محتوى يحترم عقلك

كم يطول الشعر في الشهر

كم يطول الشعر في الشهر نقدمه لكم اليوم من خلال موقعنا زيادة حيث تتباهي السيدة أو الفتاة بجمال شعرها من حيث نعومته وطوله ولمعانه فهو عنوان جمال كل امرأة على وجه الأرض وعلى مر العصور.

يحتوي الشعر على بروتين شديد الصلابة يُعرف بين الناس باسم الكرياتين، وتكمن وظيفة الكرياتين على تغذية الشعر عن طريق البصيلات الموجودة في فروة الرأس، حيث تقوم الخلايا بالانقسام وعمل فتحات بهدف قيام الدورة الدموية بتغذية البصيلات وعن طريقها يتغذى الشعر، لذلك تبحث معظم الفتيات عن طريقة يتم من خلالها تطويل الشعر، ومن هنا سنوضح المزيد من المعلومات خلال السطور التالية:

كم يطول الشعر في الشهر

كم يطول الشعر في الشهر

يعتقد الكثيرون أن الشعر يطول خلال الشهر بمعدل كبير ولكن يكون غير ملحوظ وللعلم هذه المعلومة ليس لها أي أساس من الصحة، حيث أكد خبراء الصحة والجمال أن الشعر الصحي يطول في الشهر بمعدل نصف بوصة أي ما يعادل 2 سم.

كما أن عدد بصيلات الشعر يصل إلى حوالي 100000 بصيلة في فروة الرأس ولا تقوم فروة الرأس بإنتاج بصيلات جديدة فمنذ الولادة وحتى الموت تظل هذه البصيلات دون أن تزيد ولكن مع إنبات الشعرة فيها تبدأ تتضاعف كمية الشعر في البصيلة الواحدة إلى أن يصبح الشعر أكثر كثافة.

ويعتبر الشعر مثل أي كائن حي له دورة حياة طبيعية في النمو، لذا نجده ينمو ويقف ويسقط ثم يبدأ في النمو مرة أخرى ولكن مع التقدم في العمر تبدأ هذه البصيلات في الضعف مما يجعل الشعر يبدأ في التساقط ويبدو خفيفاً وضعيفاَ.

ويمكن الاستفادة أكثر والتعرف على المزيد من المعلومات عن الشعر وعلاج تساقط الشعر من خلال الدخول إلى المقال التالي: فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط وأفضل طرق استخدامه

كما يمكن التعرف على أسباب تساقط الشعر من خلال زيارة المقال التالي: اسباب تساقط الشعر من الجذور واعراضه وأفضل طرق علاجه

كيف يطول الشعر في شهر

تعد فروة الرأس من أكثر المناطق الغزيرة والمليئة بالشعر، كما أنها عنوان وجمال المرأة ولابد من الاهتمام بها، فالشعر ينبت يومياً بمعدل يتراوح من 0.3-0.4 مليمتر أي ما يعادل من 1.27-2 سم في الشهر أي أن المرأة تحتاج إلى عام كامل كي يزيد طول شعرها إلى حوالي 15.24 سم، ويمر الشعر أثناء نموه بثلاث مراحل مختلفة وهي ما تعرف باسم مراحل نمو الشعر وهي كالتالي:

المرحلة النشطة:

تعرف هذه المرحلة “بمرحلة النمو” وهي المرحلة التي يبدأ فيها الشعر بالنمو وذلك كل 28 يوم ينبت شعر جديد وتستمر هذه المرحلة ما بين 2-6 سنوات؛ نتيجة انقسام الخلايا وتنشيط الدورة الدموية وتغذية البصيلات، ويوجد نوعين في هذه المرحلة هما:

مرحلة نشطة قصيرة.:

تعرف هذه المرحلة بعدم نمو الشعر لفترة كبيرة فنجد أن الشعر في مناطق أخرى من الجسم لا يطول بنفس مستوى شعر فروة الرأس ويظل قصير فتعرف بـ المرحلة النشطة القصيرة، لأن الشعر في مناطق الجسم الأخرى يبدأ في النمو كل فترة كبيرة بعكس شعر فروة الرأس، حيث تتراوح هذه المدة من 30-45 يوماً، بالإضافة إلى أن هذا ينطبق على الأشخاص الذين لديهم شعر قصير ولا ينمو أكثر من ذلك.

للمزيد من التفاصيل اطلع الآن على المقال التالي: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

مرحلة نشطة طويلة:

هذه المرحلة نجد فيها الشعر الموجود في فروة الرأس يطول بشكل كبير وطبيعي، لذلك نجد بعض النساء يتمتعن بشعر طويل جداً على عكس البعض الآخر.

المرحلة الانتقالية:

في هذه المرحلة تبدأ البصيلات في التقلص حيث يبدأ الشعر في التباطء في النمو إلى أن يتوقف عن النمو لفترة قد تصل إلى بضعة أسابيع والتي تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

مرحلة تساقط الشعر:

وتعرف هذه المرحلة أيضاً بمرحلة التوقف عن النمو، وفي هذا المرحلة تبدأ حوالي من 6%: 8% من بصيلات الشعر في الخمول التام والراحة لمدة تصل إلى 100 يوم تقريباً ومن خلال ذلك يبدأ الشعر في التوقف عن النمو كما يبدأ في التساقط، ويصل معدل تساقط الشعر في هذه الفترة من 25-100 شعرة بشكل يومي.

سرعة نمو شعر الرأس في شهر

على الرغم من أن الأطباء أكدوا على أن السرعة الطبيعية لنمو الشعر تكون بين 1,27: 2 سم في الشهر إلا أن بعض العوامل المؤثرة الأخرى يمكنها أن تساهم في زيادة طول الشعر ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

درجة الحرارة:

تساعد درجة الحرارة في الصيف على نمو الشعر على عكس فصل الشتاء بسبب تناول الأشخاص في فصل الصيف الكثير من الخضروات والفواكه والسوائل بصفة عامة، مما يمد الشعر بالغذاء اللازم، لذلك نجد سكان المناطق الحارة يتمتعون بشعر طويل وجذاب بعكس سكان المناطق الباردة.

التقدم في العمر:

يزداد نمو الشعر ويكون في أفضل حالاته في فترة المراهقة أي ما بين سن 13-18 عام، وبعد ذلك تقل مع التقدم في العمر.

طبيعة الشعر:

يختلف نمو الشعر من شخص إلى آخر حتى لوكان أخوين فطبيعة جسم كل واحد منهم مختلفة وتغذية ومتطلبات الشعر من الجسم تختلف عن الآخر، فذلك لا يعتبر مقياس لزيادة طول الشعر.

طبيعة المياه المستخدمة:

إن نوعية المياه المستخدمة على الشعر لها تأثير كبير في زيادة وطول الشعر، فمثلا استخدام المياه المستخلصة من البحر على الشعر يعد أفضل بكثير من استخدام المياه الكلسية، والتي على إبطاء نمو الشعر بشكل ملحوظ.

التغذية السليمة:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على فيتامينات ومعادن يحتاج إليها الشعر يساعد بشكل كبير على زيادة طول الشعر، بجانب تناول كميات مناسبة من الماء والوسائل على مدار اليوم.

طريقة ربط الشعر أثناء النوم:

هناك بعض العادات الخاطئة المتبعة مع الشعر أثناء النوم والتي تُضعف من البصيلة وتسبب سقوطه، وهي ربط الشعر بإحكام أثناء النوم مثل ذيل الحصان المحكم، لذلك يجب أن يكون الشعر طليق وحر، لذا يمكنك ربط الشعر مع الأخذ في الاحتياط ألا يكون محكم.

التوتر الشديد والضغط:

تعتبر العلاقة بين سقوط الشعر والضغوطات النفسية والتوتر علاقة وثيقة، لذا يجب العمل على عدم التعرض للضغوطات وتجنبها، من خلال ممارسة الرياضة مثل اليوغا أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة ومحاولة تخفيف حدة التوتر.

طرق زيادة طول الشعر وزيادة كثافته

توجد بعض الطرق الطبيعية والمنزلية التي تساعد على زيادة طول الشعر ولعل من أهم هذه الطرق ما يلي:

التدليك:

يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ووصول الدم لبصيلات الشعر، والتي بدورها تغذي الشعر وتمنع تساقطه، ويمكن تدليك الشعر بشكل يومي دون أن يتعرض الشعر لأي ضرر من خلال استخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية منها زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو عن طريق هذه الخطوات:

  • وضع بعض قطرات من زيت الزيتون أو اللوز على فروة الرأس.
  • يدلك فروة الرأس جيداً بالزيت مدة تتراوح من 7-10 دقائق على الأقل.
  • يترك الزيت على فروة الرأس حوالي نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

الاهتمام بنظافة الشعر:

يتمثل الاهتمام بنظافة الشعر في غسله وتمشيطه، ولكن يفضل إتباع هذه الخطوات:

  • عدم غسل الشعر بشكل يومي من أجل الاستفادة من الزيوت التي تفرزها فروة الرأس.
  • غسل الشعر ثلاث مرات في الأسبوع الواحد تجنباً لجفاف الشعر وفقدان لمعانه.
  • يجب اختيار درجة حرارة مناسبة للماء المستخدم على الشعر، فلا يجب أن تكون ساخنة جداً.
  • يفضل استخدام مياه باردة، كي تعمل على غلق مسام الشعر للحفاظ على فروة الرأس نظيفة.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل حتى لا بسبب ضعف في البصيلات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كم يطول الشعر في الشهر وللمزيد من التفاصيل يُمكن التواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. شيماء يقول

    قطعت شعري منذ عام ولحد الأن أشعر بأن طوله لم يزد نهائيا وأصبح يتساقط بكل كبير حيث أصبح حجمه صغير و خشن قليلا لا أعلم السبب أنا الأن أبلغ 17 سنة ولقد تغير شعري بصفة جدرية فقد كان في صغري جميل و املس والان أصبح العكس تماما اتمنى أن اتلقى جوابا

    1. Me يقول

      استعملي بخاخ القرنفل، روزماري و حبة البركة راح تلاقي الطريقة على اليوتوب