كم عدد قبيلة قحطان

كم عدد قبيلة قحطان التي تتواجد في أنحاء الوطن العربي؟ وما هو النسب الحالي لهذه القبيلة؟ فهناك العديد والعديد من القبائل التي تنتشر في الوطن العربي خاصةً بالمملكة العربية السعودية، فتعرف المملكة بأنها أكثر البلاد العربية التي تضم أعدادًا كبيرة من القبائل المختلفة، ومن خلال ما يلي سنجيب لكم عبر موقع زيادة عن سؤال كم عدد قبيلة قحطان؟

كم عدد قبيلة قحطان

تعد قبيلة قحطان الأصلية أحد قبائل الجزيرة السبئية، فيقال إن الجد قحطان هو جد العرب السبئين، ذلك استنادًا لما ورد في التوراة وذكر باسم يقطان، كما ذكرت أيضًا على بعض النقوش الحجرية بالعديد من الأسماء الأخرى والتي منها قحطين وأذر وكندة، وذلك لأن سكان تلك القبيلة لم ينسبوا أنفسهم إلى شخصٍ واحدٍ فقط.

عند الإجابة عن سؤال كم عدد قبيلة قحطان في الوقت الحالي بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية، سنجد أن عدد أبناء تلك القبيلة قد بلغ المليون وثمانمائة ألفًا وربما أكثر من ذلك، كما أن هناك بعض الأقوال التي ذكرت أن عددهم تقريبًا سبعمائة وخمسين مليار نسمة.

من أبرز الدول التي ينتشر فيها بنو قبيلة قحطان هي المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى، يليها جمهورية الكويت العربية ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة واليمن ثم العراق، وتذكر بعض المصادر التاريخية أن أبناء قبيلة قحطان يعتنقون الدين الإسلامي، ومن أشهر أبنائهم الذين يتفاخرون بهم، عمل القزوي والشايب بنو مضرم.

اقرأ أيضًا: قبيلة حرب في القصيم

فروع وأفخاذ قبيلة قحطان

يقال إن القحطانيين أنفسهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام رئيسية، هم الغوث بن نابت وأدد وربيعة بن نابت، هذه الفروع الثلاثة الأساسية التي يتفرع منها القبائل الرئيسية التي تتفرع منها القبائل والفروع الصغيرة للقبيلة.

من أشهر قبائل وشعوب قبيلة قحطان هي الأذر والغساسنة وكندة وأنمار وبنو طيء ولخم، وحديثًا في الجزيرة العربية بعض فروعهم الصغيرة والتي من أشهرها دواسر وسنحان وعبيدة وغيرهم، ومن خلال ما يلي سنتعرف إلى أشهر أفخاذ قبيلة قحطان والتي تنتشر في العالم العربي، وهذه القبائل هي:

1- قبيلة سنحان

يعد اسم سنحان من الأسماء السبئية القديمة الذي يعطي معنى الخير والبركة، وتعود أصول قبيلة سنحان المتفرعة من القبيلة القحطانية إلى قبائل مذحج العربية القديمة، وفي الوقت الحالي ينتشر أفراد قبيلة سنحان في الوطن العربي بدولة اليمن بالتحديد في نجد وصنعاء، كما يوجد بعض أبنائها في منطقة تهامة بشبه الجزيرة العربية.

2- قبيلة الحباب

قبيلة حباب من القبائل الصغيرة التي تفرعت من قبيلة سنحان المتفرعة من قبيلة القحطانيين، وهذه القبيلة كذلك تنتشر في نجد بدولة اليمن وفي دولة قطر حاليًا، كما أنها توجد ببعض الأماكن في الجزيرة العربية.

3- قبيلة عبيدة

تعتبر قبيلة عبيدة أكبر القبائل التي تفرعت من قبيلة مذحج العربية، وهناك العديد من القبلئل التي نسبها التاريخ لهذه القبيلة التي يقال إنها تعود إلى نسل عبيدة بنت المهلهل، وانتشرت هذه القبيلة في اليمن بمدينة مأرب وبعض ضواحيها.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة شمر عبده

4- قبيلة الجحادر

تنتشر قبيلة الجحادر بمنطقة عسير وبعض الأماكن بوسط الجزيرة العربية، وتعود أصول هذه القبيلة أيضًا إلى قبيلة مذحج العربية.

5- قبيلة شريف أو شرف

من المتعارف إليه أن هذه القبيلة من أكبر القبائل التي تضم العديد من القبلئل الأخرى ومنها قبيلة تسمى قبيلة هاجر، وانتشرت هذه القبيلة في العديد من مناطق دولة قطر، كما انتشرت في المنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية.

6- قبيلة رفيدة

تعد قبيلة رفيدة من أشهر القبائل في مدينة قحطان، وظهر انتشارها في بعض المناطق من مدينة أحد وجرش في الجزيرة العربية.

النسب الحالي لقبيلة قحطان

في صدد إجابتنا عن سؤال كم عدد قبيلة قحطان، سنذكر لكم النسب الحالي والصحيح لأبناء بني قحطان، حيث يعود نسبهم الأصلي إلى جد قحطان وهو يسكن أو قحطان، وكان مكانه الأساسي بمنطقة نجد جنوبة السعودية بشبه الجزيرة العربية، وظهرت تلك القبيلة وكانت بدايتها في العصر الأموي.

أشهر شيوخ قبيلة قحطان

نظرًا لأن قبيلة قحطان تعد من أشهر وأعرق القبائل العربية القديمة، والتي لا زالت فروعها متواجدة حتى الآن، فظهر فيها العديد من الشيوخ الذين لا يمكن عدهم أو حصرهم من كثرتهم وامتداد ظهورهم على مدى العصور السابقة.

لكن هناك بعض أسماء الشيوخ المعاصرين الذين يتواجدون بجميع أنحاء الوطن العربي، فكان من أشهرهم:

  • الشيخ سلطان بن خليل بن قرملة.
  • الشيخ الأمير خليل بن ناصر بن قرمبة.
  • الشيخ محمد بن حسن بن قرشب.
  • الشيخ فيصل بن حشر شيخ آل عاصم.

اقرأ أيضًا: أكبر قبيلة في السعودية 

صلة القرابة بين بني قحطان والعدنانيين

هناك العديد من الروايات التي ذكرت في الكتب التاريخة حول أصول القرابية بين بني قحطان الذين هم عرب الجنوب والعدنانيين الذين هم عرب الشمال، وبعضها تقول إن هناك نسب يجمعهما لأن كلاهما يعودان إلى نسب إسماعيل ومن ثم إلى نوح –عليهما السلام- ولا يوجد من الأدلة التاريخية ما يثبت أنهم أبناء عمومة كما ذكرت بعض الأقاويل.

هناك العديد من الأقاويل الغير مؤكدة فيما يخص القبائل العريقة مثل قبيلة قحطان، فتداخل القبائل قديمًا قد شوش وصول النسب الحقيقي إلى الناس في وقتنا الحالي، لكن لا بد أن نعلم أن فروع قبيلة قحطان لا زالت تمتد إلى وقتنا هذا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.