كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل

كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل؟ يوجد الكثير من الطرق لمنع الحمل، ومن أكثر الطرق شيوعاً وانتشاراً هي استخدام حبوب منع الحمل ولكنها عبارة عن وسيلة مؤقتة ويمكن أن يتم الحمل بعد التوقف عن الحبوب مباشرةً، ولذلك سوف نقوم في موقع زيادة اليوم بمعرفة كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل؟

كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل؟

  • إن انتهاء مفعول الحبوب يختلف حسب نوع الحبوب التي يتم تناولها، فبعض الحبوب يمكن أن تستمر في جسم الإنسان لفترة تصل إلى شهر بعد أن يتم التوقف عن تناولها.
  • يمكن لبعض أنواع الحبوب الأخرى أم تستمر في الجسم لمدة أطول.
  • يختلف وقت انتهاء مفعول حبوب منع الحمل حسب طبيعة كل جسم، فيمكن لجسم أن يحدث له الحمل بعد التوقف عن الحبوب بشهر ويمكن لجسم آخر أن يأخذ وقت أطول.

للمزيد من الإفادة يمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات حول: حبوب منع الحمل سيرازيت وما هي الاعراض والاثار لحبوب منع الحمل سيرازيت

ما هي حبوب منع الحمل؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل؟ يجب معرفة ماهي حبوب منع الحمل على النحو التالي:

  • إنها عبارة عن حبوب تحتوي على هرموني البرُوجيستيرون والاسترُوجين، ويتم تناول حبة واحدة يومياً لمدة شهر لكي يمنع الحمل.
  • إن استخدام وتناول حبوب منع الحمل هي من أكثر الطرق المنتشرة وبالرغم من أنها فعالة إلا أن هناك احتمال بسيط أن يحدث الحمل بالرغم من تناولها، وهي نسبة ضئيلة يمكن أن تقدر بحوالي 3% فقط ويرجع ذلك إلى:
  1. عدم تناول الحبة اليومية ونسيانها.
  2. أن يتم التأخير في بدء تناول عبوة جديدة بعد انتهاء العبوة الأولى.
  3. عدم امتصاص المعدة للحبوب.
  4. بسبب القيء خلال 3 ساعات أو أقل من تناول الحبوب.
  5. بسبب تفاعل الهرمون مع أدوية أخرى.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول: حبوب منع الحمل ميكروجينون وهل حبوب منع الحمل ميكروجينون تزيد الوزن

فوائد حبوب منع الحمل

يوجد فوائد لحبوب منع الحمل أيضاً ومنها:

  1. يتم استخدامها في علاج بطانة الرحم المهاجرة.
  2. تستخدم في علاج تكيس المبايض.
  3. تستخدم في حالة غزارة الدورة الشهرية والآلام التي تنتج عنها.
  4. تستخدم في علاج حب الشباب.

أنواع حبوب منع الحمل

يوجد نوعان من حبوب منع الحمل وهما:

  • حبوب منع الحمل المركبة وتكون أقراص هذه الحبوب مُكونة من الإستروجين والبروجستين، ويوجد مجموعة كبيرة من الحبوب المركبة يمكن أن يتم الاختيار بينهما وذلك من حيث الاعتماد على عدد مرات الحيض التي ترغبين بها وجرعة الهرمونات المناسبة.
  • الحبة الصغيرة وهذا النوع من الحبوب مكون من البروجستين فقط، لا يوجد خيارات كثيرة في هذا النوع من الحبوب مثل الحبوب المركبة فكل العبوة تحتوي على كميات متساوية من البروجستين وتكون جرعة البروجستين في الحبة الصغيرة أقل من جرعتها في الحبة المركبة.
  • توجد في الحبوب المركبة عبوات مختلفة فيوجد عبوات تحتوي على 21 حبة فعالة ويكون هناك سبع حبات غير فعالة، أو يوجد 24 حبة فعالة و4 حبات غير فعالة، وتأتي الدورة الشهرية عندما يتم تناول الحبات الغير فعالة.

يمكنك الآن التعرف على طريقة لمنع الحمل بالملح وبعض الطرق الأخرى لمنع الحمل

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟

  • إن مفعول حبوب منع الحمل لا يبدأ بعد تناول القرص الأول مباشرةً ولكن يجب الاستمرار عليها والالتزام بمواعيدها وأخذ الحبوب يومياً.
  • عندما يتم البدء في تناول حبوب منع الحمل يجب أن يتم الانتظار 7 أيام إلى أن يبدأ مفعولها ويسري في الجسم بشكل مضمون، وبعد ذلك يمكن أن يتم ممارسة العلاقة الزوجية من دون قلق.

الالتزام بحبوب منع الحمل لمفعولٍ أقوى

  • يجب أن يتم تناول حبوب منع الحمل حسب الإرشادات الطبية الموجودة في النشرة الموجودة مع الحبوب.
  • في العادة يتم تناول حبة واحدة من حبوب منع الحمل كل 24 ساعة، ويجب أن يتم الاستمرار في تناول الحبوب كل يوم في نفس الميعاد.
  • إذا تم الالتزام بالمواعيد فهذا يجعل الهرمونات التي دورها تحفيز المبيضين للقيام بعملية التبويض محبوسة.
  • إن عدم الالتزام في تناول الحبوب في مواعيدها يجعل عملية الحمل سهلة ويمكن أن يحدث.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول: حبوب منع الحمل ياسمين للشعر والأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل ياسمين

ماذا يحدث في الشهور الأولى من تناول الحبوب؟

  • يمكن في الأشهر الأولى من تناول حبوب منع الحمل أن يحدث نزيف، وهذه الفترة تكون فترة يتكيف فيها الجسم ويتأقلم وهو أمر طبيعي.
  • يجب أن يتم التأكد من ثلاث أمور إذا استمر النزيف لمدة طويلة ومنها:
  1. أن حبوب منع الحمل يقوم الجسم بامتصاصها بشكل صحيح وأن الجرعة الهرمونية الموجودة فيها كافية.
  2. يجب التأكد من تناول حبوب منع الحمل بشكل منتظم ولا يتم نسيان تناولها.
  3. يمكن أن يقلل الإسهال أثناء فترة تناول الحبوب من امتصاص حبوب منع الحمل في الجسم ويعني ذلك أن المرأة معرضة للحمل فيجب في هذه الحالة أن يتم استخدام الواقي الذكري لحماية إضافية.

مفعول حبوب منع الحمل بعد التوقّف عن أخذها

  • يمكن أن يستمر مفعول حبوب منع الحمل في الجسم لفترة طويلة بعد أن يتم التوقف عن تناولها وهذا بسبب احتوائها على هرمونات مختلفة بعضها يعمل على منع التبويض أن يحدث، ومنها ما يمنع حدوث الإخصاب.
  • عندما يتم التوقف عن تناول الحبوب فإن الهرمونات تأخذ وقتاً لكي تعود إلى طبيعتها وأن تعمل وتقوم بدورها بشكل طبيعي مرة أخرى.

للمزيد من الإفادة يمكنك قراءة المزيد من المعلومات حول: الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل وطرق معالجة الجسم بعد تعرضه لحبوب منع الحمل

من لا ينبغي أن يأخذ حبوب منع الحمل

  • إن النساء الذين لديهم خطر لحدوث تخثر الدم لا يستطيعون أخذ حبوب منع الحمل لأن تناول هذه الحبوب يمكن أن يسبب في ارتفاع نسبة جلطات الدم عندهم.
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي لبعض المشاكل مش مشاكل في القلب والأوعية الدموية، أو السكتة الدماغية وجلطات الدم فكل هذه المشاكل الصحية تشير إلى وجود خطر للمرأة في أن تتعرض لحدوث اضطراب في تخثر الدم.
  • المصابات بمرض الكبد النشط يجب أن يمتنعن عن تناول حبوب منع الحمل وذلك بسبب أن تحليل حبوب منع الحمل يتم في الكبد ولا يتم عند هؤلاء النساء التحليل بشكل صحيح ولا تكون فعالة ويمكن للحبوب أن تسبب أضرار في الكبد وتزداد الحالة سوءاً.
  • من يعانون من الصداع النصفي بالإضافة إلى اورة وهي أعراض تسبق الصداع النصفي وتكون مثل رؤية الأضواء الساطعة أو البقع يمتنعن عن تناول حبوب منع الحمل لأنها يمكن أن تزيد من خطر حدوث سكتات دماغية.
  • النساء المصابات بضغط الدم المرتفع وغير المتوازن يمتنعن عن تناول حبوب منع الحمل.

يمكنك الآن الإطلاع على المزيد من المعلومات حول: أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار وعيوب العوازل الذكرية والأنثوية

أضرار حبوب منع الحمل

بالرغم من مميزات وفوائد حبوب منع الحمل فإن لها بعض الأضرار وهي ليست خطيرة وتنتهي هذه الأضرار في أول شهور من الإستخدام ويتَعود الجسم عليها ومن هذه الأضرار:

  1. يمكن أن يحدث شعور بالغثيان لذا ينصح بعدم تناول الحبوب بعد الطعام.
  2. يمكن أن يحدث نزول للدم بشكل متقطع بين الدورتين.
  3. يكون هناك اضطرابات في المزاج والشعور بالحزن والإحباط.
  4. يحدث في بعض الأحيان حساسية مفرطة وبعض الألم حول منطقة الثدي.
  5. يمكن في بعض الحالات أن تقل الرغبة الجنسية.
  6. زيادة الإفرازات المهبلية.
  7. يمكن أن يحدث بسبب حبوب منع الحمل لبعض الأشخاص انحِباس في السوائل داخل الجسم مما يؤدي لزيادة الوزن.
  8. من يرتدون العدسات اللاصقة يمكن أن يحدث اختلال في عملها.
  9. يمكن أن يظهر حب الشباب أو بعض البقع الداكنة في الجسم ولكنها من الآثار قليلة الحدوث وإن حدثت فإنها تختفي مع الوقت
  10. إذا كان من يتناول الحبوب مدخن فإن التدخين يعتبر عامل رئيسي في زيادة الآثار الجانبية الخطيرة مثل الجلطات الدموية والنوبات القلبية.
  11. من أخطر المضاعفات هي أن يحدث تخسر للدم في الأوردة وبشكل خاص في الساقين.

لقد قمنا في هذه المقالة بالإجابة على سؤال كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل؟ وعرفنا ما هي حبوب منع الحمل؟ وأنواع حبوب منع الحمل، ومتى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟ وتحدثنا عن الالتزام بحبوب منع الحمل لمفعولٕ أقوى، وعرفنا ماذا يحدث في الشهور الأولى من تناول الحبوب؟ وتحدثنا عن مفعول حبوب منع الحمل بعد التوقف عن أخذها، وعرفنا أيضًا من لا ينبغي أن يأخذ حبوب منع الحمل، وأضرار حبوب منع الحمل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.