محتوى يحترم عقلك

كيف يكون تمزق البكارة

 كيف يكون تمزق البكارة وكيف يتم الحفاظ عليه؟ حيث تدور الكثير من التساؤلات في عقول الفتيات المقبلات على الزواج بشأن غشاء البكارة، ومن أهم هذه التساؤلات كيف يكون شكل هذا الغشاء وكيف يحدث تمزق له؟ وهل يكون التمزق مؤلماً؟ وغيرها من الأفكار التي تثير فضولهم، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة بالتفصيل الإجابة عن تساؤل كيف يكون تمزق البكارة عبر موقع زيادة.

كيف يكون تمزق البكارة

كيف يكون تمزق البكارة

تعتقد معظم الفتيات أن فض غشاء البكارة يكون عن طريق الاتصال الجنسي فقط، لكن في حقيقة الأمر فهناك عدة طرق لتمزق أو فض غشاء البكارة والذي يكون في صورة تهتك في حواف جلد الغشاء الذي يقع على حافة المهبل من الداخل أو بعد الأشفار الداخلية، فنجد أن الحواف تكون غير مستقيمة وبها تعرجات شديدة تنتج عن تمذق الغشاء وهذا هو جواب كيف يكون تمزق البكارة وهناك أساليب عديدة للفض نذكر منها ما يلي:

١. فض غشاء البكارة من خلال الاتصال الجنسي

  • يتم في هذه الطريقة إيلاج العضو الذكري داخل فتحة المهبل، وينتج عن ذلك حدوث تمزق في الغشاء ونزول قطرات بسيطة من الدم، وفي بعض الأحيان لا يحدث ذلك من أول اتصال جنسي، وغالباً ما يكون الدم لونه مائل للون الوردي، كما أن العلاقة الجنسية في المرات الأولى تكون غير مريحة وتسبب ألم بسيط في منطقة المهبل.
  • أعراض فض البكارة تختلف على حسب طبيعة جسم كل امرأة وعلى حسب نوع غشاء البكارة وسمكه.

٢. طرق أخرى تؤدي إلى فض غشاء البكارة

  • ممارسة أنواع الرياضات التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير مثل ركوب الدراجات الهوائية أو ركوب الخيول لفترات كبيرة، فكل هذا قد يسبب تمزق في غشاء البكارة.
  • في حالة الحوادث التي تحدث للسيدات مثل الوقوع من مكان مرتفع على أداة حادة تسبب تمزق الغشاء وإصابات بالغة في منطقة المهبل، أو التعرض للاغتصاب وغيرها من الحوادث لا قدر الله.
  • إجراء العمليات الجراحية في المهبل.

اقرأ أيضًا: هل يلتئم جرح البكارة

أنواع غشاء البكارة

يوجد غشاء البكارة على بعد ثلاث سنتيمترات من فتحة المهبل، ويتكون من نسيج ضام على شكل حلقة مرنة وهو نسيج رقيق، تولد به كل أنثى ويوجد أنواع عديدة من غشاء البكارة نذكر منها ما يلي:

١. غشاء البكارة النصف قمري

يكون هذا النوع من غشاء البكارة على شكل منتصف القمر، وهذا النوع شائع جداً بين الفتيات حيث يسمح هذا النوع بمرور الإفرازات ودم الحيض منه إلى خارج الجسم.

٢. غشاء البكارة الكامل

  • هذا النوع المقصود به أن الغشاء يغطي فتحة المهبل بشكل كلي، مما يؤدي إلى صعوبة خروج دم الحيض من الغشاء وبالتالي يتجمع الدم ويكون كتل مسبباً ألماً شديداً في أسفل البطن والظهر، كما تعاني بعض الفتيات أيضاً من ألم أثناء التبول.
  • في هذه الحالة يجب أن تتوجه الفتاة إلى الطبيبة لكي تتخذ الإجراء اللازم وقد يكون الحل هو إجراء عملية جراحية بسيطة في المهبل، لكي يتم إزالة النسيج الإضافي من غشاء البكارة وحتى يعود الغشاء إلى شكله الطبيعي وهو شكل النصف قمري الذي يسمح بمرور دم الحيض والإفرازات خارج الجسم.

٣. غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة

يغطي هذا الغشاء فتحة المهبل كاملاً، لكنه يسمح بمرور دم الحيض من خلال فتحة صغيرة جداً في هذا الغشاء، وفي هذه الحالة أيضاً يتم إجراء عملية جراحية بسيطة جداً للإزالة جزء من نسيج غشاء البكارة حتى يصبح طبيعياً بمرور دم الحيض منه إلى خارج المهبل.

٤. غشاء البكارة ثنائي الفتحة

هذا الغشاء يحتوي على فتحتين صغيرتين في منتصفه، وهو يسمح بمرور دم الحيض خارج الجسم بشكل طبيعي لذا لا يتم في هذا النوع إجراء عملية جراحية.

٥. غشاء بكارة غربالي

هذا الغشاء فعلا يشبه الغربال حيث يحتوي على فتحات صغيرة جداً، ويسمح بمرور الحيض ولكن تعاني بعض السيدات منه لأنه يسبب طول مدة الحيض، كما أن هذا النوع نادر جداً.

اقرأ أيضًا: معلومات عن غشاء البكارة

نصائح للحفاظ على المهبل وغشاء البكارة سليم

يجب على كل فتاة أن تحافظ على عذريتها وسلامة غشاء البكارة، حتى لا تفقد ثقتها بنفسها وتقع فريسة لخرافات كثيرة تدور حول موضوع غشاء البكارة، ويوجد عدة نصائح للحفاظ على غشاء البكارة نذكر منها ما يلي:

  • البعد عن الدخول في أي علاقة غير شرعية.
  • يجب أخذ كافة الاحتياطات اللازمة عند ممارسة رياضة عنيفة أو تحتاج لمجهود بدني شاق مثل ركوب الدراجات لمسافات طويلة أو ركوب الخيل أو رقص الباليه بعنف.
  • عدم الاستسلام لممارسة العادة السرية لأنها تسبب أضرار بالغة على جسد الفتاة كما تفقدها ثقتها بنفسها وتدمر نفسيتها.
  • عدم محاولة إدخال أي شيء حاد أو صلب داخل فتحة المهبل، حيث يمكن أن يتمزق غشاء البكارة بسهولة.
  • الحرص عند استخدام شطاف المياه ولا ينبغي توجيه تيار مياه داخل منطقة المهبل.
  • علاج التهابات المهبل التي تسبب حكة شديدة في هذه المنطقة قد تؤدي إلى تمزق الغشاء.
  • تجنب القفز بعنف من مكان عالي.
  • عند الإصابة بأي مرض في المنطقة الحساسة عليك بسرعة العلاج وعدم التهاون لأن ذلك قد يضر بغشاء البكارة.
  • كثرة استخدام المطهرات المهبلية التي تحتوي على مواد كيميائية تسبب الحساسية وتهيج المنطقة الحساسة مما يسبب الحكة الشديدة التي قد تضر بغشاء البكارة.
  • يجب استخدام الفوط الصحية ذات النوعيات الجيدة للحفاظ على المهبل من الإصابة بأي ميكروبات أو فطريات تضر بسلامة هذا الغشاء.
  • الاستحمام بالماء الفاتر يومياً أو الجلوس في الماء الدافئ المضاف إليه قليل من الملح للتخلص من أي ميكروبات أو روائح غير مستحبة في المهبل.
  • الحرص على تنظيف المهبل برفق شديد باستخدام صابون طبيعي خالي من المواد الكيميائية الضارة.
  • يجب تنشيف المهبل جيداً وذلك لمنع تكون بكتريا روائح غير مستحبة في منطقة المهبل، ويفضل أن يكون التنشيف من خلال فوطة قطنية.
  • يجب الحرص على ارتداء الملابس الداخلية المريحة والبعد عن الملابس الضيقة التي قد تسبب ضرراً لمنطقة المهبل وكذلك غشاء البكارة.

هل يكون تمزق غشاء البكارة مؤلماً

يعتبر هذا التساؤل من أهم التساؤلات التي تدور في عقل الفتيات المقبلات على الزواج، ويجب أن تعرف الفتاة المقبلة على الزواج أن هذا الأمر لا يستدعي القلق أو التوتر لأنه سيمر بسلام عند اتباع النصائح الآتية:

  • يجب عدم الإنصات للكلام السلبي عن فض غشاء البكارة لأن الكلام السلبي يصيبك بالتوتر والارتباك في أجمل ليلة في العمر فلا داعي أبداً الإنصات لتجارب الآخرين في هذا الموضوع.
  • يجب أن تكوني هادئة في وقت العلاقة الحميمة حيث أن المداعبة قبل العلاقة من شأنها أن تزيل أي توتر وتهيئ المنطقة التناسلية لعملية فض البكارة وعدم حدوث ألم أو نزيف لا قدر الله.
  • ألم فض البكارة هو ألم خفيف جداً نتيجة قطع نسيج غشاء البكارة ويصاحبه نزول قطرات دم بسيطة جداً.
  • يمكن ممارسة العلاقة الزوجية يومياً بعد فض غشاء البكارة ولا داعي للانتظار خمس أيام كما يعتقد البعض.
  • التهيئة النفسية قبل الزواج مهمة للغاية حيث أنها تتحكم في العلاقة الزوجية وتجعلها أسهل كثيراً، كما يجب على الفتيات المقبلات على الزواج التثقيف في الأمور الخاصة بالزواج والعلاقة الحميمة لكي يتمتعون بحياة زوجية هادئة وتجنب حدوث مشاكل أثناء الزواج.

اقرأ أيضًا: أعراض فقدان الغشاء البكارة

في الختام استعرضنا في هذا المقال بالتفصيل كيف يكون تمزق البكارة وعرضنا أنواع غشاء البكارة بالتفصيل، وعرضنا نصائح للحفاظ على المهبل وغشاء البكارة سليم، وذكرنا أيضاً إجابة عن تساؤل هل يكون تمزق غشاء البكارة مؤلماً، أرجو أن تكونوا استفدتم ونال المقال على إعجابكم ورضاكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. مني لله يقول

    بعد ممارسه سطحيه لم يتم الايلاج بالكامل انما رأس القضيب فقط ونزل دم استمر لمده ساعتين وفي اليوم التالي ينزل دم بعد البول استمر الامر ليومين
    هل تمزق الغشاء وهل هناك احتماليه لسلامة الغشاء؟