كم عدد الأنبياء العرب وترتيبهم وماهي أعمارهم؟

كم عدد الأنبياء العرب الذي تم ذكرهم في القرآن الكريم أو في الأحاديث النبوية، حيث تم ذكر عدد الأنبياء الذي أرسلهم الله سبحانه وتعالى في حديث نبوي شريف وكان عددهم 124 ألف نبي و315 رسول، مستدلًا بالحديث الشريف.

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ أبُو ذَرٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، كَمْ وَفَّى عِدَّةُ الْأَنْبِيَاءِ؟ قَالَ: «مِائَةُ أَلْفٍ وَأَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا، الرُّسُلُ مِنْ ذَلِكَ ثَلَاثُ مِائَةٍ وَخَمْسَةَ عَشَرَ، جَمًّا غَفِيرًا».

حيث أنه تم ذكر في القرآن الكريم 25 نبيًا ورسولًا 18 منهم تم ذكرهم في سورة الأنعام والباقي في سور متفرقة.

“وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ”.

لذلك سنقوم بالإجابة على سؤال كم عدد الأنبياء العرب وجميع التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

كم عدد الأنبياء العرب

أرسل الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل لبني البشر من أجل هدايتهم إلى الرسائل السماوية والشعائر الربانية، ولكي يتبعوا أساليب الدين التي تضمن لهم الفلاح في الدنيا والآخرة.

أرسل الله عز وجل الأنبياء والرسل الذين يفقهون لغة بني البشر ويتطبعون بطبعهم حتى يستطيعوا أن يهديهم إلى الله وينهاهم عن المنكر والشرك بالله، فقد قال الله تعالى في كتابه “وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ”.

ومن ضمن الأمم التي أرسل لها الله عز وجل أنبياء هي أمة العرب وقد بعث الله لهذه الأمة خمس انبياء ذات أصل عربي وهؤلاء الأنبياء العرب هم:

  • نبي الله هود -عليه السلام-حيث قال الله تعالى في سورة الشعراء “كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ”.

كان نبي الله هود -عليه السلام-أول الأنبياء العرب وبعثه الله إلى قوم عاد الذين سكنوا منطقة الاحقاف في اليمن وهي تقع بين عمان وحضرموت، وكان قوم عاد من العرب البائدة الذين كانوا يستوطنون منطقة الجزيرة العربية.

  • نبي الله إسماعيل -عليه السلام-حيث قال الله تعالى في سورة مريم “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا”.

أرسل نبي الله إسماعيل -عليه السلام-إلى العماليق وجرهم وأهل اليمن وبعث أيضًا إلى أمه من أمم العرب لذلك فهو من الأنبياء العرب برغم أنه ذات أصول سريانية لكنه تعلم اللغة العربية.

  • نبي الله شعيب -عليه السلام-حيث قال الله تعالى في سورة الشعراء “كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ”.

وقد أرسل نبي الله شعيب –عليه السلام-إلى أهل مدين الذين يسكنون قرية مدين الواقعة في أرض معان على أطراف بلاد الشتم من ناحية الحجاز، وكان أهل مدين من العرب العاربة التي يعود أصلها يعرب بن قحطان أي القحطانيين الذين استوطنوا جنوب الجزيرة العربية.

  • نبي الله صالح -عليه السلام-حيث قال الله تعالى في سورة الأعراف “قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ ۚ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ”.

أرسل الله عز وجل نبيه صالح -عليه السلام-إلى قوم ثمود وكان هؤلاء القوم يسكنون منطقة الحجر الذي تقع بين الحجاز وتبوك، وكان قوم ثمود من العرب العاربة البائدة الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية.

  • نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم-حيث قال تعالى في آل عمران “وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ”.

أرسل نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم-إلى جميع بني البشر حيث بعثه الله عز وجل إلى مكة في شبه الجزيرة العربية وأنزل عليه القرآن الكريم وجعل الله تعالى سيدنا محمد عربي مما جعل مكانة عالية وعظيمة للغة العربية.

اقرأ أيضًا: من هم الانبياء ومن هم الرسل وما الفرق بينهم ومعجزاتهم

ترتيب الأنبياء العرب حسب الزمن

من المعروف أن أول الأنبياء هو أدم عليه السلام وخاتم الأنبياء والمرسلين هو سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن المعروف أيضًا أن عدد الأنبياء العرب هم خمس أنبياء لكن لم نعرف ترتيب هؤلاء الأنبياء وفي خلال السطور التالية سوف نسرد الترتيب الزمنى للأنبياء العرب:

هود عليه السلام هو أول الأنبياء العرب الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم وجاء هود عليه السلام بعد نوح عليه السلام والدليل على ذلك قوله عز وجل في سورة الأعراف “وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ”، وجاء ذلك على لسان هود عليه السلام من خلال حديثه مع قومه.

وجاء بعد ذلك نبي الله صالح عليه السلام والدليل على ذلك ما ذكر على لسان صالح عليه السلام من خلال حديثه مع قومه في قوله تعالى “وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ”.

النبي شعيب عليه السلام هو الذي يلي النبي صالح حيث ذكر بعض المفسرين أن قوم النبي شعيب جاء بعد قوم لوط بفترة قصيرة، والجدير بالذكر أن لوط عاش في نفس الفترة الزمنية التي عاش فيها سيدنا إبراهيم عليه السلام وجاء ذلك في قوله تعالى ” وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ ۖ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ * قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا”.

ثم جاء بعد ذلك إسماعيل عليه السلام وهو ابن سيدنا إبراهيم حيث ذكر في القرآن الكريم على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ”، والجدير بالذكر أن سمي إسماعيل عليه السلام أبو العرب المستعربة الذين كان يستوطنوا منطقة الحجاز.

وبعد ذلك جاء خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حيث قال الله تعالى “مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ”.

اقرأ أيضًا: من هو اول الانبياء؟ ولماذا أرسل الله النبيين؟ ومراحل خلق آدم عليه السلام

ما هي لغة الأنبياء العرب

من خلال حديثنا عن موضوع كم عدد الأنبياء العرب يجب أيضًا معرفة لغة الأنبياء العرب الذين بعثهم الله، وقال سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم “لَمْ يبعثِ اللهُ نبيًّا إلَّا بِلُغَةِ قَوْمِهِ”.

وأول من تحدث اللغة العربية هو سيدنا إسماعيل عليه السلام والدليل على ذلك قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ” وَّلُ مَنْ فُتِقَ لِسَانُهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبَيَّنَةِ إسماعيلُ، وَهُوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنةٍ”.

وتحدث سيدنا محمد عليه السلام اللغة العربية ولكن أنبياء الله هود، صالح، شعيب لم يتحدثوا اللغة العربية وتم استنتاج ذلك من خلال أن سيدنا إسماعيل هو أول من تحدث العربية وهؤلاء الأنبياء عاشوا في حقبة زمنية سابقة عن الذي عاش فيها إسماعيل عليه السلام.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن الانبياء وأهم المعلومات عن حياة ومعجزات الأنبياء

مميزات اختص بها الله سيدنا محمد (صلي الله عليه وسلم)

بعث الله الأنبياء العرب إلى قبائل معينة ولكن أرسل الله سيدنا محمد إلى كافة الناس العربي منهم والاعجمي، حيث أن اختص الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد بعدة صفات منها:

  • قذف الله الرعب والخوف في قلوب أعداء سيدنا محمد.
  • السماح بالصلاة في أي مكان على الأرض ويمكن التيمم في حالة عدم وجود ماء.
  • منح الغنائم لرسول الله محمد بعد أن كانت محرمة على كل الرسل والأنبياء الذين قبله.
  • شفاعة رسول الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم يوم القيامة وهي الشفاعة العظمى التي لا يملكها غيره من الأنبياء.

وجاء ذلك بالدليل في قول رسول الله “أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أحَدٌ مِنَ الأنْبِيَاءِ قَبْلِي: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، وأَيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وأُحِلَّتْ لي الغَنَائِمُ، وكانَ النبيُّ يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً، وبُعِثْتُ إلى النَّاسِ كَافَّةً، وأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ”.

في نهاية مقالنا نكون قد استوفينا الحديث عن موضوع كم عدد الأنبياء العرب، ونرجو أن نكون وضحنا الترتيب الزمني للأنبياء واللغة التي كان يتحدث بها الأنبياء العرب والصفات التي اختص بها الله نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم).

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.