كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم

كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم؟ وكيف تسير في طريقها إلى الرحم؟ إن البويضات التي تم تلقيحها تسير في طريقها إلى الرحم من خلال قناة فالوب مستغرقة بعض الوقت، وفي بعض الحالات لا تصل البويضة الملقحة إلى الرحم، لذا سنجيب لكم من خلال موقع زيادة عن سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم.

خلاصة الموضوع

كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم

بعد حدوث التزاوج وتلاقي الحيوان المنوي مع البويضة، تصبح البويضة ملقحة وتتجه بعد ذلك في طريقها من قناة فالوب إلى الرحم، وفي الرحم تنغرس البويضة في جدار الرحم ويعقب ذلك الغرس حدوث نزيف يسمى بنزيف الغرس وتنقسم البويضة الملقحة عدة انقسامات مكونة المشيمة والجنين.

لا تتم الخطوات نفسها عند جميع النساء، فبعض النساء تختلف لديهن الخطوات السابقة بسبب وجود بعض المشكلات في الرحم وفي قناة فالوب، تسبب تأخر ومنع وصول البويضة للرحم، وفيما يخص الإجابة عن سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم نجد أن الإجابة تتمثل في الآتي:

تستغرق البويضة الملقحة في الوصول للرحم عند المرأة في الحالة الطبيعية فترة تتراوح من 6 – 10 أيام، وبعد ذلك تنغرس هذه البويضة في الرحم، ويتسبب انغراس البويضة في الرحم نوع من النزيف الذي يستمر للقليل من الوقت، ويكون في شكل نقاط دم صغيرة حمراء أو بنية.

في حالة عدم حدوث حمل أو تلقيح البويضة أو عدم وصولها للرحم فإن ذلك يتسبب في نزول البويضة مع دم الدورة، وهذه تعد الإجابة عن سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم.

اقرأ أيضًا: أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

وجود البويضة الملقحة في قناة فالوب

بعد عرض إجابة سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم، نجد أن البويضة التي تم تلقيحها بالحيوان المنوي يتم وصولها للرحم وانغراسها في بطانة الرحم، وذلك بعد المرور من خلال قناة فالوب وتتجه من خلال قناة فالوب إلى الرحم، بالعدد الكامل للكرموسومات.

عند حدوث التزاوج بين الرجل والمرأة ينطلق عدد كبير من الحيوانات في اتجاه البويضات، وتقوم بمحاولة تلقيح هذه البويضات، حتى يستطيع الحيوان المنوي الأكثر قوة من اختراق البويضة وتلقيحها فتصنع البويضة حولها غشاء سميك يمنع اختراق أي حيوان منوي آخر لها.

العلامات التي تؤكد انغراس البويضات في الرحم

بعض الأمور تعيق وصول البويضات للرحم، وتجعل الإجابة التي ذكرناها فيما يخص سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم، مختلفة، ومن بعض العلامات التي تؤكد انغراس البويضات المخصبة في جدار الرحم:

1ـ حدوث النزيف في أثناء زرع البويضات

بعد حدوث زرع للبويضات، يتسبب ذلك الزرع في حدوث نزيف في صورة قطرات دماء باللون الأحمر والبني، وتكون هذه القطرات في فترات صغيرة بعض الأيام أو في فترة طويلة بعد غرس البويضات.

2ـ الشعور بتقلص في وقت الغرس

يحدث عند المرأة   شعور بتعب شديد وإرهاق، وذلك عقب انغراس البويضات، وتشعر المرأة   بالتقلصات بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة، ويرتفع هذا الهرمون أيضًا في حالة فترة الحيض والدورة الشهرية مسببًا الشعور بتقلصات.

3ـ شعور المرأة بالتعب والإرهاق 

يزداد الشعور بتعب شديد وإرهاق مع عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بالصورة الطبيعية المعتادة، والتي كانت تعتاد عليها المرأة سابقًا.

4ـ الصداع الشديد

تعاني المرأة من صداع شديد وألم في الرأس، نتيجة حدوث ذلك الانغراس، ويزداد ذلك الصداع الشديد الذي يرافق منطقة الرأس عند القيام بأي مجهود.

5ـ المعاناة من الإمساك والانتفاخ

تعاني المرأة من الشعور بالألم والمعاناة بعد حدوث الانغراس، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق تناول الأدوية التي تقلل من حدوث الانتفاخ وتمنع حدوث الإمساك وأدوية الملين.

6ـ حدوث التقلبات المزاجية

تحدث التقلبات المزاجية عادة عند المرأة في الفترة التي تسبق حدوث الدورة الشهرية، وتكون التقلبات المزاجية في فترات مثل فترات حدوث الاكتئاب والحزن والشعور بالألم والبكاء دون وجود أسباب واضحة لذلك.

7ـ انتفاخ الثدي

يحدث الانتفاخ عند المرأة في فترات تسبق حدوث الدورة الشهرية وأيضًا في الفترات التي تسبق حدوث الحمل، ويزداد في تلك الفترة إفراز هرمون البرولاكتين.

8ـ شعور المرأة برغبة شديدة في القيء

تشعر المرأة بالرغبة الشديدة في القيء، مع الشعور بفقدان الشهية بشكل كبير وملحوظ وعدم القدرة على تناول الأغذية، أو الشعور بالقيء عند وجود رائحة للطعام في المطبخ.

اقرأ أيضًا: الفرق بين ألم الدورة وألم انغراس البويضة

رحلة البويضة داخل الجسم

لمعرفة إجابة واضحة عن سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم، بصورة واضحة يحتاج ذلك إلى معرفة المراحل الكاملة التي تمر بها البويضة في داخل جسم المرأة، والطريق الذي تأخذه البويضة حتى تصل لجدار الرحم ومن هذه المراحل:

1ـ حدوث التبويض

تبدأ مرحلة تكوين البويضات من خلال مرحلة التبويض، ويكون التبويض في كل شهر بحيث ينتج مبيض المرأة البويضات، يحدث التبويض بعد مرور ما يقرب من 14 يوم من فترة الحيض.

تكون المرأة في فترة التبويض أكثر خصوبة عن أي وقت سابق، وتكون الإباضة في خلال فترة من 12 إلى 24 ساعة، وتكون الأعراض المصاحبة لتلك الفترة ما يتضح في النقاط الآتية:

  • تحدث تشنجات في منطقة البطن شديدة.
  • يرتفع الشعور بالاكتئاب عند المرأة.
  • يخرج دم من المهبل عند المرأة في فترات غير فترات الحيض.
  • يزداد الورم في منطقة المهبل.
  • تكون إفرازات المهبل رقيقة وشفافة.
  • تنخفض درجة حرارة جسم المرأة.

2ـ مرحلة انتقال البويضة إلى قناة فالوب

بعد عملية التبويض وتكوين البويضات، تنقل البويضات إلى قناة فالوب حتى تتم عملية الإخصاب بالحيوانات المنوية، ويقوم في هذه المرحلة أقوى الحيوانات المنوية بتخصيب البويضات.

3ـ إخصاب البويضات 

 يخصب الحيوان المنوي البويضات في فترة تصل إلى 24 ساعة، وعند حدوث ذلك تقوم البويضة بتكوين غشاء سميك حولها ويمنع هذا الغشاء دخول أي حيوان منوي آخر داخل البويضة.

4ـ مرحلة انقسام البويضات

بعد إتمام عملية إخصاب البويضات، تنقسم البويضات إلى ما يعادل 4 انقسامات مختلفة أو أكثر، وذلك بعد تمام عملية الإخصاب وحركة البويضات داخل قناة فالوب إلى الرحم لكي يتم انغراسها فيه.

قد تحدث بعض المشكلات عند المرأة وتسبب هذه المشكلات عدم انغراس البويضة في الرحم أو حدوث حمل خارج الرحم.

5ـ غرس البويضة في الرحم

يحدث انتقال من البويضة المخصبة حتى وصولها إلى داخل الرحم وتنغرس في بطانة الرحم ومن ثم يحدث عدة انقسامات متتالية.

6ـ إفراز هرمونات الحمل

بعد تلقيح البويضات، يتم إفراز هرمونات مختلفة بجسم المرأة، وتظهر هذه   التحاليل بوضوح من خلال تحاليل الدم وتحاليل البول، ويتم إجراء تحاليل الحمل بعد مرور فترة الحمل لكي يكون الكشف عن الهرمونات بالصورة الصحيحة.

يساعد ذكر المراحل السابقة أيضًا في معرفة الإجابة عن سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم.

اقرأ أيضًا: كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب ؟

ماذا يحدث في حالة عدم اكتمال رحلة البويضات؟

بعد الإجابة عن سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم نجد أنه عندما لا يحدث انتقال للبويضات من قناة فالوب إلى الرحم، أو معاناة المرأة من بعض المشكلات، مثل المشكلات التي تحدث في قناة فالوب، يمنع ذلك وصول البويضات المخصبة إلى الرحم والانغراس في بطانة الرحم وحدوث الانقسامات.

ماذا يحدث عند وصول البويضات للرحم

في إطار الإجابة عن سؤال كم تستغرق البويضة الملقحة في الوصول للرحم، نذكر لكم ماذا يحدث عند وصول البويضات المخصبة للرحم، وهذا ما ستجدونه في النقاط الآتية:

  • تنقسم الخلايا بعد وصول البويضة للرحم.
  • يزداد سمك بطانة الرحم، بحيث يصبح الرحم أكثر سماكة وقادرة على استقبال البويضة التي تنغرس بداخله مكونة عدة انقسامات تنتهي بتكوين الجنين والمشيمة.
  • بعد وصول البويضات للرحم، يحدث انسداد في عنق الرحم، عن طريق وجود سدادة مخاطية تمنع حدوث الإجهاض.
  • ينمو الجنين حتى يتم اكتماله.

الأسباب الأساسية في عدم وصول البويضة للرحم

استكمالًا لإجابة سؤال كم تستغرق البويضة الملقحة في الوصول للرحم، نجد أن أسباب عدم وصول البويضة لرحم الأم، ترجع إلى:

1ـ وجود انسداد في قناة فالوب

من مشكلات عدم وصول البويضات إلى الرحم هو وجود انسداد في قناة فالوب، وتحتاج هذه المشكلة إلى تدخل الطبيب لإجراء جراحة لعلاج المشكلة.

2ـ ظهور الأورام في منطقة الرحم

وجود الأورام في منطقة الرحم قد يمنع حدوث انغراس البويضة في الرحم، ويحتاج ذلك إلى وجود علاج لهذه المشكلة بعد عمل بعض الفحوصات لمعرفة نوع الورم.

3ـ ربط قناة فالوب

عند القيام بربط قناة فالوب لا تصل البويضات المخصبة إلى الرحم، ولا تنغرس في داخله.

4ـ حدوث حمل خارج الرحم

عند حدوث الحمل خارج الرحم، تكون البويضات غير مثبتة بجدار الرحم، ولا يحدث انغراس للبويضات بداخل الرحم ويرجع حدوث هذا النوع من الحمل لعدة أسباب مختلفة.

5ـ عندما تقوم المرأة بمجهود عنيف

عندما تقوم المرأة ببعض الأعمال الشاقة يتسبب ذلك في عدم انغراس البويضات في جدار الرحم، وتظل البويضة المخصبة في قناة فالوب.

6ـ حدوث الإجهاض

عند تعرض المرأة للإجهاض يسبب ذلك منع وصول البويضات إلى الرحم، وتكون هذه البويضات ضعيفة غير قادرة على الانقسام.

7ـ النزيف في بطانة الرحم

عند حدوث النزيف في بطانة الرحم يجعل ذلك بطانة الرحم ضعيفة غير قادرة على استقبال البويضات مما يتسبب في حدوث الإجهاض.

8ـ تناول الأدوية التي تسبب منع الحمل

هناك بعض أنواع الأدوية التي يسبب تناولها منع حدوث الحمل وهي من دورها تسبب مشكلات عند انغراس البويضات في بطانة الرحم، وتمنع حدوث ذلك الانغراس مما يجعل الحمل لا يتم.

9ـ ضعف في البويضة المكونة

قد تكون البويضة المكونة ضعيفة، غير قادرة على الثبات في جدار الرحم، ويحدث لها سقوط بعد ثبوتها في الرحم.

10ـ إصابة المرأة بمرض السكري

يُعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض الشائعة عند المرأة، ويمكن أن يتسبب هذا المرض في عدم حدوث الحمل عند المرأة.

11ـ حدوث ارتفاع في ضغط الدم

قد يحدث ارتفاع في ضغط الدم عند المرأة، ويزداد ذلك في فترات الحمل مما يسبب عدم انغراس البويضات في رحم المرأة وحدوث الإجهاض.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف انه تم تلقيح البويضة ؟

عادات فعالة في علاج عدم انغراس البويضات في الرحم

بعد إجابة سؤال كم تستغرق البويضة الملقحة في الوصول للرحم، نجد أن هناك بعض أنواع الأطعمة، والعادات الصحية التي يمكن اللجوء إليها بشكل يساعد على حدوث الإخصاب بشكل سريع وتساعد في وصول البويضات ومن ضمن هذه العادات ما يلي:

1ـ تناول الأطعمة الصحية

تناول الأطعمة الصحية يساعد بشكل فعال في تقوية جسد المرأة، ومنع حدوث الأمراض، وتسهيل عملية انغراس البويضات في رحم المرأة.

2ـ تناول أطعمة المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية يساعد بشكل كبير في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية والمعادن اللازمة لصحة الجسم وقوته، وساعد أيضًا في تخلص الجسم من الأمراض.

3ـ علاج مشكلات ضعف بطانة الرحم

تتناول المرأة الأدوية الفعالة في علاج مشكلات ضعف بطانة الرحم، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص في علاج أمراض الرحم والمهبل.

4ـ علاج أورام الرحم

هناك بعض الأورام التي تصيب الرحم وتتسبب في الكثير من المشكلات في عنق الرحم، ويلزم على المرأة المصابة بأورام الرحم بتناول الأدوية الفعالة تحت إشراف الطبيب التي تعالج الأنواع المختلفة من الأورام، ومنها الأورام الخبيثة والأورام الحميدة.

5ـ عدم ممارسة الأعمال الشاقة

يلزم على المرأة عدم القيام بالأعمال الشاقة التي تسبب الكثير من الأحمال على المرأة، والتي تسبب عدم ثبوت الحمل في منطقة الرحم، وضعف المرأة وحدوث الإجهاض، ويساعد ذلك في التقليل من الفترة التي تستغرقها البويضة الملقحة للوصول للرحم.

6ـ القيام بالمتابعة للطبيب المختص

يجب على المرأة القيام بمتابعة الطبيب، وذلك بهدف معرفة الفترات الصحيحة للتبويض والقيام بالعادات الصحية الجيدة من أجل حمل صحي وتجنب حدوث الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم.

اقرأ أيضًا: ماذا يسمى اتحاد البويضة والحيوان المنوي

القيام بالحقن المجهري وأطفال الأنابيب

عندما لا يحدث انغراس للبويضة في الرحم، يسبب ذلك عدم حدوث الحمل للمرأة وتلجأ المرأة في هذه الحالة لبعض الطرق للحمل مثل أطفال الأنابيب والحقن المجهري وتكون هذه الطرق على النحو التالي:

  • أدوية يصفها الطبيب لإيقاف الدورة الشهرية.
  • زيادة إنتاج البويضات من خلال تناول بعض الأدوية التي تحفظ عمل المبيضين.
  • مراقبة تطور البويضات عند المرأة من خلال تناول بعض أنواع الأدوية التي تحفز عمل المبيضين.
  • القيام بجمع بويضات المرأة من خلال القيام بإدخال إبرة عبر المبيض لجمع المبيض.
  • القيام بعمل الموجات الصوتية لمراقبة المرأة.
  • عند اللجوء لأطفال الأنابيب، نقوم بخلط البويضات الناضجة مع الحيوانات المنوية للرجل وحفظ البويضات المخصبة داخل حضانات.
  • عند عمل الحقن المجهري يتم حقن الحيوانات المنوية بداخل البويضة الناضجة.

بذلك نجد أن الإجابة عن سؤال كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم تحتاج الكثير من البحث ومعرفة المراحل التي تأخذها البويضة داخل الرحم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.