عدد الدول العربية في قارة آسيا.. والموقع الجغرافي لكل قارة

كم عدد الدول العربية في قارة آسيا؟ وأين تقع كل دولة منهم؟ حيث تتميز هذه الدول بالتقارب السياسي والثقافي والجغرافي، واللغة الموحدة، كما تجتمع جميعها في جامعة الدول العربية؛ مما يجعل من الضروري التعرف على المعلومات الخاصة بوطننا العربي، ومن خلال موقع زيادة سوف نقوم بالإجابة على سؤال “كم عدد الدول العربية في قارة آسيا؟”، والتعرف على بعض المعلومات الخاصة بها.

كم عدد الدول العربية في قارة آسيا؟

كم عدد الدول العربية في قارة آسيا؟

تعتبر قارة آسيا من أكبر القارّات مساحة، ويحدها من الشرق جبال الأورال، ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن غربها المحيط الهادي، والمحيط الهندي من الجنوب، ومن الجدير بالذكر أن قارة آسيا تشتمل على العديد من الدول العربية والغير عربية، فهي تشتمل على 53 دولة.

إن عدد الدول العربية في قارتي آسيا وأفريقيا حوالي 22 دولة، حيث تشتمل قارة أفريقيا على 10 دولة عربية، بينما تشمل آسيا 12 دولة، وهم:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم عدد الدول العربية في قارة أسيا

فلسطين

تقع فلسطين بوسط الشرق الأوسط، كما أنها تعتبر حلقة وصل بين قارتي آسيا وأفريقيا، فإنها تعتبر جسراً بين القارّتين وحلقة وصل مهمّة.

كما أن لها مكانة تاريخيّة ودينيّة كبيرة؛ وذلك لوجود مدينة القدس فيها، حيث يوجد بها المسجد الأقصى “أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين” ومسجد قبة الصخرة.

كما يحدها من جهة الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن شرقها المملكة الأردنيّة الهاشميّة، ومن الشمال الناقورة ولبنان وسوريا، ومن جنوبها دولة مصر.

سوريا

تسمى سوريا رسميًا باسم الجمهورية العربيّة السوريّة، وعاصمتها دمشق، وتقع غرب آسيا، ويحد بها من الشمال دولة تركيا، ومن الجنوب دولة الأردن، ومن الغرب فلسطين والأردن والبحر الأبيض المتوسّط، ومما يجدر الإشارة إليه أنها تبلغ من المساحة حوالي 185180 كم2.

تتميز بمناخ مُعتدل ودافئ؛ حيث إنها تعتبر من ضمن إقليم البحر الأبيض المتوسط، لذلك يسود عليها مناخ البحر المتوسط، والذي يتميّز باعتدال الأمطار في فصل الشتاء، والمناخ الجاف في فصل الصيف.

لبنان

تقع غرب آسيا، ولكنها تختلف عن بقية الدول العربيّة، حيث إن للمسيحين دور فعال في سياسة الدولة على الرغم من قلة عددهم، فقد يبلغ عددهم حوالي 30% من مجمل سكان الدولة، بينما يشغل المسلمون حوالي 70% من سكان الدولة.

إن عاصمة لبنان هي مدينة بيروت، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الأساسية فيها، بجانب اللغة الفرنسية والإنجليزية، كما يتميز مناخها بأنه جاف حار صيفًا، دافئ ممطر شتاءً.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عواصم دول العالم وعملاتها في جميع القارات

العراق

استكمالًا للإجابة على سؤال “كم عدد الدول العربية في قارة آسيا؟”، تقع العراق في غرب آسيا، وتطل على الخليج العربي، ويحدها من الجنوب دولتي الكويت والسعودية، ومن شمالها دولة تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران.

إن عاصمة العراق هي مدينة بغداد، والتي تعتبر أكبر المدن الموجودة بالعراق، وثاني أكبر المدن على مستوى الوطن العربي، كما تشمل السهول الرسوبية في بلاد الرافدين، كما تشمل الطرف الشمالي الغربي من سلسلة جبال زاجروس، والمنطقة الشرقية من الصحراء السورية.

تتشكل العراق من 18 محافظة مُعترف بها رسميًا، بالإضافة إلى محافظات غير مُعترف بها رسميًا، كما هو الحال مع محافظة حلبجة التي تقع في إقليم كردستان.

الكويت

تقع الكويت أيضًا غرب القارة، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 17818 كم2.

تعتنق الكويت الدين الإسلامي، مع إعطاء الحرية الكاملة لمعتنقين الديانات الأخرى، ولكن بشرط عدم المساس بالديانة الإسلامية.

الأردن

تتكون كلمة الأردن والتي هي “جوردان” من مقطعين وهما “جور” و”دان”، وهما الرافدان الشماليان لنهر الأردن، ثم أصبح “أوردان” و”أردن”، وأطلق عليها العرب أسم “أردن” والذي يعني الغلبة والشدة.

تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، كما تشترك بالحدود مع دولة سوريا من الشمال، وتحطها من الغرب دولة فلسطين، ومن الشرق دولة العراق، كما أنها تطل على خليج العقبة.

يعود تسمية الأردن بهذا الاسم نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر بحدودها الغربية، كما أنها تجمع بين ثقافات ولهجات عربية مختلفة، وليس هناك أي فواصل للحدود الطبيعية عن جيرانها سوى نهر الأردن هذا، ونهر اليرموك، اللذان يشكلان جزءًا من حدودها مع فلسطين وسوريا.

بالنسبة لباقي حدودها فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق، وفي الجنوب صحراء النفوذ، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم يبلغ عدد سكان العالم في جميع القارات والدول وكيف نتعرف على تحديث العدد

قطر

تقع قطر أيضًا في الجنوب الغربي من القارة، ومدينة الدوحة عاصمة لها، وتطل على الخليج العربي، وتبلغ مساحتها حوالي 11521 كم2.

كما تعد من شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج الفارسي، تشمل قطر عددًا من الجزر، أهما: جزر حالول، وشراعوه، والأسحاط.

من الجدير بالذكر، أن أراضيها تتكون من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في غربها، ومنطقة جبل فويرط في شمالها، وما يميز هذا السطح كثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات.

الإمارات

دولة الإمارات هي دولة اتحادية مكونة من سبع إمارات، وهم: أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وعاصمتها مدينة أبو ظبي.

تقع الإمارات في شبه الجزيرة العربيّة، أي في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 83600 كم2.

البحرين

استكمالًا للإجابة على سؤال “كم عدد الدول العربية في قارة آسيا؟”، تتمتع البحرين بامتلاكها لعدد كبير من الموارد الطبيعية، مثل: النفط، والغاز الطبيعي، والثروة السمكية، بالإضافة إلى الاقتصاد الأسرع نموًا في العالم العربي.

تعتبر البحرين دولة جزيرية عربية في الخليج العربي، وعاصمتها مدينة المنامة، تتكون البحرين من أرخبيل من 33 جزيرة، وسميت بهذا الاسم لوقوعها في وسط البحر، كما أنها تعتبر من أصغر دول العالم، فهي تتكون من 33 جزيرة مع جزيرة واحدة رئيسية.

تقع البحرين في شرق الجزيرة العربية، وعاصمتها المنامة، وتبلغ المساحة الإجماليّة لها حوالي 765.5كم2.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خريطة العالم مع أسماء الدول وأسماء القارات في كل أنحاء العالم

عمان

تعرف عمان رسميًا باسم “سلطنة عمان”، وهي في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربيّة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 309500 كم2، كما أن عاصمتها هي مدينة مسقط.

اليمن

إن عاصمة اليمن هي الجمهورية اليمنية، كما يحتوي التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية على 20 محافظة، إضافًة إلى أمانة العاصمة.

تقع في غرب آسيا، وتعتبر صنعاء هي عاصمتها، وتبلغ مساحتها حوالي 527970 كم2.

السعودية

يرجع سبب تسمية المملكة العربية السعودية بهذا الاسم إلى برقية رفعها عدد المواطنين في مدينة طائق وعدد من أعضاء مجلس الشورى إلى الملك عبد العزيز، بضرورة تغيير مسمى البلد إلى المملكة العربية السعودية، ثم أصبحت سلطنة نجد، ثم مملكة الحجاز، وبعد توحيد أراضيها أصبح أسمها المملكة العربية السعودية.

تعتبر السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط، فهي تقع في الجنوب الغربي من آسيا، وتبلغ مساحتها 2149690 كم2.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين تقع مصر في قارة أفريقيا وما مكانة مصر الجغرافية

في هذا الموضوع قد تمكنا من الإجابة على سؤال “كم عدد الدول العربية في قارة آسيا؟”، مع عرض بعض المعلومات التي تخص كل دولة من تلك الدول مع عرض الموضع الجغرافي الذي تقع فيه كل واحدة منهم، ونرجو أن نكون قد قدمنا ما يفيدكم من معلومات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.