محتوى يحترم عقلك

كم عدد طوابق برج خليفة

كم عدد طوابق برج خليفة هو أمر يشغل بال الكثيرين، ذلك لأن برج خليفة يعتبر من أعلى الأبراج الموجودة حول العالم، لذا تجد الكثير يتساءل عن عدد طوابقه وارتفاعه وأبرز المعلومات الخاصة به.

تعرف على أطول برج في العالم وأهم المعلومات عنه من خلال قراءة هذا الموضوع: أطول برج في العالم وأهم المعلومات عن بنائه وموقعه

نبذة عن برج خليفة

يعتبر برج خليفة ناطحة سحاب مميزة ومعروفة جدًا، يقع هذا البرج في إمارة دبي الموجودة في الإمارات العربية المتحدة، ويعتبر أيضًا من أعلى الأبراج الموجودة في العالم، بل هو بالفعل أطول برج حول العالم حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 828 متر.

تم البدء في بناء برج خليفة في إمارة دبي يوم السادس من يناير من عام 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية للبرج في أكتوبر من عام 2009، وقد تم افتتاحه بشكل رسمي يوم الرابع من يناير من عام 2010، ليصبح أعلى قمة قام الإنسان ببنائها في العالم.

كان هذا البرج يسمى فيما سبق ببرج دبي، ولكن تم تغيير اسمه فيما بعد، حيث تم اختيار اسم البرج تكريمًا لحاكم إمارة أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا وهو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقام أدريان سميث وسكيدمور، أوينغز وميريل بتصميم برج خليفة، حيث تم أخذ فكرة تصميم البرج من النظام التنميط المتمثل في العمارة الإسلامية.

يمكنك الاطلاع على انواع الفنادق فى مدينة دبى من خلال قراءة هذا الموضوع: فنادق دبي خمس نجوم وما هي أنواع الفنادق

إنشاء برج خليفة

قد ذكرنا سابقًا أنه قد تم البدء في إنشاء برج خليفة  في شهر يناير من عام 2004، حيث قد وصلت تكلفة بناء هذا البرج الإجمالية حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، وبهذا تم الانتهاء من بناء البرج وافتتاحه في الرابع من يناير من عام 2010، حيث تم الافتتاح بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي.

من المؤكد أن برج خليفة يعتبر أعلى برج في العالم، حيث تم إنشاؤه من قبل شركة إعمار، وقد تم بناؤه من الخرسانة المسلحة ليصبح جزء من تطور وازدهار مدينة دبي، كما تم تصميم البرج بزاوية دوران تبلغ حوالي 120، وذلك لكي يتمكن البرج من تفادي آثار الرياح والعواصف، والجدير بالذكر أن قرار بناء برج خليفة كان بناء على قرار الحكومة من أجل تنويع الاقتصاد الذي يقوم على النفط، وحتى تصبح دبي وجهة عالمية أيضًا.

تعرف على افضل فنادق شرم الشيخ من خلال قراءة هذا الموضوع: افضل فنادق شرم الشيخ السياحية وتكلفة الإقامة فيها

كم عدد طوابق برج خليفة

مما لا شك فيه أن هناك الكثير يتساءل عن مساحة برج خليفة وعدد طوابق برج خليفة أيضًا، ونظرًا لكون هذا البرج يعتبر أطول برج في العالم فسنجد أنه المبنى الذي يشمل على أكثر عدد طوابق أيضًا حول العالم، ومن هنا يمكن التعرف على أبرز المعلومات الخاصة بذلك كما يلي:

  • عدد طوابق برج خليفة 200 طابق، ولكن الطوابق العليا غير مؤهلة وسيكون النشاط البشري مركز حتى الطابق 160 من البرج.
  • الطابق رقم 124 هو الطابق الذي تتواجد فيه الشرفة الخاصة بقمة برج خليفة، وبهذا يعتبر هذا الطابق يحتوي على أعلى شرفة مفتوحة لمراقبة الجمهور.
  • يضم برج خليفة الكثير من الغرف والأجنحة الفندقية ئات المستوى العالي، حيث يصل عددهم إلى حوالي 150 غرفة وجناح.
  • يصل عدد الطوابق المخصصة للمكاتب حوالي 49 طابق، منهم 12 طابق في المبنى الخاص بالمكاتب الملحق بالبرج.
  • يصل عدد المصاعد الموجودة في البرج حوالي 57 مصعد.
  • يبلغ إجمالي عدد الشقق الفندقية الموجودة في برج خليفة 1044 شقة.

يمكنك التعرف على الفنادق الأكثر شعبية فى مدينة دبى من خلال قراءة هذا الموضوع: حجز فنادق في دبي أون لاين والفنادق الاكثر شعبية في دبي

التقسيم الداخلي للطوابق في برج خليفة

يمكن أن نوضح التقسيم الداخلي للطوابق الموجودة في برج خليفة كما يلي:

فندق أرماني دبي

يسمى بالإنجليزية Armani hotel Dubai، وهو عبارة عن فندق راقي على مستوى عالي يتواجد بدء من الطابق الأول والثاني ويصل إلى الطابق الثامن والثلاثين والتاسع والثلاثين، ويحتوي هذا الفندق على الأجنحة الفاخرة والمميزة والتي تضم غرفة نوم واحدة أو غرفتين كحد أقصى، وهذا فقط في طوابق معينة والمتمثلة في الطابق التاسع وصولاً إلى الطابق السادس عشر.

الوحدات السكنية الخاصة والفاخرة

تسمى بالإنجليزية Privet Ultra-luxury residence، وهي عبارة عن وحدات سكنية تتواجد في طوابق خاصة ابتداء من الطابق الخامس والأربعين وصولاً إلى الطابق المائة وثمانية.

مكتبة المقيمين

تسمى بالإنجليزية Resident’s Library، حيث يضم برج خليفة مكتبة خاصة لسكان البرج وسكان المبنى.

سكاي لوبي

حيث تتواجد المرافق الخاصة بسكاي لوبي في طوابق معينة وهي الطابق المائة والثالث والعشرون، والطابق الثالث والأربعين، والطابق السادس والسبعين، ويحتوي السكاي لوبي على خدمات ومرافق هامة مثل: الجاكوزي ومركز اللياقة البدنية والمسابح.

قمة البرج

تسمى بالإنجليزية At The Top، وهو أعلى جزء موجود في برج خليفة والذي يتمثل في الطوابق التالية: الطابق المائة وأربعة وعشرون، والطابق المائة وخمسة وعشرون، والطابق المائة وثمانية وأربعين، وتعتبر هذه الطوابق مطلقة على المنطقة المحيطة بالبرج، حيث يتمكن زوار البرج من رؤية المناظر الطبيعية الساحرة للمدينة.

مطعم أتموسفير

تسمى بالإنجليزية At.mosphere، وهو مطعم مميز يتواجد في الطابق المائة واثنين وعشرون من برج خليفة، أي على ارتفاع يصل إلى 422 متر من الأرض، ويمتاز هذا المطعم بكونه مطعم يقدم لزواره الكثير من الأطعمة الشهية وبشكل مستوى راقي وفاخرة.

يمكنك الاطلاع على فنادق الاسكندرية واسعارها من خلال الرابط التالى: فنادق الاسكندرية على البحر واسعارها وكيف نقوم بالحجز

الأرقام العالمية الخاصة ببرج خليفة

هناك الكثير من المعلومات الرقمية الهامة عن برج خليفة، والتي تعتبر أرقام قياسية عالمية، ومن أبرز هذه الأرقام ما يلي:

  • تصل المساحة الإجمالية للبرج حوالي 4.000.000 متر مربع.
  • يعمل في برج خليفة حوالي 12 ألف شخص.
  • يمكن لأي شخص أن يرى قمة البرج من على بعد مسافة تقدر على نحو 95 كيلو متر.
  • عند بناء البرج فقد قام العمال بعملية ضح الاسمنت إلى برج خليفة وحينها قد وصلت هذه العملية إلى ارتفاع شاهق يبلغ حوالي 605 متر والذي يعتبر رقم قياسي عالمي.
  • يملك برج خليفة أيضًا رقم قياسي عالمي آخر وهو عدد الأمتار التي يقطعها المصعد الخاص بالخدمة الرئيسي والذي يصل إلى حوالي 504 متر.
  • يحتوي برج خليفة على مواقف مخصصة للسيارات موجودة تحت البرج، حيث يصل عددهم إلى حوالي 3 ألاف موقف.
  • يصل وزن الحمولة الالتي يمكن للمصعد الخاص بالخدمة الرئيسي الموجود في برج خليفة حوالي 5500 كيلو جرام.
  • تم استخدام ما يقرب من 31400 طن متري من القضبان الفولاذية عند بناء برج خليفة.
  • يصل وزن برج خليفة وهو فارغ حوالي 500.000 طن.
  • تم استخدام الكثير من الألواج الزجاجية في واجهة البرج، حيث يصل عدد الألواج الزجاجية المستخدمة إلى مايقرب من 28261 لوح زجاجي.
  • يتم تجميع كمية كبيرة من المياه الخارجة من وحدات التبريد الموجودة في برج خليفة، حيث تصل كمية هذه المياه إلى حوالي 15000 لتر، يقوموا فيما بعد بإعادة استخدامها مرة أخرى لري الحدائق والمنتزهات.
  • يوجد الكثير من النوافير المجاورة لبرج خليفة، والتي تعتبر نوافير استعراضية، حيث يصل طول أكبر وأطول نافورة فيهم حوالي 900 قدم.
  • هناك الكثير من الحدائق والمساحات الخضراء المحيطة بالبرج والتي تبلغ مساحتها حوالي 19 هكتار.

تعرف على أسعار فنادق المدينة المنورة المطلة على الحرم واهم خدماتها من خلال الرابط التالى: فنادق المدينة المنورة المطلة على الحرم أسعارها وأهم خدماتها

في النهاية نكون قد تعرفنا على كم عدد طوابق برج خليفة والتقسيم الداخلي لهذه الطوابق، وأبرز المعلومات الهامة عن البرج حتى يتسنى لأي شخص معرفتها قبل أن يقدم على زيارته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.