محتوى يحترم عقلك

كم حبة تمر يأكل مريض السكر

كم حبة تمر يأكل مريض السكر؟ وما هو تأثير التمر على مستوى سكر الدم؟ فإنه للتمر فوائد عديدة لذلك يحبه ويقبل عليه الكثيرين، ولكنه يحتوي التمر على كميات كبيرة من السكر ويجب تناوله بحساب، وفيما يلي نتعرف على الكميات المناسبة لتناوله بالنسبة لمرضى السكر خلال موقع زيادة.

كم حبة تمر يأكل مريض السكر

بالرغم من الأهمية الشديدة للتمر وفوائده الغذائية العالية، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، وتختلف الكمية المناسبة لتناول التمر على حسب نوع التمر وحجم الحبة، ومع ذلك فقد أكد الأطباء والمختصين استنادًا على العديد من الأبحاث أنه على مريض السكر عدم تناول أكثر من ثلاث حبات تمر في اليوم وتلك إجابة سؤال كم حبة تمر يأكل مريض السكر.

تأثير التمر على سكر الدم

يأخذنا موضوع كم حبة تمر يأكل مريض السكر إلى نقطة هامة فالبعض قد يتناول التمر بكثرة بدلًا من الحلويات والشوكولاتة وذلك ظنًا منهم أنهم بهذا السلوك يتجنبون ارتفاع سكر الدم وهو الأمر الخاطئ تمامًا، حيث إن التمر من الثمار العالية جدًا في احتوائها على نسبة من السكريات، إلا أن تناوله باعتدال وبالحد المسموح لا يؤثر على مستوى سكر الدم، لذا ننصح بعدم الإكثار من تناول التمر.

كما أكدت بعض الدراسات التي أجريت على مجموعات كبيرة من الناس أن تناول 100 جرام يوميًا من التمر لا يؤدي إلى مشكلة بالنسبة لنسبة سكر الدم، وذلك عن طريق قياس مستوى السكر لديهم ومستوى الدهون الثلاثية قبل الدراسة، وبعد الدراسة التي استمرت 4 أشهر وجد أن مستويات السكر والدهون لم تتأثر وبقيت كما هي.

لكن بالنسبة لمرض السكر فتختلف استجابة أجسامهم للأطعمة المختلفة؛ لذلك ينصح دائمًا بمتابعة مستوى سكر الدم باستمرار، وتناول التمر باعتدال وحرص شديد وألا تزيد الكمية عن ثلاث حبات في اليوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمر العجوة

فوائد التمر

بعد التعرف على إجابة سؤال كم حبة تمر يأكل مريض السكر فهنا نتطرق إلى نقطة هامة حيث يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي تجعل الجميع يقصده كثمرة صحية عالية الأهمية، فتحتوى الحبة الواحدة من التمر على 20 سعرة حرارية، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف، الحديد، الكربوهيدرات وفيتامين ب 6، ومن أهم العناصر التي يحتويها التمر ما يلي:

1- الألياف الغذائية

تساعد الألياف الغذائية بشكل عام على إبطاء امتصاص السكر في الدم؛ مما يعمل على منع ارتفاعه؛ لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول نسبة جيدة من الألياف للحد من ارتفاع السكر في الدم، كما تنعكس أهمية الألياف على صحة الجهاز الهضمي، فهو يحد من الإمساك الذي يعاني منه الكثيرين.

2- مضادات الأكسدة

يحتوي التمر على عدد من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم بشكل عام، فتعمل بدورها مثل البوليفينول على تقليل الالتهابات في الجسم، وهو ما يلعب دورًا هامًا في المشكلات الصحية التي تحدث لمرضى السكري؛ مما يسبب حدوث اضطرابات في عملية الأيض ما ينتج عنها السمنة وارتفاع في مستوى ضغط الدم، وأيضًا احتوائه على الكاروتينات التي تعزز صحة القلب وتقي من الإصابة بالكثير من أمراض القلب.

3- غني بالبوتاسيوم

أحد العناصر الغذائية الضرورية للكثير من أعضاء الجسم، وهو أساسي لصحة القلب ولبناء البروتين والعضلات.

4- مصدر للطاقة

فتناول التمور يمد الجسم بقدر كبير من الطاقة ويرجع ذلك لاحتوائها على مستوى جيد من الحديد والكربوهيدرات.

5- صحة الدماغ

يرجع ذلك لوجود مضادات الأكسدة من أنواع معينة مثل الفلافونويد، ووجدت الدراسات أن وجود هذه المواد تعمل على تقليل الالتهابات التي تصيب الدماغ مثل إنتركولين، فالمستويات العالية منه تؤدي للكثير من الاضطرابات التي تصيب الدماغ والأعصاب ومنها مرض الزهايمر.

اقرأ أيضًا: فوائد التمر والحليب والعسل للجنس

نصائح لمرضى السكري

داء السكري من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان وتستمر معه لفترات طويلة، لذا من الضروري الاهتمام بخطة العلاج ومصادقة هذا المرض والتعامل معه بالكثير من الحذر، وإليك بعض النصائح التي ستساعدك في التغلب على مخاطره:

1- التحكم في مستوى الدهون وضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم يسبب تلفًا في الأوعية الدموية، وما يعزز ارتفاع ضغط الدم هو ارتفاع نسبة الدهون في الدم من الكوليسترول والدهون الثلاثية والدهون الضارة، فوجود هذه الأمراض مع داء السكري مدعاة للقلق.

فمن الممكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية والكثير من المشكلات القاتلة؛ لذا ينصح بمتابعة مستويات دهون الدم عن طريق إجراء التحاليل بشكل دوري وممارسة التمارين الرياضية، والالتزام بنظام غذائي صحي لتجنب تفاقم مثل هذه المشكلة.

2- الاهتمام بصحة أسنانك

قد يجعلك مرض السكري عُرضة لمشكلات الأسنان والتهابات اللثة؛ لذلك ننصح بغسل الأسنان مرتين يوميًا مع استخدام الخيط والكشف بشكل دوري لمتابعة أي مشاكل محتملة الحدوث.

3- الاهتمام بالقدمين

فعليك الانتباه باستمرار لصحة قدميك، حيث إن ارتفاع مستوى سكر الدم قد يؤدي مع الوقت إلى ضعف تدفق الدورة الدموية للقدمين، وإضعاف الأعصاب ما يؤدي لضعف الإحساس بالقدم في حالة تعرضها لإصابة أو جرح، وعدم الإحساس يؤدي لعدم علاج الجرح، ما يؤدي لإمكانية حدوث التهاب أو تطور عدوى خطيرة، لذا ينصح بعدم المشي حافي القدمين نهائيًا.

اقرأ أيضًا: جدول نظام غذائي لمرضى السكري

4- وجبة الإفطار

ينبغي الحرص على تناول وجبة الإفطار وعدم تأخيرها، ومن الجيد تناولها في أوقات محددة من اليوم، وأن تكون الوجبة صحية ومتوازنة، ولا تغفل عن تناول الماء بكميات كافية.

من الهام التعرف على وكيفية تناول التمر والاستفادة من عناصره الغذائية دون التعرض لخطر ارتفاع مستوى السكر، ومن المهم لمرضى السكر متابعة مستوى سكر الدم يوميًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.