محتوى يحترم عقلك

كم كيلو زكاة الفطر

كم كيلو زكاة الفطر زكاة الفطر هي فرض فرضه الله تعالى على المسلمين عن الصحة والجسد وتكفير للآثام التي تم ارتكابها في شهر رمضان، لهذا يسأل الكثير من الناس عن كم كيلو زكاة الفطر لمن يريد إخراج قيمة زكاة الفطر بالكيلو، لذا يمكنك التعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة .

من الأمور المشروعة والمفروضة في الإسلام هو إعطاء الزكاة لمستحقيها في وقت معين من العام، وللتعرف على مقدار الزكاة ومتى فرضت زكاة الفطر؟، يمكنك التعرف عليه عبر مقال: متى فرضت زكاة الفطر؟ وحمها وشروها ومتى تخرج زكاة الفطر؟

مشروعية زكاة الفطر

  • قال الله تعالى: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ).
  • زكاة الفطر هي فرض فرضه الله تعالى مع صيام شهر رمضان وقد فرض في العام الثاني من الهجرة وقد سميت زكاة الفطر لأن الهدف منها هو تزكية النفس وتطهيرها.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ).
  • تعمل زكاة الفطر على تظهير النفس وتبدل السيئات حسنات وتزيد المحبة والمودة بين الناس.
  • تساعد زكاة الفطر المحتاجين وما يلحق بها من أذى.

هل تعلم ما حكم زكاة الفطر كما فرض في الشريعة الإسلامية؟، وما الحكم الشرعي فيمن يمتنع عن أداء الزكاة؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: ما حكم زكاة الفطر؟ وحُكم من لم يُخرج زكاة الفطر واحكامها طبقا للشريعة الإسلامية

كم كيلو زكاة الفطر؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخطب في الناس ويحثهم على أداء صلاة الفطر التي اختلف العلماء في تحديد مقدارها وهي كالتالي:

1- الحنفية

ذهب جمهور الحنفية في أن صدقة الفطر تخرج في أربعة أصناف هي التمر، الزبيب، الشعير، الحنطة ويكون مقدارها نصف صاع، أما كل من التمر والشعير والزبيب يتم إخراج صاع كامل.

يجوز إخراج الزكاة على شكل حبوب أو نقدًا ولكن الأفضل إخراجها حبوب.

2- المالكية

ذهب جمهور المالكية بأنه يمكن إخراج الزكاة جزء من الصاع لمن لا يقدر على أكثر من ذلك ولا خرج في ذلك.

يتم إخراج الزكاة من القوت المنتشر في البلد سواء القمح، الشعير، السلت، الذرة، التمر، الزبيب، الأزر، الدخن والأقط وغيرها على حسب كل بلد.

3- الشافعية

ذهب جمهور الشافعية إلى المقدار اللازم من الزكاة يكون كما أعتاد المسلمين القوت والأفضل بالترتيب التالي: القمح، السلت، الشعير النبوي، الذرة، الأرز، الحمص، العدس، الفول، التمر، الزبيب، الأقط، اللبن.

4- الحنابلة

أوجب الحنابلة بأن تكون قيمة الزكاة صاع من القمح، أو الشعير أو التمر، أو الزبيب أو الأقط ويمكن أن يتم إخراجها من دقيق القمح لو كان وزنه مثل وزن الحب نفسه.

إذا كنت ترغب في التعرف على مقدار زكاة الفطر من الرز المقررة طبقا للشريعة الإسلامية، ومن لا يجب عليه إخراج زكاة الفطر، يمكنك زيارة مقال: مقدار زكاة الفطر من الرز ومن لا يجب عليه إخراج زكاة الفطر

حكم إخراج الزكاة من الأرز

أجاز علماء الفقه والشريعة إخراج الزكاة من الأرز أو غيره من الطعام السائد في البلدة حتى وإن كان الفقهاء لم يحددوا ذلك القدر.

الحنفية فقد وضحوا أن زكاة الفطر لا تجوز بغير الأصناف التي تم ذكرها والتي تم تحديدها.

مقدار زكاة الفطر بالصاع

يتم تقدير الصاع بمقدار أربعة أمداد، قد ذكر الصاع في القرآن الكريم في قوله تعالى: (قالوا نَفقِدُ صُواعَ المَلِكِ).

المقصود بالصاع في هذه الآية هي الإناء الذي يشرب الملك فيه، قد أجمع أهل الفقه أن وجود الزكاة بالصاع على الأصناف التي تم ذكرها واختلف العلماء في هذا الأمر على قولين:

1- القول الأول

قال جمهور الشافعية والمالكية والحنابلة أن مقدار الزكاة الفطر يكون صاع من القمح أو الزبيب والدليل على ذلك:

نّ النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- قال: (كُنَّا نُخْرِجُ إذْ كانَ فِينَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ، عن كُلِّ صَغِيرٍ، وَكَبِيرٍ، حُرٍّ، أَوْ مَمْلُوكٍ، صَاعًا مِن طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِن أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ فَلَمْ نَزَلْ نُخْرِجُهُ حتَّى قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ بنُ أَبِي سُفْيَانَ حَاجًّا، أَوْ مُعْتَمِرًا فَكَلَّمَ النَّاسَ علَى المِنْبَرِ، فَكانَ فِيما كَلَّمَ به النَّاسَ أَنْ قالَ: إنِّي أَرَى أنَّ مُدَّيْنِ مِن سَمْرَاءِ الشَّامِ، تَعْدِلُ صَاعًا مِن تَمْرٍ فأخَذَ النَّاسُ بذلكَ. قالَ أَبُو سَعِيدٍ: فأمَّا أَنَا فلا أَزَالُ أُخْرِجُهُ كما كُنْتُ أُخْرِجُهُ، أَبَدًا ما عِشْتُ).

2- القول الثاني

ذكر جمهور الحنفية بأن زكاة الفطر يتم تقديرها بنصف صاع من الزبيب أو نصف صاع من القمح.

يقاس الصاع عند الحنفية بنحو ثمانية أرطال.

اعتاد المسلمين على صيام عدة أيام في شهر شوال نظرا لثوابها الكبير، ولكن هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر؟، وما هو رأي الفقهاء فيها؟، مقال: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

مقدار زكاة الفطر نقدًا

الكثير من الناس يفضل إخراج قيمة زكاة الفطر نقدًا، لهذا يتم تقديم الزكاة بالأموال على حساب أن الفرد الواحد يخرج عنه دينا أردني وثمانية قروش ومن زاد له الأجر والثواب، قد اختلف أهل العلم في ذلك على قولين:

1- القول الأول

ذكر جمهور الشافعية، المالكية، الحنابلة بعدم جواز أداء زكاة الفطر نقدًا واستندوا على رأيهم بأنه لم يذكر في الكتاب والسنة ما يشير إلى إخراج الزكاة نقدًا.

2- القول الثاني

ذهب الحنفية عن أن قيمة الزكاة تدفع تسهيل للفقير ويجوز دفع قيمتها عند الحاجة وتدفع من الحبوب أو القوت المتوفر بشرط أن لا يكون نادر.

عند حلول شهر رمضان يزداد البحث عن كم مقدار زكاة الفطر؟، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: كم مقدار زكاة الفطر؟ وجدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام ومقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

مقدار زكاة الفطر 2022

تم تحديد قيمة زكاة الفطر هذا العام فيما لا يقل عن 15 جنيه للفرد الواحد وقد ذكر الدكتور شوقي علام أن هذه القيمة تعادل اثنين كيلو ونصف من الحبوب لكل فرد ويقدر ذلك بأقل سعر حبوب وهو القمح.

قد اتم الأخذ برأي الإمام أبي حنيفة بجواز إخراج الزكاة مال وذلك للتيسير على الفقراء بدل من الحبوب بحيث يتم سد احتياجاتهم بالمال فيما ينقص بيوتهم.

إذا كنت ترغب في التعرف على كم عدد مصارف الزكاة المتاحة في الإسلام؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام، يمكنك زيارة مقال: كم عدد مصارف الزكاة؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام

مصارف زكاة الفطر

قال تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» [التوبة:60].

من هذه الآية الكريمة يتم الاستدلال على مصارف الزكاة التالية:

  1. الفقراء: هو الشخص الفقير الذي لا يوجد لديه ما يسد احتياجات يومه ويكون لديه نصف احتياج يومه.
  2. المسكين هو ما يكون لديه أقل من نصف احتياج يومه ولكنه أسوأ حال من الفقير.
  3. العاملين عليها: هم القائمين على الأعمال المتعلقة بالزكاة سواء حفظها أو جمعها أو توزيعها.
  4. المؤلفة قلوبهم وهم من يقوموا بدفع أموال الزكاة في سبيل إصلاح الأقوام.
  5. الرقاب هم العبيد الذين يقومون بدفع الأموال في سبيل تحرير رقاب المسلمين.
  6. الغارمين هم الأشخاص الذي عليهم ديون ولا يستطيعون رد هذه الديون.
  7. في سبيل الل بحيث يتم صرف المال في الجهاد والسلاح والأموال التي تصرف على نصرة دين الله.
  8. ابن السبيل
  9. هو الغريب المسافر الذي انقطع عنه الطريق في غير بلدته ولا يجد من المال ما يسد قوت يومه.

إذا كنت ترغب في التعرف على مستحقات الزكاة في الإسلام أو تريد أن تتعرف على مفهوم الزكاة كما ورد، يمكنك زيارة مقال: استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل ومفهوم الزكاة

الحكمة من الزكاة

فرض الله تعالى الزكاة لما فيها من آثار اجتماعية ونفسية ومصالح عظيمة للناس والحكمة من فرض الزكاة كالتالي:

  • تشير الزكاة على صحة الإيمان.
  • الزكاة تنقي صاحبها من الشح والبخل وقد قال الله تعالى: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ).
  • تحقق الهدى والفلاح.
  • الزكاة سبب في قضاء الحاجات.
  • نيل الثواب من الله تعالى: قال الله تعالى: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • التخفيف من ديون الغارمين والمحتاجين.
  • تزكية الفقراء والمحتاجين.
  • نشر المودة والمحبة بين الناس وزيادة الألفة بين قلوب المؤمنين.

إذا كنت تبحث عن متى تخرج زكاة الفطر وما هو الفرق بينها وبين زكاة المال كما ورد في الشريعة الإسلامية؟، يمكنك الآن زيارة مقال: متى تخرج زكاة الفطر؟ والفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال حسب وقت أدائها

الآن تم التعرف على جميع الآراء التي ذكرها علماء الفقه والشريعة في كم كيلو زكاة الفطر بالصاع حتى يتم إخراج هذه الزكاة بالمقدار اللازم.

 

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.