محتوى يحترم عقلك

كم شهر فصل الشتاء

كم شهر فصل الشتاء؟ وما هي فترات فصل الشتاء؟ حيث إن فصول السنة تم تقسيمها على أساس الظروف الجوية، وكان فصل الشتاء من بينهم، وكانت له مدته الخاصة، ومن خلال موقع زيادة سوف نعرض إجابة سؤال كم شهر فصل الشتاء، مع توضيح بعض المعلومات عن هذا الفصل.

كم شهر فصل الشتاء؟

فصول السنة أربعة، صيف وخريف وشتاء وربيع، فصل الشتاء هو الفصل الذي يأتي بعد الخريف مُباشرةً، ويأتي معه البرودة الشديدة.

مدة فصل الشتاء أربعة أشهر، وكذلك جميع فصول السنة، ولكن هناك دول يختلف بها تقسيم فصول السنة، ويعود ذلك إلى البعد عن خط الاستواء والاقتراب منه.

كما أن هناك بعض الدول التي لا يمر عليها طقس الشتاء، قد تسقط بها الأمطار الدافئة وقد لا يحدث، وكذلك دول يستمر بها تساقط الثلج والمطر طوال العام.

هذا الاختلاف ينتج عن ميل محور الأرض عن الشمس مما يجعل الطقس مُختلفًا من منطقة إلى أخرى، ويحدث أيضًا ذلك الاختلاف في نفس البلد.

هذا الاختلاف يجعل أيام فصل الشتاء بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية 93 يومًا، وأيام فصل الشتاء في النصف الجنوبي 89 يومًا فقط.

اقرأ أيضًا: ماهي الاشهر الحرم

فترات فصل الشتاء

بالأحياء الشعبية وعلى أساس الأصول القديمة، شهد الشتاء تقسيمًا من الشعوب وهذا كان نتيجة لاهتمامهم بهذه الأجواء، وهذا التقسيم اعتمد على فترتين فقط، وهما:

الفترة الأربعينية

هي الفترة الأولى من فصل الشتاء حسب التقسيم الشعبي له، ومدتها 40 يومًا لذا تم تسميتها بالفترة الأربعينية، وتبدأ تلك الفترة من 23 ديسمبر ـ 31 يناير.

هذه الفترة تُعرف بالبرودة الشديدة، ولم تقتصر أجوائها على البرودة فحسب وإنما يأتي معها هطول الأمطار والعواصف الشديدة.

اقرأ أيضًا: علاج تورم الأصابع في الشتاء

الفترة الخمسينية

الفترة الثانية من فصل الشتاء على أساس تقسيم الشعوب لفصل الشتاء، ولكنها ليست على مدار واحد كالسابقة، بل قاموا بتقسيم تلك الفترة إلى 4 فترات وهم:

  • فترة سعد الذابح: فترة مدتها 12 يومًا ونصف، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تُعرف بالأمطار الغزيرة، وتكون بدايتها في بداية فبراير وتستمر إلى منتصف اليوم 13 من شهر فبراير.
  • فترة سعد بلع: سُميت بهذا الاسم لأن بها الأرض تبتلع كميات كبيرة من الأمطار الغزيرة، والتي تسقط على الأرض وتأتي إيها مصحوبة بالغيوم وتكون فترتها أيضًا 12 يومًا ونصف.
  • فترة سعد السعود: فترتها بالتساوي أيضًا 12 يومًا ونصف، فهي تمتد منذ نهاية فترة سعد بلع إلى شهر مارس، ويقول الشعوب بهذه الفترة الجملة الأشهر وهي “سعد السعود بتدور المية في العود“.
  • فترة الخبايا: هذه الفترة من فصل الشتاء ينتشر بها الأفاعي، فهي في ها الوقت من هذا الفصل تخرج من جحرها، حيث إن الطقس يبدأ في مرحلة الدفء، وبهذا الوقت تنتشر الأزهار والأعشاب على الأرض.

اقرأ أيضًا: الأشهر الهجرية والميلادية

العادات الشتوية

في إطار توضيحنا إجابة كم شهر فصل الشتاء سوف نعرض لكم أيضًا بعض العادات التي كان يقوم بها الشعوب في فصل الشتاء.

فالجميع كان ينتظر مجيء هذا الشهر، فيه تتجمع الأُسر، ويجتمعون حول المدفئة يتسامرون وقت الليل الطويل ويضحكون ويمرحون، يحتسون أكوابًا من المشروبات الساخنة.

كانت تلك العادات هي أساس الحب والانتماء إلى فصل الشتاء وما زالت، ولديهم الأطعمة التي يطبخونها خصيصًا لفصل الشتاء، ونظرًا لأجواء الشتاء الصعبة والبرد القارص كان الجميع يجلس بمنزله، وهذا كان يمنح الأُسر بالتجمع مع بعضهم البعض، مما كان يمنحهم الفرصة لقضاء أطول فترة مُمكنة وقضاء وقت مُمتع.

إن فصل الشتاء من الفصول الجميلة التي تمنح الدفء الأُسري، وشهوره الأربعة من أفضل الشهور التي تأتي في السنة على الرغم من الأجواء المليئة بالعتمة إلا أن التجمعات العائلية تطغي على تلك الأجواء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.