كم مدة تقويم الأسنان الأمامية

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية الصحيحة هو ما سوف نقدمه لكم عبر موقع زيادة ، حيث أن تقويم الأسنان يعد من أشهر الطرق العلاجية التي تعمل على حل الكثير من مشكلات الأسنان مثل مشكلة اعوجاج الأسنان الأمامية، وسد الفراغات الموجودة بين الأسنان، لذا العديد من الأشخاص يتساءلون عن كم مدة تقويم الأسنان الأمامية الصحيحة.

اقرأ أيضًا: هل تقويم الأسنان حرام

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية هذا الاستفسار يطرح من قبل الكثيرون ممن يعانون من مشكلات في الأسنان الأمامية، والتي لا يتم علاجها إلا عن طريق تركيب تقويم الأسنان مثل مشكلة اعوجاج الأسنان وصعوبة غلق الفم بشكل كامل، ومواجهة مشكلة في عملية المضغ.

ولكن تختلف مدة بقاء تقويم الأسنان الأمامية تبعاً لنوع التقويم، وكم مدة تقويم الأسنان الأمامية؟ الإجابة تتلخص في النقاط التالية:

1_ مدة تقويم الأسنان التجميلي (Brackets)

هذا النوع من تقويم الأسنان الأمامية يكون عبارة عن أجزاء تصنع من البلاستيك الشفاف أو مادة الاستئناس، ولكن من الممكن أن يحدث تغيير في اللون بعد مرور مدة من الزمن ويعتبر من أنواع التقويم التي تحقق نتائج رائعة.

ومدة بقاء هذا النوع من التقويم تختلف تبعاً لنوع الإصابة والنتيجة التي يريد أن يحصل عليها المريض، وفي الغالب تتراوح المدة ما بين 6 شهور إلى بضع سنوات.

2_ مدة تقويم الأسنان التقليدي

واحد من أشهر أنواع تقويم الأسنان الذي يتميز بتكلفته المنخفضة ولكن جودة تحقيقه للنتائج المطلوبة تكون أقل، وهذا التقويم يكون عبارة عن جهاز مصنوع من المعدن يتم استخدامه في تقويم الأسنان الأمامية بشكل كامل.

وفي الغالب مدة بقاء تقويم الأسنان الأمامية التقليدي لا تقل عن 12 شهر.

3_ مدة بقاء تقويم الأسنان الداخلي (Lingual)

هناك نوع من تقويم الأسنان الأمامية يتم تركيبه على الأسنان ولكن من الداخل ويعرف باسم تقويم الأسنان اللساني، وذلك يجعله منه النوع الأفضل لأنه يعطى الشكل المرغوب فيه ولكن تكلفة هذا التقويم تكون مرتفعة بعض الشيء.

ومدة بقاء تقويم الأسنان الأمامية الداخلي (اللساني) تحدد من قبل الطبيب تبعاً لنوع المشكلة التي يعالجها التقويم، ولكن في الغالب تتراوح المدة ما بين 6 إلى 24 شهر.

اقرأ أيضًا: كيف يشدون تقويم الأسنان

مدة بقاء تقويم الأسنان الثابت

في إطار حديثناً عن كم مدة تقويم الأسنان الأمامية يجدر بنا التحدث عن مدة بقاء تقويم الأسنان الثابت، وتركيب تقويم الأسنان الثابت يأتي بعد عملية نزع الأسلاك والدعامات من الأسنان الأمامية التي نجحت في الحصول على النتيجة المطلوبة.

وذلك يكون شائع أكثر في حالات إجراء عملية تقويم الأسنان لعلاج مشكلة الأسنان المتفرقة، وذلك للتغلب على المشكلة نهائياً ومنع حدوثها مرة أخرى وكذلك يكون تركيب هذا النوع من التقويم تبعاً لرغبة المريض.

والتقويم الثابت يتم تثبيته في المنطقة الداخلية للأسنان لمدة تصل إلى حوالي 10 سنوات، وذلك طالما لا يوجد أي مشكلة يعاني منها المريض سواء في الأسنان أو اللثة ولابد من زيارة الطبيب بشكل دوري للتأكد من سلامة التقويم.

مدة بقاء تقويم الأسنان الأمامية لسد الفراغات

مدة بقاء تقويم الأسنان الأمامية لسد الفراغات

من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الفراغات بين الأسنان الأمامية أو بين الأسنان بوجه عام والتي تعرف بمشكلة الأسنان المتفرقة، وذلك يكون نتيجة عدة أسباب كالتالي:

  • وجود الأسنان اللبنية وذلك في حالة الأطفال قبل الوصول لسن 6 سنوات.
  • وجود سن زائد في الصف الأمامي من الأسنان.
  • القيام بعدد من العادات الخاطئة منذ الصغر والتي تستمر مع الشخص حتى الكبر مثل عادة مص الأصبع.
  • المعاناة من عدم وجود تناسق صحيح ما بين عضلات الفم.

ونتيجة لهذه الأسباب يعاني الشخص من مشكلة الأسنان المتفرقة والتي يتم التغلب عليها من خلال استخدام تقويم للأسنان الأمامية، وفي حالة كان السبب في المشكلة هو وجود سن زائد يتم التخلص من هذا السن ومن ثم يتم تعويضه بسن جديد.

ولكن في حال استخدام تقويم للأسنان يتم الاستعانة بنوع من التقويم يعرف باسم التقويم السني، والذي تتراوح مدة بقائه ما بين 6 إلى 18 شهر وذلك تبعاً لحالة المريض.

اقرأ أيضًا: مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية البارزة

هناك أشخاص يعانون من مشكلة الأسنان الأمامية والتي تشعر الشخص بالحرج والضيق، وتعرضه إلى العديد من الانتقادات المزعجة ومن ضمن أسباب هذه المشكلة التالي:

  • وجود عدد من الأسنان الزائدة في الصف الأمامي من الأسنان.
  • المعاناة من بروز اللثة.
  • وجود عدد من الأسنان المدفونة بداخل اللثة.
  • وجود عدد من مشكلات الصحية باللثة.

ولذا يلجأ الكثير ممن يعانون من هذه المشكلة بالذهاب إلى طبيب الأسنان لإيجاد حل مناسب، ويقوم الطبيب بتحديد الطريقة العلاجية تبعاً لنوع المشكلة حيث أنه يقوم بإزالة الأسنان المدفونة تحت اللثة إن وجدت.

وفي حالة وجود أسنان زائدة يقوم بإزالتها ومن ثم يقوم ببرد الأسنان ليبدأ في تركيب تقويم الأسنان الأمامية، ومدة بقاء تقويم الأسنان الأمامية البارزة تختلف تبعاً لحالة المريض ولكن في الغالب مدة التركيب لا تزيد عن 6 أشهر.

السن الأمثل لتركيب تقويم الأسنان الأمامية

في إطار حديثناً عن كم مدة تقويم الأسنان الأمامية سنوضح السن الأمثل ليبدأ المريض في علاج مشكلات الأسنان عن طريق التقويم، والعمر الأمثل يتراوح ما بين 7 إلى 14 عاماً وذلك في حالة علاج مشكلة الأسنان المتفرقة.

وذلك لنضمن اكتمال تكوين جميع الأسنان وحتى يستطيع الطبيب أن يحدد عدد الأسنان التي تحتاج إلى تقويم وبذلك نحصل على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: أرخص سعر تقويم الأسنان 2021

خطوات تركيب تقويم الأسنان الأمامية

ضمن إطار الحديث عن كم مدة تقويم الأسنان الأمامية سنتحدث عن خطوات تركيب تقويم الأسنان الأمامية، وذلك الأمر يستغرق مدة زمنية لا تزيد عن ساعتين وذلك من خلال القيام بعدة خطوات كالتالي:

  • يبدأ الطبيب المختص في الضغط على لثة المريض حتى يتمكن من وضع أشرطة لاصقة حول الأسنان، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة لا تتسبب في شعور المريض بألم.
  • من ثم يقوم الطبيب بوضع مادة غراء ذات مذاق جيد على الأسنان ولكن ذلك الأمر يكون مؤلماً بعض الشيء.
  • بعد التأكد من وضع مادة الغراء بشكل جيد على الأسنان يقوم الطبيب بلصق أقواس على الأسنان الأمامية، ومن ثم تربط هذه الأقواس بواسطة أسلاك.
  • في النهاية يقوم باستخدام أشرطة مطاطية ليقوم بالتأمين على كافة أجزاء التقويم.

وبعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يشعر المريض ببعض الألم الذي من الممكن أن يستمر لمدة أسبوع، ولكن سوف يتخلص المريض من هذا الألم بمجرد أن يعتاد على التقويم.

اقرأ أيضًا: كيفية تقويم الأسنان في المنزل

كيفية العناية بتقويم الأسنان الأمامية

كيفية العناية بتقويم الأسنان الأمامية

وبعد أن قمناً بتوضيح مدة تقويم الأسنان الأمامية سنوضح كيفية العناية بتقويم الأسنان الأمامية طول مدة التركيب، وذلك يكون من خلال اتباع عدد من النصائح كالتالي:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل العلكة والفشار وأنواع من الحلوى.
  • منع استخدام الأسنان في فتح العبوات أو الزجاجات المغلقة.
  • الحرص على عدم تناول الأطعمة الصلبة مثل المكسرات.
  • الابتعاد تماماً عن تناول الحلويات والمشروبات الغازية التي تتسبب في إلحاق الضرر بمينا الأسنان.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان جيداً بعد تناول كل وجبة.
  • استخدام خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان لمنع حدوث التهابات أو الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • الذهاب بشكل دوري إلى الطبيب للتأكد من سلامة التقويم.
  • يجب تنظيف الأسنان تحت إشراف الطبيب على الأقل مرتين كل 12 شهر.

اقرأ أيضًا: معلومات عن تقويم الأسنان

وبذلك نكون وضحنا الرد على استفسار كم مدة تقويم الأسنان الأمامية وتحدثناً كذلك عن خطوات تركيب التقويم، وما هي النصائح التي يجب اتباعها للعناية بصحة الأسنان والتقويم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.