كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار واحد من أشهر التساؤلات الموجودة عند النساء الحوامل، وتسعى المرأة الحامل إلى معرفة شكل الجنين أو نوعه، عن طريق عمل الفحص بالسونار، وسوف نتحدث في هذا المقال عن هذه النقاط الخاصة بالجنين بشكل تفصيلي لتبسيط هذه المعلومة من خلال موقع زيادة.

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار

يبدأ الجنين في الشهر الثالث بالتكوين ويكون أكثر حركة داخل بطن الأم، وتسعى كل أم لمعرفة نوع الجنين الموجود في أحشائها حيث أن الشهر الثالث يكون بمثابة ثلث المدة التي يظل فيها الجنين داخل بطن أمه.

شكل الجنين بالسونار في الشهر الثالث

  • في هذا الوقت تكون جميع الأعضاء الحيوية الخاصة بالجنين قد تكونت، ويستطيع الطبيب الاطمئنان على هذه الأعضاء بالأشعة أو السونار.
  • يجب على السيدة الحامل عند إتمام الأسبوع الثاني عشر من الحمل أن تقوم بالمتابعة مع الطبيب، لأن هذه المرحلة من المراحل الحرجة، ومن الممكن أن يحدث للجنين في هذه المرحلة بعض التشوهات، نتيجة لإعداد مرحلة معقدة في الدماغ، ولذلك يجب متابعة الطبيب.
  • عندما يبدأ الطبيب في عمل السونار في نهاية الأسبوع الثاني عشر، يرى كلية الجنين وهي تبدأ بإفراز البول، ويرى الطبيب الأظافر الخاصة بالجنين وأصابع اليدين والقدمين.
  • يرى الطبيب أن اللثة الخاصة بالجنين قد بدأت تتشكل.
  • يبدأ رأس الجنين بأخذ الحجم المناسب لها بالنسبة لباقي الجسم، ومن الممكن رؤية الأذن الخارجية للجنين وهي واضحة في السونار.

اقرأ أيضًا: الإسهال عند الحامل في الشهور الأولى

عمل فحص الشفافية للمرأة الحامل

  • في حال تجاوزت الأم سن الخامسة والثلاثين فهناك مجموعة من هؤلاء الأمهات الحوامل معرضين لإنجاب أطفال لديهم بعض الاضطرابات في الكروموسومات مثل متلازمة داون.
  • مع وجود هذه الحالة يفضل عمل اختبار الشفافية القفوية، عند بلوغ الأسبوع العاشر من الحمل وحتى الأسبوع الرابع عشر، بمعنى نهاية الشهر الثاني أو الشهر الثالث من الحمل.
  • ويحدد هذا الاختبار مدى نسبة الإصابة بـ متلازمة داون، ويتم استخدام الموجات فوق صوتية في عمل هذا الاختبار، لقياس مقدار كمية السوائل الموجودة عند الجنين خلف العنق وبين الهيكل الأساسي والجلد، وعند إصابة الجنين بإضراب كروموسومي، فنجد أن كمية السائل الموجودة عند الجنين بها كمية زائدة.
  • إذا ثبت بهذا الاختبار أن يوجد خطورة عالية، فمن الممكن أن يتم تشخيص آخر، من خلال أخذ عينات من المشيمة قبل نهاية الشهر الثالث من الحمل.

اقرأ أيضًا: هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الخامس؟

فحص متلازمة داون

  • يتم عمل هذا الفحص في الثلث من الأول من الحمل أو في الأسبوع الـ 12 أو ال 13 من الحمل، وهذا يعتبر مزيج من اختبار الدم والموجات الفوق صوتية الشفوية، ويتم عمل الفحصين في نفس اليوم، وهذا الفحص يكون مخصص لفحص متلازمة داون الذي تنتج عن وجود خلل في الكروموسوم، بجانب عمل فحص الدم الذي يعمل على قياس نسبة AFP وهو نوع من البروتين تنتجه أنسجة الجهاز العصبي للجنين.
  • في حالة وجود نسبة منخفضة من البروتين يعتبر أن هذا الجنين عرضة للإصابة بمتلازمة داون.

عمل الفحص المتكامل للمرأة الحامل

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار
كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار
  • وهو فحص يشبه الفحص السابق فهو جمع بين قياس الشفافية، واختبارات الدم والموجات الفوق صوتية.
  • حتى يتم تحديد الخطر الذي يتعرض له الجنين، بسبب وجود عيوب في الأنبوب العصبي أو خلل كروموسومي، ونجد في هذه الأيام أن نسبة الإصابة بهذا الخلل الكروموسومي في الأجنة، ويتزايد في ارتفاع مستمر وأنه أصبح أعلى من المعدل الطبيعي في الأعوام الماضية.
  • وفي نهاية الشهر الأول يجب على المرأة الحامل المتابعة مع الطبيب المعالج، وعمل جميع الفحوصات المطلوبة وعمل السونار في المواعيد المحددة، حتى تستطيع اكتشاف أي مرض أو خلل موجود في البداية، لأن في هذا الوقت المبكر تستطيع اتخاذ خطوات سريعة في طريق العلاج من هذا الخلل أو الأمراض، حيث اكتشاف الشيء المبكر يساعد في حماية الطفل من هذا الضرر.

اقرأ أيضًا: متى تأخذ الحامل إبر تجلط الدم وفوائد استخدامها وأضرارها

في هذا المقال قمنا بتوضيح كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار، أي بعد مرور الثلث الأول من أشهر الحمل، وتمكنا من توضيح أهمية عمل السونار في هذا التوقيت، للكشف عن وجود خلل أو مرض لدى الجنين، ومن الأفضل اكتشافه مبكرًا حتى يستطيع الطبيب التدخل وحماية الجنين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.