طريقة معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

طريقة معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة سوف نتعرف عليها في موقع زيادة اليوم. ورقم الحفيظة هو واحد من الخدمات المستجدة التي قامت المملكة العربية السعودية بإدخالها في منظومة السجلات المدنية مؤخراً.

طريقة معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

للاطلاع على طريقة معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة علينا أولاً أن نعلم أن هناك طريقتين، طريقة يدوية وأخرى إلكترونية، حيث يستطيع أي شخص أن يعرف رقم الحفيظة الخاصة به عن طريق بطاقة الأحوال المدنية الخاصة به، المسؤولة عن احتواء المعلومات الكاملة لأي مواطن داخل حدود المملكة العربية السعودية، فهذا الرقم هو أول خمسة أرقام توجد في نهاية بطاقة الأحوال المدنية الخاصة  بالفرد.

ولكن في ظل انتشار فيروس كورونا بشكل سريع بين البلدان والأشخاص فمن الأفضل لأي فرد معرفة رقم حفيظته بشكل إلكتروني؛ وبالحديث عن طريقة معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة بطريقة إلكترونية:

  • يمكن الاستعلام عن رقم الحفيظة عن طريق الدخول إلى موقع أبشر من هنا.
  • ثم يقوم الشخص بكتابة رقم الهوية وpassword ورمز barcode الخاص به، بعد ذلك يُرسل إلى هاتفه الشخصي رسالة للتأكد من قيامه بهذه العملية بنفسه.
  • ثم يضغط على خانة information list ثم يختار المزيد من التفاصيل فيجد رقم الحفيظة الخاص به وجميع معلومات بطاقته الشخصية تحت خانة information career  .

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول شروط تجديد الهوية الوطنية والأساسيات التي يجب توافرها حتى يتم تجديد بطاقة الهوية الوطنية

ما هو رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة

  • تعتبر المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي قامت بعمليات تسجيل مواطنيها؛ حيث أنه في سنة 1926 تقريباً قامت بإصدار حفيظة النفوس في أماكن كثيرة داخل المملكة العربية السعودية.
  • على مرّ التاريخ بدأ رقم حفيظة النفوس التي كانت تصدر من قِبَل مديرية إحصاء النفوس العامة في التطوّر، كانت حفيظة النفوس تعرف باسم تذكرة نفوس إحصاء القبائل والعربان السعوديين.
  • رقم الحفيظة في بدايته كان عبارة عن قطعة صغيرة من الورق المقوّى ويتم تسجيل كافة المعلومات المتعلقة بالشخص على وجهي تلك الورقة، ولكن بعد مرور الأيام وتطوّر الوقت تحوّل من ورقة الحفيظة إلى دفتر يسمى دفتر النفوس.
  • كان الاختلاف والتطور بينه وبين ورقة الحفيظة في أنّ هذا الدفتر كان يعتمد على شهادات الشخص وبعض الوثائق الموجودة في الملف الخاص بالشخص ويستطيع العودة إليه مرة أخرى في  أي وقت يريد إذا احتاجه.
  • كما أن حفيظة النفوس كانت طريقاً مكمّلاً لدفتر النفوس وأُضيف إلى حفيظة النفوس المزيد من الخصائص والتعديلات؛ حيث أوجد مكان لكتابة وتقييد جميع النفوس التي تتبع صاحب الحفيظة، وتحتوي على بعض الأحداث التي شهدها خلال حياته.
  • أما رقم الحفيظة، والذي في أغلب الوقت يتم ذكره أثناء إجراء أي المعاملات في المجال القانوني، أو يُطلب عند تسجيل الشخص أو قيامه بأي عملية إلكترونية بداخل المملكة العربية السعودية، بالرغم من وجود رقم الحفيظة مع جميع المواطنين السعوديين، ولكن عدد قليل منهم يعرف ما هو رقم الحفيظة عندما يطلب منه أثناء إجراء أي معاملات.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول شروط تجديد بطاقة الاحوال وما هي المستندات المطلوبة لتجديد بطاقة الأحوال

الفرق بين حفيظة النفوس وبطاقة الأحوال

  • حفيظة النفوس: عبارة عن دفتر بسيط يتشابه إلى حد كبير مع جواز السفر، ولكن بطاقة الأحوال عبارة عن كارت صغير مصنوع من الورق المقوّي مغلّف بحافظة من البلاستيك.
  • حفيظة النفوس تحتوي على جميع المعلومات التفصيلية للشخص مثل اسمه واسم زوجاته وعددهم وكذلك حالة الشخص الاجتماعية بالتفصيل وكذلك عدد أبناءه بشكل مفصل بنين أو بنات، أما بطاقة الأحوال فإنها تحتوي على المعلومات الخاصة بالفرد ذاته وليس أسرته مثل اسمه وسنه ومهنته والتي يعيش فيها فقط.
  • أُلغِيَ عمل حفيظة النفوس وعُوّض عنها ببطاقة الهوية الوطنيّة بعدما دخلت التكنولوجيا في هذا المجال.
  • أُنشئ السجل الخاص بالأسرة ليحوي بداخله أبناء وزوجات الشخص باعتباره حلّاً بديلا للوصاية.
  • بطاقة الأحوال الجديدة: هي بطاقة تتضمن اسم الفرد وتاريخ ميلاده وعنوان بيته الذي يعيش فيه وكذلك تحتوي على تاريخ إصدار البطاقة والجهة المسؤولة عن إصدارها.
  • كما أنها تحتوي على الرقم القومي الخاص بالفرد المسؤول عن حماية بيانات المواطن، بالإضافة إلى تاريخ انتهاء البطاقة التي يلزم تجديدها في هذا الميعاد المحدد.

بعد تطرقنا إلى معرفة طريقة معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة وعرّفنا بطاقة الأحوال الجديدة والفرق بينها وبين الحفيظة سنتطرّق الآن إلى معرفة هل رقم الحفيظة هو رقم الحفظ أم لا؟

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول تسجيل في الاحوال المدنيه وشروط الحصول على بطاقة الأحوال المدنية

هل رقم الحفيظة هو رقم الحفظ أم لا؟

نعم، رقم الحفيظة هو رقم الحفظ، ولكن لا يوجد رقم حفظ في بطاقة الأحوال الجديدة لأنه تم الاستعواض عنه والاكتفاء برقم السجل المدني فقط وذلك منذ سنة 2019 ميلادياً.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن كيف اسدد غرامة تجديد بطاقة الأحوال من أبشر بالرابط

وهكذا نكون قد عرفنا ما هو رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة، وتعرفنا على طريقة معرفة رقم الحفيظة في بطاقة الأحوال الجديدة، والفرق بين حفيظة النفوس وبطاقة الأحوال، ونرجو أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.