كيف يتكون الضباب

كيف يتكون الضباب؟ وما هي أنواعه؟ نظرًا إلى أن الضباب هو أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث وهو عبارة عن سحب تتكون في أماكن منخفضة تكون قريبة من سطح الأرض، فسنجيب لكم اليوم من خلال موقع زيادة عن سؤال كيف يتكون الضباب.

كيف يتكون الضباب

تكمن الإجابة عن سؤال: كيف يتكون الضباب؟ في أن الضباب يتكون من النسب العالية من الرطوبة، وذلك مع وجود استقرار في الظروف الجوية بجانب الرياح البسيطة، وهناك بعض الظروف التي ينتج عنها تكون الضباب، وهذه العوامل كالآتي:

1- عملية التبريد

هناك بعض الطرق التي تحدث بسببها عملية التبريد، حيث إن التبريد في الأساس ينتج بسبب الفقد في الحرارة للإشعاع الحراري أو نتيجة للحركة الأفقية للهواء الدافئ الغير جاف، ومن ثمّ الانتقال لفوق.

كما أن من الممكن أن يحدث التبريد بشكل اديباتيكي كما في حالة انخفاض الحرارة للهواء الرطب الذي يصعد ذاتيًا إلى الأعلى، ومن ثمَ الاتجاه إلى أعلى المنحدرات.

اقرأ أيضًا: ما هو المطر الحمضي وكيف يتكون؟

2- زيادة رطوبة الهواء

يحدث زيادة لرطوبة الهواء بسبب حركة الهواء الباردة التي توجد فوق المسطح المائي الدافئ، أو من السطح المشبع بالرطوبة، كما أنه من الممكن أن ينتج بسبب تبخر الماء الحادث.

الجدير بالذكر أن الهواء نفسه يحتوي على كمية من نوى التكاثف التي تساهم في ارتفاع الرطوبة، كما أن رطوبة الهواء تزداد في المناطق التي بها درجة عالية من الملوثات.

3- عملية المزج

تحدث عملية المزج بشكل بسيط حتى يسمح بحدوث الضباب، وذلك للمساهمة في الخلط بي طبقات الهواء والحصول على كميات كبيرة من الهواء الرطب المتواجدة بشكل قريب من سطح الأرض.

حالات اختفاء الضباب

هناك بعض الحالات التي يختفي الضباب فيها، وتكون هذه الحالات كالآتي:

1- تسخين الهواء

نتيجة إلى درجة حرارة الشمس العالية ترتفع درجة الحرارة، كما أنه من الممكن أن تكون كميات الهواء الباردة المارة على مكان دافئ هي السبب في ذلك، ومن الممكن أن تكون حركة الهواء في اتجاه المنحنيات السفلية هي التي تقوم بتسخين الهواء بشكل ذاتي.

كما أن من الممكن أن تتسبب عملية التسخين في اختفاء قطرات الماء المتواجدة في الهواء مما يساهم في إخفاء الضباب.

2- انخفاض رطوبة الهواء

عقب انتهاء نزول المطر بعد مروره بالجبهة الهوائية، ستلاحظ أن الهواء جف مما يتسبب في تبدد الضباب بشكل تدريجي.

3- مزج الهواء

ترتفع عملية المزج بسبب التسخين، حيث إن ارتفاع سرعة الرياح ينتج عنه زيادة في طاقة حركة الهواء، وبالتالي الخلط بين الطبقات، فينتقل الهواء من الجهة العليا على الجهة السفلى.

كما أن الخلط بين طبقات الهواء الرطب القليلة والقريبة من بعضها تؤدي إلى نقل الهواء إلى المنطقة العليا بسبب الرياح العافية، مما يتسبب في حدوث اختفاء الضباب بشكل تدريجي.

بهذا نكون عرضنا لكم إجابة سؤال كيف يتكون الضباب، والعوامل المساهمة في ذلك.

اقرأ أيضًا: طرق الحد من التلوث البيئي

أنواع الضباب

في إطار توضيح إجابة سؤال كيف يتكون الضباب، سنتعرف إلى أنواع الضباب، حيث إن الضباب يحدث بسبب اقتراب درجة حرارة الهواء وتكاثف البخار وبالتالي تكوين قطرات الماء، ودرجة الحرارة هذه تكون حوالي -15 درجة مئوية.

بالتالي تختلف أنواع الضباب على حسب اختلاف الطريقة التي تشكل بها، فتكون هذه الأنواع كالآتي:

1- الضباب الإشعاعي

يتكون الضباب الإشعاعي في المناطق التي تقترب من المسطحات المائية، كما أنه يحدث في الوديان المتواجدة بشكل محصور، والتي لا يحدث بها أي حركات قوية، فتمنع الرياح من تشكيلها للضباب، وتصبح الرياح خفيفة.

كما أن الليالي تكون صافية وطويلة، وتتواجد طبقات الهواء الرطبة من سطح الأرض بسبب الظروف التي تتسبب في حدوث هذا النوع من الضباب.

تلاحظ أن الضباب الإشعاعي يحدث خلال فصل الخريف والشتاء، كما أنه يحدث بصفة خاصة في الليل بعد مغيب الشمس واستقرار الهواء قريبًا من سطح الأرض، وبالتالي انخفاض درجة حرارته.

يحدث الضباب الإشعاعي بسبب تبريد الهواء وتواجد كمية كبيرة من بخار الماء به، وبالتالي يصل إلى حالة من الشبع، ويبدأ الضباب في الطبقات القريبة من سطح الأرض ويرتفع إلى الأعلى بشكل تدريجي، وتستمر كثافته في حالة من الزيادة وانخفاض درجة حرارة الهواء.

الضباب الإشعاعي من أنواع الضبابيات التي تتشكل بشكل جزئي وغير مكتمل ويظل الضباب ثابت، ويختفي في اليوم التالي من تكونه، وذلك بعد وقت قصير من شروق الشمس.

2- ضباب المنحدرات

يرجع السبب في حدوث ضباب المنحدرات إلى حركة الهواء، حيث إنه ينتقل إلى أعلى المنحدرات وبالتالي يحدث له تبريد ذاتي، وذلك دون أن يحدث له أي تبادل حراري بين المسطح والوسط المحيط، ويحدث ذلك بشكل ادياباتيكي دون أي عمليات فقد أو اكتساب لكمية الحرارة داخل النظام.

بالتالي يصل الهواء إلى درجة الشبع مما يتسبب في حدوث قطرات ماء، وستجد أن هذا النوع من الضباب يتكون قريبًا من القمم، ومن ثمَ يتجه نحو الأدوية، ويحدث ضباب المنحدرات على الرغم من وجود الرياح السريعة.

فتكون للرياح السريعة الاستطاعة على نقل الهواء إلى الأعلى والتبريد الأديباتيكي له، وتعد سرعة الرياح العالية التي تصل إلى 5 أو 6 متر لكل ثانية هي المتسببة في حدوث السحب الطبقية المنخفضة وعدم حدوث الضباب.

3-الضباب الجليدي

يعد الضباب الجليدي نوع مختلف من الضباب، وذلك لأن هذا الضباب يكون متكون من بلورات ثلجية صغيرة، وتتعلق هذه البلورات في الهواء، ويلاحظ أن هذا الضباب يحدث في المناطق التي تنخفض فيها درجات الحرارة بشكل كبير، فتكون قطرات الماء المتواجدة في الهواء قادرة على البقاء في الحالة السائلة حتى درجة حرارة -40 درجة مئوية.

في حالة لمس هذه القطرات للأسطح يحدث تجمد مما يتسبب في حدوث مشكلة الصقيع الأبيض، والذي يسمى بالضباب المتجمد.

يظهر هذا الضباب على المرتفعات والأشجار بسبب دفع القطرات في اتجاه محدد نحوهم.

4- ضباب التأفق

هو الضباب الذي يتشكل بسبب مرور الهواء الدافئ والرطب بصورة نسبية على سطح رطب ذو برودة عالية.

وجدت بعض العوامل التي ساهمت في تشكل الضباب، ومن ضمنها حركة الرياح التي تصل إلى خمسة متر في الثانية، وبالتالي المساهمة في الحفاظ على الاختلافات بين درجات حرارة الهواء الذي يمر فوق السطح، ومن ثمَ اختلاطه بطبقات الهواء.

يعد هذا النوع من الضباب من الأنواع التي تتكون في المناطق الساحلية وفوق البحار، بسبب التقاء التيارات الدافئة مع التيارات الباردة الناتجة من المحيط، والتي تحدث بصورة كبيرة في فصل الشتاء.

5- الضباب الجبهي

ينتج الضباب الجبهي في حالة تشكل الجبهات الهوائية، والتي تتشكل قبل الجبهات الهوائية المتسمة بدفئها، أو بعد الجبهات الهوائية المتسمة ببرودتها، فينتج عنها نزول الأمطار داخل الهواء البارد ويكون هذا الهواء مستقر، وبالتالي تزيد رطوبة الهواء مما يجعلها تصل إلى حد الشبع ويحدث تكاثف لقطرات الماء التي تتسبب في تشكل الضباب.

يوجد بعض الحالات التي ينتج عنها حدوث الضباب الإشعاعي ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:

  • يتشكل بسبب مرور الجبهة الهوائية مما يتسبب في وجود الرياح الخفيفة، وبالتالي دمج كلًا من الكتلتين الهوائيتين اللاتان يتشبعان بالرطوبة، حيث تكون أحد هاتين الكتلتين دافئة والكتلة الثانية باردة.
  • قد يكون السبب هو حركة الهواء الساخن على أرض رطبة خلال مرور كتلة باردة بها أمطار، وبالتالي حدوث تبريد للهواء بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضًا: كيف يتكون قوس قزح؟

6- ضباب التبخر

يتشكل ضباب التبخر في المناطق التي بها مسطحات مائية دافئة، بجانب الأراضي الغير جافة، ويرجع السبب في ذلك إلى حركة الهواء البارد أعلى هذه المناطق، مما يتسبب في حدوث تبخر لجزء من مياه هذه المسطحات وبالتالي ارتفاعه إلى طبقات الهواء المنخفضة مما يجعل هذا الهواء رطب ودافئ.

ستلاحظ أن الهواء الرطب الدافئ ارتفع ليختلط مع الهواء البارد الموجود في الطبقات العليا، مما يؤدي إلى حدوث تكاثف في بخار الماء والضباب.

يحدث ضباب التبخر بسبب وجود كتل مارة على البحار بالإضافة إلى الجبهات الهوائية، وتمر هذه الكتل في فصل الخريف حيث تكون درجة الحرارة في هذا الفصل منخفضة، كما أن درجة حرارة المياه في البحر تحتفظ بدفئها عقب انتهاء فصل الصيف، مما يتسبب في حدوث ضباب تبخر ينتج عنه ظاهرة طبيعية تعرف بظاهرة الصقيع أو الضباب المتجمد.

الضباب ظاهرة طبيعية تحدث بشكل شبه يومي، حيث يوجد الكثير من أنواع الضباب، وهذا ما يدفع الكثير من الناس فور رؤيته إلى طرح تساؤل كيف يتكون الضباب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.