كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة بدون حمل ؟

كم يوم يمكن ان تتأخر الدورة بدون حمل ؟ تعتبر الدورة الشهرية علامة من علامات البلوغ عند الفتيات والتي تستمر لفترة من الوقت تسمى فترة الخصوبة والتي يحدث بها الحمل، خلال الدورة الشهرية يحدث تغيرات في مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية في الدم مما يتسبب في استعداد الرحم للحمل.

وفي حالة عدم حدوث الإخصاب تنزل الدورة الشهرية في صورة حيض، من الممكن أن تتأخر الدورة الشهرية عدة أيام دون حدوث الحمل، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم عبر موقع زيادة الإلكتروني كم يوم يمكن ان تتأخر الدورة بدون حمل.

هل تعلم ما هي أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم؟ اقرأ في هذا الموضوع: اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم والمشاكل التي تتعلق بالدورة الشهرية

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

  • تختلف مدة الدورة الشهرية من سيدة لأخرى فبنسبة كبيرة تكون مدة الدورة الشهرية حوالي 28 يوم، ولكن من الممكن أن تتراوح المدة ما بين 21 إلى 35 يوم وهذا يعتبر طبيعي أيضاً كل أنثى على حسب طبيعة جسمها.
  • يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية لعدة أيام والسبب الأساسي وراء حدوث تأخير الدورة الشهرية هو حدوث الحمل وخاصة في السيدات ذوات الدورة الشهرية المنتظمة.
  • ولذلك فإن السيدات اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة إذا كان لديهم تأخر في الدورة الشهرية لمدة أسبوع وكن يخططن لحدوث الحمل خلال هذه الفترة، ينبغي عليهم إجراء فحص طبي لمعرفة ما إذا كان السبب وراء ذلك هو الحمل أم غير ذلك.
  • ولكن في السيدات اللاتي لديهن دورة شهرية غير منتظمة وحدث تأخر في الدورة الشهرية يكون من الصعب عليهم معرفة ما إذا كان السبب هو الحمل أم غير ذلك لأنهم يعانون بشكل دائم من تأخر الدورة الشهرية.

كما نقدم لكم أهم المشروبات التي تساعد على تنظيف الرحم ونزول الدورة الشهرية عبر الضغط على هذا الرابط: مشروبات تنزل الدورة: أهم المشروبات التي تساعد على تنظيف الرحم ونزول الدورة الشهرية

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة بدون حمل ؟

  • من المعروف أن الدورة الشهرية تتراوح مدتها ما بين 21 إلى 35 يوم وتختلف من سيدة لأخرى وذلك في حالة الدورة الشهرية المنتظمة.
  • وإذا عانت السيدة من تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع ينبغي عليها إجراء اختبار الحمل المنزلي، وفي حالة الحصول على نتيجة سلبية يتم اطمئنانها والبدء في متابعة الحمل مع الطبيب المعالج لها.
  • أما في حالة حصول السيدة على نتيجة سلبية لاختبار الحمل من الممكن أن يتم تكرار هذا الاختبار بعد عدة أيام للتأكد من عدم وجود حمل أو إجراء فحص دم لمعرفة ما إذا كان يوجد حمل أم لا، لأنه في بعض الحالات قد يكون مستوى الهرمون في البول قليل وغير كاف لمعرفة الحمل بعد أسبوع من غياب أو تأخر الدورة الشهرية.
  • في حالة الحصول على نتيجة إيجابية يحب متابعة الحمل مع الطبيب المعالج، أما في حالة الحصول على نتيجة سلبية للحمل يجب على السيدة زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء حدوث تأخر في الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل حتى يتم المعالجة بشكل سريع.
  • قد تصل فترة غياب الدورة الشهرية لوقت طويل تصل إلى ثلاثة أشهر دون حدوث حمل ولكن في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص لإجراء فحص للأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية لمعرفة السبب وراء ذلك والتأكد من عدم وجود أي مخاطر على السيدة.

كما نقدم لكم طريقة معرفة الحمل قبل الدورة و علامات الحمل في أول أسبوع عبر قراءة هذا المقال: معرفة الحمل قبل الدورة وعلامات الحمل في أول أسبوع والحمل المبكر

أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أن السيدات اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة يكون بنسبة كبيرة سبب تأخر الدورة الشهرية هو حدوث الحمل، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك خلل في مستوى الهرمونات أو الإصابة ببعض الأمراض أو استخدام بعض الأدوية التي تؤثر على مستوى الهرمونات، ولكن بالنسبة للسيدات اللاتي يعانين من مشكلة في انتظام الدورة الشهرية يكون هناك أسباب أخرى لديهن لحدوث تأخر الدورة الشهرية ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الضغط والتوتر النفسي يعد من أهم الأسباب وراء حدوث تأخر الدورة الشهرية وذلك لأن الجسم عندما يتعرض للضغط النفسي يقوم الجسم بالاستجابة لهذا الضغط عن طريق حدوث توقف عملية الإباضة وبالتالي حدوث تأخر في الدورة الشهرية بل ومن الممكن أن يحدث غياب لها لفترة طويلة قد تصل إلى عدة أشهر.
  • استخدام بعض الأدوية المانعة للحمل من الممكن أن تتسبب في حدوث غياب وتأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية، كما من الممكن أن تكون السيدة لديها دورة شهرية منتظمة خلال فترة استخدام هذه الحبوب وبمجرد التوقف عن استخدامها يحدث خلل في الدورة الشهرية.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة بشكل يومي و لفترات طويلة تصل إلى عدة ساعات من الممكن أن تتسبب في حدوث تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية وذلك لأن هذه التمارين الرياضية تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد وبالتالي لا يجد الجسم الطاقة التي تلزم لضبط مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية في الدم، ومن ثم عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الإصابة بتكيسات المبايض تؤدي إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية وذلك عن طريق حدوث خلل في مستوى الهرمونات الجنسية وخلل في عملية الإباضة، ولذلك فإنه في حالة وجود تكيسات المبايض من الممكن أن يؤدي إلى عدم حدوث الحمل وذلك لتوقف عملية الإباضة.
  • حدوث زيادة أو نقصان شديد في الوزن من الممكن أن يتسبب في حدوث خلل في الدورة الشهرية وذلك بسبب حدوث خلل في مستوى الهرمونات الجنسية.
  • الفترة التي تسبق انقطاع الطمث يحدث بها بشكل كبير خلل وعدم انتظام للدورة الشهرية فقد تعاني الكثير من السيدات من انقطاعات متتالية للدورة الشهرية خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث والتي تتراوح ما بين منتصف الأربعينات إلى منتصف الخمسينات.
  • الإصابة بأمراض الغدة الدرقية يؤدي إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية وعدم انتظام لها، وذلك لأن الغدة الدرقية هي المسئولة عن إفراز الهرمونات الجنسية ولذلك فإن حدوث زيادة أو نقصان في نشاط الغدة الدرقية يؤثر على مستوى الهرمونات الجنسية وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الرضاعة الطبيعية تؤدي إلى حدوث تأخر في الدورة الشهرية بدون حمل لفترات طويلة قد تصل إلى عدة أشهر.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تأخر في الدورة الشهرية مثل مرض السكري والداء الانزلاقي.

ولا يفوتكم التعرف على أسباب نزول دم الدورة اسود وثقيل في هذا الموضوع: دم الدورة اسود وثقيل فما هي مراحل الحيض؟ وما هي اسباب عدم انتظام الحيض ؟

كيف يمكن الوقاية من عدم انتظام الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الأدوية المانعة للحمل للعمل على انتظام الدورة الشهرية وذلك لأن هذه الحبوب تتكون بشكل أساسي من الهرمونات الجنسية الطبيعية الموجودة في الجسم.

ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني منها السيدات من عدم انتظام الدورة الشهرية والتي تستدعي زيارة الطبيب المعالج وعدم الاكتفاء باستخدام حبوب منع الحمل ومن أهم هذه الحالات

  • غياب الدورة الشهرية لفترة طويلة تصل إلى ثلاثة أشهر.
  • في حالة زيادة كمية الدم التي تنزل أثناء فترة الحيض والتي تؤدي إلى حدوث امتلاء أكثر من فوطة صحية كل ساعتين.
  • في حالة استمرار نزول نزيف الدم لأكثر من سبعة أيام.
  • في حالة نزيف الدم ما بين الدورتين الشهريتين.
  • في حالة نزول دم الحيض قبل مرور 21 يوم على الدورة الشهرية السابقة.

كما نقدم لكم علاج الام الدورة الشهرية وأهم المشروبات التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية من هنا: علاج الام الدورة الشهرية وأهم المشروبات التي تساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة بدون حمل ؟ ، أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، الوقاية من تأخر الدورة الشهرية، مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.