل أكبر وسبب الإصابة بها هي تأثر دورة نمو البصيلات مما يؤدي إلى بطئها وضعفها حتى تتوقف بصورة كاملة مما يسبب عدم خروج أي شعر جديد.

يقدر المصابين بداء ثعلبة أندروجيني ما يقترب من 50 مليون رجلا و30 مليون امرأة.

3 – التهاب الجريبات

معنى هذا الداء هو إصابة بصيلات الشعر بالتهابات سواء كانت هذه البصيلات في الرأس أو في الوجه أو الأيدي أو الأرجل أو الإبطين وتتخذ هذه الالتهابات شكل طفح من الانتفاخات الصغيرة سواء كانت حمراء او صفراء أو بيضاء إضافة إلى احتمالية تضمنها صديدًا وقد ينتج عنها حكة وتقرحات.

سبب هذه الالتهابات هو التهاب المكورات العنقودية والتي قد تختفي وحدها دون علاج وعلى الرغم من ذلك فإن الطبيب يفضل تشخيص هذه الالتهابات وإعطاء علاجًا مناسبًا لها والذي يكون موضعيًا في أغلب الأحوال أو عقاقير فموية للتخلص من العدوى.

أنواع تساقط الشعر

1 – تساقط الشعر الكربي

وهو أكثر الأنواع شهرة لأن هذا النوع من التساقط لا يتسبب في فقدان الشعر بشكل كامل بل إن الشعر يكون خفيفًا وضعيفًا لدرجة واضحة، وفي أغلب الأحوال يكون التساقط الكربي مقتصر فقط على فروة الرأس ولكن في بعض الحالات التي لا تحدث كثيرًا يمكن أن يؤثر التساقط الكربي على شعر الحاجب أو منطقة العانة.

2 – النظام الغذائي والإجهاد

  • الإجهاد والنظام الغذائي العنيف يؤديان إلى نقص الأحماض الأمينية أو نقص بعض الفيتامينات والمعادن الهامة للشعر مما يسبب حدوثه؛ لذلك من الضروري جدًا الحرص على تناول مأكولات تحتوي على الأحماض والمعادن الهامة مثل الزنك.
  • من العناصر الهامة للشعر والتي تمنع تعرض الشعر للتساقط هي فيتامين ب 12 والأحماض الأمينية وفيتامين ب 6.
  • إمكانية إصابة السيدات بعد الولادة بما يسمى ثعلبة ما بعد الولادة والتي يؤدي إليها تغير مستوى الهرمونات بشكل مفاجئ أثناء الولادة مما يصيب الشعر بصدمة وتساقط الشعر بكميات كبيرة.

ما هي دورة حياة بصيلات الشعر؟

كيف تموت بصيلات الشعر 

1 – مرحلة النمو

فترة نمو الشعر من جذوره يصبح أطول؛ وهذه المرحلة تستغرق من ثلاثة إلى سبع سنوات.

2 – مرحلة الانتقال

ينخفض نمو الشعر وتقل البصيلات وهذه المرحلة تستغرق من شهرين إلى أربعة أشهر.

3 – مرحلة الراحة

في هذه المرحلة البصيلة تكون شعرة جديدة وتستغرق هذه الفترة من ثلاثة إلى أربعة أشهر.

جدير بالذكر أن بعض الأشخاص يخلطون ما بين مرحلة الراحة للبصيلات التي يقع فيها الشعر القديم وموت البصيلات؛ وقوع الشعر وحدوث مرحلة الراحة للبصيلات أمرًا ضروريًا حتى ينمو الشعر بشكل صحيح ومن الطبيعي أن يسقط ما يقرب من 100 شعرة.

ينمو الشعر الجديد مكان الشعر الذي سقط، في حين أن وقوع الشعر مع عدم نموه يحدث نتيجة موت البصيلات وتلفها.

كيفية إحياء بصيلات الشعر

توجد طرق لإعادة إحياء بصيلات الشعر مرة أخرى بعد موتها منها:

  • تقنية الخلايا الجذعية.
  • حقن البلازما.
  • علاجات موضعية.
  • علاجات عن طريق الفم ولكن لا يجب تناول هذه العقاقير أثناء فترة الحمل أو عند الرغبة في حدوث الحمل.
  • مينوكسيديل وهو دواء يشبه السائل برغوة وذلك لاستخدامه للرأس ومن خلاله يتم فرك فروة الرأس بشكل يومي ولكن يجب استعماله لفترة طويلة قد تصل إلى عدة سنوات لتقوية نمو الشعر.
  • مكملات هرمون الإستروجين الذي يزود الجسم بهرمون الإستروجين الذي يدعم مستويات الهرمونات القليلة لدى السيدة خصوصًا بعد الولادة.
  • الستيرويدات القشرية: تستخدمه السيدات اللاتي يعانين من تساقط الشعر بسبب الثعلبة وهو عبارة عن حقن في مواقع كثيرة من المنطقة المصابة وتظهر نتيجته خلال شهر من استعماله.

كيفية تقوية الشعر

  • تناول فيتامينات تحتوى على بيوتين ونياسين ولكن بعد استشارة الطبيب الخاص.
  • تدليك الشعر بمقشر ملحي لتحفيز الدورة الدموية في الشعر والتخلص من الزيوت التي تتسبب في سد مسام الشعر.
  • استعمال شامبو طبيعيًا لتحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس وتقوية البصيلات لاحتواء هذه الشامبوهات على زيوت طبيعية
  • أن يكون الغذاء متوازن؛ بمعنى احتوائه على خضروات وفواكه وبروتين ودهون.

كيف تموت بصيلات الشعر بشكل دوري؟

تموت بصيلات الشعر بشكل دوري من خلال موت الخلايا المبرمج على حسب بيولوجيا الشعر وفي هذه المرحلة لا يتم خروج خلايا البروتين والصباغ وتصبح الهياكل التي تنمي الشعر ميتة مما يؤدي إلى سطحية البصيلات داخل الجلد ولا تزال بعض الخلايا داخل قاعدة البصيلات.

لا يحدث التخليق على حسب بيولوجيا الشعر لموت بصيلة ميتة أساسًا وبعد فترة بسيطة من الراحة تدخل المسام مرة أخرى في مرحلة النمو وأصبحت نشيطة ثانية.

إليك من هنا: كعكة الشعر في المنام للعزباء وديل الحصان وتسريحه وربطه وتصفيفه

كيف تموت بصيلات الشعر بشكل دائم؟

الصلع الوراثي والندبات الجلدية يؤديان إلى موت البصيلات بشكل كامل ونمو الشعر يصبح أضعف ثم تقفل البصيلات وتموت تمامًا، إضافة إلى أن ندب أنسجة الجلد تسبب قتل بصيلات الشعر دائمًا ويمنع نمو الشعر.

ما هي العوامل التي تساعد على نمو الشعر؟

  • زيت اللافندر يسرع من نمو الشعر لما له من خصائص تعمل على نمو الخلايا ويقلل إجهاد الشعر نظرًا لأنه مضاد للميكروبات والبكتريا.
  • تختلف طريقة الرعاية بالشعر على حسب نوعه معنى ذلك أن الشعر المجعد يحتاج إلى عناية أكثر من أنواع الشعر الأخرى لأنه من أنواع الشعر التي تتعرض للتلف وحدوث الضرر له عن غيره، إضافة إلى ضرورة استخدام النوع المناسب للشعر من الشامبوهات والزيوت والكريمات.
  • الاهتمام بالمأكولات التي تحتوي على دهون وفيتامينات ومعادن هامة لصحة الشعر من أهم العوامل التي تساعد على نموه مرة أخرى.

كما أقدم لك: علاج الشعر المنفوش بعد الاستحمام بالوصفات الطبيعية

ما هي أعراض موت بصيلات الشعر؟

كيف تموت بصيلات الشعر 

1 – الترقق الشامل

يكون الترقق الشامل في الجزء العلوي من الرأس وهو أكثر أنواع تساقط الشعر شهرة.

2 – حدوث بقع فارغة من الشعر

البقع الفارغة التي تحدث في الشعر تسمى صلعًا وهي شبه دائرة وتتشابه مع العملات المعدنية في الحجم وعادة ما تظهر في  فروة الرأس ويصاب الفرد بحكة مؤلمة قبل أن يتساقط الشعر.

3 – تساقط مجموعة من الشعر

يشعر الفرد بسقوط مفاجئ في شعره بكميات كبيرة وبشكل سريع خاصة أثناء غسيله أو تسريحه وقد يحدث ذلك بعد مواجهة صدمة نفسية أو جسمانية.

4 – فقدان كامل للشعر

حدوث سقوط كامل للشعر نتيجة لتناول بعض العقاقير مثل العلاج الكيماوي والذي يتسبب في فقدان الشعر من جميع أجزاء الجسم وليس من الرأس فقط.

من خلال مقالنا أجبنا على سؤال كيف تموت بصيلات الشعر وما هي أسباب موته وكيف يتم علاجه وما هي مراحل نموه ويذكر أن الأسماك والزيوت الطبيعية من المأكولات المناسبة جدًا لمنح الشعر رونقه وجماله وتقويته ويصبح ناعمًا كالحرير إضافة إلى الحرص على عدم الإصابة بالأنيميا التي تؤثر على جميع أعضاء الجسم بها فيها الشعر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.