كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار؟ وما هي أسبابها؟ وماهي مضاعفاتها؟ الخصية المعلقة هي عدم نزول إحدى خصيتي الذكر إلى مكانها بكيس الصفن المخصص لحمايتها، مما يستوجب اتباع بعض الإجراءات للوصول لحل لإعادة هذه الخصية لمكانها الصحيح حتى يكتمل النمو الطبيعي للأعضاء التناسلية الذكرية دون أي خلل، وهنا يوضح موقع زيادة إجابة هذه التساؤلات المطروحة.

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار

يؤكد الكثير من المتخصصين على ضرورة إجراء عملية الخصية المعلقة في حالة عدم نزولها تلقائيًا لمكانها قبل مرور ستة أشهر على الولادة، أما في حالة تخطى مدة الستة أشهر ولم تنزل الخصية لمكانها حتى سن 32 سنة هنا يجب عمل العملية الخاصة بإنزالها أو إزالتها.

ينصح الأطباء أن تكون عملية إنزال الخصية المعلقة لوضعها في كيس الصفن من عمر ستة أشهر حتى اثنا عشر شهرًا، حتى يتجنب العديد من مخاطر الخصوبة وفقد الحيوانات المنوية من ناحية، وتجنب الإصابة بسرطان البروستاتا أو الخصية من ناحية أخرى.

بصدد إجابة كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار فنشير إلى أنها قد تستغرق وقتًا قصيرًا يقدر بعدة ساعات لأنها عبارة عن عملية جراحية صغيرة، يقوم فيها الطبيب بإعادة الخصية إلى مكانها الأصلي عن طريق عمل قطع في الفخذ، ثم يثبتها في مكانها، وعملية الشفاء من الجراحة لا تزيد عن أسبوع في أصعب الأوقات.

اقرأ أيضًا: هل عملية الخصية المعلقة خطيرة

أسباب الخصية المعلقة

بعد أن علمنا كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار، نشير إلى الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا العارض منذ الصغر، حيث تتعدد الأسباب وتأتي وفقًا لما يلي:

  • الطفل الخديج وهو الطفل المولود قبل الموعد المحسوب لولادته.
  • تكون مشيمة الحاملة للجنين صغيرة الحجم، مما يعمل على عدم راحة الجنين داخلها وعدم تكون هرموناته بشكل صحيح.
  • إدمان الأم للكحوليات أو التدخين أو حتى التعرض لتدخين سلبي من الأب أثناء فترة الحمل.
  • وزن الطفل المولود قليل عن الطبيعي نتيجة التعرض لكميات قليلة من المغذيات أو المركبات اللازمة لنموه داخل الرحم.
  • إصابة الأم بالسكري (سكري النوع الأول – سكري النوع الثاني – سكري الحمل)، مما يساعد على اضطراب النمو للجنين داخل الرحم.
  • تعرض أحد الأبوين لأي منتج كيميائي، مما يتسبب في حدوث عيوب خلقية أو خلل في تكوين الجنين.
  • الإصابة بعيوب خلقية مثل (متلازمة داون)، أو وجود بعض المشاكل في جدار البطن.
  • وجود عامل وراثي عن طريق إصابة الأب أو أحد الأجداد بالخصية المعلقة.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصيتين

علاج الخصية المعلقة

هناك العديد من طرق العلاج المتبعة لحل مشكلة الخصية المعلقة، ومنها طرق للكبار والصغار حسب فترة ترك الحالة دون علاج، ومن تلك الطرق ما يلي:

1- علاج الخصية المعلقة عند الكبار

يكون علاج الخصية المعلقة عند الكبار مشروط أن يكون عمره أقل من 32 سنة حتى يستطيع الجسم تحمل عملية التخدير، ويكون العلاج لها هو استئصالهما حتى لا يؤدى وجودها إلى تعرض الرجل لخطر الإصابة بالسرطانات أو التهابات في مكان وجودها المعلق.

2- علاج الخصية المعلقة عند الصغار

تتعدد طرق العلاج للخصية المعلقة عند الأطفال قبل سن البلوغ ومنها ما يلي:

  • العلاج الهرموني: يعمل هذا النوع من العلاج على الوصول لمرحلة نضوج جنسي مبكر، نظرًا لما يحدثه من زيادة نسبة الهرمونات فى الجسم لدفع الخصية المعلقة للنزول لمكانها فى كيس الصفن، وتكون هذه الطريقة أقل في التأثير عن الجراحة.
  • العلاج الجراحي: يقوم الطبيب في هذه الحالة بإنزال الخصية المعلقة (سحبها باتجاه كيس الصفن برفق حتى لا تتضرر وتثبيتها بواسطة بعض الغرز) عن طريق فتحة صغيرة باستخدام بعض المناظير، وعند تعثر العملية بسبب نسيج أو تليف ما، يقوم الطبيب بإزالة العائق لتستقر في مكانها بسلاسة.
  • علاجات أخرى: هناك حالات يكون فيها الطفل مولود بخصية واحدة فقط أو بدون لوجودهم في حالة تعليق وعدم استطاعة الجراحين إنزالهم، يستدعي هذا الأمر زراعة خصيات صناعية من قبل متخصصين.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصيتين وأسفل البطن

مضاعفات الخصية المعلقة عند الكبار

في إطار الحديث عن إجابة كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار، نذكر أنه يحدث للخصية المعلقة العديد من المضاعفات في حالة عدم تداركها، التي قد تزيد من الوضع سوءً مثل:

  • مشاكل الإنجاب: تعمل الخصية المعلقة على إضعاف عدد الحيوانات المنوية المنتجة، مما يقلل من فرص التخصيب من قبل الرجل للبويضات الأنثوية، ويترتب على ذلك محاولات كثيرة للعلاج، والتي من الممكن أن تكون سببًا فى العقم.
  • سرطان الخصيتين: يتكون سرطان الخصيتين عن طريق عملية نمو غير طبيعية للخلايا المنقسمة داخلهما، لذا يجب متابعة حالة الخصيتين بعد عملية إنزال المعلقة.
  • تضرر الخصيتين: عندما تكون الخصية معلقة وفي غير مكانها تصبح معرضة للتلف أو حدوث أى أضرار بها مما يقضي على فرص جودة الحيوانات المنوية في المستقبل.
  • حدوث فتق: يحدث هذا النوع في حالة وجود الفتحة بين البطن والقناة الأربية الواسعة جدًا، لذا يمكن أن يدخل جزء من الأمعاء في الأربية.
  • التواء الخصية: تحدث الخصية المعلقة نتيجة حدوث التواء لها عندما تدور الخصية المعلقة نفسها ويلتف الحبل المنوي الذي ينقل الدم إلى كيس الصفن، وانخفاض معدل جريان الدم، وهذا يؤدى إلى تورم وآلام شديدة.
  • حدوث الصدمات: في حالة وجود الخصية بالمنطقة الإربية، فقد يحدث لها تضررًا من الضغط على عظام تلك المنطقة.

الخصية هي العضو المسؤول عن الخصوبة عند الرجال، لذا لابد أن تهتم الأم بحالة جنينها من أول يوم في الحمل حتى لا يصاب طفلها بالخصية المعلقة التى تمنع في كثير من الأحيان الإنجاب بعد تقدم العمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.