كم عدد غزوات الرسول بالتفصيل؟

كم عدد غزوات الرسول  إن كلمة الغزوة لها معنى فى اللغة وهو المعركة، ولكن معنى هذه الكلمة اصطلاحا، هي عبارة عن الجيش الذي يتأهب للخروج من أرضه وبلاده، ويكون الغرض من هذا الخروج مواجهة أهل الكفر وقتالهم، وكان المصطفى سيدنا محمد صلي الله عليه كان قد قاد وشارك فى العديد من الغزوات، لذا أدعوك للتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هو من هو أول رائد فضاء عربي قد زار الفضاء وتعرف عليه؟، وهل تعلم من هو أول ممسلم زار الفضاء؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو أول رائد فضاء عربي؟ وأول عربي مسلم يصعد إلى الفضاء

ماذا تعني الغزوة؟

  • تشير كلمة الغزوة من الناحية اللغوية إلى المعركة، وتشير إلى المعارك التي خاضها المسلمون وكان الرسول صل الله عليه وسلم هو قائد المعركة.
  • أما مفهوم الغزوة من الناحية الإصطلاحية تشير إلى خروج الجيش من مكانه الأساسي ليقوم بقتال أهل الشرك، وكان الرسول صل الله عليه وسلم هو من يقوم هذا القتال، بينما المعركة التي لم يقم الرسول صل الله عليه وسلم بالمشاركة بها.
  • وقد قام الرسول صل الله عليه وسلم بعدد من الغزوات من أجل نشر الدين الإسلامي، وقتال أهل الكفر ومن أجل إعلاء كلمة الله.

هل تعلم من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟

الجهاد فى الإسلام

  • يعتبر الجهاد فى سبيل الله عز وجل واحد من أعظم وأهم الفرائض الموجودة فى الدين الإسلامي، حيث قد فرضه الله سبحانه وتعالى على جميع عباده القادرين من المسلمين.
  • حيث قال الله عز وجل فى كتابه الكريم ( كُتِبَ عليكُم القِتَال وَهو كُرهٌ لكُم )، ومن الممكن أن يكون أمر الجهاد فى سبيل الله سبحانه وتعالى من فروض الكفاية فى حالة ما إذا خرج المسلمون لمواجهة العدو.
  • ولكنه قد يكون من فروض العين الواجب على كل مسلم قادر أن يقوم بها، وذلك فى حالة ما إذا تم الهجوم على دولة من دول المسلمين من قبل الأعداء، أو فى الحالة التة يعلن فيها حاكم المسلمين أمر النفير العام.
  • وهناك مجموعة من الشروط المهمة و الأحكام اللازمة التى قد أوضحها وأكد عليها الشرع الإسلامي بالدقة والتفصيل من أجل القيام بأمر الجهاد فى سبيل الله سبحانه وتعالى.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع قصة نبي قد ذكر في القرآن الكريم بالتفصيل: قصة نبي ورد ذكره في القرآن الكريم

عدد غزوات الرسول

  • لقد خاض المصطفى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم عدد من الغزوات يقال أنها بلغت 27 غزوة، كانت جميعها قد حدثت بعد أن هاجر رسول الله صل الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة.
  • وذلك من أجل أن يبدأ فى بناء وتأسيس أركان الدولة الإسلامية فى المدينة، وايضا بعد أن أمر الله عز وجل المسلمين أن يقوموا بالقتال لمواجهة عدوان المشركين.
  • وأذن لله سبحانه وتعالى للمسلمين أيضا أن يبادروا أعدائهم بالقتال، وذلك من أجل انتشار دين الله عز وجل دون عقبات.
  • ومن الآيات الكريمة التي نزلت فى كتاب الله المجيد التى تحث على قتال العدو، (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ).
  • كانت أول الغزوات التي شارك فيها سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هي غزوة الأبواء وكانت خاتمة الغزوات التي قام بها سيدنا محمد هي غزوة تبوك التي توفي المصطفى صل  الله عليه وسلم بعدها بعامين تقريبا، وبعد أن قمنا بذكر كم تبلغ عدد الغزوات التي خاضها الرسول الكريم سنقوم بسرد وذكر الغزوات بشيء من الترتيب كما يلي:

يمكنك الآن التعرف على كافة التفاصيل عن جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده من خلال مقالجمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده

1 ــ غزوة الأبواء

يطلق ايضا على هذه الغزوة اسم غزوة ودان، حيث أنها تعد أولى غزوات  التي خاضها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وتأريخ هذه الغزوة يعود إلى العام الثاني للهجرة وتحديدا فى شهر صفر.

2 ــ غزوة بواط

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزة إلى العام الثاني من الهجرة، وتحديدا فى شهر ربيع الأول.

3 ــ غزوة سفوان

كانت هذه الغزوة قد حدثت هى الأخرى فى العام الثانى من الهجرة وايضا فى شهر ربيع الأول.

 4 ــ غزوة العشيرة

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثاني من الهجرة، وتحديدا في شهر جمادى الأولى.

 5 ــ غزوة بدر

تعد هذه الغزوة واحدة من أشهر الغزوات الإسلامية على مر التاريخ، حيث قد حدثت فى العام الثانى من الهجرة، وتحديدا فى شهر رمضان.

6 ــ غزوة الكدر

يطلق ايضا على هذه الغزوة اسم غزوة بني سليم، وقد قام بها المسلمون بقيادة رسول الله صل  الله عليه وسلم بعد غزوة بدر الكبرى وقد رجعوا منها دون قتال، ويعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثانى من الهجرة تحديدا فى شهر شوال.

7 ــ غزوة بني قينقاع

فى هذه الغزوة كان رسول الله صلي الله عليه وسلم قد قام بمحاصرة يهود بني قينقاع وأبعدهم عن المدينة، ويعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثانى من الهجرة، وتحديدا فى شهر شوال.

  8 ــ غزوة السويق

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثاني من الهجرة، وتحديدا في شهر ذي الحجة.

9 ــ غزوة ذي أمرَّ

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثالث من الهجرة، وتحديدا فى شهر محرم، حيث فيها أقبل الرسول صلي الله عليه وسلم على غزو نجد يرغب فى قبيلة غطفان، ولكنه عاد دون قتال.

10 ــ غزوة الفرع من بحران

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثالث من الهجرة، وتحديدا فى شهر ربيع الآخر، وكان المسلمون قد خرجوا فيها يرغبون قريش، لكنهم عادوا دون قتال.

قد جعل الله في القرآن الكريم خير مثال وسبب للتعلم، وفي إحدى هذه السور الكريم ذكر صحابي جليل، فما هي هذه السور وسبب نزولها، وللتعرف على ذلك يمكنك زيارة مقال: سورة ذكر فيها اسم صحابي وأسبابها

11 ــ غزوة أحد

  • تعتبر هذه الغزوة واحدة من الغزوات الشهيرة التى خاضها المسلمون، حيث قد تمكن جيش المسلمين فى بداية الأمر من تحقيق الانتصار على المشركين، ولكن بسبب ترك مجموعة من المسلمين أماكنهم الدفاعية وانشغالهم بجمع الغنائم.
  • حيث ساعد ذلك على ارتداد جيش المشركين مرة أخري وقد تمكنوا من هزيمة المسلمين فى نهاية الغزوة، وقد حدثت هذه الغزوة في العام الثالث من الهجرة، تحديدا فى شهر شوال.

12 ــ غزوة حمراء الأسد

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثالث من الهجرة  فى شهر شوال، وكان الهدف من هذه الغزوة القيام بمطاردة المشركين بعد غزوة أحد خوفا من أن يعودا إلى المدينة مرة أخرى، وأيضا من أجل ورفع الروح المعنوية لجيش المسلمين.

13 ــ غزوة بني النضير

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الرابع من الهجرة، تحديدا فى شهر ربيع الأول، وذلك بعد أن حاول يهود بني النضير أن يقوموا باغتيال المصطفى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

14 ــ غزوة بدر الآخرة

يطلق على هذه الغزوة أيضا اسم غزوة الموعد، حيث كانت قد جرت أحداثها فى العام الرابع من الهجرة وتحديدا فى شهر شعبان، حيث قد خرج فيها جيش المسلمين فى انتظار قريش بالقرب من بدر، ولكن لم يأت جيش المشركين إلى المعركة، ورجع المسلمون دون قتال.

إذا كنت ترغب في التعرف على من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له، يمكنك زيارة مقال: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له

15 ــ غزوة دومة الجندل

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الخامس من الهجرة، وتحديدا فى شهر ربيع الأول.

16 ــ غزوة بني المصطلق

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الخامس من الهجرة، وتحديدا وقعت في شهر شعبان.

17 ــ غزوة الأحزاب

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الخامس من الهجرة، وتحديدا فى شهر شوال.

18 ــ غزوة بني قريظة

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الخامس من الهجرة، تحديدا فى شهر ذي القعدة، وذلك بعد أن غدر يهود بني قريظة بالمسلمين، فما كان من المسلمين إلا أن يقوموا بمحاصرتهم وقتالهم، وهذه الغزوة كانت بمثابة نهاية لوجود اليهود فى المدينة.

19 ــ غزوة بني لحيان

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام السادس من الهجرة، وتحديدا في شهر جمادى الأولى.

قد سمعنا عن الخلاف الذي وقع بين علي بن أبي طالب وبين الصحابي معاوية بن أبي سفيان، فما هي تفاصيل هذا الخلاف وما حدث فيه وما سببه؟، كل هذا واكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: معاوية بن أبي سفيان وخلاف على بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان

20 ــ غزوة الحديبية

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام السادس من الهجرة، وتحديدا في شهر ذي القعدة.

 21 ــ غزوة ذي قرد

يعود التاريخ الذي حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام السابع من الهجرة، وتحديدا فى شهر محرم.

22 ــ غزوة خيبر

يعود التاريخ الشاهد على أحداث ووقائع هذه الغزوة إلى العام السابع من الهجرة،وتحديدا فى شهر محرم.

23 ــ غزوة فتح مكة

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثامن من الهجرة، وتحديدا فى شهر رمضان، وقد تمكنت جيوش المسلمين فى هذه الغزة من الدخول إلى مكة المكرمة وفتحها دون قتال.

هل تعلم من هو الصحابي الذي لقب بترجمان القرآن؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: صحابي لقب بترجمان القران: ولادته ومزاياه وما هي وصاياه؟

24 ــ غزوة حنين

يعود التاريخ الذي كان شاهد على أحداث ووقائع هذه الغزوة إلى العام الثامن من الهجرة، وتحديدا فى شهر شوال.

25 ــ غزوة الطائف

يعود التاريخ الذي قد حدثت فيه هذه الغزوة إلى العام الثامن من الهجرة، وتحديدا فى شهر شوال.

26 ــ غزوة تبوك

  • يعود التاريخ الذي كان شاهد على أحداث ووقائع هذه الغزوة إلى العام التاسع من الهجرة النبوية الشريفة، وتحديدا فى شهر رجب.
  • وكانت جيوش المسلمين فى هذه الغزوة قد قاموا بمواجهة جيش الروم، لم يكن فيها قتال، لكن كان لها العديد والعديد من الأهداف العسكرية التي تحققت.
  • وكان لها دور كبير فى إجبار جيش الروم على أن ينسحبوا من مواقعهم للمسلمين، وتغيرت عديد من التحالفات بسبب هذه المعركة.

27 ــ غزوة ذات الرقاع

  • يعود التاريخ الشاهد على أحداث ووقائع هذه الغزوة إلى العام السابع من الهجرة، حيث كانت الغاية من هذه الغزوة أن الرسول صلي الله عليه وسلم أراد تأديب الأعراب الذين يتواجدون صحراء نجد.
  • وذلك بسبب ما بلغ الرسول صل الله عليه وسلم من أخبار بأنهم يرغبون فى القيام بغزو المدينة.

هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسأل الناس شيئا؟، يمكنك الآن التعرف عليه من خلال زيارتك لمقال: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

فى نهاية مقالنا عن كم عدد غزوات الرسول، نكون قد قدمنا معلومات حول هذا الموضوع، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.