كم تستغرق عملية فتق السرة

كم تستغرق عملية فتق السرة ؟ يحدث الفتق السري عندما ينتشر جزء من الأمعاء أو الأنسجة الدهنية في منطقة بالقرب من السرة، ويمر عبر بقعة ضعيفة في جدار البطن المحيط.

هناك أنواع مختلفة من الفتق، يحدث فتق سري حقيقي عندما يكون هناك خلل في جدار البطن الأمامي الذي يكمن وراء السرة، وهي شائعة في الأطفال حديثي الولادة والرضع، ولكنها يمكن أن تؤثر على البالغين أيضًا.

على الرغم من أن الفتق السري يمكن علاجه بسهولة، إلا أنه يمكن أن يصبح حالة خطيرة في حالات نادرة، واليوم عبر موقعنا زيادة نقدم لكم في هذ المقال الإجابة على سؤال كم تستغرق عملية فتق السرة ؟ بجانب الحديث عن أسباب وعوامل الخطر والتشخيص وعلاج الفتق السري؛ فتابعونا.

بعض الأشخاص الذين يقومون بعملية الفتق الإربي يحدث بعدها انتفاخ نقدم لكم في هذا المقال كل ما يخص انتفاخ بعد عملية الفتق الإربي

كم تستغرق عملية فتق السرة

قبل أن نجيب على سؤال كم تستغرق عملية فتق السرة لا بد أن نعرف مجموعة من المعلومات الأخرى حول هذه العملية:

ما هو الفتق السري

الفتق السري شائع عند الأطفال الصغار، لكن المعدل الدقيق غير معروف لأن العديد من الحالات لا يتم الإبلاغ عنها ويحاولون حل هذه المشكلة دون الحاجة للعلاج.

وهي شائعة بشكل خاص عند الرضع المولودين قبل الأوان. ما يصل إلى 75 في المئة من الأطفال حديثي الولادة الذين تقل أوزانهم عن 1.5 كيلوغرام لديهم فتق سري.

أثناء وجود الجنين في الرحم، يمر الحبل السري عبر فتحة في جدار البطن هذا يجب أن يغلق قريبا بعد الولادة.

ومع ذلك فإن العضلات لا تغلق دائمًا تمامًا، تاركة بقعة ضعيفة يمكن من خلالها حدوث الفتق السري، في معظم الحالات يُغلق الفتق السري الذي يعاني منه الرضيع دون الحاجة إلى علاج من سن 3 إلى 4 سنوات إذا استمر الفتق في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 4 سنوات فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية.

في البالغين

يمكن أن يتطور الفتق السري أيضًا عند البالغين، خاصة إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن أو رفع الأجسام الثقيلة أو السعال المستمر، النساء اللائي تعرضن لحمل مضاعف هن أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري.

في البالغين، الفتق أكثر شيوعًا عند الإناث وبين الرضع، والخطر هو نفسه بالنسبة للذكور والإناث.

بعض الناس يذكرون أساليب لمعرفة الحمل غير الأساليب المعروفة من الاختبار المنزلي أو التحليل في المعمل وإليكم في هذا المقال طريقة جديدة معرفة الحمل عن طريق السرة

أعراض الفتق السري

الفتق السري يشبه الورم في السرة. قد يصبح الأمر أكثر وضوحًا عندما يضحك الطفل أو يبكي أو يذهب إلى المرحاض أو يسعل. عندما يستلقي الطفل أو يستريح، قد يتقلص الورم.

الفتق السري ليس مؤلم عادة في الأطفال والرضع، ومع ذلك قد يشعر الكبار بالألم أو عدم الراحة إذا كان الفتق كبيرًا.

عند زيارة الطبيب:

قم بزيارة الطبيب في الحالات التالية:

  • عندما يصبح الانتفاخ مؤلما.
  • يحدث القيء، يرافقه انتفاخ.
  • الانتفاخ يتضخم أكثر أو يصبح مشوهًا.

أسباب الفتق السري

كم تستغرق عملية فتق السرة، تختلف أسباب الفتق السري عبر الفئات العمرية.

الرضع: مع تطور الجنين في الرحم، تتشكل فتحة صغيرة في عضلات البطن يسمح هذا الفتح للحبل السري بالمرور هذا يربط المرأة الحامل بالطفل.

في وقت الولادة تقريبًا، يجب إغلاق الفتحة. إذا لم يحدث هذا تمامًا، فقد تتدفق الأنسجة الدهنية أو جزء من الأمعاء، مما يؤدي إلى فتق سري.

البالغون: إذا كان هناك ضغط كبير على جدار البطن، فإن النسيج الدهني أو جزء من الأمعاء يمكن أن يتدفق من خلال قسم ضعيف من عضلات البطن. الأفراد المعرضون لخطر كبير هم أكثر عرضة لتجربة ضغط أعلى من المعتاد في المناطق التي يمكن أن تبرز الأنسجة الدهنية أو أجزاء من الأمعاء.

الإمساك الشديد وبخاصة عند الأطفال لا يجب تجاهله ويجب الانتباه له على الفور وعلاجه واليوم نقدم لكم في هذا المقال علاج سريع للامساك الشديد عند الاطفال وأبرز أسبابه

كيف يقوم الطبيب بتشخيص الفتق السري

سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني لتحديد ما إذا كان الرضيع أو البالغ مصابًا بفتق سري. سيرى الطبيب ما إذا كان يمكن فتح الفتق مرة أخرى في تجويف البطن، أو ما إذا كان محاصرًا في مكانه، يعد فتق المحصور أحد المضاعفات الخطيرة المحتملة لأن الجزء المحتجز من محتويات الفتق قد يصبح محرومًا من إمداد الدم (الخانق). هذا يمكن أن يسبب تلف الأنسجة دائم.

قد يأخذ طبيبك الأشعة السينية أو إجراء الموجات فوق الصوتية في منطقة البطن للتأكد من عدم وجود مضاعفات قد يطلبون أيضًا اختبارات الدم للبحث عن العدوى، خاصةً إذا كانت الأمعاء محصورة أو مخنوقة.

المضاعفات

كم تستغرق عملية فتق السرة، نادراً ما تحدث مضاعفات الفتق السري عند الأطفال، ومع ذلك يمكن أن تحدث مضاعفات إضافية في كل من الأطفال والبالغين إذا تم حبس الحبل السري.

لا تحصل الأمعاء التي لا يمكن دفعها للخارج عبر جدار البطن على إمدادات دم كافية. هذا يمكن أن يسبب الألم وحتى قتل الأنسجة، والتي يمكن أن تؤدي إلى عدوى خطيرة أو حتى الموت.

الفتق البطني الذي يتضمن أمعاء خنقة يحتاج إلى جراحة طارئة، اتصل بطبيبك أو اذهب إلى غرفة الطوارئ على الفور إذا تم انسداد الأمعاء أو خنقها.

تشمل أعراض الفتق السري المختنق:

  • حمى
  • الإمساك
  • ألم شديد في البطن
  • استفراغ وغثيان
  •  انتفاخ في البطن
  • احمرار أو تلون الأخرى

علاج الفتق السري

العلاج ليس مطلوبًا دائمًا، لأن بعض حالات الفتق السري يمكن أن يعلق دون الحاجة إلى علاج، ومع ذلك قد لا يكون هذا هو الحال دائمًا خاصة بالنسبة للبالغين.

الرضع والأطفال: بالنسبة لغالبية الأطفال الرضع، يغلق الفتق بدون علاج بحلول عمر 12 شهرًا. في بعض الأحيان، قد يكون الطبيب قادرًا على دفع الورم إلى البطن مرة أخرى. من المهم أن الطبيب فقط يحاول ذلك.

يمكن طلب الجراحة إذا:

ينمو الفتق بعد عمر الطفل من سنة إلى سنتين

الانتفاخ لا يزال موجودا في سن 4 سنوات

الأمعاء داخل كيس الفتق، ومنع أو الحد من حركة الأمعاء.

الفتق يصبح محاصرا.

البالغون: يوصى بالجراحة عادة للبالغين يمكن أن يمنع ذلك المضاعفات المحتمل، خاصةً إذا كان الفتق ينمو أو يبدأ في التسبب في الأذى.

تكثر الآن عمليات التكميم وتحويل المسار من أجل جسم رشيق وأفضل ولكن لا بد من اتباع نظام صحي بعد هذه العملية لكي تؤتى ثمارها ومن أجل طريقة صحية لحياة أفضل نقدم لكم هذا المقال فتضلوا بقراءته نظام الاكل بعد عملية تحويل مسار المعدة على أربع مراحل

علاج الفتق السري بالتدخل الجراحي

كم تستغرق عملية فتق السرة، جراحة الفتق السري هي عملية صغيرة وسريعة لدفع الانتفاخ إلى مكانه ولتقوية جدار البطن.

في معظم الحالات، سيتمكن الشخص الذي يخضع لعملية جراحية من العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

وفقًا للكلية الأمريكية للجراحين، يمكن استخدام الجراحة المفتوحة أو التنظيرية، تنطوي الجراحة على إجراء شق في قاعدة البطن وتضغط إما على الجزء الضخم من الدهون أو الأمعاء مرة أخرى في البطن.

في الجراحة المفتوحة، سيفتح الجراح الموقع ويصلح الفتق باستخدام الشبكة وخياطة العضلات معًا.

في الجراحة التنظيرية، تمر الجراحة والشبكات والخيوط عبر شقوق صغيرة، تُخيط طبقات العضلات فوق المنطقة الضعيفة في جدار البطن وتحصينها.

تستخدم الغرز الذائبة أو الغراء الخاص لإغلاق الجرح. يقوم الجراح أحيانًا بوضع ضمادة تضغط على الفتق، والذي يبقى في مكانه لمدة 4 إلى 5 أيام، تستغرق عملية الفتق السري عادة حوالي 20 إلى 30 دقيقة.

كم يستغرق الشفاء من جراحة إصلاح الفتق السري

كم تستغرق عملية فتق السرة، سيتم نقلك إلى غرفة الإنعاش لتستيقظ تمامًا بعد العملية، سيقوم موظفو المستشفى بمراقبة علاماتك الحيوية، بما في ذلك التنفس والأكسجين ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة وضغط الدم، تتم معظم العمليات الجراحية لإصلاح الفتق السري على أساس العيادات الخارجية، هذا يعني أنه من المحتمل أن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو في الصباح بعد قضاء ليلة واحدة.

سوف يعطيك طبيبك الأدوية لتخفيف الآلام للحفاظ على غرزك نظيفة وجافة، سيقومون بجدولة موعد للمتابعة في غضون أسبوعين لتقييم حالتك، يمكن لمعظم الناس العودة إلى مجموعة كاملة من الأنشطة الخاصة بهم في غضون أسابيع قليلة بعد الجراحة من الممكن حدوث فتق سري آخر في المستقبل، لكن هذا نادر إلى حد ما.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن كم تستغرق عملية فتق السرة ؟ نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.