محتوى يحترم عقلك

كم عدد بنات الرسول

كم عدد بنات الرسول سؤال يجهل إجابته عدد كبير من الأشخاص، لذلك فقد حرصنا على إعداد هذا المقال للتعرف على كم عدد بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وأهم المعلومات عن حياتهم عبر موقع زيادة

المقصود بآل البيت

المقصود بآل بيت رسول الله هم أولاده وأزواجه وبنو عبد المطلب وبنو هاشم ومواليدهم، وقد خص الله سبحانه وتعالى آل البيت بالكثير من الفضائل وأجمع المسلمون على وجوب محبتهم.

ورد إلينا العديد من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على مكانة آل البيت، ومنها ما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مِرط مُرحل من شعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت، ويطهركم تطهيرا)”.

ولمعرفة أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وكم عددهن نوصي بالاطلاع على هذا المقال: اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وكم عددهن

كم عدد بنات الرسول

رُزق رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه بسبع أبناء ثلاثة أولاد وأربع بنات والبنات هن زينب، أم كلثوم، رقية وفاطمة وأكبرهن السيدة زينب رضي الله عنها، وقد حدث خلاف بشأن ترتيب رقية وأم كلثوم وفاطمة.

أما الأولاد فأكبرهم القاسم والذي كان يُكنى به رسول الله صلى الله عليه وسلم يليه عبد الله ثم إبراهيم، والجدير بالذكر أن جميع أبناء الرسول من زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، إلا ابنه إبراهيم فهو من ماريا القبطية.

1- فاطمة الزهراء رضي الله عنها

هي فاطمة بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، وهى البنت الصغرى للرسول صلى الله عليه وسلم، فقد وُلدت قبل البعثة بخمسة أعوام.

أطلق عليها أم أبيها والزهراء، وقد كانت أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم وخير دليل على ذلك قول أم المؤمنين عائشة رضي عنها: (ما رأيت أحداً أشبه سمتاً ودلاً وهدياً برسول الله في قيامها، وقعودها من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم).

تزوجت فاطمة من علي بن أبي طالب رضي الله عنه في السنة الثانية للهجرة بعد غزوة بدر، وقد كان مهرها درعاً تبلغ قيمته 400 درهم ولم يكن في بيتها سوى قطعة من القطيفة، ووسادة حشوها الليف ورحيين وجرتين وسقاء.

أنجبت فاطمة من علي خمس أبناء وهم الحسن والحسين ومحسن وزينب وأم كلثوم.

وقد روت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية عشر حديث، وروى عنها ابنها الحسين وأم المؤمنين عائشة وأم سلمة وأنس بن مالك وغيرهم.

وخير دليل على عظم شأن فاطمة ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل الليلة، استأذن ربه أن يسلم علي ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة).

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كم كان عمر فاطمة الزهراء عند وفاتها نوصي بالاطلاع على هذا المقال: كم كان عمر فاطمة الزهراء عند وفاتها

2- زينب بنت محمد رضي الله عنها

تعد زينب هي الابنة الكبرى لرسول الله، فقد وُلدت قبل البعثة بعشرة أعوام وأول من تزوجت من بناته فقد تزوجت من ابن خالتها أبو العاص بن الربيع العبشمي، وأمه هالة بنت خويلد أخت السيدة خديجة رضي الله عنها.

نالت زينت مكانة عظيمة لدى رسول الله، لاسيما أنها كانت من السباقين إلى الإسلام، وقد تحملت وصبرت على الأذى في سبيل الله.

فقد روى أنه عندما هاجر رسول الله إلى المدينة خرجت زينب مع ابن كنانة وقد لحق بها نفر من قريش، وعندما لحقوا بها قام هبار بن أسود بطعن بعيرها برمحه حتى سقطت، وهنا حُملت إلى مكة وتشاجر بنو هاشم وبنو أمية فقال بنو أمية نحن أحق فيها، فمكثت زينت عند هند بنت عتبة والتي قالت لها هذا بسبب أبيك.

قام رسول الله بإرسال زيد بن حارثة رضي الله عنه ليأتي بزينب من مكة، وأعطاه خاتمه ليكون علامة أنه مبعوث من عنده.

وعندما وصل زيد إلى مكة وجد راع غنم فسأله عن صاحب الأغنام، فقال له أنها ملك زينب بنت محمد فطلب منه زيد أن يدله على مكانها، ولما وصلا أعطى زيد الخاتم للراعي وطلب منه أن يوصله إليها فلما رأته علمت أنه مبعوث من أبيها.

وهنا خرجت من بيتها ليلاً متخفية حتى لقيت زيد وركبت معه إلى أن وصلت إلى أبيها، ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (زينب خير بناتي، أصيبت بي).

3- رقية بنت محمد رضي الله عنها

هي رقية بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمية القرشية، وُلدت قبل البعثة بسبعة أعوام وأسلمت مع أمها وهى في السابعة من عمرها.

تزوجت من عتبة بن أبي لهب عندما بلغت العشر سنوات أو أقل من عمرها، وعندما نزلت سورة المسد التي كانت تشمل توعد لأبي لهب وزوجته أم جميل، أمره أبيه وأمه بأن يفارقها ففارقها قبل أن يدخل بها.

تزوجت بعد ذلك من عثمان بن عفان، وهو من السباقين للإسلام ومن العشرة المبشرين بالجنة وقد رُزقت منه بولد واحد اسمه عبد الله، وقد كانت تُكنى باسمه كما كُنيت أيضاً بذات الهجرتين، لأنها هاجرت إلى الحبشة وإلى المدينة المنورة.

أصيبت رقية بمرض شديد عند خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر، فأذن رسولنا الكريم لعثمان بن عفان بالتخلف عنه والبقاء معها، وبعدها توفيت رضي الله عنها يوم عودة المسلمين من بدر ودفنت بالمدينة المنورة.

4- أم كلثوم بنت محمد رضي الله عنها

هي أحب الناس إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أسلمت مع أمها وأخواتها وتزوجت من عتيبة بن أبي لهب أخو عتبة الذي تزوج من أختها رقية.

فارقها عتيبة بأمر من أبيه وأمه عقب نزول سورة المسد مثلما حدث مع رقية، فعاشت في مكة مع أبيها صابرة على أذى المشركين محتسبة أجرها على الله عز وجل.

شهدت أم كلثوم حصار قريش لبني هاشم ووفاة أمها خديجة رضي الله عنها، ثم هاجرت إلى المدينة المنورة، وقد لقبها أبيها بالخيرة لما اتسمت به من حب الخير.

بعد وفاة أختها رقية رضي الله عنها تزوجت من عثمان بن عفان، وتوفيت في العام التاسع للهجرة ودفنت في البقيع.

صبر النبي على وفاة أبنائه

توفى في حياة النبي صلوات الله وسلامه عليه جميع أبنائه عدا فاطمة رضي الله عنهم جميعاً، وقد كان الرسول عند وداع كل منهم صابراً محتسباً أجره عند الله سبحانه وتعالى.

وقد توفيت في حياته أيضاً زوجته خديجة وعمه حمزة، إلا أنه في مثل هذه المواقف لم يكن يقول إلا كما قال يوم وداع ابنه إبراهيم: (إن العين تدمع والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزنون).

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كم كان عمر الرسول عند وفاة امه نوصي بالاطلاع على هذا المقال: كم كان عمر الرسول عند وفاة امه نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على عدد كم عدد بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، ونتمنى أن يكون المقال حقق الاستفادة المرجوة منه ونوصيكم بمشاركته بين الأصدقاء، لكي تعم الفائدة عليهم جميعاً.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.