محتوى يحترم عقلك

كم مدة حمل الماعز

كم مدة حمل الماعز؟ وما هي كيفية التعرف علي حمل الماعز؟ على الرغم من كون للماعز العديد من السلالات المختلفة، إلا أن مراحل الحمل والولادة ثابته بين كل الأنواع، فإن أردت التعرف على كل هذه المعلومات فمن خلال زيارتك لموقع زيادة

كم مدة حمل الماعز

الماعز من الثدييات، وهو من فصيلة البقر التي تنتمي إليها أيضًا الغزلان والجواميس والجمال والوعول، والماعز من الحيوانات التي لها القدرة على التكيف في أي مكان بالعالم وتحت أي مناخ، وتستطيع تحمل التغيرات المناخية المختلفة.

تعيش الماعز في الصحراء والجبال والمناطق الصخرية والزراعية، ويختلف ذلك حسب نوع الماعز والسلالة التي ينتمي إليها، وهذا ما يجعل الماعز تتزوج في أي وقت بالسنة دون فصل معين.

تستطيع أن تحمل الماعز صغارها في بطنها لمدة 150 يوم وهو ما يقرب إلى خمس شهور وعشر أيام، فيسمي الذكر بالجدي وتسمي الأنثى بالماعز.

قد تفقد الماعز من حملها مولود واحد فقط أثناء الولادة، وتظل ترضع صغارها حتى يكتمل عمرهم شهرين، وبعد ذلك تفطم الأم صغارها حيث توقف الرضاعة وتساعدهم في تناول الأعشاب المرنة والحبوب الذي يقدمها الشخص الراعي لها ولأطفالها.

يمكن أن يصل وزن الماعز إلى 17 كيلو جرام بعد 6 أشهر من ولادتها، وهذا ما يجعل الماعز في عمر عشر أشهر يمكن أن تتزاوج وتحمل وتكون متهيئة للتخصيب، وتكون الفترة بين الحمل والأخر على الأقل شهرين.

يمكن أن يستفيد الراعي بأربع ولادات من الأنثى الواحدة بالسنة، وذلك إذا كان يهتم بطعامها ونظافة مكانها بشكل مستمر، ويختلف ذلك على السلالة والمناخ الذي تعيش به، وهذه هي الإجابة الكافية على سؤال كم مدة حمل الماعز مع التعرف على عدد الولادات في السنة الواحدة.

اقرأ أيضًا: كم تحلب البقرة في اليوم

أنواع سلالات الماعز

يوجد الكثير من أنواع الماعز المختلفة ويتم تحديد ذلك عن طريق الشكل والوزن واللون، ومن الممكن أن تختلف مدة الحمل لأيام قليلة بين كل سلالة وأخري، وهذه إجابة على سؤال كم مدة حمل الماعز، ومن السلالات المنتشرة في جميع أنحاء العالم لأنواع الماعز هي:

  • ماعز جبال الألب: يتميز هذا النوع من الماعز بأن لونه فاتح ويمتلك جسم ضخم يمكن إن يصل وزنه إلى 57 كيلو جرام للذكر و50 كيلو جرام للأنثى، ويكون له شكل قرون مميز ومستقيم وأذن قائمة.

يعتبر ذلك النوع من الأنواع التي تنتج الحليب بطريقة كبيرة إذا تم إعطائها الغذاء المناسب المحبب لها.

  • الماعز الشامي: ينتشر الماعز الشامي في بلاد الشام ويطلق عليه أسم القبرصي، وله شكل مميز حيث يمكن تميزه عن باقي السلالات بسهولة، ويظهر ذلك في شعره الكثيف وأذنه الطويلة المائلة على وجهه وأنفه الحادة، بالنسبة للوزن يكون ضخم جدًا لنموه السريع حيث يبلغ الذكر 90 كيلو جرام والأنثى 50 كيلو جرام.

هذا ما يجعل أنثي الماعز الشامي مميزة بإنتاج الحليب الكثيف، حيث يمكن أن تنتج كمية من الحليب بين 2 كيلو جرام إلى 4 كيلو جرام في اليوم الواحد.

أنواع أخري لسلالات الماعز

يوجد سلالات أخري من الماعز التي تنمو في بعض المناطق المختلفة ولها مميزات مختلفة عن غيرها، ويتمثل ذلك في وجود أنواع أخري مثل:

  • ماعز البور: ينتج ماعز البور من تزاوج سلالات مختلفة من الماعز، ومنطقة تواجده الأساسية تكون في جنوب إفريقيا وذلك ساعد على انتشارها بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وذلك لأنها لديها قدرة كبيرة في تحمل المناخ المختلف والتكييف في أي بيئة تعيش بها بسهولة.

يتميز هذا النوع بأن لحمة طيب ومن أغلي الأنواع وذلك يرجع إلي وجود نسبة قليلة من الدهون به ويكون مناسب لجميع الأفراد أكثر من لحم بعض السلالات الأخرى من الماعز.

  • الماعز المصري: نشأت هذه السلالة نتيجة هجين الماعز المصري الأصلي مع سلالة الأنجلونوبيان الذي يعيش في أوروبا، ويتميز الماعز المصري بإنتاج الحليب الغني بالفوائد ولحمة الطيب لتناوله غذاء صحي وطبيعي.

اقرأ أيضًا: الحليب البديل لصغار الماعز والتغذية عن طريق السرسوب وتنشئة الحملان

التعرف على حمل الماعز

في إطار حديثنا للإجابة عن سؤالنا كم مدة حمل الماعز، فها نحن نتبع بوجود بعض العلامات التي تجعل مربي الماعز يتعرف على اقتراب ولادة الماعز وإذا كانت الماعز حامل أم لا؟

يجب على الراعي أن يختبر الماعز الأنثى بعد التزاوج عن طريق الإحساس بضلوعها، فإذا كانت صلبة وتمتلي بالحليب الخاص بالطفل والذي يسمي بلبن السرسوب فتلك دلالة على اقتربت من موعد الولادة.

في تلك الفترة يتم ملاحظة أن الماعز تبحث عن مكان تختبئ به بعيدًا عن باقي القطيع، حتى تحافظ على أمان طفلها ويظهر ذلك في سيرها حيث يكون الذيل مرفوع لأعلي وتظل تتجول في المكان لفترة كبيرة.

تظهر علامات قلق الماعز قبل بضع أيام أو أسبوع من اقتراب الولادة، لذلك يجب أن يهتم الراعي بالأنثى ويقوم بتحضير لها مكان مناسب لتلد فيه وتكون مطمئنة بعيدًا عن باقي القطيع.

يتم ذلك منذ بداية اليوم 142 للحمل، لذلك بعد تعرفه من الأصل على إجابة سؤال كم مدة حمل الماعز، بالإضافة إلى تعرف الراعي على تفاصيل أكثر عن حمل الماعز.

معلومات أخري عن حمل الماعز

يوجد طريقة أخري لمعرفه ما إذا كانت الماعز حامل أم لا وهي مراقبة درجة الحرارة لها، تحديدًا في فترة الشبق وهي أول الحمل.

حيث تكون الماعز لها شهيه كبيرة للطعام فيجب علي الراعي أن يقدم الغذاء بكمية كافية لها في تلك الفترة ويحرص على إلا تقوم بأي مجهود علي عكس باقي الأغنام لخروج اللبن.

يظل ذلك حتى انتهاء اليوم 21 من الحمل وبعدها يتم الدخول في مرحلة زراعة الجنين وهي الفترة التي ينمو فيها الجنين بشكل أكبر من البداية ويرتبط بحزم الرحم، وتستمر هذه الفترة حتى 52 يوم ليستطيع الراعي تحديد كم مدة حمل الماعز علي حسب السلالة التي يرعاها.

أكدت الدراسات أن جنين الماعز يكتمل بنسبة 70% في أخر 50 يوم من الحمل ما يقرب إلى شهرين، وعندها يجب أن تزيد كمية الطعام التي يقدمها الراعي للماعز، فهي الأن تقوم بتغذية فرد أخر غيرها لأن كمية الطعام القليلة يمكن أن تؤثر علي حياة الجنين الصغير بعد الولادة.

يتسبب في ذلك عدم قدرة الجنين على مواجهة المناخ المتغير، لذلك إذا قام الراعي بملاحظة أن الأم لا تأكل بشكل طبيعي يجب أن يذهب بها إلي الطبيب البيطري لأنها بذلك يمكن أن تكون مصابة بعدوي معينة.

الأيام المناسبة لتكاثر الماعز

فترة الشبق هي الفترة التي يستطيع الماعز التكاثر بها، ويتم تحديدها من خلال المناخ حيث تكون قريبة من أخر أيام الصيف وبداية أيام الشتاء، وتكون تقريبًا 17 يوم فقط بين شهر أغسطس وديسمبر.

حيث يقوم الراعي في تلك الفترة بوضع مجموعة من الماعز والجديان في مكان معين للتكاثر، ويحتاج كل منها مدة 36 ساعة لإتمام عملية التكاثر، وذلك يتوقف على أيام الخصوبة للإناث التي تكون مدتها 21 يوم، والجديان 17 يوم، ويختار كل من ذكر الماعز الأنثى المناسبة له وتتم عملية الإخصاب.

يأخذ الراعي كل مجموعة صغيرة من الذكور والإناث للتعايش في مكان معين لمدة ثلاث أيام وبعد مدة تظهر الإناث الحامل من غيرها بالطرق التي تعرفنا عليها سابقًا.

علامات اقتراب ولادة الماعز

يوجد بعض العلامات التي تجعل الراعي يلاحظ أن موعد الولادة لدي الأم اقترب، ليبدأ في تجهيز لها جو أمن للولادة ويختلف ذلك بكم مدة حمل الماعز، وظهور علامات لاقتراب الولادة التي تتمثل في:

  • خروج إفرازات مخاطية من عنق رحم الماعز، وذلك لأن الرحم يصبح أكثر ارتخاء ليكون جاهز لعملية الولادة.
  • ملاحظة أن الفرج منحني قليلًا وحجمه منتفخ عن الطبيعي قبل أيام من الولادة.
  • وزن الماعز يكون أكثر في أخر شهر من الحمل لانتفاخ البطن.
  • الشعور بأن الثدي ممتلئ بالحليب.
  • ملاحظة اضطرابات في نوم الماعز الأم بسبب الألم ويجعلها ذلك تضرب الأرض بقدمها كثيرًا بشكل متكرر لتحرك الجنين داخل البطن ليصبح جاهز للولادة.

اقرأ أيضًا: لماذا فضح الله الماعز

خطوات عملية ولادة الماعز

تمر الماعز ببعض الخطوات لتسطيع أن تلد جنينها بشكل طبيعي وسليم، وذلك يتم بعد حساب كم مدة حمل الماعز الطبيعية، حيث تبدأ الأم بتجهيز نفسها بعد ظهور علامات اقتراب الولادة، وتقوم بعملية الولادة:

  • تبدأ الأم بتجهيز نفسها بأخذ زاوية جانبية تشعر بها بالأمان والجلوس بها.
  • تقوم الماعز بإصدار أصوات عالية من شدة الألم التي تشعر به، وفي ذلك الوقت يجب علي الراعي أن يراقبها أثناء الولادة ليساعدها في سحب الطفل إذا كان هناك عسر في الولادة.
  • في بعض الحلات النادرة يمكن أن تلد الأم توائم من الماعز، أو يكون لديها ولادات كثيرة في السنة، وبجب علي المزارع في تلك الوقت أن يساعدها في الولادة لتعرض جسمها للتعب الشديد.
  • يجب أن يقوم صاحب الماعز برعايتها جيدًا في ذلك الفترة ويرعى طفلها أيضًا، وذلك يتم بتدفئتها وتنظيفها ومساعدة الطفل في الرضاعة من الأم.
  • يجب أن تكون جرعات الرضاعة مناسبة وبينها وبين الأخرى فترة قصيرة ليستطيع جنين الماعز أن يكون بصحة جيدة.
  • عزل الماعز وصغارها أمر هام جدًا تحديدًا في بداية الولادة، وذلك لشعورهم بالأمان وإرضاع صغار الماعز بحرية دون الخوف من التعرض لأذى من الماعز الكبير.

مدة حمل الماعز ثابتة في جميع السلالات، ويمكن أن تختلف في يومين أو أكثر حسب نوع الجنين، وهذه إجابة كافية على سؤال كم مدة حمل الماعز، ويجب حسابها لتقديم الرعاية الخاصة لها قبل وبعد الولادة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.