كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر ؟

كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر ؟ أحد الأسئلة المهمة المطروحة حاليًا نظرًا لمعاودة فيروس نيباه في الظهور من جديد في الآونة الأخيرة وإن كان بنسب قليلة للغاية، لكن يجب علينا أن نعرف كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر؟؛ حتى نمنع انتشاره بقدر الإمكان وهو ما سوف نوضحه لكم فيما يلي عبر موقع زيادة الإلكتروني.

تاريخ الإصابات بفيروس نيباه

كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر

تم اكتشاف فيروس نيباه للمرة الأولى في ماليزيا في عام 1998م، أصيب بالفيروس حينها تقريبًا 260 شخصًا، وذلك عن طريق العدوى من الخنازير التي تم استيرادها، ثم تم السيطرة على الفيروس بعد أن تخلصوا من أعداد كبيرة من الخنازير.

ظهر الفيروس للمرة الثانية في بنغلاديش في عام 2001م، واستمر بعدها في الظهور بشكل متكرر، حتى تم تسجيل حالات في الفلبين وشرق الهند، وفي الآونة الأخيرة تم تسجيل إصابات جديدة في ولاية كيرالا الهندية لأول مرة بعد وقت طويل.

معلومات عن فيروس نيباه وطرق انتقال العدوى والأعراض وطريقة العلاج

كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر ؟

قبل أن نجيب على سؤال كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر ؟، من المهم أن نعرف كيفية انتقال فيروس نيباه، حيث ينتقل الفيروس الذي هو في الأصل حيواني المنشأ من خفافيش الفاكهة التي تعتبر الحاضن الطبيعي بالنسبة للفيروس إلى حيوانات الخنازير، وبعدها يتم انتقال العدوى من الحيوانات إلى البشر المخالطين لهم عبر عدة طرق نوضحها لكم فيما يلي:

  • عن طريق الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة من الخنازير.
  • من الممكن أيضًا أن ينتقل الفيروس نتيجة استهلاك البشر للمنتجات الغذائية التي تلوثت بفعل إفرازات الخنازير والخفافيش المصابة بالفيروس، أو السوائل الناتجة من أجسامها مثل البول أو الدم أو اللعاب.
  • كما أنه في الآونة الأخيرة تم توثيق أن الفيروس ينتقل من شخص مصاب إلى شخص آخر عند الإختلاط به أو سوائل جسمه مثل قطرات الأنف أو المخاط أو البول أو الدم.
  • الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة هم الذين يتواجدون داخل منشآت الرعاية الصحية في حالة عدم التقيد بخطوات مكافحة العدوى.

فترة حضانة فيروس نيباه

بعد أن أجبنا على سؤال ” كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر ؟”، لابد أن نتعرف على فترة حضانة الفيروس وهي الفترة من وقت اكتساب الشخص للعدوى حتى ظهور الأعراض عليه.

يعتقد العلماء أن فترة حضانة فيروس نيباه تتراوح من 4 إلى 14 يوم، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض الأشخاص تزيد فترة الحضانة عندهم عن هذه المدة حتى تصل إلى 45 يوم.

كما ننصحكم بالاطلاع على: النسبة الطبيعية لفيروس cmv igg والفئات الأكثر عرضة الإصابة به وأعراضه

أعراض الإصابة بفيروس نيباه

  • ربما يكون الفيروس بدون أعراض، ولكن في بعض حالات الإصابة يسبب التهاب حاد في الجهاز التنفسي، والتهاب في الدماغ الذي ربما يؤدي إلى الوفاة.
  • يصاب المرضى في البداية بأعراض تشبه الأعراض الخاصة بالإنفلونزا، مثل: الصداع، والحمى، وآلام في العضلات، والقيء، والتهابات في الحلق، كما يمكن أن يصاب المريض بالدوار، والنعاس، والتغير في الوعي.
  • قد تظهر بعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى تأثر الجهاز العصبي والتهاب الدماغ الحاد، لأنه من الممكن أن يصاب المريض بالتهاب في الدماغ وتشنجات لمن هذا مقتصر على الحالات الشديدة، والتي ربما تتطور إلى غيبوبة في حوالي من 24 إلى 48 ساعة.

علاج فيروس نيباه

لا تتوفر في الوقت الحالي أي أدوية أو لقاحات لعلاج المصابين بفيروس نيباه، على الرغم من تحديد منظمة الصحة العالمية لفيروس نيباه كواحد من الأمراض الشائعة التي لها الأولوية في الخطة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية من أجل البحث والتطوير.

من المهم في حالات الإصابة بفيروس نيباه الاهتمام بالعناية المكثفة حتى يتم علاج المضاعفات الشديدة المتعلقة بالجهاز التنفسي والعصبي بشكل سريع، و الالتزام بالبروتوكول الخاص بالعلاج الذي وضعته منظمة الصحة العالمية لتخفيف أعراض المرض أو الوقاية منه.

انقر على هذا الرابط للتعرف على: أغذية تقوي المناعة للجسم وضد فيروس كورونا للأطفال والكبار

طرق الوقاية من الإصابة بفيروس نيباه

كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر ؟

حددت لنا منظمة الصحة العالمية والمنظمات الطبية على مستوى العالم طرق الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس الخطير والتي يعتبر أغلبها مرتبطًا بطرق مكافحة العدوى المعتادة وبروتوكولات الوقاية من الفيروسات والأمراض المعدية الأخرى، ومن أهمها ما يلي:

  • الحرص على منع وصول الخفافيش لأماكن المنتجات الغذائية الطازجة حتى لا ينتقل الفيروس إليها.
  • من المهم غسل الثمار بطريقة جيدة والحرص على تقشيرها قبل أكلها.
  • الإمتناع عن تناول الثمار لو لاحظ الشخص علامة تدل على لدغ الخفافيش لها.
  • لابد من غلي السوائل التي تستخرج من النخيل قبل أن يتناولها الإنسان.
  • من المهم ارتداء القفازات وغير ذلك من الملابس الواقية في فترة التعامل مع الحيوانات المصابة أو أنسجتها.
  • تجنب الاختلاط مع الخنازير المصابة في المناطق التي تكون موبوءة بالفيروس.
  • تجنب الاختلاط والاتصال الجسدي مع الأشخاص المصابين بالفيروس.
  • الإهتمام بغسل اليدين بطريقة صحيحة ومنتظمة بعد العناية بالمرضى أو زيارتهم.
  • يجب على العاملين في قطاع الرعاية الصحية الاهتمام باتخاذ جميع الاحتياطات لمكافحة العدوى.

ومن خلال هذا الموضوع يمكنكم التعرف على: تقرير عن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 .. التشخيص والعلاج وأبرز الإشاعات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا و أجبنا عن سؤال كيف ينتقل فيروس نيباه من شخص إلى آخر ؟، عرفنا أن هذا المرض ليس مقصورًا على الحيوانات بل قد ينتقل للإنسان وعرفنا أعراض الإصابة بالفيروس وأهم طرق الوقاية، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم ونسأل الله لكم الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.