كم بويضة تحتاج عملية أطفال الأنابيب ؟

كم بويضة تحتاج عملية أطفال الأنابيب ؟ ، تلجأ العديد من السيدات إلى عملية الحقن المجهري في حالة فشل الحمل بالطرق الطبيعية، خاصة أن مع التقدم الطبي والعلمي في الوقت الحالي، فإن هذا النوع من العمليات حقق نجاح كبير في السنوات الأخيرة، لهذا سوف نجيب لكم اليوم من خلال موقعنا الإلكتروني “زيادة” عن التساؤل الذي يدور في أذهان المقبلات على عملية أطفال الأنابيب وهو كم بويضة تحتاج عملية أطفال الأنابيب ؟ كما سنقدم لكم بعض المعلومات الهامة عن هذه العملية.

وللمزيد من الإفادة ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع: علامات ونصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب

كم بويضة تحتاج عملية أطفال الأنابيب ؟

لا نستطيع أن نحدد عدد معين من البويضات التي يتم تلقيحها، لأن عدد البويضات التي يتم تلقيحها وإعادة غرسها داخل رحم المرأة تعتمد على العديد من العوامل البيولوجية مثل عمر المرأة، جودة البويضات، الحالة النفسية للمرأة ومدى استعدادها للعملية، الأجهزة الطبية المستخدمة في العملية، معدل نجاح عملية تلقيح البويضة، لكن في الغالب قد يكون متوسط عدد هذه البويضات يتراوح ما بين 3 أو 4 بويضات في أغلب الحالات.

كما تعرف معنا على انواع تحليل الدم متى يظهر الحمل فيه وأعراضه: متى يظهر الحمل في تحليل الدم وأنواع تحليل الدم وأعراض الحمل

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري ؟

يتم سحب البويضات من المرأة من خلال عملية جراحية تخضع فيها المرأة للتخدير الكامل، بحيث يتم استخلاص أفضل مجموعة من هذه البويضات حتى يتم تلقيحها بالحيوان المنوي للزوج، ثم يتم زراعة ما بين ثلاثة إلى أربع بويضات على الأكثر في رحم المرأة مرة أخرى، يجب العلم أنه كلما زاد عدد البويضات المخصبة في داخل الرحم كلما أدى ذلك إلى فشل العملية، لهذا يفضل وضع متوسط بويضتين أو ثلاثة مخصبة في رحم المرأة.

اقرأ أيضًا:  تمارين ازالة التثدي عند الرجال

كما نقدم لكم اليوم كل ما يتعلق بأعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية: اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية ب 10 ايام

كم يوم تستغرق عملية أطفال الأنابيب ؟

  • في البداية يجب أن يخضع كل من الزوجين إلى بعض الفحوصات التي يطلبها منهم الطبيب للتأكد من جودة التبويض عند المرأة وقوة الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • يتم عمل متابعة للتبويض مع المرأة لمدة عشرة أيام من بعد آخر دورة شهرية لها.
  • يقوم الطبيب بتحديد الموعد المناسب لإجراء عملية سحب البويضات في المستشفى وتستمر مدة العملية ساعة واحدة على الأكثر وتستطيع المرأة العودة إلى منزلها في نفس اليوم.
  • بعد حوالي ثلاثة أيام يكون قد تم حقن البويضة بالحيوانات المنوية للزوج ويتم إرجاع البويضة إلى رحم المرأة من خلال إجراء عملية بسيطة للمرأة تستطيع بعدها المرأة العودة للمنزل في نفس اليوم.

ولمزيد من المعلومات حول عملية ترجيع الأجنة يمكنكم الاطلاع على: اعراض وعلامات ثبات الاجنة بعد الترجيع

خطوات عملية أطفال الأنابيب

تمر عملية التلقيح الصناعي من خلال أطفال الأنابيب بعدد من المراحل، وتتمثل خطوات عملية أطفال الأنابيب في النقاط التالية:

  • يتم إعطاء المرأة منشطات من خلال إبر الهرمونات التي يصفها الطبيب في العضل أو إبر تحت الجلد التي تقوم بتحفيز إنتاج بويضات جيدة من المبيضين.
  • يتم زيادة عدد البويضات من خلال هذه المنشطات حتى يختار الطبيب أفضل هذه البويضات حتى يتم تلقيحها وإعادة غرسها داخل رحم المرأة.
  • يتم رصد أفضل أنواع من هذه البويضات من خلال السونار المهبلي ويتم أيضًا تحديد عدد البويضات الناضجة المناسبة للحقن المجهري.
  • في الغالب يختار الطبيب ما بين ثلاثة إلى أربعة بويضات صالحة للتخصيب ويقوم بتخصيب البويضة من خلال إبرة رفيعة يتم بها إدخال الحيوان المنوي للبويضة حتى يقوم بتخصيب البويضة.
  • تتم متابعة التخصيب في المختبر، الذي يستغرق حوالي ثلاثة أيام، ثم تعاد البويضة المخصبة مرة أخرى إلى الرحم ويتم الانتظار حتى تظهر على المرأة أعراض الحمل في حالة نجاح العملية.
اقرأ أيضًا:  جدول الأكل في الصيام المتقطع

اضغط على هذا الرابط للتعرف على: حجم البويضة المناسب للحمل بتوأم وما هو حجمها الطبيعي وكيفية علاج صغر حجمها

نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب

على المرأة التي ترغب في نجاح عملية التبويض الالتزام ببعض التعليمات ومنها:

  • الابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان، لأنهما يؤثران على معدلات نجاح العملية بالسلب.
  • يجب الابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج في أول أسبوعين من عملية زراعة الأجنة.
  • التوقف بشكل نهائي عن التدخين وعن شرب الكحول قبل العملية بفترة كافية وبالطبع طوال فترة الحمل لعدم إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.
  • يجب الابتعاد عن ممارسة النشاطات العنيفة أو الرياضات العنيفة وعدم حمل أي أحمال ثقيلة في المنزل.
  • يجب الابتعاد تماماً عن شرب المشروبات التي قد تتسبب في الإجهاض لدى المرأة مثل الزنجبيل والقرفة وغيرها.

للتعرف على أعراض الحمل في أول أسبوع نقدم لكم هذا الموضوع: أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة

علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب

يمكن الاستدلال على علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب من خلال بعض الأعراض التي تظهر على المرأة مثل:

  • وجود ألم في منطقة أسفل الظهر والبطن وعدم أماكن متفرقة من الجسم مع الشعور بالتعب والإرهاق العام والرغبة في النوم لساعات طويلة.
  • يتم دخول الحمام أكثر من المعتاد، مع الإقبال على شرب الماء والسوائل للشعور بجفاف الحلق.
  • الشعور بالغثيان الصباحي والقيء مع عدم تقبل الكثير من الروائح والأطعمة لدى المرأة.
  • تنزل بعض القطرات الدموية البسيطة على المرأة نتيجة تعشيش البويضة الملقحة في الرحم أو ما يسمى انغراس البويضة.
  • ترتفع درجة حرارة جسم المرأة نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الحمل.
  • تستطيع المرأة بعد مرور أسبوعين من إرجاع الأجنة في الرحم من إجراء اختبار حمل منزلي أو اختبار حمل في المختبر حتى تتأكد من حدوث حمل أو عدم حدوث حمل.
اقرأ أيضًا:  هل القولون يسبب اكتئاب وخوف

اضغط على هذا الرابط للتعرف على علامات نجاح عملية تلقيح البويضة: علامات تلقيح البويضة والحمل المبكرة من أول يوم وماذا تشعر المرأة

نجاح طفل الأنابيب من المرة الأولى

تبلغ نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب بشكل عام ما بين 30% إلى 40% ، وتعتمد هذه النسبة على عمر الأم وجودة البويضات وجودة الحيوانات المنوية، لكن قد تفشل عملية أطفال الأنابيب في المرة الأولى، لكنها تنجح بعد ذلك في المرات التالية، فلا يوجد عدد معين من المرات التي يمكن فيها إجراء هذه العملية.

هل تعلم متى يظهر الحمل بعد إجراء عملية التلقيح الصناعي؟ اقرأ في هذا الموضوع: بعد التلقيح الصناعي متى يظهر الحمل وما هي أعراضه ؟

الآن بعد أن وضحنا لكم كم بويضة تحتاج عملية أطفال الأنابيب ؟ ووضحنا لكم خطوات إجراء هذه العملية والعلامات التي تظهر على المرأة وتؤكد نجاح هذه العملية، مع توضيح بعض التعليمات التي يجب على المرأة الالتزام بها للمساعدة في نجاح العملية، نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.