كم عدد الدول العربية

كم عدد الدول العربية سؤال يبحث عن إجابته العديد من الأشخاص فالدول بالوطن العربي تنقسم بين قارتي آسيا وأفريقيا، وهذا الأمر أعطى لها أهمية تجارية عظيمة بفضل وقوعها وسط الطرق الهامة لحركة الملاحة والتجارة، فدعونا نتعرف سوياً من خلال هذا المقال على كم عدد الدول العربية عبر موقع زيادة

الوطن العربي

يطلق مصطلح الوطن العربي على المنطقة الجغرافية الممتدة من المحيط الأطلسي غرباً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقاً، وهذه المنطقة تتميز باشتراكها في اللغة والثقافة والدين، وهذه المنطقة تشمل الدول المنضمة إلى جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا.

كانت أول انطلاقة للحركة الفكرية التي قامت بالدعوة للعروبة وتوحيد كلمة العرب في نهاية القرن التاسع عشر، ومن هنا انبثق منها مصطلح العالم العربي أو الوطن العربي.

تتميز معظم الدولة العربية بحكم استبدادي وغياب الرقابة الديموقراطية، وعلى إثر ذلك اندلعت موجة عارمة من الثورات والاحتجاجات في مختلف أنحاء الوطن العربي، بدأت بالثورة التونسية وقد عرفت تلك الفترة بربيع الثورات العربي.

وقد كان السبب الأساسي في هذه الثورات انتشار الفساد والركود الاقتصادي وسوء الأحوال المعيشية والتضييق السياسي، وقد اسفرت هذه الاحتجاجات عن سقوط العديد من الحكام العرب منهم حسني مبارك في مصر، وزين العابدين بن علي في تونس ومعمر القذافي في ليبيا، وعلى عبد الله صالح في اليمن ولا تزال هذه الاحتجاجات موجودة في بعض الدول مثل سوريا واليمن.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول خريطة الوطن العربي صماء نوصي بالاطلاع على هذا المقالخريطة الوطن العربي صماء والتقسيم السياسي والجغرافي لها

الوحدة العربية

تشكلت الجامعة العربية عام 1945م بهدف تمثيل مصالح الشعوب العربية، وخاصة لمتابعة الوحدة السياسية للوطن العربي، وهو المشروع الذي أطلق عليه الوحدة العربية.

والهدف الأساسي من تأسيس الجامعة العربية، هو تحقيق حد أدني من التعاون بين الأنظمة العربية سياسياً، ومقرها الدائم في القاهرة وقد نُقلت بشكل مؤقت إلى تونس خلال فترة الثمانينات بعد طرد مصر من الجامعة بين عامي 1979م و1989م، بعد أن وقعت على اتفاقية كامب ديفيد في 17 سبتمبر عام 1978م.

تاريخ الجزيرة العربية

يعود تاريخ منطقة الجزيرة العربية إلى عصور ما قبل التاريخ، وقد كان يحكم هذه المنطقة العديد من القبائل العربية سواء كانوا قبائل متفرقة أو متحدة، وتعد الثقافة العربية بمثابة امتداد للحضارة السامية، وهذا هو السبب الكامن وراء الانعكاسات والتأثيرات الموجودة في نمط الحياة العربية على مر العصور، وقد نتج عن هذا الأمر صعوبة في معرفة الأصول العربية من غيرها.

كم عدد الدول العربية

يبلغ عدد الدول العربية 22 دولة موزعة على قارتي آسيا وأفريقيا، وعدد سكان العالم وفقاً لتقدير عام 2000م يبلغ 291 مليون نسمة، وثلاثة أرباع هذا العدد يقطن بالجانب الأفريقي، والنسبة الباقية متواجدة بشبه الجزيرة العربية والشام.

وتجدر الإشارة إلى أن الغالبية العظمى من مساحة الدول العربية في أفريقيا، حيث أن 78% من المساحة الإجمالية للعالم العربي، تقع في شمال وشرقي قارة أفريقيا.

تشغل الأراضي الصالحة للزراعة نسبة ضئيلة جداً من مساحة العالم العربي، حيث أنها لا تتجاوز نسبة 3.6% وثلث هذه الأراضي موزعة حول شواطئ نهر النيل، ونصفها موزع على دول المغرب العربي، وربعها يقع في بلاد الشام والعراق أما الجزيرة العربية فتكاد تكون خالية من البقاع الزراعية.

عدد سكان الدول العربية يتزايد بدرجة ملحوظة، حيث أن متوسط الزيادة السكانية كل عام يقدر بحوالي 2.3% والنسبة الأكبر من هذه الزيادة تكون بدولة عمان، وأدناها بدولة تونس، ومتوسط أعمار سكان العالم العربي مرتفع إذ أن 96.5% تكون أعمارهم أقل من 65 عاماً.

أسماء الدول العربية

معظم الدول العربية لم تكن في البداية حكومة مستقلة حتى منتصف القرن العشرين إلى نهايته، الأمر الذي جعل عضويتها بجامعة الدول العربية يتأخر.

وقد تأسست جامعة الدول العربية بعد اجتماع تم بمدينة القاهرة عام 1945م، وقد كان مجمل الدول العربية المشتركة بها وقتها 7 دول فقط هما مصر، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، السعودية واليمن.

وقد التحق بها في السنوات التالية العديد من الدول، وكانت دولة جزر القمر هي آخر من انضم لها، حيث أنها لم تنل عضويتها بالجامعة حتى عام 1993م.

توزيع الدول العربية

تتوزع الدول العربية حالياً بين قارتي آسيا وأفريقيا، وقد جاء هذا التوزيع على النحو التالي:-

1- دول قارة آسيا

تشمل قارة آسيا 12 دولة هما فلسطين، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، الكويت، قطر، الإمارات، البحرين، عمان، اليمن والسعودية.

2- دول قارة أفريقيا

تشمل دولة أفريقيا 10 دول هما مصر، ليبيا، السودان، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا، جيبوتي، الصومال وجزر القمر.

ولمعرفة ما هي الدول العربية ومن أين جاء العرب نوصي بالاطلاع على هذا المقال: ماهي الدول العربية ومن أين جاء العرب

عواصم الدول العربية

تتوزع عواصم الدول العربية على النحو الموضح بالجدول التالي:-

اسم الدولة العاصمة
مصر القاهرة
ليبيا طرابلس
السودان الخرطوم
الجزائر الجزائر
المغرب الرباط
موريتانيا نواكشوط
تونس تونس
الصومال مقديشو
جيبوتي جيبوتي
جزر القمر موروني
سوريا دمشق
فلسطين القدس
لبنان بيروت
العراق بغداد
الكويت الكويت
الأردن عمان
قطر الدوحة
الإمارات أبو ظبي
البحرين المنامة
عمان مسقط
اليمن صنعاء
السعودية الرياض

اقتصاد الدول العربية

اقتصاد معظم الدول العربية معتمد بشكل أساسي على تصدير النفط ومشتقاته، إذ أن العالم العربي يحتوي على 46% من احتياطي النفط المعروف على مستوى العالم، كما أنه يشتمل على ربع احتياطي الغاز العالمي.

والغالبية العظمى من هذه الاحتياطات تتركز في 8 دول هما السعودية، قطر، الكويت، الإمارات، البحرين، ليبيا والجزائر.

وبعض الدول الأخرى تحتوي على نسبة لا بأس بها من احتياطات النفط والغاز الطبيعي، والتي من ضمنها مصر، السودان وتونس إلا أن نسبة اعتماد اقتصادها على المشتقات النفطية ضئيلة جداً.

يقوم العالم العربي بتصدير المواد الخام التي تتمثل في المعادن والعناصر الطبيعية الأخرى، فضلاً عن كونه يصدر كميات بسيطة من المنتجات الزراعية مثل القطن.

ولكنه لا يعتمد على تصدير أي نوع من المنتجات المصنعة، وذلك في حين أن الدول العربية تستقبل شتى أنواع الواردات من دول العالم الأخرى، إذ أنها تستورد الأجهزة الإلكترونية والمعدات ووسائل النقل ومختلف البضائع الكيماوية.

حقائق تتعلق بالعرب

هناك العديد من الحقائق المتعلقة بالعرب، وهى حقائق مستمدة من ثقافتهم وتتمثل هذه الحقائق في الآتي:-

  • العرب لا يملكون عرقاً واحداً، فمهموم العربية المقصود به أن الشخص يعيش بأحد مناطق الوطن العربي وأنه يتحدث باللغة العربية.
  • الشعوب العربية تحترم الشرف وترفض أي إهانة توجه إليها، حتى لو كان ذلك على سبيل المزاح.
  • العربي لا يعني أنه مسلم، فهناك العديد من الغرب ممن يظنون أن كلمة عربي تشير حتماً للأشخاص المسلمون وهو اعتقاد خاطئ، وعلى الرغم من ذلك فإن المسلمون يشكلون الغالبية العظمى من العرب.
  • العلاقات الشخصية عند العرب تأتي قبل العمل، فمن أراد أن يؤسس عملاً مع العرب ينبغي عليه أولاً أن يتفهم حقيقتهم، ثم التفكير بالأمور المتعلقة بالعمل.
  • الشعوب العربية يبالغون في مقتنياتهم.
  • لغة الجسد تمثل دور كبير في حياة الشعوب العربية.
  • الشاي والقهوة ركائز غاية في الأهمية في حياة العرب الاجتماعية.
  • العرب لا يعيرون للوقت أهمية بالغة في حياتهم.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول اصغر الدول العربية مساحة نوصي بالاطلاع على هذا المقال: اصغر الدول العربية مساحة وترتيب الدول العربية من حيث المساحة وموقعها وتضاريسها

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على كم عدد الدول العربية واستعرضنا نبذة عن مفهوم الوطن العربي والوحدة الوطنية، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.