كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب ؟

كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب ؟

كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب ؟ ، تطرح السيدات اللاتي ترغبن في إنجاب أطفال من خلال عمليات التلقيح الصناعي مثل أطفال الأنابيب، العديد من التساؤلات حول هذه العملية، من أبرز تلك الأسئلة كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب ؟ وذلك حتى تأخذ المرأة استعداداتها من الناحية النفسية لهذه العملية وأخذ إجازة مناسبة من العمل لو كانت امرأة عاملة، هذا ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل اليوم من خلال موقع “زيادة” الإلكتروني.

هل تعلم متى يظهر الحمل بعد إجراء عملية التلقيح الصناعي؟ اقرأ في هذا الموضوع: بعد التلقيح الصناعي متى يظهر الحمل وما هي أعراضه ؟

كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب ؟

كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب ؟

يحتاج الزوجين قبل إتمام عملية أطفال الأنابيب إلى الخضوع إلى العديد من الفحوصات التي تؤكد مدى استعداد الطرفين لإجراء هذه العملية، حيث يتم الفحص على جودة الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، مع فحص معدل التبويض ونشاط البويضات لدى المرأة.

في الغالب تستغرق هذه العملية حوالي أسبوعين، تبدأ بمرحلة تنشيط التبويض لدى السيدة قبل إجراء عملية سحب البويضات، يتم حقن هذه البويضات في المعمل خلال فترة زمنية لا تزيد عن نصف ساعة، ثم يتم إعادة البويضات مرة أخرى داخل رحم المرأة، يلزم المرأة بعدها الراحة التامة ثلاثة أيام، لهذا قد تستغرق العملية بالكامل أسبوعين تقريبًا.

اضغط على هذا الرابط للتعرف على علامات نجاح عملية تلقيح البويضة: علامات تلقيح البويضة والحمل المبكرة من أول يوم وماذا تشعر المرأة

كم بويضة تحتاج عملية أطفال الأنابيب

يقوم الطبيب بسحب مجموعة من البويضات قبل موعد العملية للكشف عن جودة البويضات الخاصة بالمرأة، بعد التأكد من أن البويضات سليمة يقوم الطبيب بسحب ثلاثة أو أربعة بويضات على الأكثر لإجراء العملية بها.

بعد تلقيح البويضات الثلاثة أو الأربعة بالحيوان المنوي الخاص بالزوج، يتم إعادة هذه البويضات في رحم المرأة حتى تستمر أفضل هذه البويضات في تكوين الجنين، لكن على المرأة أن تعلم أن احتمالية حدوث حمل توأم موجودة بشدة في مثل هذا النوع من العمليات.

ويمكنكم التعرف على موعد ظهور الحمل في التحليل المنزلي من هنا: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوعين ؟

خطوات عملية أطفال الأنابيب

تتم عملية أطفال الأنابيب وفق مجموعة من المراحل والخطوات، وتتمثل خطوات عملية أطفال الأنابيب في التالي:

1- مرحلة تنشيط التبويض

يقوم الطبيب في الفترة التي تسبق العملية بإعطاء المرأة بعض المنشطات التي تساعد في جودة البويضات للتأكد من سلامة التبويض، بالإضافة إلى القيام بعملية الفحص للبويضات والتأكد من عدم وجود أي مشاكل في الحمل لدى المرأة.

2- مرحلة سحب البويضات وتحضير السائل المنوي

في هذه المرحلة يتم سحب عينة من السائل المنوي الخاص بالرجل بالقذف العادي والاحتفاظ بها في المعمل، كما يتم سحب مجموعة من البويضات من المرأة واستخلاص أفضل ثلاثة أو أربعة بويضات من تلك البويضات.

كما يمكنك التعرف على علامات تلقيح البويضة بعد الابرة عبر موضوعنا: علامات تلقيح البويضة بعد الابرة التفجيرية

3- مرحلة التخصيب

يتم تخصيب البويضة من خلال وضع الحيوان المنوي في داخلها بأداة رفيعة تساعد الحيوان المنوي على اختراق الجدار الخارجي للبويضة ويتم الانتظار حتى يخترق الحيوان المنوي الجدار بنجاح ويقوم بتلقيح البويضة.

4- الحصول على جنين

بعد أن يتم تخصيب البويضة، يتم احتضان هذه البويضة في المختبر حتى يتم الكشف عن وجود أي أمراض وراثية لدى الزوجان ويتم علاجها مع المرأة الحامل.

5- نقل الجنين إلى الرحم

يتم نقل الجنين أو البويضة الملقحة إلى الرحم من خلال أنبوب رفيع يمر عبر قناة فالوب بعد أن تخضع المرأة للتخدير الكلي، تترك البويضة في الرحم حتى يكتمل نمو الجنين في حالة نجاح العملية.

ومن هنا يمكنكم معرفة معدلات النجاح أو الفشل لعمليات التلقيح الصناعي: نسبة نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة

نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب

على المرأة اتباع بعض نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب للمساعدة على نجاح العملية ومنها:

  • لا يجب على المرأة الاقتراب من الأماكن الساخنة أو الاستحمام بماء ساخن لمدة أسبوع على الأقل بعد إتمام هذه العملية حتى لا تتعرض لخطر الإجهاض.
  • يجب الابتعاد تمامًا عن ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج لمدة أسبوعين بعد هذه العملية.
  • لا يتم وضع أي غسول مهبلي أو كريم مهبلي قد يساعد على وجود تهيج في الرحم.
  • من الأفضل للمرأة في أول ثلاثة أيام بعد إتمام هذه العملية أن تنام على ظهرها وليس جانبها للمساعدة في نجاح العملية.
  • ننصح المرأة من الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على مقدار جيد من البروتينات والفيتامينات والعناصر التي تحتاج إليها المرأة الحامل هي والجنين.
  • هناك بعض المشروبات التي يجب على المرأة الابتعاد عنها بشكل نهائي مثل: المشروبات التي تحتوي على الكافيين، الزنجبيل، القرفة، الخمور، لأن كل هذه المشروبات تساعد على فشل العملية.

اضغط على هذا الرابط للتعرف على: حجم البويضة المناسب للحمل بتوأم وما هو حجمها الطبيعي وكيفية علاج صغر حجمها

علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب

توجد العديد من علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب ومن هذه العلامات ما يلي:

  • تعاني المرأة من وجود ألم شديد يشبه ألم الدورة الشهرية، يكون هذا الألم بالتحديد في منطقة الرحم والمنطقة السفلية من الظهر.
  • قد تنزل بعض قطرات الدماء عند بعض النساء نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم الذي يؤدي إلى تساقط قطرات من الدم.
  • تعاني المرأة من انخفاض ملحوظ في الشهية وعدم قابلية تناول الكثير من الأطعمة، بالإضافة إلى عدم القدرة على استنشاق الكثير من الروائح.
  • الشعور بالتعب العام في الجسم وقلة النشاط بسبب قلة هرمون الحمل الموجود في جسم المرأة.
  • كثرة العطش وسيلان اللعاب عند المرأة مع الشعور بالغثيان والرغبة في القيء المستمر.
  • تحدث بعض التغييرات في ثدي المرأة، بحيث يزداد حجم الثدي وتكون لون الحلمة داكن أكثر من المعتاد.
  • تعاني المرأة من كثرة التبول ودخول الحمام أكثر من المعتاد.
  • قد ترتفع درجة حرارة الجسم نوعًا بمقدار درجة واحدة أو نصف درجة نتيجة التغيير في الهرمونات في الجسم.

كما تعرف معنا على انواع تحليل الدم متى يظهر الحمل فيه وأعراضه: متى يظهر الحمل في تحليل الدم وأنواع تحليل الدم وأعراض الحمل

بعد أن أجبنا لكم عن كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب وأوضحنا لكم خطوات عمل هذه العملية والنصائح اللازمة لنجاح هذه العملية،  والعلامات التي تشير إلى نجاح العملية، نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.