مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة

مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة

مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة من الأمور الهامة والتي سنتطرق بالحديث عنها عبر موقع زيادة، حيث أن ربات البيوت تحتاج إلى تجميد الطعام من خضروات أو فواكه، وبالأخص السيدات العاملات حيث تحتاج إلى حفظ الطعام، سواء قبل طهي الطعام أو بعدها وذلك من أجل أن يتم الحفاظ عليها لوقت طويل، ولكن لا ينتبه الكثيرون إلى وجود وقت محدد من أجل الحفاظ على الأطعمة، ويجب ألا يتم تجاوز هذه المدة لأن ذلك يعمل على فقد القيمة الغذائية للأطعمة المحفوظة، وبالتالي يتسبب ذلك في الإصابة بالكثير من الأمراض.

مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة

إن بعض السيدات تلجأ إلى حفظ وتخزين الأطعمة واللحوم في الثلاجة أو بداخل الفريزر، من أجل توفير الوقت وتوفير الجهد، ولكن تجد أن التخزين يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الغذاء وعلى قيمته الغذائية، إذا تجاوزت مدة حفظ الأطعمة عن الفترة المحددة، ولذلك يجب أن يتم الحفظ وفقاً إلى المعايير والشروط المحددة، فتعرف على مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة:

مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة
مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة
  • إن بالنسبة إلى اللحمة المفرومة، والبرغر، والديك الرومي فإن مدة صلاحيته في الثلاجة لا يجب أن تزيد عن يومين، وأما في الفريزر فيجب عدم تجاوز المدة عن أربعة أشهر.
  • إن شرائح اللحم بجميع أنواعها لا يجب أن تحفظ في الثلاجة لأكثر من خمسة أيام، بينما يمكن حفظها في الفريزر لمدة سنة، ولكن قطع اللحم لا يجب تجاوزها عن ستة أشهر في الفريزر.
  • الطيور والدجاجة الكاملة، فيمكن أن يتم حفظها في الثلاجة لمدة يومين، بينما يصل مقدار حفظها في الفريزر لمدة سنة، وفي حل تقطيعها فيكون جيد أن يتم تواجدها في الفريزر لمدة لا تزيد عن تسع أشهر.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل صلصة الطماطم وحفظها

صلاحية حفظ الأطعمة في الثلاجة والفريزر

  • يمكن حفظ شوربة الخضروات واللحوم في الثلاجة حتى أربعة شهور، بينما يمكن حفظها في الفريزر لفترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.
  • اللحوم المطبوخة أو بقايا الدجاج، يمكن أن يتم حفظها في الثلاجة حتى أربعة أيام، بينما يمكن حفظها في الفريزر حتى ثلاثة أشهر.
  • يمكن حفظ بقى بقايا الأرز في الثلاجة، لمدة لا تزيد عن سبعة أيام.
  • لا يمكن تجميد البيض، ويفضل أن يتم حفظه نيئاً في الثلاجة، وتتصل مدة حفظه إلى خمسة أسابيع، وإذا كان البيض مسلوقاً، يحفظ حتى أسبوع.
  • الأسماك النية يمكن أن تحفظ في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يومين، بينما يمكن حفظها في الفريزر لمدة لا تتجاوز ستة اشهر.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل الفسيخ بدون رائحة وبالملح الناعم وفي برطمان وحفظه لمدة طويلة

الطريقة الصحيحة لتخزين اللحوم والأطعمة في الفريزر

إن الطريقة الخاطئة من أجل تخزين اللحوم يكون لها تأثير بشكل كبير عليها، ولذلك يجب أن يتم حفظها وفقاً إلى مجموعة من المعايير والأساسيات من أجل الحفاظ عليها من التلف، وحتى تضمن عدم حدوث أي فقدان للعناصر والمواد الغذائية الموجودة في اللحوم، وحتى يتم الابتعاد عن البكتيريا التي يتم نقلها للحوم فإن المركز الأمريكي الخاص بالسيطرة على الأمراض، يقدم مجموعة من المعايير التي تتمثل في:

  • القيام بتنظيف جميع الأنواع من اللحوم، من أجل التخلص من الدهون ومن الشوائب.
  • يتم تقطيع اللحوم بشكل جيد على حسب الاحتياج.
  • يجب الحفاظ على وضع اللحوم عند تخزينها في أكياس مخصصة، لحفظ الطعام وتكون جافة ونظيفة.
  • ينبغي التأكد من عدم وجود هواء في الأكياس، وذلك من خلال القيام بإغلاق تلك الأكياس بشكل محكم.
  • من المهم وضع الأطعمة في الفريزر بشكل منفصل، حيث وضع اللحم بعيداً عن الأطعمة الأخرى وعن الخضروات.
  • ينبغي التأكد من من سلامة درجة الحرارة في الفريزر.
  • إن تخزين اللحم في الفريزر يجب ألا يتجاوز تسعة أشهر، ولا يحدث إليها أي فقدان في أي من عناصرها وقيمتها الغذائية، إلى جانب ضرورة اتباع معايير الحفظ.

عادات خاطئة عند تخزين الطعام

يكون هناك كثير من العادات والأمور الغير صحيحة، وفي ذات الوقت تكون متداولة بين الأفراد عند حفظ الأطعمة، وبالتالي تكون هذه العادات مؤثرة على صلاحية الأطعمة، كما أنها تنتج العديد من الأضرار التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الأفراد، فتجد أن غسل اللحوم يكون من ضمن العادات الخاطئة عند تخزين الطعام.

حيث أنها تتسبب في انتشار البكتيريا الموجودة باللحم وتكاثرها، فإن الماء يترتب عليه خلق بيئة تكون رطبة تساعد هذه البكتيريا على النمو، لهذا يكون غسل اللحوم من العادات التي يجب التخلص منها، ويتم تنظيف اللحوم عن طريق تعرضها إلى الحرارة لأنها الوسيلة الوحيدة للتخلص من البكتيريا.

اقرأ أيضاً: كم مدة حفظ البيض المسلوق خارج الثلاجة

قدمنا إليكم مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة حيث أن صلاحية حفظ الأطعمة، من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها بشكل كبير، لأن الإهمال فيها يؤدي إلى فقدان الأطعمة المخزنة للقيمة الغذائية إليها، وبالتالي التأثير بشكل سلبي على صحة الأفراد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.