كم عدد محافظات الكويت وما هو تقسيمها

كم عدد محافظات الكويت هذا السؤال يجعلنا نتعرف على الكثير من المعلومات عن الكويت مثل الحديث عن الكويت نفسها، وعن تقسيم محفظاتها إلى التقسيم الإداري، وتقسيم المحافظات إلى المدن والمناطق وغير هذا من المعلومات.

كم عدد محافظات الكويت

  • تعتبر الكويت من الدول العربية الإسلامية ويعتبر الإمارة التي يتولى حكمها أبناء مبارك الصباح، وهو الذي أسس دولة الكويت الحديثة.
  • تقع هذه الدولة في الشمال الغربي بمنطقة الخليج العربي، ولها حدود شمالية وغربية يحدها دولة العراق أما الحدود الجنوبية فإنه يحدها المملكة العربية السعودية، أما الحدود الشرقية يحدها الخليج العربي.
  • تعتبر من الدول ذات المساحة الصغيرة جداً ومساحتها حوالي 17188 كيلومتر مربع.
  • عدد السكان في دولة الكويت أكثر من 3 مليون نسمة، ويرجع أصل تسميتها إلى الكوت وهو القلعة أو الحصن وهذه القلاع والحصون كانت تشيد في القرن السابع عشر حتى يتمكن الأفراد من صد هجمات الأعداء.
  • دولة الكويت من الدول الهامة جداً في أعضاء في تصدير النفط على المستوى العالمي، وتعتبر من الأعضاء الذين أسسوا منظمة الأوبك لأنها تمتلك نسبة 10 في المائة من الاحتياطي العالمي للنفط.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع كم عدد سكان قطر ؟ وما هي أبرز المعالم السياحية في قطر ؟: كم عدد سكان قطر ؟ وما هي أبرز المعالم السياحية في قطر ؟

تقسيم محافظات الكويت

عام 1962 كان بداية تقسيم محافظات دولة الكويت عندما صدر المرسوم الملكي الرسمي رقم 6 والذي من خلاله يتم تقسيم الكويت إلى: محافظات الكويت وكان عددها في هذا الوقت ثلاثة وهي محافظة العاصمة ومحافظة حولي ومحافظة المحمدية، ومن خلال هذا المرسوم تم توضيحها المهام التي لابد أن يقوم بها المحافظ من المحافظين والمسئولية التي توجه إليه والموضوعات التي لابد أن يقوم بها، كما بدأت وزارة الداخلية توضح الأمور والقرارات الضرورية التي تبين صلاحية اختصاص المحافظ، قدمت العديد من التغييرات عند التقسيم و يمكن إدراجها كالاتي:

  • في شهر تشرين الثاني عام 1979 تم تعديل هذا المرسوم الذي يخص التقسيم، وتم إضافة محافظة رابعة إلى الكويت وهي محافظة الجهراء.
  • هو في شهر تشرين الأول عام 1988 تم تعديل هذا المرسوم وتم إضافة محافظة خامسة إلى محافظات الكويت وهي محافظة الفروانية.
  • في شهر تشرين الثاني يوم 27 عام 1999 تم إضافة محافظة سادسة وهي محافظة مبارك الكبير.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع عدد سكان الكويت الأصليين ونبذة عنها: عدد سكان الكويت الأصليين ونبذة عنها

محافظات الكويت

تحتوي الكويت على ست محافظات إدارية وهي:

  • محافظه الكويت وهي العاصمة لدولة الكويت وتحتوي هذه المحافظة على مقر الحكم، وكثير من المراكز الحكومية، كما يوجد بها السوق المالي والبنوك الرئيسية وتشمل الأقاليم المشتركة وعدد كبير من الجزر الكويتية، وأهم المناطق التابعة لهذه المحافظة هي بندر القار والواطية والصالحية والقبلة والمرقاب والمنصورية والدعية والدسمة.
  • محافظة الجهراء وهي التي تشمل الجزء الغربي والشمالي من دولة الكويت، ومساحة هذه المحافظة تصل الى 11230 كيلو متر، فهي تعد من كبرى المحافظات على مستوى دولة الكويت، وأهم المناطق التابعة لها القصر والمناطق والشرق ودسمان.
  • محافظة حولي وهي من المحافظات ذات الكثافة السكانية الكبيرة، والتي وصل عدد سكانها الى 642760  نسمة وهي بها الكثير من المشاريع والمناطق التجارية التي جعلتها جذب للسكان، وخاصة الجاليات العربية وهذه المحافظات وتضم العديد من المناطق وأهمها سلوى ومشرف والجبرية والسالمية والشعب وحولي.
  • محافظة الفروانية وتحتوي هذه المحافظة على مطار الكويت الدولي وستاد جابر الأحمد الدولي، ووصل عدد سكان محافظة الفروانية الى 342858 من السكان، ومساحتها تبلغ 190 كيلو متر مربع وتتواجد هذه المحافظة في منطقة جنوب دولة الكويت، وأهم المناطق خيطان والأندلس والفروانية والفردوس و ضاحية صباح الناصر.
  • محافظة مبارك الكبير تعد من أصغر المحافظات على مستوى دولة الكويت، وتم تأسيس هذه المحافظة عام 1999 وسميت بمحافظة مبارك الكبير نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح الذي لقب بمبارك الكبير، وبها عدد من المناطق والضواحي وأهمها ضاحية أبو فطيرة و ضاحية القرين والقصور و ضاحية العدان و ضاحية المسيلة ضاحية صباح السالم.
  • محافظ الأحمدي وتعتبر المحافظة الثانية من حيث المساحة على مستوى الكويت، وتقع في الجنوب ووصلت مساحتها الى 5122 كيلومتر،  وتضم هذه المحافظة الصلات الخاصة بالألعاب الرياضية و المتنزهات و تحتوي على مجموعة من حقول النفط، ومن أشهر هذه الحقول حقل نفطي في الكويت وحقل برقان ولها العديد من المناطق التابعة لها واهمها الأحمد والصباحية و أبو حليفة والمنسق وهدية والرقة والظهر.

ولا يفوتكم قراءة موضوع عدد سكان دول الخليج وما هي الخصائص المشتركة بين دول الخليج: عدد سكان دول الخليج وما هي الخصائص المشتركة بين دول الخليج

نبذة عن تاريخ الكويت

الكويت تمتلك الموقع الجغرافي المميز منذ قديم الزمان، وكانت حلقة الوصل البرية والبحرية بين مختلف الأجزاء للعالم القديم، كما أنها كانت مركز الربط التجاري بين بلاد الشام والمحيط الهندي، وهناك الكثير من الآثار التي تدل على وجود الحضارة منذ 4000 من السنين، وتم تأسيس دولة الكويت عام 1613 وفي عام 1752 تم اختيار الشيخ صباح بن جابر ليكون أول حاكم لدولة الكويت.

وللتعرف علي موضوع عدد محافظات الكويت ونبذة عنها: عدد محافظات الكويت ونبذة عنها

تحدثنا في هذا المقال عن كم عدد محافظات الكويت وعن التقسيم الإداري لها، وتحدثنا عن كل محافظة من المحافظات الستة التي تتواجد في الكويت، وهم محافظه الكويت والجهراء وحولي والفروانية ومبارك الكبير والأحمدي، كما تناولنا نبذة عن تاريخ الكويت.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.