كم دولة في قارة أمريكا الشمالية وما هو الأصل في تسميتها

كم دولة في أمريكا الشمالية؟، كم تبلغ مساحتها؟، ومن الذي أطلق عليها اسم أمريكا؟، تُرى ما هي اللغات المنتشرة بها؟، إجابة تلك الأسئلة وزيادة ستجدها في هذا المقال بإذن الله، فهيا عزيزي القارئ اربط حزام مقعدك لنحلق فوق قارة أمريكا الشمالية.

كم دولة في قارة أمريكا الشمالية

تنقسم قارة أمريكا الشمالية لثلاث مناطق ( أمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى، منطقة الكاريبي) تضم خلالها 23 دولة وجزيرة مستقلة، و22 أخرى تابعة، ولكن قبل التعرف على أسماء تلك بلدان قارة أمريكا الشمالية دعنا نتعرف على معلومات أكثر عن تلك القارة.

الموقع الفلكي والجغرافي لقارة أمريكا الشمالية:

تقع قارة أمريكا الشمالية بالكامل في نصف الكرة الشمالي، وأيضاً في النصف الغربي للكرة الأرضية تقريبا، فنجدها تمتد من دائرة عرض 7.5 شمالاً إلى 83 شمالاً، وبين خط طول 10 غرباً إلى 168 غرباً.

وبالنسبة لحدودها الجغرافية، فنجد المحيط القطبي الشمالي يحدها من جهة الشمال، ومن الشرق المحيط الأطلنطي، ومن الغرب المحيط الهادي، أما من جهة الجنوب نجد أمريكا الجنوبية.

مساحة أمريكا الشمالية:

ذكرنا أن قارة أمريكا الشمالية تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي، وتبلغ مساحتها حوالي 24,709,000 كيلو متر مربع، وتغطي بذلك 4.8% من مساحة كوكب الأرض، لتحتل بتلك المساحة المركز الثالث بعد آسيا وأفريقيا، وتتخذ تلك المساحة الشاسعة شكل قريب الشبة بالمثلث، قاعدته جهة الشمال، ورأسه جهة الجنوب.

وتمثل كل من كندا والولايات المتحدة والمكسيك أكبر ثلاث دول من حيث المساحة وعدد السكان، ويجد بنا هنا ذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تتكون من 48 ولاية متصلة، ما عدا ولاية هاواي فهي لا تقع داخل قارة أمريكا الشمالية.

مناخ قارة أمريكا الشمالية:

ذكرنا أن قارة أمريكا الشمالية تقع بالكامل في النصف الشمالي للكرة الأرضية، الأمر الذي يلعب دور كبير في تشكيل مناخ القارة، فنجد أن فصل الشتاء في قارة أمريكا الشمالية تنخفض فيه درجات الحرارة إلى أقل من الصفر، وخاصة في دولة كندا ومساحة كبيرة من الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تشهد المناطق الساحلية التي تقع في الجزء الشمالي الغربي، تساقط غزير للأمطار،

قد ترغب في قراءة بحث عن المملكة العربية السعودية غني بمعلومات لم تعرفها من قبل

السكان الأصليون لقارة أمريكا الشمالية:

يعد الهنود الحمر السكان الأصليون لقارة أمريكا الشمالية، فقبل اكتشاف كولمبس لأمريكا وقدوم الأوربيون إليها، كان يسكن تلك الأرض أقوام أطلق عليهم الأوربيون الهنود الحمر(Red Indians) أو الهنود الأمريكان، وسمّوا بذلك الاسم لتفريق بينهم وبين الهنود الآسيويين، لأن كولمبس عند وصوله لأمريكا ظن بالخطأ أنه قد وصل إلى جزر الهند الشرقية ولم يعلم أنها أرض جديدة.

اختلاف الأعراق واللغات:

يبلغ سكان القارة حوالي 565,265,000 نسمة، وتتميز قارة أمريكا الشمالية بكونها تجمع أكبر تنوع عرقي بين سكان أراضيها، فنجد ذو البشرة البيضاء يمثلون حوالي 63.4% من السكان، ويأتي العرق اللاتيني القادم من أمريكا الجنوبية ليحوز المركز الثاني بنسبة 16.3% من عدد السكان، بينما يأتي ذوي البشرة الداكنة ليمثلوا نسبة 12.6% من سكان القارة، ويمثل العرق الشرق آسيوي نسبة 4.8%، وتبقى نسبة 5.8% من سكان القارة غير مصنفين لتنوع أعراقهم واختلافها.

وبالنسبة للغات المنتشرة في قارة أمريكا الشمالية، نجد الكثير من اللغات ولكن المشهور والسائد منها ثلاثة، اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، والاسبانية، فتجد على سبيل المثال لا الحصر، أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، بينما تأتي دولة مثل كندا تتخذ من اللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغات رسمية بأراضيها.

أكبر دول أمريكا الشمالية بلغ عدد سكان أمريكا الشمالية في عام 2016م أكثر من 565 مليون، وأكبر عدد من السكان يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم المكسيك، وبعدها كندا، ثم غواتيمالا، ثم كوبا، ثم هايتي، أما سانت كيتس ونيفيس فهي أصغر دولة في أمريكا الشمالية حسب الحجم والسكان

ما هو أصل تسمية قارة أمريكا الشمالية؟

توجد عدة أراء حول تسمية قارة أمريكا الشمالية بهذا الاسم، ولكن أشهر تلك الآراء وأرجحها هو أنها سميت تيمناً باسم الملاح الإيطالي (أمريكو فسبوتشي)، وهو من اكتشف أمريكا الجنوبية وأول أوربي عرف أن أمريكا ليس هي جزر الهند الشرقية(وكان ذلك ما يعتقده الأوربيون وحتى المستكشف كريستوفر كولمبس) وإنما أراض جديدة لم يعرفها الأوربيون قبل ذلك، فقام مصممي الخرائط بوضع اسم أمريكا وهي الشكل المؤنث للاسم اللاتيني (أمريكوس فيسبوتشي)، لتكون تلك التسمية على وزن آسيا وأوروبا.

كم دولة في قارة أمريكا الشمالية؟

ذكرنا أن قارة أمريكا الشمالية تنقسم لثلاث مناطق رئيسية، وتضم 23 بلد وجزيرة مستقلة وذاتية السيادة، وسوف نضوحها لكم في ثلاث جداول منفصلة تحوي كل منها أسم البلد أو الجزيرة، ومساحة كل منها واسم العاصمة لتلك البلد، وذلك حصب إحصائية عام 2008، فهيا بنا لنتعرف على تلك الدول

دول أمريكا الشمالية:

البلد أو المنطقة المساحة بالكيلو متر المربع العاصمة
كندا 9,984,670 اوتاوا
الولايات المتحدة 9,629,091 واشنطن دي سي
المكسيك 1,964,375 مكسيكو سيتي

 

عند ذكر أمريكا الشمالة وبالتحديد كندا ربما تكون مهتم لقراءة بحث مفصل عن الدراسة عن بعد مجانا في جامعات كندا

دول أمريكا الوسطى:

البلد أو المنطقة المساحة بالكيلو متر المربع العاصمة
بليز 22,966 بلموپان
كوستاريكا 51,100 سان خوسيه
السلفادور 21,041 سان سلفادور
غواتيمالا 108,98 مدينة غواتيمالا
هندوراس 112,492 تگوسيگالپا
نيكاراغوا 130,373 ماناغوا
بنما 75,417 مدينة بنما

 

كم دولة في قارة أمريكا الشمالية وما هو الأصل في تسميتها

هل تعلم أن كثير من تلك الدول التي تم ذكرها تقبل الهجرة إليها!!، إذا كنت تريد معلومات أكثر  فيمكن من ذلك المقال  التعرف على أسهل دولة يمكن الهجرة إليها لم تخطر على بالك من قبل

جزر منطقة الكاريبي:

تقع تلك الجزر في الجزء الجنوبي الشرقي من القارة والمعروف بالكاريبي، وهي كالتالي

 

أنتيجوا وبربودا 442 سانت جونز
جزر الباهاما ناساو
بربادوس 340 بريدجتاون
كوبا 109,886 هافانا
دومينيكا 751 رسيوا
جمهورية الدومينيكان 48,671 سانتو دومنكو
غرينادا 344 سانت جورج
هايتي 27,750 بورت( أو) برينس
جامايكا 10,991 كينكستون
سانت كيتس ونفيس 261 Basseterre
سانت لوسيا 539 كاستريس
سانت فنسينت والجرينادينز 389 كينكستون
ترينيداد وتوباغو 5,130 بورت أوف سبين

 

أما المناطق الغير سيادية (التابعة) الموجودة في قارة أمريكا الشمالية والتي يبلغ عددها 22 فهي كالتالي

  • المناطق التابعة للمملكة المتحدة

(برمودا- أنغيلا-الجزر العذراء البريطانية- جزر كايمان- مونتسرات- جزيرة تركس وكابكوس)

  • مناطق تابعة للولايات المتحدة

بروتريكو، الجزر العذراء الأمريكية.

  • مناطق تابعة لمملكة هولندا

أوربا، كوراساو، سابا، بونير، سانت أوستاينوس.

  • مناطق تابعة لفرنسا:

جزيرة كليبرتون، سانت بارتيلمي، سانت مارتن، سانت بيير وميلكون، مارتينيك، جوادلوب.

  • مناطق تابعة للمملكة الدنمارك

جرينلاد.

  • أقسام كولومبيا

سانت أندريس وبروفينسيا

كان هذا مقال شامل ووافي رداً على سؤال كم دولة في قارة أمريكا الشمالية، نرجو أن نكون قد قدمنا لكن بعض المعلومات المفيدة، نفعنا بها الله وإياكم، ونجدد وعدنا لكم بتقديم المعلومة والمعرفة وزيادة.

بعد كل ذكر كل تلك المعلومات عن دول أمريكا الشمالية فلما لا تذهب في رحلة سياحية لإحدي تلك الدول ولا تقلق فيمكنك من ذلك الرابط التعرف الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر دليلك الشامل 2021

وأيضاً الأوراق المطلوبة لاستخراج تصريح السفر والخطوات اللازمة

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.