كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي والذي يُعد أداة ضرورية لنقل الإشارات الكهربية من الأعضاء الحسّية إلى الجهاز العصبي المركزي، ولكن هذه العملية تتطلب آلية معينة سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة فَتابعونا.

اقرأ أيضًا: لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

إنَّ عملية نقل السيال العصبي تُعرف بأنها عملية كهربية لها طبيعة كيميائية تعمل على انتقال بعض مواد كيميائية من خلال الشق التشابكي لكي تصل إلى الأطراف الموجودة بالخلايا العصبية ممّا يعمل على تنبيه أو إثارة غشاء العصبون.

وعندما يشعر الجهاز العصبي بوجود أي مثيرات أو تغيرات خارج الجسم، تبدأ الخلايا المستقبلة في عملها وتحدث حينها ذبذبة كهربية تؤكد على الاستجابة لهذا المثير أو المنبه.

ولذلك تكون الإجابة على سؤال كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي هي أن انتقال السيال العصبي يكون بواسطة المواد الكيميائية مثل مادة الأسيتيل كولين.

اقرأ أيضًا: في الخلايا النباتية يتخصر الغشاء الخلوي في الوسط

مفهوم السيال العصبي

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

بتوضيح الإجابة على سؤال كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي سنلاحظ أن السيال العصبي هو الوسيلة المساعدة على تواصل الخلايا العصبية من خلال نبضات كهربائية تؤدي إلى الشعور بوجود تغييرات خارجية تثير الجهاز العصبي المركزي والمعروفة باسم المنبهات.

حيث يتم إطلاق خلايا المستقبلات وهي عبارة عن أعضاء حسّية تمتلك العديد من خلايا الاستقبال والتي من خلالها يتواجد السيال العصبي.

يبدأ حينها في إرسال المنبهات عن طريق خلايا استقبال إلى الدماغ أو النخاع الشوكي أو في بعض الحالات إلى البنكرياس وتتم الاستجابة لهذه المنبهات بإفراز هرمونات الجسم على حسب نوع الاستجابة، أو بعمل حركات جسدية تعمل على الحفاظ على توازن الجسم مع هذه الإشارات العصبية.

اقرأ أيضًا: كم عدد خلايا جسم الإنسان

أنواع الخلايا العصبية

إنَّ الدماغ البشري يتكوّن من 100 مليار خلية عصبية لا يمكن لها أن يتم إعادة تجديدها أو أن تتكاثر كباقي أجزاء الجسم، كما أنها الوحدة الرئيسية للجهاز العصبي فهي مُكوّنة من 3 أقسام وهي:

  • الزوائد الشجيرية: وهذا الجزء يعمل على استقبال ومعالجة المنبهات ثم نقلها.
  • جسم الخلية العصبية: وهذا الجزء يتضمن الجداول الوراثية، كما يعمل على الحفاظ على تكوّين الخلية وتوفير الطاقة لها.
  • الخلية العصبية أو المحور العصبي: وهو الجزء المعزول بواسطة مادة دهنية تُعرف باسم المايلين.

أمّا بالنسبة للخلايا العصبية وأنواعها فهي تتجزأ إلى:

  • الخلايا العصبية الحركية.
  • الخلايا العصبية المتوسطة.
  • الخلايا العصبية الحسّية.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج التشنجات العصبية عند الكبار

وإلى هنا نصل لختام موضوعنا كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي وكانت الإجابة من خلال مواد كيميائية كهربية منها الأسيتيل كولين، كما تعرفنا على مفهوم السيال العصبي وأنواع الخلايا العصبية، ولا زلنا في انتظار جميع استفساراتكم عبر موقعنا على الإنترنت ومشاركتكم لنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.