كم ساعة اختبار القدرات

كم ساعة اختبار القدرات ، اختبار القدرات هو عبارة عن مجموعة من الامتحانات لقبول الطلاب في الجامعات السعودية، ويقوم بتلك الاختبارات طلاب المرحلة الثانوية لكن قبل التحاقهم بالكليات، واختبار القدرات هو واحد من الاختبارات التابعة للمركز الوطني للتقويم والقياس،ة يحتوى اختبار القدرات على مجموعة من الامتحانات المتكررة لطلاب الثانوية، والتى تعبر عن كفاءة وقدرة كل طالب وتمون تلك الاختبارات فى بعض المواد الاساسية مثل الرياضيات واللغة العربية والاختبار التحصيلى.

اهداف اختبار القدرات

اختبار القدرات تكمن اهميته في انه يقوم بقياس القدرات الاستدلالية والتحليلية لدى الطالب، كما انه الاختبار يركز على مدى قابلية الطالب لعملية التعلم بغض النظر عن براعة الطالب الخاصة فى احدى الموضوعات،ويتم ذلك عن طريق قياس:

  • قدرة الطالب على فهم المقروء.
  • قدرة الطالب على إدراك وفهم العلاقات المنطقية.
  • قدرة الطالب على حل المسائل التي تبنى على مفاهيم أساسية رياضية.
  • قدرة الطالب على الاستنتاج.
  • قدرة الطالب على القياس.

ويمكن التعرف على معلومات عن نتائج القدرات جامعة الكويت وشروط التقديم في الجامعة وشروط القبول أضغط هنا: نتائج القدرات جامعة الكويت وشروط التقديم في الجامعة وشروط القبول

أجزاء اختبار القدرات

ينقسم اختبار القدرات الى جزئين هما:

  • الجزء اللفظى: ويشمل هذا الجزء على أنواع عديدة من الأسئلة كالاتى:

استيعاب الطالب للمقروء عن طريق فهم وتحليل نصوص القراءة عن طريق إجابة الطالب على أسئلة تتعلق مباشرة بمضمون ذلك النص.

‘كمال الطالب الجمل من خلال فهم الطالب صيغة النصوص الناقصة القصيرة واستنباط ما يمكن أن يحتاج الناس إليه ليكون جمل كاملة ومفيدة.

التناظر اللفظي من خلال إدراك العلاقة الموجودة بين كلمتين فى بداية السؤال وان يقيسها بعد ذلك على نظائر تماثلها الأخرى التى تعطى فى الاختيارات.

معاني المفردات وتعتمد على معرفة الطالب معاني الكلمات المختلفة.

يتضمن الجزء اللفظي من الاختبار عدد 68 سؤال للطلاب من التخصصات العلمية، عدد 91 سؤال للطلاب من التخصصات النظرية.

  • الجزء الكمي: يتضمن ذلك الجزء من اختبار القدرات على أنواع متعددة من الأسئلة الرياضية التي تناسب اختبار القدرات ويعتمد ذلك على التخصص الخاص بالطالب فى المرحلة الثانوية إذا كان من التخصص النظري والعملي، ويركز الجزء الكمي من الاختبار على والاستنتاج وحل المسائل والقياس كما أن ذلك الجزء يعتمد على معرفة الطالب ببعض المعلومات البسيطة.

يتضمن الجزء الكمي من الاختبار على عدد 52 سؤال للطلاب من التخصصات العلمية كما ان اسئلة ذلك الجزء من الاختبار تتوزع بمقدار 40% سؤال في الرياضيات الحسابية، 24% سؤال فى الهندسة، 23% سؤال فى الجبر، 13% سؤال إحصاء وتحليل.

أما الجزء الكمي لاختبار القدرات الخاص بالطلاب في التخصصات النظرية فإنه يشتمل على عدد 30 سؤال فى التحليل والهندسة والحساب.

معلومات أخرى حول اختبار القدرات

  • اختبار القدرات بجزأيه الكمي واللفظي يضم العديد من الاسئلة التجريبية، لكن تلك الاسئلة لا تحسب في مجموع الدرجات التى يحصل عليها الطلاب.
  • الاسئلة الخاصة بالاختبار تقدم بشكل متناوب من خلال ستة أقسام بين الجزء الكمي واللفظي، يخصص لكل قسم منهم مدة 25 دقيقة.
  • عدد الأسئلة المكونة لاختبار القدرات ثابت فى جميع الاختبارات على مدار السنوات، كما ان تقسيم الاسئلة ايضاً ثابت كما ان الوقت الذي يتم تخصيصة لكل قسم ثابت ايضاً، اما عن الاسئلة فإنها تختلف من سنة لاخرى لكن مع توحيد مستوى واحد لصعوبة الاختبار يتم الحفاظ عليها فى تلك الاختبارات.

 حيث أن المركز يقوم بموازنة النتائج الخاصة بكل اختبار مقارنة مع نتائج الامتحانات السابقة قبل عملية رصد النتائج، ثبات الاختبار وتوحيد المعايير.

  • يتم ترتيب أسئلة الاختبار حسب درجة صعوبتها، حيث أن الترتيب يكون من الاسهل متدرجاً الى الاصعب داخل كل اقسام الاختبار التى يبلغ عددها ستة اقسام، الطالب يجب عليه أن يقوم بالإجابة على جميع الاسئلة بشكل سريع لضمان ان يجيب على جميع الاسئلة المطروحة عليه فى المدة المخصصة لكل قسم من الاختبار المحدد لمدة 25 دقيقة.
  • لا ينبغى على الطالب ان يقوم بترك بعض الاسئلة من غير اجابات بل يفضل تخمين الاجابة الصحيحة بعد ان يتم استبعاد الإجابات التي يحتمل انها تكون خاطئة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن نتائج اختبار القدرات العامة وكيفية التسجيل في المركز الوطني للقياس أضغط هنا: نتائج اختبار القدرات العامة وكيفية التسجيل في المركز الوطني للقياس

مدة اختبار القدرات

مدة اختبار القدرات ساعتان و ثلاثون دقيقة، تقسم تلك المدة على ستة أقسام من الاختبار لكل قسم مخصص 25 دقيقة فقط.

الاستعداد لاختبار القدرات

اختبار القدرات لا يعتد بشكل مباشر وصريح على المعلومات المحصلة من الطلاب عن طريق المقررات الدراسية، إلا أنه لا يحتاج لاستعداد مسبق للاختبار سوى فقط تعود الطالب على نوعية الاسئلة وطريقة الاجابة عنها، مع العلم ان هناك العديد من المفاهيم الهندسية والرياضية الاساسية التى سوف تقدم الى الطالب خلال الاختبار.

الطالب من الممكن أن يستعين بالدليل التدريبى الخاص باختبارات القدرات العامة الذي يتضمن على نوعية الأسئلة التى تطرح فى الأختبار ونماذج حل لها.

الاختبار لا يتطلب على الإطلاق إجراء العمليات الرياضية المعقدة لكن فقط هو يعتمد على الأرقام السهلة التي من الممكن ان تجرى بشكل يدوى او فى الذهن، لذا لا يسمح للطالب باستخدام الالة فى الاختبار.

أوقات عقد اختبار القدرات

المركز يقوم بعقد اختبار القدرات عن طريق فترتين، الفترة أثناء الفصل الأول والفترة الثانية أثناء الفصل الثانى، ويحق للطالب الحضور و التسجيل فى الاختيار فى اى موعد يناسبه من فترات الاختبار أو من خلال المكان الذي يسكن الطالب فيه او فى اى من المدن القريبة من الطالب، فإن المركز على قدر الامكان يسعى الى التوسيع ونشر مقرات جديدة للاختبار في جميع انحاء الممكلة العربية السعودية للعمل على تقليل المسافة التى يقطعها الطلاب لأداء اختبار القدرات.

المركز يرسل النشرة الخاصة بمواعيد الاختبار يتضمن أماكن تأدية الاختبار في مناطق المملكة المختلفة توزع على الطلاب، كما أن تلك النشرة المرسلة من المركز تحتوى على جميع المعلومات الضرورية التي من الممكن ان يحتاجها الطالب والتى تساعده في إتمام عملية التسجيل في اختبار القدرات.

التسجيل في اختبار القدرات

ينبغى على الطالب أن يقوم بالتسجيل المبكر في اختبار الدخول ليتمكن من الدخول الى الاختبار.

يمكن التعرف على معلومات عن اختبار القدرات للثانوية العامة وأحدث تصريحات وزير التربية والتعليم أضغط هنا: اختبار القدرات للثانوية العامة وأحدث تصريحات وزير التربية والتعليم

الاجراءات التى تتم خلال يوم الاختبار

يجب على الطالب أن يحرص على الحضور المبكر فى الوقت واليوم والمكان المحدد للاختبار الذي سجل فيه للدخول الى الاختبار.

مرات أداء اختبار القدرات

من الممكن أن يقوم الطالب بالدخول الى اختبار القدرات أكثر من مرة إذا كان غير راض على النتائج الخاصة به لكن يجب ان يكون الدخول الى الاختبار فى توقيتات مختلفة، لكن اذا قام الطالب بتأدية الاختبار في ظروف صحية ونفسية جيدة فلابد ان لا يتوقع أن تتغير نتائجها كثيراً عن المرة الاولى التى ادى فيها الاختبار، كما أن المركز يعمل على أن تكون جميع الاختبارات المقدمة لها مستوى واحد لتحقيق العدل والمساواة في الفرص بين جميع الطلاب الذين يتقدمون لاختبار القدرات.

فى نهاية تلك المقالة التى عرضت شرح مبسط وكامل لاختبار القدرات الذي يقوم به الطلاب فى المرحلة الثانوية من تخصصات النظرى و العملى للتقديم فى الجامعات مع شرح مدة ذلك الاختبار وكيفية التسجيل فى ذلك الاختبار وعدد المرات التى يمكن للطالب الدخول الى الاختبار فيها، مع توضيح أجزاء الاختبار التى تنقسم الى جزء لفظي وجزء كمى.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.