محتوى يحترم عقلك

كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي

كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي؟ وما هي أعراضه وأسبابه؟ حيث يُعد حلم الإنجاب هو أمل كل زوجين، وأغلبنا لا يعلم الكثير من المعلومات التي تخص التلقيح الصناعي؛ خاصة الأسباب التي قد تؤدي لفشل العملية وما بعدها من أعراض، لذلك سوف نقوم من خلال موقع زيادة بالإجابة عن سؤال كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي.

كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي

يلجأ الكثير من الأزواج إلى عملية التلقيح الصناعي في حالة كان يُعاني الزوجان من مشكلات في الإنجاب، وعملية التلقيح الصناعي تعمل على عدم نزول الدورة الشهرية ومساعدة المبيض على إنتاج البويضات وتجهيزها من أجل عملية الإباضة.

هناك نوعان من التلقيح الصناعي وهما التلقيح داخل الرحم، والتلقيح عبر الأنابيب، ويتم الاختيار من بين النوعين على حسب ما يقرره الطبيب لأن لكل نوع حالته المختلفة.

تقوم عملية الحقن المجهري على إيقاف نزول الدورة ومساعدة المبيض على إنتاج بويضات صالحة لاستخراجها من أجل التخصيب من الحيوانات المنوية، ولكن في حالة حدوث فشل في عملية التلقيح الصناعي تبدأ الدورة في النزول.

هناك بعض الأعراض التي تُصاحب  نزول الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي، وغالبًا ما يكون النزول بعد حوالي أسبوعين بعد عملية التلقيح وتكون الدورة مختلفة من حيث الكمية المعتادة.

كما أن هناك بعض السيدات اللاتي لاحظن نزول بعض التكتلات الدموية التي تشبه النسيج إلى حدٍ ما، وذلك يكون بسبب الأدوية التي تم تناولها قبل عملية التليقح حيث إن تلك الأدوية تعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم.

بالإضافة إلى أن الكثير من السيدات التي تعرض لفشل الحقن المجهرى تُعاني من آلام شديدة في البطن أثناء نزول الدورة الشهرية، ونزول بعض الإفرازات المهبلية، كما أن الدورة تكون أزيد من الطبيعي أي أشبه بالنزيف.

لكن يجب توضيح أنه في بعض الأحيان قد يحدث نزيف مهبلي نتيجة إنغراس البويضة المخصبة في الرحم، ويُسمى هذا النوع من النزيف باسم (نزيف إنغراس الأجنة) لذلك يجب الانتظار وإجراء تحليل الحمل في الموعد الذي حدده الطبيب من أجل التأكد من حدوث الحمل أو عدمه.

أما في حالة تعرض المرأة إلى فشل الحقن المجهرى ومر أسبوعان دون أن تنزل الدورة في خلال تلك الفترة، فيجب عليها  التوجه للطبيب من أجل الفحص، وفي تلك الحالة يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات التي تُساعدها على نزول الدورة.

جديًرا بالذكر أنه من الضرورى أن تنتبه السيدة إلى غذائها والإلتزام بالطعام الصحي من أجل مساعدة الجسم على تنظيم نزول الدورة الشهرية، كما أن ذلك يُساعد على نجاح الحقن المجهري في حالة كانت تود أن تحاول مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: طريقة النوم بعد ترجيع الأجنة

الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة بعد فشل التلقيح

عند الإجابة عن سؤال كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي، يجب أن نوضح الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة في حالة فشل التلقيح، وتلك الأسباب هي:

  • قبل عملية التلقيح الصناعي يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي يجب أن تتناولها المرأة قبل تلك العملية، وبسبب تأثير تلك الأدوية على الجسم تتأخر الدورة.
  • هناك بعض الحالات التي تُعاني من ضعف في عملية التبويض أدى إلى عدم تكوين البويضات، وذلك يكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة.
  • إذا كانت المرأة تُعاني من مشكلات صحية في الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية.
  • الإصابة بحساسية الرحم.
  • حدوث بعض التغييرات الهرمونية.
  • الإصابة بكسل في المبيض.
  • حدوث بعض الاضطرابات في وظيفة المبيض.

أعراض فشل التلقيح الصناعي

إكمالُا لعرض إجابة سؤال كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي، هناك بعض الأعراض التي تظهر على السيدة في حالة فشل عملية التلقيح الصناعي ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بآلام في الثدي .
  • الشعور بالإجهاد.
  • الإصابة بآلام في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال، حيث يختلف الأمر من سيدة لأخرى.
  • الشعور بانتفاخات في البطن وبعض الغازات.
  • آلام الرأس والصداع.
  • بعض السيدات يتعرضن للإصابة بزيادة في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالاكتئاب.

ليس من الضروري أن تصاب المرأة بكل تلك الأعراض، فقد تجد عرض واحد أو اثنين أو جميعها، حيث يختلف ذلك تبعًا لردة الفعل الخاصة بكل جسم.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الأجنة ثبتت بعد الترجيع

أسباب فشل التلقيح الصناعي

عندما تتعرض الزوجة لفشل عملية الحقن المجهرى تبدأ في البحث عن الأسباب التي أدت إلى فشلها، وذلك تجنبًا لما حدث في حالة محاولتها للقيام بالعملية مرة أخرى، ولذلك سوف نقوم بعرض الأسباب التي تؤدي إلى فشل التلقيح الصناعي فيما يلي:

  • يُعد عامل السن من أهم العوامل التي يكون لها تأثير، فغالبًا تتعرض العملية للفشل في حالة كانت السيدة أكبر من أربعين عام.
  • إذا كانت السيدة تُعاني من مشكلات في الرحم، مثل تكيسات المبايض أو الإصابة بأورام الرحم.
  • في حالة معاناة المرأة من مشكلات صحية في بطانة الرحم.
  • إذا كانت السيدة تُعاني من وجود مشكلات في البويضات.
  • تخرج البويضة من المبيض وتتحرك في قناة فالوب، فإذا كانت تلك القناة بها مشكلات صحية فغالبًا ما تتعرض عملية التلقيح الصناعي إلى الفشل.
  • إذا كان لدى السيدة مرض من الأمراض التي تُصيب الجهاز التناسلي.
  • هناك بعض الأدوية التى قد تتناولها المرأة ويكون لها تأثير سلبي على الجسم، مما يؤدي إلى فشل العملية ومن أمثلتها الكورتيزون.
  • في بعض الأحيان يحدث الإخصاب ويتم زرع البويضة داخل الرحم، ولكن تحدث مشكلة في نمو الجنين وبالتالي يموت الجنين في الرحم.
  • قبل عملية التلقيح يصف الطبيب بعض العلاجات التى تعمل على تنشيط المبيض، وقد يكون عدم استجابة المبيض لتلك الأدوية هو من الأسباب التي أدت إلى فشل العملية.

إمكانية إجراء التلقيح الصناعي مرة أخرى

تتساءل الكثير من السيدات إلى المدة التي يُمكن أن تنتظرها من أجل تكرار التجربة مرة أخرى،  وينصح الأطباء السيدات أنه يجب عليها أن تنتظر حوالي ثلاثة أشهر على الأقل حتى يُمكنها إجراء العملية مرة أخرى.

كما يؤكد الأطباء على ضرورة أن تتابع السيدة مع طبيبها في تلك الفترة، حتى يُمكنه علاج الأسباب التي أدت إلى فشل العملية وعدم تكرار المشكلة مرة أخرى وذلك بدوره يعمل على زيادة فرص نجاح العملية في المرة المقبلة.

حيث يتم عمل بعض الفحوصات الضرورية مثل التحليل الخاص بالأجسام المضادة التي تؤدي إلى موت الجنين أو التي تعمل على مهاجمة الصفائح الدموية الموجودة في الجسم.

في خلال تلك الفترة ينصح الطبيب بتناول بعض العلاجات التي تُساعد على زيادة الهرمونات الأنثوية التي تؤثر بدورها على جودة إنتاج البويضات، يجب علينا التنويه إلى أن السبب في انتظار تلك المدة هو أنها تعمل على مساعدة الجسم على استعادة حيويته وعودته إلى حالته الأصلية بعد إجراء العملية الأولى.

إمكانية حدوث حمل طبيعي بعد التلقيح الصناعي

جديرًا بالذكر بعد عرض الإجابة عن سؤال كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي أن نوضح أن بعض الباحثين بعد إجراء عدد من الدراسات أكدوا على أن هناك امرأة من بين ست نساء قُمن بالخضوع إلى عملية التلقيح الصناعي وفشلت العملية؛ وبعد ذلك تحمل بشكل طبيعي جدًا في خلال 5 سنوات.

فيُمكن للمرأة أن تتابع مع الطبيب الخاص بها وإعطاء نفسها الفرصة لإمكانية الحمل بشكل طبيعي، ويرجع ذلك إلى أن بعد تعرض المرأة إلى التلقيح الصناعي، يستجيب الجسم للعلاج المنشط الذي قام الطبيب بوصفه لها في الفترة التي تسبق عملية التلقيح.

نصائح للمساعدة في نجاح عملية الحقن المجهرى

استرسالًا في الإجابة عن كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي، يجب أن نقوم بذكر بعض النصائح التي يُمكن اتباعها من أجل تجنب فشل التلقيح الصناعي، ومن تلك النصائح ما يلي:

1- الوزن المثالي

من أحد الأشياء التي يجب الانتباه لها هو المحافظة على المتابعة مع أحد أطباء التغذية حتى يُمكنك الحصول على الوزن المثالي، لأن الوزن الزائد أحد أسباب فشل العملية.

فيُمكنك خلال الفترة التي تسبق عملية التلقيح أن تهتمي بتناول الغذاء الصحي الذي يكون منخفض السعرات الحرارية، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون.

-2 ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة بجانب أنها تساعد على إنقاص الوزن في حالة كنتِ تُعانين من الوزن الزائد على التخلص من التوتر والقلق الذي يُصيب السيدات في تلك الفترة.

فيُمكن ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة بشكل يومي، لأن ذلك سوف يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية، والتقليل من الدهون في الجسم.

3– تناول المكملات الغذائية

من أحد المكملات الغذائية الهامة هو الفوليك أسيد حيث يعمل على الحفاظ على الجنين من الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية، فيُمكن تناوله على شكل أقراص كما يجب الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على الفوليك أسيد.

4– الفحص قبل التلقيح الصناعي

يجب على كلٍ من الزوج والزوجة القيام بفحوصات طبية للاطمئنان على نسبة نجاح العملية، فيجب أن يقوم الزوج بعمل تحليل خاص بجودة الحيوانات المنوية وعددها، كما يجب على الزوجة أن تقوم بفحص حالة الرحم وجودة البويضات.

5– الامتناع عن التدخين

في حالة كانت المرأة من السيدات المدخنات، فيجب عليها الامتناع عن التدخين كما أنه من الأفضل لها عدم التواجد في أماكن يكثر فيها التدخين، لأنه من أحد الأسباب التي تعمل على زيادة نسبة فشل العملية.

اقرأ أيضًا: نصائح عند عدم الحمل بعد الإبرة التفجيرية

6– عدم تناول الكافيين

عدم تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على كافيين في الفترة التي تسبق عملية التلقيح الصناعي، يعمل على عدم الإقلال من فرصة نجاح العملية.

التلقيح الصناعي من أحد الوسائل الطبية التي تعمل على حل مشكلة تأخر الإنجاب، وهناك الكثير من التجارب الناجحة الخاصة بعملية التلقيح، لكن يجب قبل الدخول إلى العملية إجراء بعض الفحوصات الخاصة بها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.