كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم

كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم؟ وماهي أنواعها؟ حيث تتعدد أنواع الحيوانات وتختلف، لذلك يصعب تحديد الأعداد الخاصة بكل نوع، ولكن من الجدير بالذكر أنه تمكن بعض العلماء من عمل حصر لكل نوع على حدا حتى يتمكنوا من تحديد الأعداد التقريبية للحيوانات على سطح الأرض، والآن سنعرض لكم إجابة سؤال كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم من خلال موقع زيادة.

كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم

تمكن العلماء من وضع أعداد تقريبية لحصر الحيوانات التي تتواجد على سطح الأرض، ولكنهم لم يتمكنوا من تحديد عدد كل نوع من أنواع الحيوانات بعينها، بل قاموا بتحديد عدد أنواع الحيوانات التي تندرج أسفل الأنواع الرئيسة لعالم الحيوان، لذلك سنعرض لكم الآن إجابة سؤال كم عدد الحيوانات المتواجدة في العالم من خلال الجدول التالي:

النوع العدد
اللافقاريات 97 ٪ من جميع الأنواع المعروفة
الفقاريات 3 ٪ من جميع الأنواع المعروفة
البرمائيات 5400
الإسفنج 10000
اللاسعات يتراوح العدد من 8000 إلى 9000
الرخويات 100000
القشريات 40000
الثدييات بين 4475-5000
الزواحف 7984
الديدان الشريطية 13000
الديدان الخيطية 20000
الديدان الحلقية 12000
شوكيات الجلد 6000
الحيوانات القشرية 40000
العناكب 75500
الطيور يتراوح العدد من 9000إلى 10000
الأسماك الزعنفية 23500
الأسماك عامةً 30000
الحشرات 950000
الشعاب المرجانية 2175
أنواع أخرى 130200

يمكن القول بعد عرض النسب التقريبية لأعداد الحيوانات، أن العدد الإجمالي التقريبي لأنواع الحيوانات المتواجدة على سطح الأرض تبلغ حوالي من مليون إلى مليوني نوع، ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع أخرى لا نستطيع تصنيفها، وهي التي قمنا بإدراجها أسفل الأنواع الأخرى.

اقرأ أيضًا: أسئلة عن الحيوانات واجابتها

الحيوانات

هي كائنات حية متعددة الخلايا مثلها مثل الإنسان، ولكنها تختلف عن الإنسان في أنها لا يوجد لها عقل، كما تُمثل الحيوانات بشكل تقريبي حوالي ثلاثة أرباع الكائنات التي تعيش على الأرض سواء على سطحها أو في باطنها أو حتى تحت أعماق البحر.

حيث يوجد الحيوانات المُفترسة والأليفة والحيوانات التي تكون صديقة للإنسان في يومه كالقطط والكلاب والدلافين على سبيل المثال، ومن الجدير بالذكر أن الطيور والحشرات والثدييات والرخويات تتصنف أيضًا من ضمن فئات الحيوانات أيضًا.

في إطار حديثنا حول إجابة سؤال كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم، فمن الجدير بالذكر أن عالم الحيوانات ينبثق منه العديد من الأنواع، وهي التي تجعلنا نتعرف إلى خصائص كل نوع، حيث يُمكننا تقسيمهم إلى فئتين، وتنقسم الفئتين بدورهما إلى العديد من الأنواع، وهذا ما سنقوم به في الفقرات التالية:

1ـ فئة اللافقاريات

تُعد هذه الفئة أكبر فئات الحيوانات أو أنواعها، حيث تحتل أكثر من 97% من الأنواع المعروفة في العالم منها، ومن أهم المميزات التي تتميز بهذا الفئة هي أنها لا يوجد في جسمها عمود فقري، ويرجع هذا إلى تسميتها بهذا الاسم، وتندرج أسفل هذه الفئة العديد من الأنواع التي سنعرضها لكم في النقاط التالية:

  • الإسفنجيات، مثل: الإسفنج.
  • اللاسعات، كالمرجان، وقنديل البحر على السبيل المثال.
  • شوكيات الجلد مثل: نجم البحر، وقنفذ البحر.
  • الديدان المسطحة كالدودة الشريطية، والديدان المثقوبة، الخيطيات أو الديدان الأسطوانية على سبيل المثال.
  • الرخويات ومن الأمثلة على ذلك الحلزون، والحبار.
  • الديدان الحلقية مثل: دودة الأرض، والعلق.
  • مفصليات الأرجل كالحشرات، والعناكب، والقشريات على سبيل المثال.

2- فئة الفقاريات

على الرغم من أنها تحمل تقريبًا نفس اسم الفئة السابقة، إلا أن نسبتها قليلة جدًا بالمقارنة بالفئة السابق ذكرها، ومن أهم مميزات هذه الفئة والتي تتعاكس مع الفئة السابقة هي أنها يوجد في جسمها عمود فقري، لذلك سنعرض لكم الآن أهم الخصائص التي تتمتع بها هذه الفئة في النقاط التالية:

  • جلدها عبارة عن طبقتين وهما البشرة والأدمة.
  • يُمكنها التحرك، وذلك بفضل عضلاتها المتصلة بالهيكل الصلب الداخلي الخاص بها.
  • قلبها مُكون من 2إلى 4 حجرات في الجهة البطنية من الجسم.
  • لديها سيلوم متطور، يتواجد به الأعضاء الحشوية.
  • الجهاز الهضمي الخاص بها يحتوي على غدد هضمية كبيرة، كما تتواجد هذه الغدد أيضًا على الكبد، والبنكرياس.
  • تتكون معظمها من جنسين، ويكون لكل جنس غدد تناسلية مزدوجة.

من أهم الأنواع التي تنبثق من هذه الفئة: أسماك القرش، الخفاش، السلحفاة، الأفعى، الحوت، السلمندر، ومن هنا نستطيع القول إن الأسماك والبرمائيات هي أكثر الفئات تنوعًا وانتشارًا في عالم الحيوانات من فئة الفقاريات.

اقرأ أيضًا: أجمل طبيعة في العالم

أشهر أنواع الحيوانات على الأرض

سنعرض لكم الآن بعض أسماء أشهر أنواع الحيوانات على الأرض، والتي يُمكن تقسيمها إلى فئتين الفقارية واللافقارية، والتي تنبثق منهما بعض الأنواع الأخرى التي تُعد هي أنواع الحيوانات المتواجدة على وجه الأرض، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال الفقرات التالية:

1-  الفئة اللافقارية

تضم هذه الفئة أكثر من 97% من الأنواع المتواجدة على الأرض، لذلك فيوجد العديد من الأنواع تنبثق منها، ففي إطار حديثنا حول كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم، سنعرض لكم الآن بعض أسماء الحيوانات التي تتبع هذه الفئة في النقاط التالية:

  • الإسفنجيات.
  • الجوفمعويات.
  • الدودة الحلزونية المسطحة.
  • قنافذ البحر.
  • خيار البحر.
  • النجوم السلة.

2- الفئة الفقارية

كما سبق القول إن هذه الفئة ينبثق منها العديد من الأنواع الأخرى التي يتواجد في جسمها عمود فقري، ومن خلال حديثنا حول كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم، سنعرض لكم الآن بعض أنواع هذه الفئة في النقاط التالية:

  • الأسماك: مثل سمكة البراكودة، سمكة البالون، سمكة الرمح، سمكة البلطي، سمكة الهامور، تنين البحر المورق، سمكة الببغاء.
  • البرمائيات: مثل الضفدع، العلجوم، الدودة العمياء، السلمندر.
  • الزواحف: مثل التمساح، الورل، القاطور، الطُراطرة أو التوتارا، الإغوانا، الحرذون، الحرباء، سمكة الرمال، أبو بريص، الضب، السحلية العمياء، الأفعى.
  • طائفة الطيور: مثل طائر البط، طائر الببغاء، طائر الإوز، طائر النعام، طائر الريا، طائر النورس، طائر البطريق، طائر الديك الرومي، طائر الحجل، طائر البجع، طائر الطيهوج، طائر الدراج، طائر البومة، طائر الهدهد، طائر البلبل، طائر السوسن.
  • طائفة الثدييات: تنقسم هذه الطائفة إلى نوعين وهي المشيميات، والتي يُمكن تصنيف هذه الحيوانات منها: الخنزير، الثور الأمريكي، دب النمل، الظبي، الشمبانزي، الغوريلا، حيوان البابون، الثعلب القطبي، الذئب، القط البري، الخفاش، الدب، أسد البحر، السنجاب، الحمار، الدولفين، الحصان، أما النوع الثاني، فهو يشتمل على: الكنغر، الأبوسوم، الكوالا، شيطان تسمانيا، الولب، السحمور.

اقرأ أيضًا: أجمل طيور العالم

تصنيف الحيوانات طبقًا على غذائها

استكمالًا لحديثنا حول كم عدد الحيوانات الموجودة في العالم، سنعرض لكم الآن طريقة تصنيف الحيوانات طبقًا لنوع الغذاء الذي تتغذى عليه في النقاط التالية:

  • الحيوانات الآكلة للحوم: هي الحيوانات المُفترسة التي تتغذى على التطفل أو آكل اللحوم سواء الميتة أو اصطياد الحيوانات الأخرى الأضعف وأكلها، ومن هذه الحيوانات: الأسود، النمور، الفهود، الذئاب، التمساح، حوت العنبر، القرش، طيور البغيضة، الدب، الثعلب، طائر النسر، الضبع، العقاب النساري، الخنزير البري، طائر الصقر.
  • الحيوانات الآكلة للأعشاب: تُعد من الحيوانات الأليفة، التي تأكل الأعشاب فقط، وتتغذي على بعض الحشائش التي تتواجد في المراعي، ومن هذه الحيوانات: الفيل، الجمل، الزراف، الغزال، الأرنب، طائر البط، طائر الوز، السلحفاة، طائر البجعة، القواقع، الرخويات بأنواعها، الحشرات كالنطاطات الشجر واليسروع على سبيل المثال.
  • الحيوانات الكالشة: وهي التي تتغذى على العديد من أنواع الغذاء، حيث يُمكن أن تتغذى على اللحوم أو الأعشاب أو من هذا وهذا، ومن أمثلة هذه الحيوانات: القرد، الفأر، الخنزير، السنجاب، بعض أنواع الطيور، حيوان المدرع، الثعلب، الكلاب البرية، القطط، الحيوانات الليلية بأنواعها.

يختلف عالم الحيوان ويتفرع إلى العديد من الفروع والأنواع والتصنيفات التي ينبثق منها كل هذه الحيوانات التي نراها على سطح الأرض أو تحت الماء، فعالم الحيوانات عالم كبير ومتسع جدًا، حيث تُقدر نسبة الحيوانات على الأرض بحوالي ثلاثة أرباع نسبة الكائنات الحية على الأرض.

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.