كم عدد جلسات فسخ النكاح

كم عدد جلسات فسخ النكاح هذا سؤال يسأل عنه الكثير من الأزواج في حالة فسخ عقد الزواج حيث لجأ إليه الكثير من الأزواج عندما لا يصلون إلى أمر أو إلى حل في علاقتهما لذلك لابد من معرفة عدد الجلسات التي يحتاج إليها

يمكنك التعرف على الاعجاز العلمى فى الأحاديث من خلال قراءة هذا الموضوع: من استطاع منكم الباءة فليتزوج وما هو الإعجاز العلمي في هذا الحديث

كم عدد جلسات فسخ النكاح

  • تحتاج جلسات فسخ النكاح إلى ثلاثة جلسات حيث أنه في الجلسة الأولى يتم الاستماع من قبل القاضي وأيضًا من جهة الزوج ثم بعد ذلك يقوم بطلب سبب الطلاق والسبب الذي أدى إلى إقامة هذه الدعوات وهي أساسيات الدعوة التي تعتمد عليها.
  • ثم الجلسة الثانية يقوم القاضي بإرسال الدعوة إلى قاضي أخر لكي يتم الصلح بينهم ويقوم هذا القاضي بالتحدث مع كل فرد منهم على حدا وفي جلسة خاصة له وهديته وأعطاه فرصة أخرى وهذا يعد فرصة كبيرة للمسامحة ومنع الطلاق ومن خلال هذه الجلسات يقوم بكتابة تقرير للقاضي الذي أرسل إليه .
  • ثم الجلسة الثالثة تذهب الدعوة إلى القاضي الأول وكل طرف من الزوجين يقدم دليل ثم يقوم المدعى عليه بالاستجواب لبعض الاسئلة التي يقولها القاضي له وبعد الانتهاء تقوم القاضي بنطق الحكم ويوجد جلسة الرابعة هذه الحالة لا تستخدم إلا إذا رفض المدعي الموافقة على عدم فسخ النكاح.

تعرف على الكثير من الأحاديث النبوية عن الزواج من خلال قراءة هذا الموضوع: أحاديث الرسول عن الزواج لزيادة المودة والمحبة بينهم

فسخ عقد النكاح للضرر

  • يمكن فسخ عقد النكاح في حالة حدوث ضرر مثل عيب في الزوجة، أو عيب في الزوج أو عدم الإنجاب من أحد الطرفين أو طلب رد المهر، أو في حالة سقوط الخيار، أو في حالة الإيذاء بالضرب أو بالسب والقذف، وكذلك بعد قضاء الأشياء التي لم نذكرها من العيوب التي تسبب الضرر.
  • مثل أن يقوم شخص بفعل دعوه على زوجته بسبب عيب بها وهو أن يكون سنها كبير وهي اخفت عنه هذا وبسبب كبر سنها أنها لم تنجب وهذا العيب يوجد بها وهي تعرفه ولكنها اخفت عليه هذا عندما تقدم لها،  ولم يعلم به الزوج إلا بعد فترة من الزواج ففي هذه الحالة يطلب منها إعادة المهر.
  • أيضًا يقوم بأعطائه كل مصاريف الزواج لأنها خدعته، وكذلك اتعاب المحاماة، ففي هذه اللحظة يقوم محامي الزوجة بمحاولة التخفيف عن الزوجة بأن يخبر القاضي بأنه يعلم بسنها من خلال شهادة الميلاد المقدمة للجواز وأنه أعطاها المهر دون أي شرط  بأن تلزم برده في حالة حدوث شيء.
  • ثم بعد ذكر بعض من الأعذار التي يأخذ بها القاضي حتى يتم التخفيف عن موكلته في ذلك فإذا حدث ضرر من أحد الطرفين وكان الطرف الآخر لم يعلم به فيجب فسخ النكاح، ويجب على الطرف الذي أخفى عن الطرف الأخر بأن يقوم بدفع كل التكاليف التي تكلفت للنكاح من مهر وغيره من المصاريف.

تعرف على عدد زوجات الرسول وترتيب زوجات الرسول من خلال قراءة هذا الموضوع: كم عدد زوجات الرسول وما هو ترتيب زوجات الرسول

متى يحق للقاضي فسخ النكاح

  • النكاح هو أمر أمرنا به الله تعالى ورسوله لحمايتنا من المعاصي ومن الفواحش، وكما أنه سترة وعفة للرجل والمرأة، وأقرت الشريعة الإسلامية وبه فوائد كثيرة وعظيمة مثل التكاثر والبعد عن المعاصي ولكن هناك حالات يستوجب من القاضي فسخ العقد وهي عند وجود عيب بالزوج أو بأحد الزوجين.
  • لأن هذا الأمر يعتبر من شروط فسخ عقد النكاح أيضاً عند اعصار الزوج وعدم قدرته على النفقة على زوجته وأولاده كونان نجاح باطنا لمنع الأصل أي لم يكن جميع أركانه مكتملة بالنقص ركن من أركانه مثل انعقد بغير ولي أو عقد بغير شهود أو تزوج الرجل من أخته في الرضاعة أو بعد الأمور التي تمنع من الزواج مثل عدم موافقة الزوجة على الزواج.
  • أيضًا من الامور التي يحكم بها القاضي الردة هي سوق إذا قام أحد الزوجين بالردة قبل الدخول انفسخ النكاح أو قام الإثنين معا فسخ النكاح وإذا حصلت الردة بعد الدخول عليهما فيفرق بينهما إلى أن تنتهي العدة فإذا رجع، رجع على نكاحه الذي كان عليه، وإذا لم يرجع فسوف يقوم القاضي بفسخ النكاح.

فسخ النكاح بسبب الهجر

  • يستطيع الزوج أو الزوجة فسخ نكاحهما بسبب هجر الأخر إلى الطرف الأخر له ولكن لابد من إقرار المدعى عليه وإن يعترف بهذا الهجر جهرا وليس بينه، وبين زوجته فقط، وأيضاً لا بد من الإقرار بعدم الاتفاق بأنه لم يقوم بأذية الطرف الأخر .
  • سواء كان بالضرب أو القذف وأن يكون لديه شهود في المحكمة يشهدون على ذلك لصالح الطرف الذي أرسلت دعوة ويقومون في الأشياء السلبية التي توجد في الزوج، كذلك أيضاً إحضار بعد التقارير الطبية التي تسبب أضرار للزوج بها وأنه قد قام بممارسة العنف معها مثل الضرب وإذا لم يجد الأدلة لا يتم الفسخ.
  • أو يمكن أن يتم فسخ النكاح ولكن لا يمكن أن يحدث فيه تعويض مثل المال وغيره وفي حالة عدم حصول المدعي على أي سبب سوف يقوم القاضي بحكم الفسخ ولكن يحكم بدفع تعويض وهذا المبلغ يخصصه القاضي لكي تدفعه الزوجة ولكن لابد من أن يعلم كل الطرفين أنه ليس له أي شيء في ذلك بل الأمر كله يعود إلى القاضي.
  • سواء كان فسخ بعوض أو من غير عوض حيث أنه في بعض الأوقات قد لا يقتنع القاضي بالأدلة أو بالثبات التي يقدمها إليه المدعي فيحكم بالخلع بدلا من الفسخ و يمكن الطعن في هذا الحكم إذا لم يعجب أحد الطرفين.

يمكنك الاطلاع على الكثير من المعلومات الهامة عن الطلاق فى رمضان من خلال قراءة هذا الموضوع: هل يجوز الطلاق في رمضان وما حكم الطلاق في نهار رمضان

ما هي المدة التي تستغرقها قضية فسخ النكاح

  • قضية فسخ النكاح مثلها مثل باقي القضايا تحتاج إلى وقت واللي مده ولكن لا يعرفها البعض حيث أنها قد تستغرق في العادة حوالي 60 يوم ويتم رفعها في حالة إخفاء أي عيوب من جهة الزوج مثل انه عقيم أو أنه عاجز أو به عيب خلقي.
  • كذلك تستغرق هذا الوقت إذا كان الزوج له قضية أخلاقية أو سوء المعاملة أو هو يرفض القاضي فتح النكاح فتلجأ إلى الخلع وأيضًا قالوا إنها قد تستغرق أكثر من 60 يوم في المحاكم وهذا بسبب وجود محكمة متخصصة بهذه الأحوال .
  • التي تعمل على إعطاء كل حق حقه وفي نهاية هذا نقول أن هذه القضايا لا تحتاج إلى وقت طويل في المحاكم حتى يتم انتهاء الطرفين لتقليل المشاكل وعدم حدوث أضرار من جهة الطرفين.

نبذة عن فسخ عقد النكاح

  • الفسخ لغة هو مصدر للفعل يفسخ وفسخ وهو الإزالة والرفع وأيضاً النقض وقيل أنه فسخ العقد أي فكك العمل به وقام على أبطاله وتوقف مفعولة، وفسخ الزواج أي إنهاء الزواج.
  • فسخ عقد بسبب مانع يعمل على ذلك، أو شيء يمنع من استمراره في الشرع والحنفية والمالكية قالوا أنه رفع العقد من أصله أي انتهي من بدايته، والشافعية قالوا أنه حل ارتباط في العقد، أي خلى كل الطرفين بعضهما من الإرتباط الشرعي أو رفع العقد نهائيًا وحيث اتفق على ذلك القول الحنابلة.

يمكنك التعرف على الكثير من الاحكام الشرعية التى تتعلق بامر الدنيا من خلال قراءة هذا الموضوع: أحكام شرعية تتعلق بأمر الدنيا والأساسيات المكونة للمعاملات

كم عدد جلسات فسخ النكاح تعلمناها في هذا وتعرفنا على عدد الجلسات وعلى فسخ العقد بسبب الهجر وما المدة التي يحددها قضية الفسخ وتعرفنا على الأمور التي تجعل القاضي يقوم بالفسخ، والأهم من كل هذا أننا تعرفنا على فسخ عقد النكاح ما هو.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.