إلى متى يتأخر ظهور نبض الجنين

إلى متى يتأخر ظهور نبض الجنين؟ سؤال سألته إحدى السيدات للطبيبة النسائية، متى تقلق كلا من الحامل والطبيبة من تأخر ظهور نبض الجنين؟، ومتى يكون تأخر النبض شئ عادي غير مقلق إطلاقاً؟، هذا وتدور الكثير من الأسئلة حول هذا الأمر داخل عقل الحامل قلقاً منها على صحة وسلامة جنينها، وسعياً منها لمعرفة كل ما يتعلق بهذا الأمر بطريقة صحيحة من الطبيبة المختصة عبر موقع زيادة.

إلى متى يتأخر ظهور نبض الجنين

استفسار الحامل طبيبة النساء الخاصة بها حول تأخر ظهور النبض بعد إجراء السونار مرات متكررة، خاصةً الحامل في أول مولود لها ولا تعلم الأمور المتعلقة بمواعيد ظهور نبض الجنين وما إلى ذلك من الأمور، يستدعي ذلك الطبيبة إلى شرح وتبسيط كافة الأمور التي تدور في ذهن الحامل.

 كذلك الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات الخاصة بهذا الأمر، ويعتبر سؤال شخص مختص من أفضل الأمور حيث تجد لديه الإجابات الصحيحة وتوضيح كافة الأمور بدلاً من الاستعانة بسؤال صديقة لها خلفية عن الحمل والولاده قد تعطي إجابات تنطبق عليها ولا تناسب كل النساء.

اقرأ أيضًا: أدوية خطيرة على الحمل وأسماء الأدوية الأخرى الآمنة

متى يبدأ نبض الجنين في الظهور؟

لمعرفة متى يبدأ نبض الجنين، لابد من متابعة الحالة من الطبيب المختص، حتى يستطيع جمع المعلومات التي تساعده في الوقت الفعلي الذي سيبدأ فيه النبض، فيقوم بالاستفسار عما يلي:

  • بداية بعد عمل التحليل والتأكد من الحمل تذهب المرأة للطبيب المختص لمتابعة عملية سير فترة الحمل بطريقة صحيحة، أول ما يبدأ الطبيب بالسؤال عنه هو ميعاد آخر دورة ووقت انتهائها الدقيق، ثم أساساً على ذلك يحدد ميعاد الولادة بدقة، ومسمى هذا طبياً هو معادلة حساب تاريخ نهاية الحمل والتي تبدأ من تاريخ آخر دورة حتى آخر أيام الحمل في شهره التاسع، على هذا فإن سونار ما قبل اسبوعين بعد تأخر ميعاد الدورة لا يتضح به أي نبض من الجنين.
  • يتضح كل ما سبق بالمثال التالي: إذا كانت الدورة تأتي بصفة شهرية يوم 1، عند تأخر الدورة عن هذا الموعد وقامت المرأة بعمل اختبار حمل وظهر إيجابيا، لا يستطيع الطبيب تأكيد رؤية كيس الحمل إلا بعد مرور أسبوعين كاملين أي يوم 15-16 من الشهر نفسه.
  • معنى هذا أن إجراء السونار في هذه الفترة لا يوضح كيس الحمل، ولا يتبين منه الحمل من عدمه وما يؤكد الحمل في البداية ليس السونار بل اختبار حمل الدم، كما لا يتضح في الفترة الأولى من الحمل وجود واضح للجنين أو نبضه.
  • يظهر كيس الحمل عند عمر لا يقل عن خمسة أسابيع من الحمل.
  • يبدأ النبض بالظهور بوضوح داخل كيس الحمل بعد مرور أسبوع آخر بعد الفترة سابقة الذكر، أو بمعنى أدق في نهاية الأسبوع السادس من بدء فترة الحمل.
  • إلى متى يتأخر ظهور نبض الجنين؟ وملخص ما سبق الإشارة إليه أن النبض يتضح بكل دقة في أسبوع الحمل السادس أو بعد تأخر ميعاد الدورة الشهرية بمقدار ثلاثة أسابيع عن ميعادها الطبيعي، بعد تلك الفترة إن تأخر ظهور النبض بالظهور يبدأ القلق من الطبيبة المختصة على الجنين.

اقرأ أيضًا: علاج سريع للحموضة عند الحامل

التطور التدريجي في نبض الجنين

التطور التكنولوجي في أجهزة متابعة الحمل جعل من السهل جداً على الأطباء والمختصين متابعة مراحل الحمل بدقة، كذلك متابعة مراحل بدء ظهور وتطور نبض الجنين، نتابع هذه المراحل فيما يلي:

  • ينمو قلب الجنين بطريقة طبيعية مع ازدياد عمره داخل الرحم، ومع الزيادة في عمر الحمل يزيد كذلك معدل النبض وقوة خفقانه، والتي تبدأ كما أوضحنا في الأسبوع السادس من بدء الحمل.
  • بداية فحص الحامل يكون فحص حجم الجنين و اتساع كيس الحمل، أما النبض فلا يكون مهامًا في الفحص الأولي.
  • الفحص الطبي في الأسبوع السادس يوضح وصول معدل النبض إلى 100 نبضة لا أكثر.
  • الأسبوع التاسع من الحمل يكون فيه معدل النبض ما يبلغ 190 نبضة.
  • الأسبوع الثاني عشر يقف معدل النبض عند وضعه الطبيعي وهو 120 نبضة.
  • مرور الفترة السابقة يمكن للطبيب بعدها استخدام السماعة لمعرفة النبض.

اقرأ أيضًا: هل المضاد الحيوي يضر الحامل

كيف يتم تحديد النبض للجنين؟

تقلق الكثير من السيدات من إبلاغ الطبيب لها من عدم تمكنه من سماع النبض في الأسبوع العاشر، لكن هل الطريقة التي يستخدمها الطبيب دقيقة 100%؟، وما هي طريقة تحديد النبض المستخدمة:

  • أولاً: فإن عدم تمكن الحامل من سماع نبض الجنين في أسبوعه العاشر كما أخبرها الطبيب ليس بالأمر المقلق طبياً.
  • ثانياً: مع تطور الأجهزة الطبية الحديثة أصبحت القدرة على تحديد النبض أدق كثيراً من الوقت الماضي.
  • الطرق المستخدمة لتحديد النبض هي: استخدام الموجات فوق الصوتية (سونار) عبر المهبل، أو طريقة الموجات فوق الصوتية على الرحم أسفل منطقة البطن، وتعتبر هاتين الطريقتين هما ما يحدد معدلات نبض الجنين بكل دقة ووضوح.
أنسب وقت لعمل تحليل الدم للحمل
أنسب وقت لعمل تحليل الدم للحمل

كيف تحافظ الحامل على نبض الجنين؟

تستطيع المرأة بالتغذية السليمة والحرص المستمر خلال فترة الحمل على المحافظة على معدل النبض في معدلاته الطبيعية، كذلك تناول الأدوية الطبية التي وصفها الطبيب المختص، لكن السؤال ما هي الأغذية الخاصة بتنظيم معدلات نبض الجنين؟ تتنوع هذه الأغذية فيما يلي:

  • تناول المعادن مثل الفوسفور، الثيامين، الكالسيوم، النحاس والبوتاسيوم، وهي تتوافر في الألبان بأنواع مختلفة مثل الجبن والزبادي واللبن الطبيعي ويمكن تناول معدل 500 مل يومياً، الكاجو تناول ما يصل 1 ملجم يومياً يعطي الحامل والجنين معدل مناسب من النحاس، الشوفان والبازلاء وهما غنيان بالثيامين الهام جداً في فترة الحمل.
  • الخضروات الورقية والفاكهة، والحبوب الكاملة، كذلك البروتين خالي الدهن جميع هذه الأغذية هامة للحامل وللجنين، وهامة كذلك في تنظيم معدل نبض الجنين بطريقة طبيعية، على هذا لابد من استشارة الطبيب المختص في عمل نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل واتباعه بكل دقة حفاظاً على نبض الجنين.

أسباب تأخر نبض الجنين؟

حالة تأخر ظهور النبض عن الأسبوع الثاني عشر تحدد بدقة عمل إجهاض للجنين من عدمه، لكن مع الفحص الدقيق للحامل وتحديد أسباب تأخر ظهور النبض هما المحدد الرئيسي لهذا القرار، فمن أسباب تأخر نبض الجنين:

ضعف الاخصاب

عوامل ضعف الاخصاب ثلاثة إما نتاج بويضة ضعيفة أو حيوان منوي ضعيف أو ضعف شديد في بطانة الرحم، هذه العوامل سببت ضعف الجنين وتأخر ظهور النبض.

عدوى المهبل أو الرحم

إصابة الحامل في بداية فترة الحمل بأحد الأمراض أو الفيروسات أو البكتيريا أو حصبة ألمانية، جميع تلك الأسباب نتج عنها ضعف شديد للجنين وتعرضه لتأخر ظهور النبض.

عيوب الرحم

الرحم جهاز داخلي له وضع وشكل محدد، أي شذوذ في طبيعة الرحم مثل أن يكون وضعه مقلوب أو يكون مكانه داخل تجويف بطن المرأة أو به تشوهات خلقية، كل هذه العوامل سببت ضعف الجنين واحتمال ضعف النبض بل تزيد معها احتمالية اجهاضه، لذلك ينصح المختصين المرأة المقبلة على الزواج أو التي تسعى للحمل بعمل فحص دقيق للرحم قبل البدء في هذه الخطوة للتأكد من عدم وجود عيوب الرحم.

الأكسجين الواصل للجنين

معدلات الأكسجين التي تصل للجنين تكون ثابتة ومحددة خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، لكن تأخر وصول الأكسجين للجنين عن معدله أو قلة معدل الأكسجين الواصل تسبب صغر حجم الجنين وبالتالي ضعف النبض أو انعدام ظهوره.

إصابة الحامل بمرض أو عادات غذائية خاطئة

إهمال الحامل نفسها وجنينها ينتج عنه اضطراب واضح في معدلات نمو الجنين بكل ما به من أجهزة مثل القلب والرئتين، إتباع نظام غذائي سيئ أو شرب السجائر أو الكحول، كذلك تعرضها للأمراض أو لاستنشاق مواد كيماوية ضارة تسبب مباشرةً معدل نمو ضعيف للجنين وانخفاض معدل النبض.

إلى متى يتأخر ظهور نبض الجنين؟ سؤال تحدده الأسباب والعوامل السابقة، يضاف إليها اضطراب هرمونات الأنثى خلال الحمل، كذلك تناول أدوية دون استشارة طبية خلال الحمل، أيضاً تناول البيض النيء المحتوى على السالمونيلا التي تسبب إصابة الحامل والجنين بالبكتيريا والتي لا تسبب فقط تأخر ظهور نبض الجنين بل تزيد احتمالية موته وحدوث الإجهاض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.