كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية

كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية؟ وماذا تتطلب المقابلات الشخصية للموظفين؟ حيث يعاني الكثير في بداية التقدم لوظيفة ما من عدم القدرة على تحديد الوقت المناسب للانتظار بعد القيام بالمقابلة الشخصية، بحيث قد يظن البعض أن هذا الوقت قد يحتاج إلى أن يكون بضع ساعات أو الكثير من الأيام، لذا سنبين لكم عبر موقع زيادة كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية.

كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية

إن المقابلات الوظيفية هي عبارة عن مقابلات يتم إجراؤها بين الموظف المتقدم للوظيفة وبين مدير التوظيف في هذه الشركة، أو الشخص المسئول عن التحاور مع الموظفين، وذلك لكي يتولى منصب أو وظيفة في تلك الشركة، ونجد أن في تلك المقابلات يتم طرح العديد من الأسئلة على الموظف الإجابة عنها حتى يتم قبوله أو رفضه.

أما عما يخص الإجابة عن سؤال كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، نجد أن هذه المقابلة تكون في حدود وقت يتضمن مدة انتظار تشمل من 3 إلى 10 أيام وذلك بهدف الحصول على رد أولي بشأن هذه الوظيفة.

اقرأ أيضًا: نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

علامات تخص المقابلة الناجحة

هناك قاعدة بشأن ذلك أنه من النادر جدًا أن يقدم المسئول نتيجة فورية بشأن قبوله أو رفضه لتلك الوظيفة، وأنه عادة ما يكون هناك نوع من الغموض في بداية ذلك الأمر تجاه الشخص الذي يتقدم للوظيفة، ومن علامات المقابلة الناجحة ما سيتم توضحيه من خلال الفقرات القادمة:

1-  مدة مقابلة أطول من المنافسين

في العادة يكون كل شخص من المتقدمين يستهلك وقت معين في المقابلة التي يجريها مع المسئول، وفي الوقت الذي تجد فيه أن المدة الخاصة بك أطول من المنافسين عليك أن تطمئن أن الأمر في صالحك.

2- الجلسة حوار عميق

الجلسة تكون في العادة هي حوار عميق مع الآخرين بحيث نجد أن كل شخص يتقدم إلى المسئول لكي يتحدث معه يجد أنه يحدد له مجموعة من الأسئلة التي تجعل الحوار عميق، ويفيد بالكثير من المعلومات عن المتقدم.

3- إذا اهتم المحاور بالتفاصيل

في حالة أنك شعرت أن الشخص الذي يتحاور معك مهتم بالتفاصيل بصورة كبيرة، فهذا يعني أنه أحب ما سمع وأنه اهتم بالحوار معك ويريد الحديث إليك.

4ـ إذا شعرت أن المحاور يريد إقناعك بالتفاصيل

في بعض الأحيان قد تشعر أن الشخص الذي يحاورك بشأن تقدمك للوظيفة يريد أن يقنعك بكلماته بقدر ما تحاول أنت أن تقنعه، ويحاول قدر المستطاع أن يعرض عليك الأمر.

5ـ إذا شعرت أن التواصل جيد

قد تشعر أن التواصل مع المحاور يسير بصورة جيدة، وهذا يعني أنك تستطيع أن تتولى ذلك المنصب وبإمكانك أن تتواصل مع جميع العاملين في المكان بصورة جيدة.

6ـ في حالة أن مدير التوظيف يقوم بتقديمك للموظفين

في حالة وجدت أن مدير التوظيف الخاص بك يقوم بتقديمك للموظفين، فهذا يعني أن هناك احتمال كبير في أن ذلك المدير قد اختارك لأن تكون بين طاقم العمل الخاص به.

7ـ يتم إعطاءك مواعيد وأوقات محددة للرد عليك

تجد أنه يتم تحديد مواعيد محددة لك للرد عليك، وعلى الموعد المحتمل لعملك.

8ـ عندما يتم إخبارك عن المستوى التالي

يشير ذلك إلى وجود احتمالية كبيرة لعملك في ذلك المكان بصورة دائمة، وأن تكون من ضمن فريق العمل الخاص بهذا المكان.

اقرأ أيضًا: اختبار تحليل الشخصية

أخطاء تحدث عند المقابلات الشخصية

بعد الإجابة عن سؤال كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، نجد أن هناك بعض الأخطاء التي قد يقع بها الأشخاص عند قيامهم بإجراء مقابلة شخصية، وتكون هذه الأخطاء متمثلة في:

1ـ تدني المستوى الخاص بالمظهر

قد يكون مستوى النظافة الشخصية لدى الشخص متدني بصورة كبيرة، وأن الشخص لا يليق من وجهة نظر المسئول عن تولي هذا المنصب لذلك يجب الاهتمام بالمظهر الخارجي، والظهور بزي رسمي عند المقابلة الأولى.

2ـ الذهاب في وقت متأخر للمقابلة

من الأمور التي تثير غضب المسئولين هو ذهاب المتقدم للوظيفة في وقت متأخر من موعد المقابلة الرسمية الخاصة به، فذلك يجعل المسئول لدية شعور بعدم مصداقية الشخص المتقدم للوظيفة وعدم اهتمامه بالأمر.

يسبب الذهاب في وقت متأخر في شعور المسئول بأن ذلك المتقدم للوظيفة لديه قدر كبير من عدم الالتزام والحرص على تلك الوظيفة.

3ـ أن تتعامل بشكل سيئ منذ المقابلة الأولى

يسبب التعامل بصورة سيئة منذ المقابلة الأولى في شعور الشخص المسئول عن العمل بقبح شخصية الموظف القادم إليه، وعدم التزامه بالسلوك القويم مما يجعل المسئول غير مرحب بالعمل مع ذلك الشخص على الإطلاق.

4ـ التصرف بلغة جسد سيئة

في بعض الأحيان قد تشير لغة الجسد الخاصة بك لبعض الإيماءات، بأنك غير مهتم بكلمات من أمامك كما يمكن أن يشير التواصل بعينيك أو مصافحتك للشخص الذي أمامك إلى الكثير من الإشارات والعلامات.

حاول أن تبتسم ابتسامة هادئة في وجه الشخص الذي يجري معك المقابلة، فذلك قادر على منحك انطباع جيد جدًا عنك يزيد من فرصة عملك في ذلك المكان.

5ـ المزاح الكثير

من المهم أن تبدو شخصية مرحة، ولكن بقدر لا يفقدك جديتك، بحيث يجعل الشخص الذي يجري معك المقابلة يشعر بعدم قدرتك على تحمل العمل الجاد والاستمرار في عمل مجدي لك.

6ـ أن تكون واثقًا للغاية

من المهم أن تتمتع بقدر من الثقة بالذات، ولكن من الضروري أيضًا أن يكون ذلك غير مصحوب بالغرور الشديد لأن ذلك الغرور من الممكن أن يسبب لك انطباع سيئ عند مديرك المسئول.

7ـ إخفاء بعض المعلومات

من الأمور السيئة بشكل كبير هو محاولة قيامك بإخفاء بعض المعلومات الشخصية عن ذلك الشخص الذي يجري معك المقابلة، حيث يمكن أن يجعله ذلك يشعر بأنك شخص كذاب أو تحاول التضليل، وهو ما يسبب استبعادك من الوظيفة.

اقرأ أيضًا: أنماط الشخصية mbti بالتفصيل

أمور خاطئة بعد انتهاء المقابلة الشخصية

هناك بعض الأمور الخاطئة التي يمكن أن تحدث بعد أن تنتهي المقابلة الشخصية، والتي يمكن أن تكون سبب في استبعادك من الوظيفة وتشمل:

1- متابعة الأمر بشكل مفرط

قد يكون من السيئ أن تقوم بمتابعة الأمر الذي يخص قبولك أو رفضك في الوظيفة بالصورة المفرطة التي تتجاوز الحد، والتي تجعل المسئول عن الوظيفة في حالة غضب وثورة منك.

2- عدم قيامك بالمتابعة على الإطلاق

بأن تقوم بمحاولة تلاشي متابعة الأمر ومعرفة ما تم الوصول إليه في شأن قبولك أو رفضك في التوظيف، ويكون ذلك من الأمور التي تجعل المسئول لديه شعور بعدم اهتمامك بالأمر على الإطلاق.

3ـ عدم التواصل مع الشركة لسحب ترشيحك

في حالة أنك شعرت أن العمل غير مناسب لك أو أنك لا زلت تبحث عن عمل آخر مناسب، فيجب عليك أن تقوم بسحب ترشيحك من الشركة بالصورة الكاملة، ويكون ذلك من خلال التواصل مع صاحب الشركة.

4ـ التسبب بنوع من الفوضى

قد يتسبب الشخص بنوع كبير من الفوضى في مكان العمل من أجل معرفة ما إذا تم قبوله أو رفضه في هذه الوظيفة.

5ـ التعليق بشكل مفرط في مواقع التواصل الاجتماعي

قد يقوم الشخص بالتعليق بشكل مفرط في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة، وذلك بهدف معرفة ما إذا تم قبوله أو رفضه بصورة كاملة.

اقرأ أيضًا: اسئلة المقابلة الشخصية لمعلمي اللغة العربية وكيفية الاستعداد للمقابلة

6ـ تغير التوقعات الخاصة بالراتب

قد يحاول الشخص المتقدم للوظيفة تغير التوقع الذي تم تقديمه بشأن الراتب الخاص به، فبعد طلبه لراتب معين، يبدأ في البحث عن رواتب أخرى للشركة أو في أماكن أخرى، ومن ثم يقوم بتغيير الراتب الخاص به.

بذلك نجد أن الإجابة عن سؤال كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية، تحتاج إلى الكثير من البحث لمعرفة الأمور المتعلقة بأمر المقابلات الشخصية وكيف يمكن الوصول لمقابلة ناجحة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.